الرسم بواسطة سكراتش - المهارات الرقمية - رابع ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: تعلم الأساسيات
الوحدة الثانية: العمل على النص
الوحدة الثالثة: العمل مع البرمجة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: عالمي المتصل
الوحدة الثانية: استخدام الوسائط المتعددة
الوحدة الثالثة: ابدأ البرمجة باستخدام سكراتش
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: عرضي التقديمي
الوحدة الثانية: العمل على الأرقام
الوحدة الثالثة: مقدمة في علم الروبوت
188 الدرس الثاني : الرسم بواسطة سكراتش رابط الدرس الرقمي إضافة القلم في سكراتش www.ien.edu.sa يمكنك في سكراتش استخدام الكائن للرسم. ستجعل الكائن الآن يرسم شكلًا أثناء حركته لبدء الرسم في سكراتش يجب عليك إضافة ملحق القلم. لإضافة ملحق القلم > اضغط على إضافة مُلحق من علامة تبويب المقاطع البرمجية. 1 > اختر مُلحق القلم © > ستضاف فئة القلم مع لبناتها إلى علامة تبويب المقاطع البرمجية. © SCRATCH عودة إلى السابق المقاطع البرمجية المطاهر الأصبرات الحركة كمرك 10 الهيئة استادر 15 درجه الصوت استار 52 درجه الأحداث التحكم اللعب إلى موضع عشوائي الاستشعار اللعب إلى الموضع من 0 0 العمليات انزلق حلال دانية إلى موضع ضوافي المتغيرات اتراق حلال ثانية إلى الموضع س من. 1 اليه لمن الأنباء 20 اتجه نحو مؤشر الفاره 0 3 الموسيقى العزف الآلات الموسيقية والطبول للرسم بواسطة كائناتك. SCRATCH البيكة المقاطع البرمجية مسح الكل الصوت أنزل القلم الأحداث التحكم المطام الاستشعار اجعل لون العلم مساويا العمليات المتغيرات القلم بمقدار 10 حجم السلم بمقدار التعليم مساويا 50 لجمال حجم القلم مساويا 1 الأصوات اختر الاضافات 2 استشعار الفيديو الاستشعار الحركة بواسطة الكاميرا. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أداة القلم عند استخدام أداة القلم، يترك الكائن أثرًا عند انتقاله من مكان إلى آخر عبر المنصة. يمكن للكائن رسم النقاط والخطوط، والأشكال، وكذلك العديد من الرسومات الأخرى على المنصة. يمكن ارفع القلم أنزل القلم العثور على جميع اللبنات المتعلقة بالقلم في فئة ترفع اللبنة القلم وتجعل تجعل اللبنة الكائن يترك أثرًا لبنات القلم. الكائن يتوقف عن الرسم. عند تحركه على المنصة. SCRATCH لرسم خط > أضف لبنة عند نقر (العلم الأخضر) من فئة لبنات الأحداث. 1 > اضغط على فئة لبنات القلم 2 > اسحب وأفلت لبنة أنزل القلم. © > اسحب وأفلت لبنة التحرك 10 خطوات من فئة لبنات الحركة واضبط عدد الخطوات إلى 150 الدروس المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات القلم الحركة مسح الكل الهيئة الصوت Untitled-195 لا تنس أن تضغط على العلم الأخضر لتشغيل المقطع البرمجي. مشاركة شاهد صفحة المشروع الحفظ الآن أنزل القلم الأحداث 1 عند نقر التحكم ارفع القلم الاستشعار اجمل لون القلم مساويا 3 أنزل القلم العمليات القلم بمقدار 10 4 تحرك 150 خطوة المتغيرات القلم مساويا 50 2 القلم غير حيم القلم بمقدار 1 اجعل حجم القلم مساونا الحديبة O 0 الكالي Sprite 1 Sprite1 ☑ الحجم 100 الخط الذي رسمته. y 150 90 Binary_academy المنصة الحاليات ย وزارة التعويم Ministry of Education 2024-1446
190 في المقطع البرمجي التالي ستلاحظ أن لبنات رفع القلم وإنزاله استخدمت بالتناوب. إن استخدام اللبنات بهذه الطريقة يجعل الكائن يرسم . خطًا متقطعًا. عند نقر مسح الكل 10 مرة أنزل القلم تحرك 20 خطوة ارفع القلم تحرك 20 خطوة لبنة مسح الكل تمسح لبنة مسح الكل المنصة بأكملها، بحيث تحذف كل ما رسم على المنصة، وإذا أردت تنفيذ الأوامر البرمجية مرة أخرى فإن الرسومات لا تمسح بصورة تلقائية ولذلك يعتبر استخدام اللبنة في بداية المقطع البرمجي مفيدًا. مسح الكل وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
