الأمن من مكر الله والقنوط من رحمته - الدراسات الإسلامية 3 - ثالث متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: عظمة أسماء الله تعالى
الوحدة الثانية: الظن بالله تعالى
الوحدة الثالثة: الأمن من مكر الله تعالى والقنوط من رحمته
الوحدة الرابعة: الطاعة والتحاكم
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: سورة طه
الوحدة الثانية: سورة الأنبياء
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: عفة المؤمن
الوحدة الثانية: عناية الإسلام بالعمل المهني
الوحدة الثالثة: مكانة المرأة في الإسلام
الوحدة الرابعة: عناية الإسلام بالصحة
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الدماء الطبيعية
الوحدة الثانية: الاستئذان وآدابه
الوحدة الثالثة: خصائص التشريع الإسلامي
الدرس الرابع الأمن من مكر الله والقنوط من رحمته رابطة الفرض الرقمي www.ibodu.c أولا: الأمن من مكر الله تعالى المراد بـ (مكر الله عز وجل) استدراج الله العبد بالنعم إذا عصى، وإملاؤه له حتى يُنزل به الله عز وجل العقوبة. المراد بـ ( الأمن من مكر الله عز وجل) استمرار العاصي في معصيته، واستزادته من ضلاله اغترارًا بنعم الله عليه، ظانا أن الله لا يعاقبه في الدنيا، ولا في الآخرة. نشاط بالتعاون مع زميلك ما الفرق بين الأمن من مكر الله وحسن الظن بالله ؟ حكم الأمن من مكر الله تعالى مع الله الأمن من مكر الله تعالى حرام وكبيرة من كبائر الذنوب لما فيه من إساءة الأدب . تعالى والاستخفاف بقوته وقدرته وعرته سبحانه، والدليل على هذا قول الله تعالى: (أَفَآمِنُوا مَكْرُ اللَّهِ فَلَا يَا مَن مَكْ إلَّا القَوْمُ الخَسِرُونَ ) وهذا يشمل الخسارة في الدنيا والآخرة. وعن عبد الله بن عَبَّاس رَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ كَانَ مُتَّكِئًا، فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ: مَا الكَبَائِرُ؟ فَقَالَ: «الشَّرَكُ بِاللهِ، وَالإِياس من روح الله والأمنُ مِنْ مَكْرِ اللهِ، وَهَذَا أَكْثِرُ الكَبائر ... (1) سورة الأعراف آية ٩٩ ) أخرجه الترار كما في كشف الاستار (٢٦) میں اس حاتم بے تفسیره (۵۱). واللفظ nilin TO
الحكمة من تحريم الأمن من مكر الله يحرم الأمن من مكر الله تعالى؛ لما فيه من المفاسد، ومنها: إساءة الأدب مع الله تعالى، والجهل به وبأسمائه وصفاته، كقدرته وقوته وجبروته وعزَّته. لتفريط في حق الله تعالى يترك أداء الواجبات والاستمرار في فعل المحرمات. التقصير في ركنين من أركان العبادة حيث فرط في الخوف من الله تعالى، وغلا في الرَّجاء. الغرور والثقة الزائدة بالنفس والعجب بها. الحذر من الاستدراج على المسلم أن يحذر من استدراج الله له بالنعم مع إقامته على معصيته، واستمراره فيما يُسخطه، فَعَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ي أن النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: «إذا رأيت الله يُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْيَا عَلَى مَعَاصِيهِ مَا يُحِبُّ فَإِنَّمَا هُوَ اسْتَدْرَاجُ ثُمَّ ثلا رَسُولُ الله : ( فَلَمَّا نَوا مَا دُكُرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذَ نَهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم لِحُونَ (٢). ثانيا : اليأس والقنوط من رحمة الله تعالى الياس: هو انقطاعُ الرَّجَاءِ من رحمة الله، واستبعاد فرج الله وعطائه. القنوط : هو شِدَّةُ اليَأْسِ ومنتهاه. حكم القنوط من رحمة الله تعالى القنوط من رحمة الله تعالى حرام وكبيرة من كبائر الذنوب، والدليل على هذا قول الله تعالى في قصة إبراهيم م: يقال وَمَن يَقْسَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُوت . وعن عبد الله ابنِ عَبَّاسٍ رَبِّي أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ مَا الكَبَائِرُ؟ قَالَ: «الشَّرْكُ بِاللَّهِ. وَالإِياسُ مِنْ رُوحِ الله، والقنوط من رحمة الله". (1) سورة الانعام اية الان (1) أخرجه أحمد (۱۷۳۱۱). (4) أخرجه البزار عمانية كلف الأستار ( ١٠٦) و ابن أبي حاتم به تفسیرم (٥٠٠١ واللفظ الليزال (۳) سورة الحجر أية ٥٦ linله السعيم
الجمع بين الخوف والرجاء يجب على المؤمن أن يجمع بين الخوف من الله تعالى ورجاء رحمته، وبهذا يصل إلى درجة الاعتدال في الخوف والرجاء، فلا يغلب عليه الخوف فييأس من رحمة الله ولا يغلب عليه الرجاء فيأمن من مكر الله، قال الله تعالى: ( أَولِيكَ الَّذِينَ يَدْعُوت يسعون إلى ريهِمُ الوَسِيلَةَ أَنَّهُمْ أَقْرَبُ ويَرحُونَ رَحْمَة ويخافون عذاب إِنَّ عَذَابٌ رَيكَ كَان محدُورًا . التقويم ما المراد بمكر الله ؟ (۲) ما معنى الأمن من مكر الله ؟ ما حكم الأمن من مكر الله تعالى؟ أوضح الحكمة من تحريم الأمن من مكر الله . أبين المراد باليأس والقنوط من رحمة الله تعالى، وحكمه، مع الاستدلال . ما الواجب على المسلم فعله حتى لا يكون من القانطين ؟ (۱) سورة الإسراء آية ٥٧ TV nilla