الجرح والتعديل - مصطلح الحديث - ثالث ثانوي

مشروعية الجرح والتعديل
عين 2024
03:02
(0) 0 التقييم التعليقات المشاركة

الدرس 24 الجرح والتعديل 1 رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa التمهيد من شروط الحديث الصحيح كما تقدم في درسه: أن يكون الراوي عدلاً ضابطاً، كما أوضح ذلك ابن الصلاح بقوله: (أجمع جماهير أئمة الحديث والفقه على أنه يشترط فيمن يُحتج بروايته أن يكون عدلاً ضابطًا لما يرويه. إن وتفصيله: أن يكون مسلماً بالغاً عاقلاً سالماً من أسباب الفسق وخوارم المروءة، متيقظاً غير مغفل، حافظاً ! حَدَّث من حفظه، ضابطاً لكتابه إن حَدَّث من كتابه (1)، وسنتناول في هذين الدرسين "الجرح والتعديل"، وهو علم مختص بمعرفة أحوال الرواة من حيث العدالة والضبط. معنى الجرح والتعديل الاعتماد في نقل السُّنَّة على الرواة، فهم المكونون لحلقات الإسناد، ومعرفة حال كل راوِ شرط للحكم على الإسناد، كما تقدم بيانه في الكلام عن الحديث المقبول والمردود، ومعرفة أحوال هؤلاء الرواة يُعرف اصطلاحاً بـ (الجرح والتعديل). فالجرح هو الطعن في عدالة الراوي أو في ضبطه. والتعديل: هو الحكم بعدالة الراوي، ويلتحق به اصطلاحاً الحكم عليه بالضبط والإتقان. وعلم الجرح والتعديل هو : العلم بقواعد الأئمة في كلامهم في الرواة، ووسائلهم التي استخدموها، وألفاظهم، ومراتب هذه الألفاظ. 120 (1) مقدمة ابن الصلاح ص: 288. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس رقم 24: الجرح والتعديل1

الجرح والتعديل 1

شرح الجرح والتعديل 1

معنى الجرح والتعديل

شرح معنى الجرح والتعديل

أناقش واستنبط قال تعالى: ﴿ يَتَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَا فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَدِمِينَ ). ﴾ 1. بالرجوع لكتب التفسير أستنبط كيف دلت هذه الآية على اشتراط العدالة في نقل الخبر. 2. هناك عبارات ترادف "الجرح" و "التعديل"، في حياتنا العامة، أناقش مع أستاذة المقرر والفريق هذه العبارات. مشروعية الجرح والتعديل وصلت إلينا السُّنَّة النبوية عن طريق النقل - الرواية - ولا سبيل إلى معرفة صحة الحديث من عدمه إلا بمعرفة حال رواته، فكان لا بد من معرفة العدل الضابط فتقبل روايته، ومعرفة من طعن في ضبطه وعدالته فترد روايته. فليس الكلام في الرواة من الغيبة المحرمة شرعاً، إذ إن النهي العام عن الغيبة يُستثنى منه عدة أحوال، منها: بيان حال المجروحين من الرواة. وقد انعقد إجماع العلماء على مشروعية الجرح والتعديل، بل على وجوبه للحاجة الملجئة إليه. قال ابن سيرين : " إنَّ هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذون دينكم" (2). (1) سورة الحجرات: 6. (2) مقدمة صحيح مسلم (14/1). وزارة التعليم Mint121ucation 2024-1446

الدرس رقم 24: الجرح والتعديل1

قال تعالى:(﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾. بالرجوع لكتب التفسير

حل قال تعالى:(﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾. بالرجوع لكتب التفسير

هناك عبارات ترادف "الجرح" و "التعديل" في حياتنا العامة، أناقش مع أستاذة المقرر والفريق هذه العبارات.

حل هناك عبارات ترادف "الجرح" و "التعديل" في حياتنا العامة، أناقش مع أستاذة المقرر والفريق هذه العبارات.

