علم الرسم - قراءات 1 - ثاني ثانوي

العلاقة بين الرسم العثماني والأحرف السبعة
عين 2025
02:39
(0) 0 التقييم التعليقات المشاركة

الدرس 8 علم الرسم رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa ماذا سنتعلم تعريف الرسم . قصة رسم المصحف العلاقة بين الرسم العثماني والأحرف السبعة . فوائد علم الرسم . تحریم تغير رسم المصحف . • قواعد الرسم . 1 2 تمهيد بسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ لغة : كم حذف من الألفات هنا؟ تعريف الرسم وَيَدْعُ الإِنسَنُ بِالشَّرِ دُعَاءَهُ الأثر والخط والكتابة . اصطلاحاً. بِالْخَيْرِ ما الذي حذف هنا؟ اكتب هاتين الآيتين بالإملاء هو خط المصحف الذي انتخبه الصحابة بأمر عثمان بن صل الله عفان الحديث لتعرف الفرق بين مما كتب بين يدي رسول الله لهم الرسم العثماني والرسم الإملائي ؟ قصة رسم المصحف 1 كان القرآن ينزل على النبي ﷺ فيأمر زيد بن ثابت له وغيره من الصحابة بكتابته، فكتبوه كله ولم يتركوا منه حرفًا، حتى جاءت خلافة أبي بكر له فأمر زيدًا بكتابته في مصحف واحد 2 فلما كان خلافة عثمان نقلت الصحف التي كانت عند حفصة وجمع إليها سائر ما كتبه الصحابة زمن النبوة . 53 الوحدة الثالثة : العلوم المتصلة بعلم القراءات وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس 8: علم الرسم

ماذا سنتعلم من درس علم الرسم

شرح ماذا سنتعلم من درس علم الرسم

تمهيد درس علم السم

شرح تمهيد درس علم السم

تعريف الرسم

شرح تعريف الرسم

قصة رسم المصحف

شرح قصة رسم المصحف

وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 تحريم تغيير رسم المصحف الواجب على المسلم اتباع الرسم في القرآن وعدم مخالفته بإجماع العلماء . قال الإمام أحمد بن حنبل : تحرم مخالفة خط مصحف عثمان في واو أوياء ، أو ألف، أو غير ذلك . وقد نقل الجعبري وغيره إجماع الأئمة الأربعة على وجوب اتباع مرسوم المصحف . وقال ابن الجزري : أجمع أهل الأداء وأئمة الإقراء على لزوم مرسوم المصاحف . العلاقة بين الرسم العثماني والأحرف السبعة الذي عليه الجماهير من السلف والخلف أن المصحف مشتمل على ما يحتمله الرسم من الأحرف صلى الله السبعة جامع للعرضة الأخيرة التي عرضها النبي على جبريل الالا ، ولم يترك حرفًا منها . فوائد علم الرسم الرسم يدل على فوائد كثيرة منها : 1 النص على بعض اللغات الفصيحة والصحيحة ، وهذا كثير جدًا في الرسم، مفيد في معرفة لغة العرب، ككتابة هاء التأنيث تاءً في مثل رَحْمَتَ رَبِّكَ (1) ، على لغة طيّئ، وكحذف ياء المضارع لغير جازم في يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسُ إِلَّا بِإِذْنِهِ (2) على لغة هذيل . (3) 2 أخذ القراءات المختلفة من اللفظ المرسوم برسم واحد . نحو : ﴿ وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ ) وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا (٩) . فلو كتبت ( وما يخادعون ) لفاتت قراءة يخدعون . ولو كتبت ألف على قراءة الجمع ( كلمات ) لفاتت قراءة الإفراد. 3 اتصال السند، فالرسم العثماني يؤدي إلى اتصال السند إلى رسول الله ﷺ ، لأنه لو كان مكتوبًا على الرسم القياسي لاستغنى الناس عن التلقي والأخذ عن المشايخ، واكتفوا بالقراءة في المصاحف، ومن ذلك مثلا نطق قوله تعالى : كهيعص حم عسق ، طسم ، يس . 4 أن توحيد الكتابة على رسم واحد يحفظ على الأمة اختلافها في كتاب ربّها، لأن أنماط الكتابة وطرقها تختلف عند العرب كاختلاف اللغات واللهجات، كما أنه يحفظ القرآن من جهة أخرى وهو العبث والآراء التي لا تنتهي، ولا سيما في التطوّر الحضاري والتاريخي لأنماط الخط في العالم. حفظه من (1) سورة الزخرف الآية رقم (32) . (2) سورة هود الآية رقم (105). (3) سورة البقرة الآية رقم (9) . (4) سورة الأنعام الآية رقم (115) . 54

