الغائر والنافر على النحاس - التربية الفنية - سادس ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال الزخرفة
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال أشغال الخشب
الوحدة الرابعة: مجال النسيج
مجال المعادن الموضوع الثاني رابط الدرس الرقمي الوحدة الثانية www.ien.edu.sa الغائر والنافر على النحاس المشغولات المعدنية في الفن الإسلامي كان الاهتمام بالصناعات المعدنية معلمًا بارزا في العصور القديمة، فلم يخلو عصر من العصور من هذه الصناعات بمختلف أنواعها ، فهناك العصر السلجوقي والمغولي والتيموري والصفوي بالإضافة إلى العصر الأيوبي والمملوكي والعباسي وغيرها من العصور، حيث كان لكل عصر وتميزه بأنواع من الزخرفة والصناعة والأسلوب، الأشكال (٥٦ ، ٥٧ ، ٥٨ ) . صناعه الشكل (٥٦) : صينية من الموصل من النحاس المطعم بالفضة والذهب أواخر القرن ۱۳م. الشكل (٥٧) : مرش للعطور من النحاس مكفت بالذهب والفضة ( العصر الأيوبي). الشكل (٥٨) : سلطانية بساق من القرن ١٥م (العصر التيموري). وأكثر الأمور التي تثير الإعجاب في الأعمال المعدنية الإسلامية هي سطوحها المزخرفة، حتى الأشكال المعقدة، يمكن تغطيتها بأدق الزخارف من خلال استخدام التقنيات الزخرفية؛ حيث تعكس المجتمع الذي أنتجها ، كما نفهم المجتمع من خلال الزخارف التي وجدت على تلك المنتجات، الشكلان (٥٩، ٦٠). ۱۹۷ Ministry of Education 2024-46
الوحدة الثانية مجال المعادن. الشكل (٥٩) : إبريق من النحاس المطروق مزخرف بالحفر والتطعيم القرن ۱۳م. الشكل (٦٠) : مبخرة كروية مثقبة مطعمة بالفضة القرن ١٤م (العصر المملوكي). وقد كانت زخارف التحف المعدنية والأواني بأنواعها تمتاز بالدقة في إبراز الأشكال الهندسية والنباتية هذا بالإضافة إلى ظهور أساليب زخرفية فنية جديدة لم تكن مستخدمة من قبل، وهي الزخرفة بالخط مثل خط النسخ والثلث والخط الكوفي. وتضمنت بعض الأشرطة التي تحدد المساحة المخصصة لكتابة آيات قرآنية أو أدعية بالإضافة إلى الزخرفة السابقة وكلها بالنقش البارز الجميل الدقيق، وكان صناع هذه التحف والأواني يصنعونها بطريقة الصب أو الطرق، ثم يقومون بزخرفتها بالأساليب الأخرى مثل التطعيم والتكفيت والتخريم والتثقيب والحفر وأيضًا بالزخرفة الغائرة والنافرة، الشكلان (٦١ ، ٦٢). ۲۱۹۸ الشكل (٦١) : شمعدان من النحاس مزخرف بإطار كتابي بخط الثلث على أرضية من زخارف نباتية القرن ١٤م ( العصر المملوكي). الشكل (٦٢) : قرص كرسي للطعام من النحاس المزخرف بالتفريغ والمكفت بالفضة القرن ١٤م ( العصر المملوكي). وزارة التعليم Ministe ZUZ4
الوحدة الثانية 3 مجال المعادن. إن فهم نظم صناعة المعادن وتقنيات التصنيع والزخرفة التي كانت متوفرة تستخدم في الأعمال المعدنية للصناع يوضح سبب امتياز الأعمال المعدنية التي تعود إلى الحضارة الإسلامية عن غيرها من الأعمال التابعة لحضارات أخرى ، وأصبحت الزخارف من الكثرة والتنوع مما حدا بالفنانين إلى تقسيم سطوح الأواني إلى مناطق زخرفية تتناسب مساحتها مع نوع الزخرفة وتفننوا في توزيع عناصر زخارفهم بحيث تعطي في النهاية الشكل الجميل والجذاب، الأشكال (٦٣، ٦٤ ، ٦٥). الشكل (٦٣) : إناء من البرونز المكفت بالفضة الشكل (٦٤) : صندوق مزخرف من النحاس الشكل (٦٥) : إبريق من النحاس المطروق مكفت وزخارف التوريق عليه نصوص كتابية بخط النسخ، المطروق وزخرفة محفورة ومطعمة بالذهب بالذهب والفضة، القرن ١٤م ( العصر المملوكي). القرن ۱۸م (طراز مملوكي). والفضة ونقشت الكتابة بخط الثلث، القرن ١٤م. نشاط (۱): نطلع على كتب في مجال الفنون الإسلامية، ثم نكتب تقريرًا بسيطا عن المشغولات المعدنية الإسلامية في العصر الحديث. 199 Ministry Education 2024-46