مشروعية الجرح والتعديل

شرح مشروعية الجرح والتعديل

أستخرج ذكر النووي : أن جرح الرواة بما هو فيهم جائز، بل واجب وأنه ليس من الغيبة المحرمة، بل من II الذب عن الشريعة ، بالرجوع إلى شرح النووي لصحيح مسلم (ج16 / ص 142) أذكر ثلاثة من المواطن التي تجوز فيها الغيبة. أئمة الجرح والتعديل جواز الكلام في الرواة يكون بالقدر الذي يتحقق معه التثبت من نقل السُّنَّة وروايتها، ولذا اشترط المحدثون في الجارح والمعدل شروطاً يؤمن معها العدل في الحكم على الراوي. وقد اختص بذلك أئمة الجرح والتعديل وهم الذين تكلموا في الرواة جرحاً وتعديلاً، وفي الأصل هم رواة للحديث تميزوا بملكة النقد، والقدرة على السَّبرِ والتتبع واستخلاص النتائج والإنصاف في الحكم، فمن هؤلاء الأئمة: شُعبة بن الحجاج، ويحيى بن سعيد القطان، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، والبخاري، وأبو حاتم وأبو زرعة الرازيان، والنسائي، وغيرهم. 122 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس رقم 24: الجرح والتعديل1

ذكر النووي: أن جرح الرواة بما هو فيهم جائز، بل واجب وأنه ليس من الغيبة المحرمة، بل من الذب عن الشريعة، بالرجوع إلى شرح النووي لصحيح مسلم " (ج16 / ص 142) أذكر ثلاثة من المواطن التي تجوز فيها ا

حل ذكر النووي: أن جرح الرواة بما هو فيهم جائز، بل واجب وأنه ليس من الغيبة المحرمة، بل من الذب عن الشريعة، بالرجوع إلى شرح النووي لصحيح مسلم " (ج16 / ص 142) أذكر ثلاثة من المواطن التي تجوز فيها ا

أئمة الجرح والتعديل

شرح أئمة الجرح والتعديل

أبحث وأدون بالرجوع إلى كتاب: الموقظة في مصطلح الحديث للذهبي" أبحث عن شروط من يتكلم في الرواة وأدونها. وسائل الحكم على الراوي لمعرفة حال الراوي استخدم أئمة الجرح والتعديل عدداً من الوسائل عُرفت بوسائل الحكم على الراوي، منها ما يتعلق بالصدق والعدالة، مثل: أخلاق الراوي، ومعرفة ولادته، ووفاة من يروي عنه، للتحقق من في الرواية عنه. صدقه ومنها ما يتعلق بالضبط، مثل: اختبار الراوي في أحاديث تلقى عليه، وسبر حديثه هل ينضبط فيه أو هو كثير الاضطراب والتلون؟ وهل يوافق أقرانه الذين يروون عن شيوخه، أو تكثر مخالفته لهم؟ وبهذه الوسائل وغيرها يتحصل عند الإمام الناقد خلاصة لحال هذا الراوي، يذكرها في كتبه، أو يجيب بها إذا سئل عنه. وزارة التعليم Mini 123tion 202-1446

الدرس رقم 24: الجرح والتعديل1

بالرجوع إلى كتاب: "الموقظة في مصطلح الحديث للذهبي" أبحث عن شروط من يتكلم في الرواة وأدونها.

حل بالرجوع إلى كتاب: "الموقظة في مصطلح الحديث للذهبي" أبحث عن شروط من يتكلم في الرواة وأدونها.

وسائل الحكم على الراوي

شرح وسائل الحكم على الراوي

124 أميز في الجدول التالي أميز الوسائل التي تتعلق بالحكم على الراوي من جهة عدالته أو ضبطه. التقويم وسائل الحكم على ضبط الراوي 1. عرفي علم الجرح والتعديل؟ 2. أكملي الفراغ: وسائل الحكم على عدالة الراوي الجرح هو التعديل هو الذين تكلموا في الرواة جرحاً وتعديلاً يقال لهم: الأصل هم وفي ، لكنهم تميزوا بــ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس رقم 24: الجرح والتعديل1

في الجدول التالي أميز الوسائل التي تتعلق بالحكم على الراوي من جهة عدالته أو ضبطه. وسائل الحكم على ضبط الراوي

شرح في الجدول التالي أميز الوسائل التي تتعلق بالحكم على الراوي من جهة عدالته أو ضبطه. وسائل الحكم على ضبط الراوي حل في الجدول التالي أميز الوسائل التي تتعلق بالحكم على الراوي من جهة عدالته أو ضبطه. وسائل الحكم على ضبط الراوي

عرف/ي علم الجرح والتعديل ؟

شرح عرف/ي علم الجرح والتعديل ؟ حل عرف/ي علم الجرح والتعديل ؟

أكمل /ي الفراغ: الذين تكلموا في الرواة جرحاً وتعديلاً يقال لهم:

شرح أكمل /ي الفراغ: الذين تكلموا في الرواة جرحاً وتعديلاً يقال لهم: حل أكمل /ي الفراغ: الذين تكلموا في الرواة جرحاً وتعديلاً يقال لهم:
التعليقات
لم يتم إضافة أي تعليقات حتى الآن.

الرجاء تسجيل الدخول لكتابة تعليق