تفسير الآيات من سورة الأنبياء - الدراسات الإسلامية 3 - ثالث متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: عظمة أسماء الله تعالى
الوحدة الثانية: الظن بالله تعالى
الوحدة الثالثة: الأمن من مكر الله تعالى والقنوط من رحمته
الوحدة الرابعة: الطاعة والتحاكم
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: سورة طه
الوحدة الثانية: سورة الأنبياء
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: عفة المؤمن
الوحدة الثانية: عناية الإسلام بالعمل المهني
الوحدة الثالثة: مكانة المرأة في الإسلام
الوحدة الرابعة: عناية الإسلام بالصحة
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الدماء الطبيعية
الوحدة الثانية: الاستئذان وآدابه
الوحدة الثالثة: خصائص التشريع الإسلامي
الدرس (۱۰) تفسير الآيات (٦٨-٧٣) من سورة الأنبياء www.edu a قال الله تعالى قَالُوا حَرفوه وانصُرُوا الهَنكُمْ إِن كُنتُمْ فَعِلِينَ ) قُلْنَا يَشَارُ كُوني بردًا وسلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (٣) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَهُمُ الْأَخْسِرِينَ وَجَيْنَهُ وَلُوطًا إلى الْأَرْضِ الَّتي شركا فيها للعلمين )) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةٌ وَكُلًّا جَعَلْنَا سلمين (٣) وَجَعَلْتَهُمْ أَيْمَةً يهدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَوَةِ وَإِيتَاءَ الرَّكُوةِ وَكَانُوا لَنَا عَبِدِينَ (٢) معاني الكلمات ياردة وسلما لا أذى فيها. نافلة الناقلة الفضل والزيادة قدوة في الخير. الم السعلة
nilin تفسير وفوائد الآيات قالُوا حَرِّفُوهُ وَأَنصُرُوا الهَنكُمْ إِن كُنتُم فعلين ، أي: إن كنتم ناصرين لها. قلا يَنَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَمًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ : وذلك أنهم لما عزموا على إحراقه جمعوا حطبا كثيرا جدا، ثم جعلوه في حفرة من الأرض وأضرموها نارا، فكان لها شرر عظيم ولهب مرتفع، لم توقد نار قط مثلها، وجعلوا إبراهيم في كفة المنجنيق ورموه في النار فقال عند ذلك: حبي الله ونعم الوكيل فجعلها الله بردا وسلاما عليه. قال ابن عباس : لو لم يقل سلاما لاذى إبراهيم يزدها (1) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَهُمُ الْأَخْسَرِينَ ) أي: المعلوبين. هذه الآيات تدل على إظهار آية من آيات الله تعالى، وهي إبطال خاصية النار وهي الإحراق. ٢- أن من توكل على الله تعالى كفاه ونصره ونجاه. فضل ( حسبي الله ونعم الوكيل) حيث كانت سببا في نجاة إبراهيم . وَهُ وَلُوطاً له أي نجيناهما من النمرود وقومه من ارض العراق إلى الْأَرْضِ التي بركا فيها العلمين هي أرض الشام، بارك الله فيها بالخصب وكثرة الأشجار والثمار والانهار، وبعث منها أكثر الأنبياء ووهبنا لم اسحق ابن إبراهيم وَيَعْقُوب - ابن اسحاق بن إبراهيم نافلة ) في فضلا من الله تفضل به على إبراهيم. وكلا من إبراهيم وإسحاق ويعقوب و جَعَلْنَا صَيليمين ) أي عاملين بطاعة الله مجتنبين محارمه وَجَعَلْتَهُمْ آينه و قدوة في الخير لم يَهْدُونَ بِأَمْرا له أي يدعون إلى الله بإذنه وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعل الخيراتِ * وَإِقَامَ الصَّلَوَةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَوةِ وَكَانُوا لَنَا عنيدين . أي: موحدين. وهذه الآيات تدل على: فضل إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وفعل الخيرات (1) ينظر تفسیر ابن کثیر (۲۵۲/۵)
آثار سلوكية أتوكل على الله تعالى في جميع أموري. أكثر من قول حسبي الله ونعم الوكيل، طلبا لكفاية الله وحفظه. أحافظ على الصلوات المفروضة على الوجه المشروع. التقويم سا أبين معاني الكلمات التالية: الأختريت - قافلة آينه ) س ۲ استخرج فائدة من الآيات التالية . قوله تعالى: (قُلْنَا يَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ ) قوله تعالى: (رَوَهَبْنَالَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ نَاقِلَةٌ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَلِحِينَ } ilinم العلم