التثبت في رواية السنة - مصطلح الحديث - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مدخل إلى علم مصطلح الحديث
الوحدة الثانية: تبليغ الرسالة
الوحدة الثالثة: تحمل الحديث وأداؤه
الوحدة الرابعة: أنواع الحديث باعتبار من ينتهي إليه الإسناد
الوحدة الخامسة: أنواع الحديث باعتبار تعدد طرقه
الوحدة السادسة: الحديث المقبول وأقسامه
الوحدة السابعة: الحديث المردود وأقسامه
الوحدة الثامنة: الجرح والتعديل
الوحدة التاسعة: تخريج الحديث
الوحدة العاشرة: آداب المحدث والطالب
3 الدرس التثبت في رواية السنة 14 التمهيد رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa عرفت في درس سابق تقسيم الأحاديث إلى متواتر وآحاد ، وأن المتواتر المعنوي هو تواتر المعنى الوارد في أحاديث كثيرة مختلفة السياق، ومعنى هذا أن كل حديث يُروى بالإسناد ويُنسب إلى النبي ﷺ سواء كان متواتراً أو آحاداً فهو بحاجة إلى التثبت من صحته، ومن صحة سياقه، والنظر فيما بين رواته من اتفاق واختلاف في الألفاظ. أهمية التثبت في رواية السُّنَّة التثبت والاحتياط للسُّنَّة النبوية كانت بدايته مصاحبة لبداية الرواية، فبعد وفاته والله احتاجت الأمة للرواية، واحتاجت كذلك للتثبت من صحة وحفظ ما يروى، فاشتهر بعض الصحابة بالتأكيد على ضرورة التأني في الرواية عنه ، وبمراجعة الناقل إذا روى لهم شيئاً يرون أنه يعارض ما في كتاب الله تعالى، أو يعارض ما يعرفونه من سنته ، فاشتهر منهم بالنقد: أبو بكر، وعمر، وعلي، وعائشة، وعبد الله بن عباس 76 أبين وأعلل كيف يتم التثبت من الرواية في حياة النبي وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
علم النقد نشأته وتطوره وفي العصور اللاحقة لعصر الصحابة ازدادت الحاجة إلى التثبت والنقد؛ لاتساع الرواية، وتعدد طبقات الإسناد، وكذلك لوجود الرواية للموقوفات على الصحابة والتابعين، والرواية عن أهل الكتاب وهي ما تعرف بالإسرائيليات، فلتمييز هذا كله اتسع النقد، وظهر علماً مستقلاً له قواعده ومصطلحاته. والرواية بالإسناد ونقد ما يروى هو بلا شك من خصائص هذه الأمة، ومن فضل الله أنه اتسع ليشمل كل ما يُروى عمن قبلنا في التاريخ والأدب واللغة، وجميع فروع العلم فلا يُنقل عن أحد في علم من العلوم شيئاً إلا ويلزم معرفة إسناده، والتحقق من صحة ما نُسب إليه، بما في ذلك الكتب والمؤلفات، تُروى عن أصحابها، فتكون في كل علم : علم الرواية (النقل)، وعلم الدراية (الفهم) ، وهذه مفخرة من مفاخر الحضارة الإسلامية (1). أستثمر التقنية بالرجوع إلى كتاب "صحيح مسلم، في برنامج "جامع خادم الحرمين الشريفين لخدمة السنة النبوية المطهرة، أستخرج قول عبد الله بن المبارك في أهمية الإسناد. (1) ينظر: تجريد أسانيد الكتب المشهورة لابن حجر ص 409 - 412. وزارة التعليم Ministru ducation 2024-1446
تقسيم الأحاديث من حيث الثبوت وعدمه وعلم نقد المرويات في السُّنَّة النبوية نتج عنه تقسيم الأحاديث من حيث الثبوت وعدمه إلى قسمين رئيسين: القسم الأول: المقبول. القسم الثاني: المردود. وكل قسم من هذين القسمين تحته أقسام أيضاً. فالمقبول تم وضعه على درجات، بحسب ما يتصف به من صفات القبول، فصارت أقسامه أربعة: 78 • الحديث الصحيح لذاته. الحديث الصحيح لغيره. الحديث الحسن لذاته. • الحديث الحسن لغيره. أصمم بالتعاون مع معلم / معلمة الصف ومع الطلبة أصمم خارطة مفاهيمية لأقسام الحديث المقبول. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
التقويم 1. ضع علامة (صح) أو (خطأ) أمام العبارة المناسبة: تزايدت الحاجة أكثر للتثبت في العصور اللاحقة لعصر الصحابة. • زيد بن حارثة له من الصحابة الذين اشتهروا بالنقد. 2. أكملي الفراغ • نتج عن تقسيم الأحاديث من حيث الثبوت وعدمه قسمين رئيسين: القسم الأول: ، والقسم الثاني: ( ) 3. ما النص الذي يدل على التثبت في الحديث التالي: عن حبيب بن أبي ثابت، قال: كنا بالمدينة فبلغني أن الطاعون قد وقع بالكوفة، فقال لي عطاء بن يسار وغيره: إن رسول الله ﷺ قال: (إِذَا كُنْتَ بِأَرْضِ فَوَقَعَ بِهَا فَلَا تَخْرُجْ مِنْهَا، وَإِذَا بَلَغَكَ أَنَّهُ بِأَرْضِ فَلَا تَدْخُلْهَا)، قال قلت: عمن ؟ قالوا : عن عامر بن سعد يحدث به، قال: فأتيته، فقالوا: غائب، قال: فلقيت أخاه إبراهيم بن سعد فسألته، فقال: شهدت أسامة يحدث سعداً قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول : (إِنَّ هَذَا الْوَجَعَ رِجْزُ أَوْ عَذَابٌ أَوْ بَقِيَّةُ عَذَابٍ عُذَّبَ بِهِ أُنَاسٌ مِنْ قَبْلِكُمْ، فَإِذَا كَانَ بِأَرْضِ وَأَنتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا مِنْهَا، وَإِذَا بَلَغَكُمْ أَنَّهُ بِأَرْضِ فَلَا تَدْخُلُوهَا، قال حبيب: فقلت لإبراهيم: أنت سمعت أنت سمعت أسامة يُحدِّث سعداً وهو لا ينكر؟ قال: نعم (1) (1) أخرجه مسلم، رقم الحديث: (2218). وزارة التعليم Ministru jucation 2024-1446