السكت الإدغام والإظهار - قراءات 1 - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: تاريخ القراءات
الوحدة الثانية: أنوع القراءات
الوحدة الثالثة: العلوم المتصلة بعلم القراءات
الوحدة الرابعة: أئمة القراءات
الوحدة الخامسة: متون علم القراءات
الوحدة السادسة: أصول قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود
الدرس 30 ماذا سنتعلم السكت - الإدغام والإظهار المراد بالسكت . رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa تمهيد 2 مواضع السكت لحفص . موضع الاختلاف والاتفاق بين شُعبة وحفص في باب السكت . 4 تعريف الإدغام . LO المواضع التي وقع فيها خلاف بين حفص وشعبة الإدغام والإظهار . إذا تتبعت السكت لعاصم فما الذي يظهر لك من ثمرته ؟ المراد بالسكت قطع الصوت زمنًا دون زمن الوقف عادة من غير تنفس لماذا يكثر الإدغام في كلام العرب؟ نحو السكت على اللام بنية إكمال القراءة في الحال بَلْ رَانَ . قال الإمام الشاطبي : وسَكْتُهُمُ الْمُخْتَارُ دُونَ تَنَفْسٍ .. وَبَعْضُهُمُ فِي الْأَرْبِعِ الزُّهْرِ بَسْمَلاَ 1 مواضع السكت لحفص قيما (1) ووجه السكت بيان أنَّ عَوَجًا ليس متصلا بـ قيما في الإعراب والمعنى : قَالُواْ يَنَوَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِن مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَفَ الْمُرْسَلُونَ (2) ٥٢ ووجه السكت بيان أن كلام الكفار قد انقضى، وأن قوله هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ ليس من كلامهم، فهو إما من كلام الملائكة أو المؤمنين . (1) سورة الكهف الآية رقم (1-2) . (2) سورة يس الآية رقم (52) . 174 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ماذا سنتعلم من درس السكت_الإدغام والإظهار
المراد بالسكت
مواضع السكت لحفص
عاصم بن أبي النجود الوحدة السادسة : أصول قراءة الإمام (1) وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ ٢٧ ) 4 كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ (12) ١٤ ووجه السكت فيهما : قَصْد بيان اللفظ ليظهر أنهما كلمتان قال الإمام الشاطبي (3) وَسَكْتَةُ حَفْص دُونَ قَطْعِ لَطِيفَةٌ ... عَلَى أَلِفِ التَّنْوِينِ فِي عِوَجًا بَلاَ وَفِي نُونٍ مَنْ رَاقٍ وَمَرْقَدِنَا وَلاَ ...م بَلْ رَانَ وَالْبَاقُونَ لاَ سَكْتَ مُوصَلاَ موضع الاتفاق بين شعبة وحفص في باب السكت ٢٩ في قوله تعالى مَا أَغْنَى عَنِي مَالِيَةٌ ) هَلَكَ عَنِي سُلْطَنِيَة (١) (4) فلهما وجهان في الوصل: السكت . ويترتب عليه الإظهار . وهو المقدّم في الأداء. ولاحظ علامة السكت وهي ( س ) في رسم المصحف الإدغام، فيكون من إدغام المتماثلين. أما في الوقف فلا يخفى أنها رأس آية والوقف على رؤوس الآي سُنّة نبوية . تعريف الإدغام لغة : إدخال شيء في شيء. اصطلاحا : هو اللفظ بحرفين حرفًا كالثاني مشددًا. المواضع التي وقع فيها الخلاف بين حفص وشعبة أدغم شعبة : 1 النون في الواو إدغاما بغنة في : (1) سورة القيامة الآية رقم (27) . (2) سورة المطففين الآية رقم (14) . (3) متن الشاطبية ، فرش سورة البقرة ص 66 . (4) سورة الحاقة الآية رقم (28-29) . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 175
موضع السكت لحفص(وقيل من راق)
موضع الاتفاق بين شعبة وحفص في باب السكت
تعريف الإدغام
المواضع التي وقع فيها الخلاف بين حفص وشعبة
پس (3) وَالْقُرْءَانِ الْحَكِيمِ (3) . で ن (3) وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (٢) مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ ) تدريب (1) ما الفرق بين الإدغام الصغير والإدغام الكبير؟ والذال في التاء إذا وقع قبل الذال خاء : نحو : اتخذتُمُ ، أَخَذتُ ، سواء مفردة أو جمع. تدريب (2) أذكر أمثلة على ذلك : 2 3 4 5 و وحفص يخالف شعبة فيظهر كل ذلك . قال الإمام الشاطبي : وَياسينَ أَظْهِرْ عَنْ فَتى حَقَّهُ بَدَا ... ونــون اتَخَذْتُم ... أَخَذْتُمْ وَفِي الْإِفْرَادِ عَاشَرَ دَغْفَلَا 176 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