الدرس 8: علم الرسم

تحريم تغيير رسم المصحف

شرح تحريم تغيير رسم المصحف

العلاقة بين الرسم العثماني والأحرف السبعة

شرح العلاقة بين الرسم العثماني والأحرف السبعة

فوائد علم الرسم

شرح فوائد علم الرسم

قواعد الرسم القراء قواعد الرسم في ست قواعد هي : الحذف : ومن أنواعه : حذف الإشارة، وهو أن يكون موافقًا لبعض القراءات مثل قوله تعالى : وَإِذْ وَعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً (1) قرئ بحذف الألف التي بعد الواو من «واعدنا» كما قرئ بإثباتها، فحذفت الألف إشارة إلى قراءة الحذف، والقراءة الثانية جاءت على الأصل وهي المواعدة، فالله تعالى وعد موسى الوحي، وموسى وعد وموسى وعد الله تعالى المجي 2 الزيادة : والذي يزاد في المصاحف من حروف الهجاء ثلاثة الألف والواو والياء . مثل : تِلْقَابِي نَفْسِى 3 وَمِنْ عَانَابِي اللَّيْلِ (3) (2) الهمز : الأصل فيه التحقيق الذي هو لغة قيس وتميم. وقد يخفف على لغة قريش بتسهيله بين بين أو بإبداله أو بحذفه ( بإسقاط أو نقل ) ، مثل : مُؤْمِنُ مُومِنٌ . 4 البدل : وهو جعل حرف مكان آخر مثل : الصَّلوةَ والزَّكَوةَ والْحَيَوةَ .. القطع والوصل : وهو قطع الكلمة عما بعدها أو وصلها بها . (4) مثال القطع : قطع ( أم ) عن ( من ) في قوله تعالى : أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا مثال الوصل : وصل ( أم ) مع ( من ) نفسها في مثل قوله تعالى : أَمَّنْ هَذَا الَّذِى يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ ) 6 ما فيه قراءتان ، ورسم على إحداهما : مثل فَرِهَنُ مَقْبر فَرِهَانٌ و فَرهَانٌ . ضَةٌ (6)، بدون ألف بعد الهاء. فقرئ (5) (1) سورة البقرة الآية رقم (51) . (2) سورة يونس الآية رقم (15) . (3) سورة طه الآية رقم (130). (4) سورة النساء الآية رقم (109). (5) سورة الملك الآية رقم (21) . (6) سورة البقرة الآية رقم (382) . الوحدة الثالثة : العلوم المتصلة بعلم القراءات 55 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس 8: علم الرسم

قواعد الرسم

شرح قواعد الرسم

تدريب أرسم قواعد الرسم على شكل هرمي مما تراه مناسبًا. التقويم الس 1: أعرف الرسم . س . الس2 : ما حكم تغيير رسم المصحف س3 3 : ما العلاقة بين الرسم العثماني والأحرف السبعة؟ ال 42 : أُرتب فوائد الرسم حسب قوتها في نظرك . الس4 و 5 : أذكر قواعد الرسم مع التمثيل. مصادر 1 المصاحف، لأبي بكر بن أبي داوود . 2 المحكم في نقط المصاحف، لأبي عمرو الداني . حياتية من مهارات مهارات معالجة المعلومات.. القدرة على تحويل واختصار المعلومات بمنظمات بصرية كالرسومات والأشكال والمخططات البيانية ونحو ذلك.. فذاك يقرب الفهم ويساعد على الحفظ ويسهل إتقان واختصار المعلومة. 56 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس 8: علم الرسم

ارسم قواعد الرسم على شكل هرمي مما تراه مناسبا

حل ارسم قواعد الرسم على شكل هرمي مما تراه مناسبا

عرف الرسم؟

حل عرف الرسم؟

ما حكم تغيير رسم المصحف؟

حل ما حكم تغيير رسم المصحف؟

ما العلاقة بين الرسم العثماني والأحرف السبعة؟

حل ما العلاقة بين الرسم العثماني والأحرف السبعة؟

رتب فوائد الرسم حسب قوتها في نظرك؟

حل رتب فوائد الرسم حسب قوتها في نظرك؟

اذكر قواعد الرسم مع التمثيل؟

حل اذكر قواعد الرسم مع التمثيل؟

مصادر المصاحف لأبي بكر بن أبي داوود

من مهارات معالجة المعلومات القدرة على تحويل واختصار المعلومات

• إثراء • قال ابن الجزري انظر كيف كتبوا الصراط والمصيطرون بالصاد المبدلة من السين، وعدلوا عن السين التي هي الأصل لتكون قراءة السين وإن خالفت الرسم من وجه قد أتت على الأصل فيعتدلان، وتكون قراءة الإشمام محتملة، ولو كتب ذلك بالسين على الأصل لفات ذلك، وعدت قراءة غير السين مخالفة للرسم والأصل ، ولذلك كان الخلاف في المشهور في بسطة الأعراف دون بسطة البقرة، لكون حرف البقرة كتب بالسين وحرف الأعراف بالصاد على أن مخالف صريح الرسم في حرف مدغم أو مبدل أو ثابت أو محذوف أو نحو ذلك لا يعد مخالفًا إذا ثبتت القراءة به ووردت مشهورة مستفاضة، ألا ترى أنهم لم يعدوا إثبات ياءات الزوائد وحذف ياء تَسْتَلْنِي في الكهف، والظاء من بِضَنِينِ ونحو ذلك من مخالفة الرسم المردود، فإن الخلاف في ذلك يغتفر ، إذ هو قريب يرجع إلى معنى واحد وتمشيه صحة القراءة وشهرتها وتلقيها بالقبول، وذلك بخلاف زيادة كلمة ونقصانها وتقديمها وتأخيرها، حتى ولو كانت حرفًا واحدًا من حروف المعاني، فإن حكمه في حكم الكلمة لا يسوغ مخالفة الرسم فيه، وهذا هو الحد الفاصل في حقيقة اتباع الرسم ومخالفته . " (1) النشر في القراءات العشر ج 1 ص 12. 00 57 الوحدة الثالثة : العلوم المتصلة بعلم القراءات وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس 8: علم الرسم

قال ابن الجزري انظر كيف كتبوا الصراط والمصيطرون بالصاد المبدلة من السين

التعليقات
لم يتم إضافة أي تعليقات حتى الآن.

الرجاء تسجيل الدخول لكتابة تعليق