لنبة مسح الكل
إضافة الألوان إلى رسوماتك يمكنك تغيير لون القلم من خلال هاتين اللبنتين. أحمر برتقالي أخضر أزرق 60 30 10 100 اجعل لون القلم مساويًا 50 اجعل لون القلم مساويًا يمكنك تغيير لون القلم أثناء عمل المقطع البرمجي. اضغط واضبط الإعدادات لإنشاء لونك الخاص. عند نقر L مسح الكل أنزل القلم اجعل لون - القلم مساويًا کتر 10 مرة تحرك 20 خطوة 0 غير لون القلم بمقدار 10 تُغير هذه اللبنة لون القلم بمقدار محدد. اللون 85 الإشباع 58 السطر ع 85 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
إضافة الألوان إلى رسوماتك
192 لبنة حجم القلم يمكنك تغيير حجم القلم بواسطة لبنة اجعل حجم القلم مساويًا ( ) والتي تكون قيمتها الصغرى 1، وكلما زادت هذه القيمة كلما أصبح سُمك القلم أعرض. عند نقر مسح الكل أنزل القلم اجعل حجم القلم مساويًا 10 تحرك 100 خطوة يمكنك تغيير حجم القلم أثناء عمل المقطع البرمجي. عند نقر اجعل حجم القلم مساويًا كرّر 5 مرة تحرك 80 خطوة 1 اجعل حجم القلم مساويًا 1 غير حجم القلم بمقدار 10 تُغير هذه اللبنة حجم القلم بمقدار محدد. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
رسم الأشكال يمكنك في سكراتش رسم أي شكل تريده أنشئ المقطع البرمجي التالي ثم شغله. 90 -> 100 عند نقر مسح الكل أنزل القلم تحرك 100 خطوة استدر 90 درجة لاحظ أنه تم تكرار لبِنَتَي تحرك )) خطوة واستدر ( ) درجة. للمربع أربعة أضلاع، الاستدارة 90 درجة؛ لأن جميع زوايا المربع قائمة لذا علينا تكرار اللبنات أربع مرات. 90 درجة. تحرك 100 خطوة استدر 90 درجة تحرك (100) خطوة استدر 90 درجة تحرك ( 100 خطوة استدر 90 درجة عند نقر مسح الكل أنزل القلم 4 تحرك ( 100 خطوة استدر 90 حاول رسم الشكل المربع باستخدام لبنة كرّر هذه المرة. ×4 90 100 وزارة التعليم Ministry of Education 2024 -1446
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 مسح الكل أنزل القلم اجعل لون القلم مساويًا 3 عند نقر كرر 100 x3 120 للمثلث ثلاثة أضلاع، لذا علينا تكرار اللبنات ثلاث مرات. الدائرة ليس لها أضلاع ومع ذلك، إذا تم تكرار خطوات صغيرة مع استدارات صغيرة عدة مرات فيمكنك إنشاء شكل أقرب ما يكون إلى الدائرة. تحرك 100 خطوة استدر 2 120 درجة لون القلم بمقدار 10 20 ←-- 10 x36 مسح الكل أنزل القلم اجعل حجم القلم مساويًا 5 عند نقر كرر 36 مرة تحرك 20 خطوة استدر 2 10 10 درجة 194
لبنة اطبع عند استخدام هذه اللبنة ينشئ الكائن نسخة مشابهة. عند نقر مسح الكل 20 تحرك 10 خطوة اطبع عند نقر كرر مسح الكل أنزل القلم 3 اطبع تحرك 200 خطوة استدر 120 درجة اطبع وزارة التعليم Ministry of Education 2024 -1446
L تدريب 1 لنطبق معًا ارسم باستخدام أوامر التكرار أنشئ المقاطع البرمجية التي ترسم الخطوط والأشكال التالية. تدريب 2 ارسم باستخدام أوامر التكرار أنشئ مقطعًا برمجيًا يرسم مثلئًا أصفرًا بجوانب متقطعة، ثم احفظ عملك. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 196
تدريب 3 أرقام الألوان صل كل لون بالرقم المناسب. تدريب 4 لبنة القلم والتكرارات عند نقر مسح الكل أنزل القلم كرّر 5 اجعل لون تحرك 40 خطوة استدر 2 90 درجة تحرك 40 خطوة استدر 90 درجة القلم مساويا 50 في البداية، ضع القطة في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة. ثم شغل المقطع البرمجي وارسم النتيجة في المربع الأبيض. 30 60 10 100 0000 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446