المواضع التي وقع فيها الخلاف بين حفص وشعبة الذال في التاء إذا وقع قبل الذال خاء نحو
وحفص يخالف شعبة فيظهر كل ذلك
المواضع التي وقع فيها الخلاف بين حفص وشعبة النون في الواو إدغاما بغنة
نشاط 1 أقرأ الآيات الآتية برواية حفص وأخرى بشُعبة مُطبَقًا ما تعلمتُه في أصل السكت. قال الله تعالى: وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ (1) قال الله تعالى: كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ (2) عاصم بن أبي النجود الوحدة السادسة : أصول قراءة الإمام نشاط 2 أقرأ الآيات الآتية برواية حفص وأخرى بشُعبة مطبقا ما تعلمته في أصل الإظهار والإدغام. قال الله تعالى وبس (1) وَالْقُرْء ان الحكيم (3) قال الله تعالى: ﴿نَّ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (4) قال الله تعالى: فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ (5) (1) (2) سورة القيامة : : الآية 27 . سوره ة المطففين : 14. (3) سورة يس : الآيتان 1- 2 . (4) سورة القلم : الآيتان 1-2 . (5) سورة غافر : الآية 5. 177 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
اقرأ الآيات الآتية برواية حفص وأخرى بشعبة مطبقا ما تعلمته في أصل السكت
اقرأ الآيات الآتية برواية حفص وأخرى بشعبة مطبقا ما تعلمته في أصل الإظهار والإدغام
التقويم لد 1 : أُعرف السكت . س2: إلام أشار الشاطبي في قوله : وَسَكْتَةً حَفْصٍ دُونَ قَطْعِ لَطِيفَةٌ ... عَلَى أَلِفِ التَّنْوِينِ فِي عِـــوجًا بَلَا وَفِي نُونِ مَنْ رَاقٍ وَمَرْقَدِنَا وَلاَ ... م بَلْ رَانَ وَالْبَاقُونَ لا سَكتَ مُوصَلاَ ال 3 : أذكر موضع الاتفاق بين شُعبة وحفص في باب السكت التسع4 : أعرف الإدغام لغة واصطلاحًا . ل 5 : أذكر مواضع الإدغام عند شُعبة . 178 مصادر فتح الوصيد في شرح القصيد ، لعلم الدين السخاوي. كنز المعاني في شرح حرز الأماني لشعلة الموصلي. 6 3 كنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني، لإبراهيم الجعبري. البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة لعبد الفتاح القاضي وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
مصادر فتح الوصيد في شرح القصيد لعلم الدين السخاوي
مهارات حياتية مما يؤثر في المستمعين لتلاوة كتاب الله عز وجل ويشد انتباههم العناية بقطع الصوت زمنًا دون زمن الوقف عادة من غير تنفس في مواضيع محددة وهو ما يسمى بالسكت في غير موضعه فيؤثر في المستمع سلبًا ويقطع عليه المعاني. ومن المهارات الحياتية التي ينبغي حرص الإنسان عليها العناية بما يكثر وقوعه فيضبطه بطريقة فيها إبداع وجودة، والإظهار في كتاب الله عز وجل. عاصم بن أبي النجود الوحدة السادسة : أصول قراءة الإمام • إثراء قال ابن الجزري الصحيح أن السكت مقيد بالسماع والنقل فلا يجوز إلا فيما صحت الرواية به لمعنى مقصود بذاته. وذهب ابن سعدان فيما حكاه عن أبي عمرو، وأبو بكر بن مجاهد فيما حكاه عنه أبو الفضل الخزاعي إلى أنه جائز في رؤوس الآي مطلقًا حالة الوصل لقصد البيان وحمل بعضهم الحديث الوارد على ذلك وإذا صح حمل ذلك جاز. والله أعلم. قال ابن أبي مريم: إنما وقع الإدغام في كلام العرب، لأن الكلمة إذا كانت حروفها مختلفة كان أخفّ على لسانهم من أن يكون البعض من حروفها مختلفاً والبعض متفقًا، وذلك أنه إذا وقع في كلمة حرفان مثلان ثَقُل على المتكلم من جهة أنه إذا تَرَك مخرج حرف وعاد إليه كان بمنزلة من قطع مسافة ثم رجع القهقرى، وهذا ثقيل عندهم ، فإذا أمكن أن ينبو اللسان عنهما نَبوة واحدة كان أسهل من تحريكهما بحركتين مع اتفاقهما، والإدغام إنما يكون في حرفين مثلين يكون الأول منهما ساكنًا والثاني متحركًا ، وقد يكون في حرفين متقاربين يقلب أحدهما إلى جنس الآخر. 179 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446