ميم الجمع هاء الكناية - قراءات 1 - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: تاريخ القراءات
الوحدة الثانية: أنوع القراءات
الوحدة الثالثة: العلوم المتصلة بعلم القراءات
الوحدة الرابعة: أئمة القراءات
الوحدة الخامسة: متون علم القراءات
الوحدة السادسة: أصول قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود
الدرس 26 ميم الجمع - هاء الكناية ماذا سنتعلم 1 تعريف ميم الجمع . 2 أحوال ميم الجمع . تمهيد میم 3 مذهب الإمام عاصم في الجمع . تعريف هاء الكناية . 5 أحوال هاء الكناية قال تعالى : أُولَتِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَبِّهِمْ وَأُولَيكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (٥) س1: اقرأ الآية السابقة وصلا، ولاحظ قراءتك في ميم الجمع. س2 : ما فائدة هاء الكناية ؟ س 3 : ما الفرق بين الهـاءات في الكلمات الآتية : مُطَهَّرة مالية ؟ رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa تعريف ميم الجمع الميم الزائدة الدالة على جمع المذكرين، نحو : عَلَيْكُمُ ) ) أَنتُمْ تدريب أذكر أمثلة من القرآن الكريم على ميم الجمع. 151 عاصم بن أبي النجود الوحدة السادسة : أصول قراءة الإمام وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ماذا سنتعلم من درس ميم الجمع _هاء الكناية
تمهيد درس ميم الجمع_هاء الكناية
تعريف ميم الجمع
أحوال ميم الجمع میم 1 الجمع إما أن تقع قبل ساكن أو قبل متحرك، ولكل منهما حكم لعاصم : ۱۱۰ (1) إذا وقعت قبل ساكن، نحو: مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَسِقُونَ )) . فإن عاصمًا وبقية القُرّاء يضمون الميم تخلصًا من التقاء الساكنين . قال الإمام الشاطبي في أحكام ميم الجمع : وَمِنْ دُونِ وَصْل ضُمَّهَا قَبْلَ سَاكِن ... لكل وبعد الهاء كسر فتى العلا إذا وقعت قبل متحرك لها حالتان : (2) (3) أن تكون متصلةً به ولا يكون إلا ضميرًا، نحو: دَخَلْتُمُوهُ أَنْزِمُكُمُوهَا فَإِن عاصمًا وبقية القُرّاء يضمون الميم مع الصلة. أن تكون منفصلة عنه، نحو: عَلَيْهِمْ وَأَنذَرْتَهُمْ ) فإنَّ عاصما يقرأ ميم الجمع بالإسكان . قال الإمام الشاطبي في أحكام ميم الجمع : وَصِل ضَمَّ مِيم الجمْع قَبْلَ مُحَرَّك ... دِرَاعًا وَقَالُون بتخييره جَلاَ بِتَخْيِيرِهِ . وَمِنْ قَبْلِ هَمْزِ الْقَطْعِ صِلْهَا لِوَرْشِهِمْ ... وَأَسْكَنَهَا الْبَاقُونَ بَعْدُ لتَكْمُلاَ (1) سورة آل عمران الآية رقم (110) . (3) سورة هود الآية رقم (28) . (2) سورة المائدة الآية رقم (23) . (4) سورة البقرة الآية رقم (6) 152 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أحوال ميم الجمع
مي تعريف هاء الكناية هاء الضمير الزائدة عن بنْيَةِ الكلمة والتي يكنى بها عن الواحد المذكر الغائب نشاط 1 هل تعتبر الهاء في الكلمات الآتية هاء كناية ولماذا ؟ نَفْقَهُ وَجْهُ عَلَيْهَا عَلَيْهِم . . تتصل هاء الكناية بالأسماء والأفعال والحروف، ويجمعها قوله تعالى : قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ (2) أحوال هاء الكناية وصفها مثالها حكمها الصلة بمقدار حركتين ما يستثنى منها عاصم بن أبي النجود الوحدة السادسة : أصول قراءة الإمام الحالة أن تقع إِنَّهُ كَانَ (2) بين حرفين الأولى وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمُ ) (3) . (4) إذا كان بعد الهاء غير آنجه ) و فَأَلْقِه (5) أَرْجِهْ (6) الهمز، نحو إنه كان ، بالإسكان ويَرْضَهُ ) بضم الهاء من إِنَّهُ وإن كان بعدها همز، غير صلة وَاللهُ عِندَهُ أسكن شعبة الهاء في : متحركين أجْرُ عَظِيمٌ : ۱۵ نُوَلِهِ - وَنُصْلِهِ فيكون المد حينئذ من قبيل المد المنفصل (9) (8) 6 (7) (10) (1) سورة الكهف الآية رقم (37) . (2) سورة النساء الآية رقم (2) . (3) سورة التغابن الآية رقم (15) . (5) سورة النمل الآية رقم (28) . (9) سورة الشورى الآية رقم (20) . (6) سورة الزمر الآية رقم (7) . (7) سورة النساء الآية رقم (115) . (4) سورة الأعراف الآية رقم (111) . (8) سورة آل عمران الآية رقم (145) . (10) سورة آل عمران الآية رقم (75) . 