الوحدة الثانية . أساليب زخرفة المعادن مجال المعادن. أبدع الصنّاع المسلمون في جميع العصور في فنون الزخرفة على المعادن كتوظيف للزخارف الهندسية والنباتية والخطية فظهرت الزخارف ذات خصائص ومميزات فريدة تميزها عن غيرها من الحضارات الأخرى في العالم القديم تتجلى في الأساليب المتنوعة التي منها أسلوب الزخرفة بالغائر والنافر. الزخرفة بالغائر هي تعميق جزء من سطح المعدن نتيجة الدق والتقبيب أو الضغط عليه، الشكل (٦٦). الزخرفة بالنافر «الريبوسية» الشكل (٦٦) : أسلوب الزخرفة بالغائر. هي الطرق الخلفي بواسطة أزميل ذي رأس مبطط على ظهر اللوح المعدني أو الضغط بالأدوات حتى تبرز الزخرفة وتبقى الأجزاء الأخرى في مستواها الطبيعي، الشكل (٦٧). وزارة التعليم Ministe ZUZ4
الزخرفة بالغائر
الزخرفة بالنافر (الريبوسية):
مجال المعادن. الوحدة الثانية Wa Mary Long www الشكل (٦٧) : أسلوب الزخرفة بالنافر. ويمكن في حالة النافر اعتبار السطح المستوي هو الغائر، والغائر والنافر عمليتين تتضمن الطرق للداخل والطرق للخارج إذن هما عمليتين متعاكستين. وتستخدم تكوينات الغائر والبارز في مشغولات عديدة مثل علب الحلوى وأواني الزهور والشمعدانات والصواني والأباريق وغيرها. كما يمكن إجراء عملية الدق بأقلام النقش أو الدق على الأزاميل المسننة، ويستعمل هذا النوع من العمليات في عمل تأثيرات سطحية تطفي على المعدن إحساسًا جيدًا وهكذا تؤدي عملية الزخرفة على سطح المعدن دورًا كبيرًا يحتاج إلى دقة ومهارة في الأداء حتى يكسب السطح التأثير الجمالي الشكلان (٦٨ ، ٦٩). Ministry Education 2024-46 الشكل (٦٨) : إضافة تأثيرات على السطح. الشكل (٦٩) : إضافة تأثير الأزاميل على السطح.
الوحدة الثانية تدريب (۱): مجال المعادن. من خلال تذوق جماليات الأعمال الفنية للمسطحات الغائرة والنافرة في الأشكال المعدنية، كما في الشكل (۷۰) ، لنقم بتنفيذ عمل فني باستخدام أسلوب الغائر والبارز في الزخرفة من خلال الضغط على النحاس. فسنحتاج إلى الخامات والأدوات الآتية، الشكل (۷۱): -۱- شرائح نحاس أحمر. ٢ - سطح لين «فلين، جرائد، لباد». - أدوات الضغط على النحاس أو البدائل. الشكل (۷۱): الأدوات والخامات. الشكل (۷۰) : الضغط الغائر والنافر. وزارة التعليم Ministe ZUZ4
مجال المعادن. خطوات العمل: الخطوة الأولى: طبع التصميم على سطح النحاس، وتحديده بواسطة قلم مسنن أو رأس فرجار. الخطوة الثانية: الضغط بواسطة أقلام الضغط على المساحات لإبرازها إلى الأمام. الخطوة الثالثة: تقلب القطعة على الوجه الآخر للتأكيد على حواف المساحات المزخرفة البارزة. الخطوة الرابعة الضغط على الزخرفة الغائرة بواسطة أقلام الضغط لتبرز من الناحية الأخرى للسطح. الخطوة الخامسة : توظيف قطعة النحاس. الوحدة الثانية ٢٠٣ Ministry Education 2024-46
