تفسير الآيات من سورة طه - الدراسات الإسلامية 3 - ثالث متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: عظمة أسماء الله تعالى
الوحدة الثانية: الظن بالله تعالى
الوحدة الثالثة: الأمن من مكر الله تعالى والقنوط من رحمته
الوحدة الرابعة: الطاعة والتحاكم
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: سورة طه
الوحدة الثانية: سورة الأنبياء
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: عفة المؤمن
الوحدة الثانية: عناية الإسلام بالعمل المهني
الوحدة الثالثة: مكانة المرأة في الإسلام
الوحدة الرابعة: عناية الإسلام بالصحة
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الدماء الطبيعية
الوحدة الثانية: الاستئذان وآدابه
الوحدة الثالثة: خصائص التشريع الإسلامي
الدرس (۳) تفسير الآيات (٣٧-٥٠) من سورة طه www.endy sa قال الله تعالى : وَلَقَدْ مِنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى (٣) إِذ أَوْحَيْنَا إِلَى أَمْكَ مَا يُوحَى (م) أَنِ اقْدِقِيهِ فِي التَّابُوتِ فاقد فيه في اليم فليلفه اليمُ بِالسَّاحِل يَأخُذَهُ عَدُوٌّ لِي وعَدُوٌّ اللَّهُ وَالْقِيتُ عَلَيْكَ مَحبَّةً منى ولتصنع على عينى ( إذ تنسيق أختك منقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ، فَرَجَعْنَكَ إلى أمك في تقر عينها ولا تحرنٌ وقَتَلتَ نَفْسًا فَتَحْنَكَ مِنَ الْغَم وَفَتَكَ فنُونَا فَلَبِثْتُ سيين في أَهْلِ مَدينَ ثُمَّ كُنْتَ عَلَى قَدَرٍ يَمُوسَى وَاصْطَنَعَاكَ لِنَفْسِي اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِنَايَنِي وَلَا نَنيا في يكرى (2) أذهبا إلى فرعونَ إِنَّهُ طَغَى فَقُولًا لَهُ، قَوْلًا لينا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَغْشَى (٥) قَالَا رَبَّنَا إِنَّا تَخَافُ أَن يَعْرُطُ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى قَالَ لَا تحافاً إنني معكما أسمع وأرى ) فأنياهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولًا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَادَي إسراويل ولا تعدهم قد شك نايهِ مِن رَبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبع الهدى ) إِنَّا قد أُوحِيَ إِلَينا أَن العَذَابَ عَلَى مَن كَذَّبَ وتولى (٥) قَالَ فَمَن رَبُّكُمَا يَمُوسَى قَالَ رَبُّنَا الدي أعطى كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ثُمَّ هَدَى ن معاني الكلمات الثالوث الصندوق. الم البحر. ولا عليا لا تضعفا ولا تفترا. يقط يعجل بالعقوبة inة السمية
تفسير وفوائد الآيات ولَقَدْ مَا عَلَيْكَ ) أي: أنعمنا عليك مرة أخرى : أي: قبل هذه المرة. إذ أوحينا إلَى أُتِكَ مَا يُوحَى ) أي: ألهمناها ما يلهم الإنسان من الصواب. أن أقدفيه في الثانوتِ ) أي: ألهمناها أن اجعليه في التابوت از قافيه - أي: فاطرحيه في البر أي نهر النيل فيلقه اليم بالساحل ) أي حتى يلقيه النهر بالشاطئ يَأْخُذُهُ عدو لي وعدو له : يعني فرعون ) والقيتُ عَلَيْكَ محبة مني ) أي حببتك إلى عبادي. قال عكرمة: ما رأه أحد إلا احبه ولنضع على عيني أي ولتربى بمرأي ومنظر مني. إذ تبي أختك لا أي: تتبعك لتتعرف خبرك وما يكون من أمرك ( فَتَقُولُ هَلْ أدلكم على من يكفله له أي: هل أدلكم على من يضمه إليه فيحفظه ويرضعه ويربيه؛ وذلك أنه كان لا يقبل ثدي امرأة قدلتهم أخته على أمه وهم لا يعلمون أنها أمه فقبل قديها ( فَرَجَعَنكَ إِلَى أُمِّكَ كَى نَقرّ عينها : بسلامتك ونجاتك من القتل والغرق في اليم ولا تحزن ) أي: ولئلا تحزن عليك خوفا من فرعون أن يقتلك وقتلت نفسا : يعني الرجل الذي قتله موسى لحين استفاته رجل من قومه وفَنَجَّكَ مِنَ الْغَم : الذي حصل لك بسبب عزم آل فرعون على قتلك و وقتك فنونا أي: اختبرناك اختبارا بما وقعت فيه من المحن فليلت أي فمكنت بعد خروجك من مصر خوفا من القتل سنين في أهل مدين ) ترعى الأغنام وكانت مدة ذلك عشر سنين ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يمُوسى أي: على الموعد الذي قدر الله أنه يوحي إليك فيه بالرسالة. وأضطعتُكَ لنفسي ) أي: اصطفيتك واخترتك لوحيي ورسالتي.
