الاختيار في القراءات - قراءات 1 - ثاني ثانوي

من هم أصحاب الاختيار في القراءات؟
عين 2025
03:31
(0) 0 التقييم التعليقات المشاركة

الدرس 5 الاختيار في القراءات ماذا سنتعلم المراد بالاختيار في القراءات . ما قبل الاختيار في القراءات . من هم أصحاب الاختيار في القراءات ؟ مهمات في الاختيار . تمهيد رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa نزل القرآن على النبي ، وكان يأمر كُتاب الوحي بكتابته . فلما توفي بعد إكمال نزول القرآن جمع أبو بكر الصديق القرآن في مصحف واحد، ثم جمعه عثمان ونسخه في مصاحف وأرسلها إلى الأنصار . المراد بالاختيار في القراءات انتقاء المقرئ وجهًا من بين مرويات القراءات المتواترة . ما قبل الاختيار في القراءات انتشر علم القراءات في البلاد انتشارًا عظيمًا فخشي أئمة الأداء أن تشتبه القراءات المتواترة بالشاذة، فتصدر في كل بلد أئمة ضابطون أخذ الناس عنهم هذا العلم، وهم أصحاب الاختيار في القراءات . 32 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس 5: الاختيار في القراءات

ماذا سنتعلم من درس الاختيار في القراءات

شرح ماذا سنتعلم من درس الاختيار في القراءات

المراد بالاختيار في القراءات

شرح المراد بالاختيار في القراءات

ما قبل الاختيار في القراءات

شرح ما قبل الاختيار في القراءات

تمهيد درس الاختيار في القراءات

شرح تمهيد درس الاختيار في القراءات

من هم أصحاب الاختيار في القراءات؟ أصحاب الاختيار من القراء كثيرون ومتفرِّقون في البلدان، ولذا عمد العلماء إلى جماعة منهم، ولما تقدّم الزمان بدأ ينحصر في عشرة من الأئمة، ويُعتنى بقراءتهم أكثر من غيرهم، وهم : 1 نافع بن أبي نعيم المدني . 3 2 أبو عمرو بن العلاء البصري . 5 عبد الله: بن كثير المكي . 4 عبد الله بن عامر الشامي . عاصم بن أبي النجود الكوفي . 6 7 حمزة بن حبيب الزيات الكوفي . علي بن حمزة الكسائي الكوفي . 8 أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني . 9 10 يعقوب بن إسحاق الحضرمي البصري . خلف بن هشام البزار الكوفي الوحدة الأولى : تاريخ القراءات ما السبب في الاقتصار على هؤلاء العشرة؟ السبب في الاقتصار على هؤلاء العشرة مع أنه في أئمة القراء من هو أجلُّ منهم قدرًا أو مثلهم، هو أن الرواة عن الأئمة كثروا جدًا، فلما تقاصرت الهمم اقتصروا بما يوافق خط المصحف على ما يسهل حفظه وتنضبط القراءة به، فنظروا إلى من اشتهر بالثقة والأمانة، وطول العمر في ملازمة القراءة، والتصدّر للإقراء، والاتفاق على الأخذ عنه 33 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس 5: الاختيار في القراءات

من هم أصحاب الاختيار في القراءات؟

شرح من هم أصحاب الاختيار في القراءات؟

ما السبب في الاقتصار على هؤلاء العشرة؟

شرح ما السبب في الاقتصار على هؤلاء العشرة؟

مهمات في الاختيار أئمة القراء مُتَّبعون لا مُبتَدعُون قَالَ شُعَيْب بن حَرْب : سمعت حَمْزَة يَقُول مَا قَرَأت حرفا قط إلا بأثر (1). 1 وقَالَ قَبيصة بن عقبة: كُنَّا عِنْد سُفْيَانِ الثَّوْري، فَجَاءَهُ حَمْزَة، فَكَلمهُ، فَلَمَّا قَامَ قَالَ سُفْيَان : أَتَرَوْنَ هَذَا مَا قَرَأَ حرفا من كتاب الله إلَّا بأثر . (2) 2 اختيار بعض الأئمة بعض القراءات لا يعني رده للقراءات الباقية المتواترة . 3 إضافة القراءة للقارئ القارئ أضبط لقراءته من غيره لأنه ملازم لها حتى اشتهر وعُرفَ بها، وأُخذَت عنه ؛ فلذلك أضيفت إليه دون غيره من القُرّاء، وهذه الإضافات إضافة اختيار ودوام ولزوم ، لا إضافة اختراع ورأي واجتهاد . أماكن انتشار القراءات في العالم الإسلامي قراءة عاصم من رواية حفص عنه تنتشر في معظم الدول الإسلامية لا سيما في شرق العالم الإسلامي . ورواية قالون في ليبيا وتونس وأجزاء من الجزائر. ورواية ورش في الجزائر والمغرب وموريتانيا ومعظم الدول الإفريقية. ورواية الدوري عن أبي عمرو في السودان والصومال وحضرموت في اليمن، ثم إن رواية حفص عن عاصم بدأت تنتشر اليوم في هذه البلدان . (1) جمال القراء للسخاوي . (2) كتاب السَّبْعَة لابن مجاهد ص 34 .75 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس 5: الاختيار في القراءات