الوحدة الثانية مجال المعادن. يمكن تنفيذ أسلوب الغائر فقط أو النافر فقط على قطعة النحاس أو كلاهما معًا. الزخرفة بأسلوب الغائر والنافر في العصر الحديث: إن جمال الزخرفة بهذا الأسلوب لم يختلف من حيث القيم الجمالية والفنية، ولكن في العصر الحديث هناك أمور ساعدت الفنان أو الصانع على التجديد والابتكار من خلال أنواع المعادن وتنوعها وتوفر الأدوات والخامات والآلات، وأيضًا الأساليب التشكيلية التي ظهرت واضحة ليس فقط في اللوحات باختلاف أحجامها وأشكالها وجماليتها بل ظهر أيضًا في العديد من الأدوات كالبراويز والعلب والتحف والصواني الشكل (۷۲) : الغائر والبارز في العصر الحديث. والمعلقات وغيرها ، وقد انشغل العاملون في مجال الفنون بأشغال المعادن وأبدعوا في تنفيذها، الشكل (۷۲). تدريب (۲): هناك أساليب أخرى للطرق الخلفي تعتمد على استخدام الدق بالمسامير أو الطرق من أشياء صلبة، ويمكن أيضًا اتحاد هذا الأسلوب مع أسلوب الزخرفة بالغائر والنافر مما يتيح تنوعات لا نهاية لها فلنستمتع بتنفيذ عمل نطبق فيه هذا الأسلوب بطريقة مبسطة، الشكلان (۷۳، .(٧٤ ١٢٠٤ الشكل (۷۳) : الطرق بالدق بالأزاميل الشكل (٧٤) : الطرق بالدق بالمسامير. وزارة التعليم Ministars ZUZ4 1440
مجال المعادن الأدوات والخامات 4 نستخدم الأدوات والخامات السابقة، الشكل (۷۱). خطوات العمل: A الخطوة الأولى: طبع التصميم على سطح النحاس، وتحديده بواسطة قلم مسنن أو رأس فرجار. الخطوة الثانية الدق بواسطة الأدوات على سطح النحاس أو استخدام مطرقة ومسمار للدق أيضًا. الخطوة الثالثة: توظيف القطعة. الوحدة الثانية ٢٠٥ Ministry of Education 2024-46
خطوات العمل لعملية الطرق
الوحدة الثانية مجال المعادن. يمكن تنفيذ ملمسًا مختلفًا من الخطوط أو أشكال نجوم صغيرة أو دوائر أو مثلثات أو النقط البارزة لإعطاء تأثير زخر في غني في سطح المعدن، تكون بمثابة خلفية للزخرفة النافرة، الشكل (٧٥). نشاط (۲): الشكل (٧٥) : عمل فني. عندما نقارن سطح المعدن قبل تطبيق الزخرفة بالغائر والنافر عليه نجد أن هذا الأسلوب قد أطفى على القطعة المنفذة تشكيل جمالي يبرز من خلال التكوينات الزخرفية الجميلة التي يتركها هذا الأسلوب على القطعة فيحولها إلى قطعة فنية جميلة تثير في المشاهد الرغبة في تلمسها والتمتع بروعتها. فلنتأمل الشكل (٧٦) ولنحلل القيم الفنية والجمالية التي يحملها. الشكل (٧٦). وزارة التعليم Ministars ZUZ4 1440
مجال المعادن. نشاط (۳): الوحدة الثانية الأساليب إن الأعمال المنفذة بالغائر والنافر المسطحة منها والمجسمة لها جمالها المنبعث من الابتكارية في التنفيذ، كما نلاحظ ذلك في الشكل (۷۷) ، فلنشاهدها وندوّن في نقاط الجوانب النفعية المستفادة منها. الشكل (۷۷) ٢٠٧ Ministry Education 2024-46
٢٢٠٨٢ الوحدة الثانية مجال المعادن. س تقويم الوحدة ضعي علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي: التخمير في المعدن هو تسخين المعدن إلى درجة الاحمرار ثم تركه ليبرد ببطء. تمتاز التحف المعدنية بإبراز الأشكال الهندسية والنباتية والخطوط العربية. الزخرفة بالنافر أو الريبوسية هي تعميق جزء من سطح المعدن نتيجة الدق والتقبيب أو الضغط. ) ( ) ( ) ٤ لا يمكن تنفيذ أسلوب الغائر والنافر على قطعة النحاس معًا. س ما هي أقسام المعادن مع الأمثلة لكل قسم؟ こ ( ) وزارة التعليم Ministe ZUZ4