Funilin أذهَبٌ أَنتَ وَأَخُوكَ ) وهو .. بنايتي ) أي بحججي وبراهيني ومعجزاتي إلى فرعون : وَلَا تَنيا في ذكرى ) أي : ولا تضعفا وتفترا في ذكري، بل أكثر من ذكري، ليكون عونا لكما في مواجهة فرعون. اذْهَبَا إِلَى فِرْعَونَ إِنَّهُ طَغَى ) أي :. فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لنا * أي: تكلما معه بكلام رقيق اين سهل لَعَلَهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يخشى ) أي: يتعظ أو يخاف الله تعالى فيومن وهاتان الايتان تدلان على ا أهمية ذكر الله تعالى في تسهيل المهام والإعانة على مشاق التكاليف. ۲- استعمال الدين والرفق من الصفات الحسنة في جميع شؤون الحياة. قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا تَخَافُ أن يفرط علينا ) أي يعجل علينا بالقتل والعقوبة ( أَو أَن يطعى ) أي: يجاوز الحد في الإساءة إلينا. قَالَ لا تحافاً إني معكماً : بالعون والنصرة والتاييد أسمع ما يجري بينكما وبينه وأرى ما تفعلان ويفعل لا يخفى علي من ذلك شيء. وهاتان الايتان تدلان على: إثبات معية الله تعالى لأوليائه وصالحي عباده بنصرهم وتأييدهم. قَانِيَا فَقُولا إِنَّا رَسُولاً رَبِّكَ ( از سلنا اليك فَأَرْسِلْ مَعَنا بَنِي إِسْراويل ) أي حل عنهم وأطلقهم وَلَا تُعَذِّهُم ) أي لا تتعبهم في العمل، وكان بنو إسرائيل عند فرعون في عداب عديد؛ ينبع أبناءهم ويستحبي نساءهم ويكلفهم من العمل ما لا يطيقونه قد جنتك بِشَايَةٍ مِن رَبِّكَ أي بدلالة ومعجزة من ربك يعني اليد البيضاء، والعصا وَالسَّلَامُ من عذاب الله عَلَى مَنِ اتَّبع الهدى فاسلم. ه إنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا ( من الله تعالى ( أَنَّ الْعَذَابٌ عَلَى مَن كَذَّبَ : بـايـات الله وتولى في أي: أعرض عن الإيمان بالله. قَالَ فَمَن رَبِّكُمَا مُوسَى ) قال ذلك فرعون لموسى إنكارا منه لوجود الله سبحانه وتعالى.
قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ } أي: أعطي كل شيء صورته وشكله الذي يناسب وظيفته فأعطى العين الهيئة التي تناسب الابصار. وأعطى الأذن الشكل الذي يوافق الاستماع وهكذا ثُمَّ هَدَى لأي ثم أرشد إلى كيفية الانتفاع بما أعطى من ذلك. آثار سلوكية, الزم ذكر الله تعالى واستعين به على تسهيل الأمور الصعبة. . أجتهد في طاعة الله تعالى ليكون معي بالنصر والتأييد. أستعمل الرفق في التعامل مع الناس وأخالقهم بخلق حسن التقويم سا: أبين معاني الكلمات التالية: اقديه التابوت اليه : يَكْفله س : أوضح معنى قوله تعالى : ( وانصنع على عيبى . وقوله تعالى: { وَأَصْطنعتك لنفي س ٣ من خلال فهمي للآيات أوضح كيف أعاد الله تعالى موسى إلى أمه دون أن يؤديه فرعون سة: اقرأ الآيات بتمعن واستخرج منها المحن التي مر بها موسى سه في الآيات إشارة إلى فائدة من فوائد ذكر الله تعالى اذكرها. ساء اشرح قوله تعالى: قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ثُمَّ هَدَى . nilin