مهمات في الاختيار

شرح مهمات في الاختيار

أماكن انتشار القراءات في العالم الإسلامي

شرح أماكن انتشار القراءات في العالم الإسلامي

تدريب بالرجوع لمصادر التعلم أرتب القراء العشرة نافع بن أبي نعيم المدني، عبد الله بن كثير المكي، أبو عمرو بن العلاء البصري عبد الله بن عامر الشامي، عاصم بن أبي النجود الكوفي، حمزة بن حبيب الزيات الكوفي علي بن حمزة الكسائي الكوفي، أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني، يعقوب بن إسحاق الحضرمي البصري، خلف بن هشام البزار الكوفي). على حسب وفياتهم بناء على الجدول الآتي : القارئ وفاته الوحدة الأولى : تاريخ القراءات 35 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس 5: الاختيار في القراءات

بالرجوع لمصادر التعلم رتب القراءات العشرة على حسب وفياتهم بناء على الجدول الآتي

حل بالرجوع لمصادر التعلم رتب القراءات العشرة على حسب وفياتهم بناء على الجدول الآتي

س 36 التقويم 1 : ما المقصود بمصطلح الاختيار في القراءات؟ 2 : ما سبب الاقتصار على قراءة القراء العشرة؟ مصادر -1 النشر فى القراءات العشر ، لمحمد بن محمد الجزري . 2 الموضح لابن أبي مريم 6 مهارات حياتية الكتاب الذي يمكنك أن تثق به ( دقته العلمية - حداثة معلوماته - مناسبته لحاجتك ولغتك..) هو الكتاب الذي تنتفع به.. ولن تجد أفضل من القرآن كتابًا تثق بما فيه من كل الأوجه فهو كلام الله المحفوظ من الزيادة والنقصان وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس 5: الاختيار في القراءات

ما المقصود بمصطلح الاختيار في القراءات؟

حل ما المقصود بمصطلح الاختيار في القراءات؟

ما سبب الاقتصار على قراءة القراء العشرة؟

شرح ما سبب الاقتصار على قراءة القراء العشرة؟ حل ما سبب الاقتصار على قراءة القراء العشرة؟

الكتاب الذي يمكنك أن تثق به

النشر في القراءات العشر لمحمد بن محمد الجزري

إثراء لل قال ابن الجزري رحمه الله : رأى المسلمون أن يجمعوا على قراءات أئمة ثقات تجردوا للقيام بالقرآن العظيم فاختاروا من كل مصر وُجّه إليه مصحف أئمةً مشهورين بالثقة والأمانة في النقل وحسن الدين، وكمال العلم أفنوا عمرهم في القراءة والإقراء واشتهر أمرهم وأجمع أهل مصرهم على عدالتهم فيما نقلوا وتوثيقهم فيما قرؤوا ورووا وعلمهم بما يقرؤون ، ولم تخرج قراءتهم عن خط مصحفهم، فمنهم بالمدينة أبو جعفر وشيبة ونافع، وبمكة عبد الله بن كثير وحميد بن قيس الأعرج وابن محيصن، وبالكوفة يحيى بن وثاب وعاصم والأعمش وحمزة والكسائي وخلف البزار، وبالشام عبد الله بن عامر وعطية بن قيس الكلابي ويحيى بن الحارث الذماري ، وبالبصرة أبو عمرو بن العلاء وعاصم الجحدري ويعقوب الحضرمي. ثم إن القُرَّاء بعد ذلك تفرقوا في البلاد وخلفهم أمم بعد أمم وكثر بينهم الخلاف وقل الضبط فقام الأئمة الثقات النقاد وحرروا وضبطوا وجمعوا و ألفوا على حسب ما وصل إليهم وصح لديهم، فالذي وصل إلينا اليوم متواتراً وصحيحًا مقطوعا به قراءات الأئمة العشرة ورواتهم المشهورين؛ هذا الذي تحرر من أقوال العلماء، وعليه الناس اليوم بالشام والعراق ومصر والحجاز. Яше الوحدة الأولى : تاريخ القراءات 37 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس 5: الاختيار في القراءات

قال ابن الجزري رحمه الله رأى المسلمون أن يجمعوا على قراءات أثمة

التعليقات
لم يتم إضافة أي تعليقات حتى الآن.

الرجاء تسجيل الدخول لكتابة تعليق