153 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تعريف هاء الكناية
تتصل هاء الكناية بالأسماء والأفعال والحروف،ويجمعها قوله تعالى(قال له صاحبه وهو يحاوره)
أحوال هاء الكناية
وصفها مثالها حكمها ما يستثنى منها الحالة أن تقع بين الثانية ساكنين فِيهِ الْقُرْهَانُ ) . عدم الصلة أن يكون الحالة متحرك الثالثة بِيَدِهِ الْمُلْكُ . (2) . عدم الصلة وبعدها ساکن أن يكون الحالة ساکن فِيهِ هُدًى الرابعة وبعدها متحرك (3) ( وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ) و قرأها حفص بالصلة. (4) عدم الصلة (2) وَيَتَّقْهِ قرأها شعبة بكسر القاف وإسكان الهاء، وقرأها حفص بإسكان القاف وكسر الهاء من غير صلة قال الإمام الشاطبي (5) : (1) سورة البقرة الآية رقم (185) . (2) سورة الملك الآية رقم (1) . وَلَمْ يَصِلُوا ها مُضْمَر قَبْلَ سَاكِن ... وَمَا قَبْلَهُ التَّحْرِيكُ للكُلِّ وُصْلاً وَمَا قَبْلَهُ التَّسْكِينُ لابن كثيرهم ... وَفِيهِ مُهَانًا مَعْهُ حَفْصٌ أَخُو وَلَا (3) سورة البقرة الآية رقم (2) . (4) سورة الفرقان الآية رقم (69) . (5) متن الشاطبية ، باب هاء الكناية ص 13 . 154 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
من أحوال هاء الكناية الحالة الثانية أن تقع بين ساكنين
قال الإمام الشاطبي ولم يصلوا ها مضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للك وصلا
نشاط 2 (أ) أقرأ الكلمات القرآنية الآتية بقراءة الإمام عاصم مُطبَقًا ما تعلمتُه في أصل ميم الجميع قال الله تعالى: هُوَ يُوقِنُونَ (1) قال الله تعالى: ﴿ وَأَنتُمْ دَخِرُونَ (2) (2) قال الله تعالى: فِيهِمْ حُسْنًا (3) قال الله تعالى: فَهَلْ أَنتُمْ شَكرُونَ (4) قال الله تعالى: وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ (5) أقرأ الآيات الكريمات بقراءة الإمام عاصم مُطبَقًا ما تعلمتُه في أصل ميم الجمع قال الله تعالى: أُوْلَتِكَ عَلَى هُدًى مِن تَبِهِمْ وَأَوَلَتَيْكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (1) قال الله تعالى: مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (7) قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَ أَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (8) قال الله تعالى: غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (9) رة قال الله تعالى: وَمَن يَنْعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُوْلَيكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (10) قال الله تعالى: ﴿وَاتَنكُم مِّن كُلِ مَا سَأَلْتُمُوهُ ) قال الله تعالى: ﴿وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ (12) . قال الله تعالى: فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْفَيْنَكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَزِنِينَ (13) قال الله تعالى: فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَلِبُونَ (14) قال الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّلِحَتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا (15) (1) سورة البقرة : الآية 4 . (2) سورة الصافات : الآية 18 . (3) سورة الكهف : الآية 86 . (4) سورة الأنبياء : الآية 80 . (5) سورة الأحزاب : الآية 71 (6) سورة البقرة: الآية .5 (7) سورة آل عمران : الآية 110 . (8) سورة البقرة الآية 6 . (9) سورة الفاتحة : الآية 7 . (10) سورة البقرة: الآية 229 . (15) سورة مريم : الآية 96. (11) سورة إبراهيم : الآية 34 . (12) سورة الشعراء : الآية 132. (13) سورة الحجر : الآية 22 . (14) سورة المائدة : الآية 23 . عاصم بن أبي النجود الوحدة السادسة : أصول قراءة الإمام 155 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
اقرأ الكلمات القرآنية الآتية بقراءة الإمام عاصم مطبقا ما تعلمته في أصل ميم الجمع
اقرأ الآيات الكريمات بقراءة الإمام عاصم مطبقا ما تعلمته في أصل ميم الجمع
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 التقويم ال 1 : أُعرّف ميم الجمع . س 2 : أذكر أحوال ميم الجمع . وحكم كل حالة للإمام عاصم . ال 3 : أُعرف هاء الكناية. ال4 : تتصل هاء الكناية بالأسماء والأفعال والحروف، أذكر دليلًا جمع ذلك . الا : 5 : أوضح حكم هاء الكناية للإمام عاصم في الآيات الآتية : الآية قال تعالى : نُوَلِهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ قال تعالى : وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ قال تعالى : وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَبِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِطَارِ يُؤَدِهِ إِلَيْكَ . قال تعالى : ﴿ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ, وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقِهِ فَأُولَبِكَ هُمُ الفايزُونَ ) ٥٢ حكم هاء الكناية فيها 6 : أربط بين العامود ( أ )، بما يتناســــــب العامود ( ب ) فيما يأتي : وَمَا قَبْلَهُ التَّحْرِيكُ للكُلِّ وَصَّلاَ وَمَا قَبْلَهُ التَّسْكِينُ لابن كَثِيرِهِمْ وفيه مُهَانًا مَّعْهُ حَفَصٌ أَخُو ولا وَفِيهِ وَلَمْ يَصِلُواهَا مُضْمَرٍ قَبْلَ سَاكِنٍ. وَسَكِّنْ يُؤَدِّهُ مَعْ نُوَلِّه وَنُصْلِه ... وَنُؤْتِه مِنْهَا فَاعْتَبِرُ صَافِيًا وقوع هاء الضمير بين ساكنين أسكن شُعبة الهاء في " نوله . - نصله – يؤده " . وقوع هاء الضمير بين متحركين . صلة هاء الكناية لحفص في قوله تعالى: وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا م 1 2 3 4 156
مصادر إرشاد المريد إلى مقصود القصيد، لعلي 4 الضباع . الوافي في شرح الشاطبية في القراءات السبع لعبد الفتاح القاضي كنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني، لإبراهيم الجعبري. 6 البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة لعبد الفتاح القاضي مهارات حياتية مما ينمي مهارات التفكير والربط بين الأشياء التدرب على أحوال ميم الجمع وتطبيقاتها والتدرب على أحوال هاء الكناية. إثراء الأصل في هاء الكناية البناء على الضم مثل : له منه إلا أن يقع قبلها كسر مثل به أو ياء ساكنة مثل : عَلَيْهِ ) فحينئذ تكسر، وذلك لمجاورتها الكسر أو الياء الساكنة . وقد قرأ حفص بالضم مراعاة للأصل وتبعًا للرواية في : وَمَا أَنسَيْنِيهُ } () ، عَلَيْهُ الله (2) . وخالفه شعبة فقرأهما بكسر الهاء. قال الإمام الشاطبي (3) وَهَا كَسْرِ أَنْسَانِيهِ ضُمَّ حَفْصِهِمْ ... وَمَعْهُ عَلَيْهِ اللهُ فِي الْفَتْحِ وَصَّلاَ (1) سورة الكهف الآية رقم (63) . (3) متن الشاطبية ، باب :فرش : سورة الكهف ص 67 (2) سورة الفتح الآية رقم (10) . 00 157 عاصم بن أبي النجود الوحدة السادسة : أصول قراءة الإمام وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446