تفسير الآيات من سورة الكهف - الدراسات الإسلامية 1 - ثالث متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: القضاء والقدر
الوحدة الثانية: نسبة النعم
الوحدة الثالثة: سب مخلوقات الله
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: تفسير سـورة الحجـرات (الدعوة إلى الأدب مع الله تعالى ورسوله ﷺ والمؤمنين)
الوحدة الثانية: تفسير سورة الكهف (قصة أصحاب الكهف)
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: من أعمال القلوب
الوحدة الثانية: المسؤولية
الوحدة الثالثة: أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الأطعمة والأشربة
الوحدة الثانية: الذكاة
الوحدة الثالثة: الصيد والتعامل مع الحيوانات
الوحدة الرابعة: الضيافة وآداب الطعام والشراب
الوحدة الخامسة: الاضطرار والتداوي
رابط الدرس الرقمي الدرس (٧) تفسير الآيات (۲۱-٢٦) من سورة الكهف www.ien.edu.sa وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَتَزَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَنَا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُواْ 21 で عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا سَيَقُولُونَ ثَلَثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَحْمَا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلُ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءَ ظَهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا (٢٢) وَلَا نَقُولَنَّ لِشَايَءٍ إِنِّي فَاعِلُ ذَلِكَ غَدًا ٢) إِلَّا أَن يَشَاءَ اللهُ وَاذْكُر رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَثَ مِائَةٍ 22 ٢٤ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ ٢٥ بِهِ، وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ، مِن وَلِي وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ : أَحَدًا ( معاني الكلمات: فَلَا تُمَارِ فلا تجادل. تفسير الآية: اد رو چلے رو وَكَذَلِكَ ) أي : وكما بعثناهم أَعْثَرْنَا عَلَيْهِم ) أي : أطلعنا عليهم الناس لِيَعْلَمُوا } أنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا أي: لا شك فيها إِذْ يَتَنَزَعُونَ بينهم أي: أمر أصحاب الكهف، ماذا يفعلون بهم بعد موتهم فَقَالُواْ ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَنا رَبَّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ } أي: سدوا عليهم باب كهفهم وذروهم على حالهم قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ ﴾ أي: أصحاب الكلمة والنفوذ فيهم لَنَتَّخِذَنَ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا يصلى فيه، وهذا ضلال لا يجوز فعله. ٦٣ وزارة الت Ministry of Education 2024-1446
។ من فوائد هذه الآية: - إثبات البعث يوم القيامة، وإقامة الدليل على ذلك. نشاط قال : «ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد؛ إني أنهاكم عن ذلك» (١) ، ماعلاقة الحديث بالآيات السابقة؟ تفسير الآية: سَيَقُولُونَ ﴾ أي: المتنازعون في أصحاب الكهف ثَلَاثَةُ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ رَبِّمَا بِالْغَيْبِ أي: قولاً بلا علم، كمن يرمي إلى مكان لا يعرفه، ملے ج خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ فإنه لا يكاد يصيب، وإن أصاب فبلا قصد وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنْهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ } أي: فلا تجادل في أصحاب الكهف إِلَّا مِاءَ ظَهِراً : أي : واضحا غير متعمق؛ فإن الأمر في معرفة ذلك لا يترتب عليه كبير فائدة أَحَدًا أي: لا تسأل في شأن أصحاب الكهف أحدًا من أهل وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ الكتاب، بعد الذي قصصناه عليك في شأنهم. من فوائد هذه الآية: .. الإرشاد إلى عدم الخوض في مسائل العلم بلا دليل أو برهان .٢ النهي عن استفتاء من ليس من أهل العلم الموثوقين. (1) أخرجه مسلم (٥٣٢). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تفسير الآيات: وَلَا نَقُولَنَّ لِشَاىءٍ ) أي : لأجل شيء ستفعله في المستقبل إِنِّي فَاعِلُ ذَلِكَ غَدًا } أي: فيما يستقبل من الزمان إِلَّا أَن يَشَاءَ الله - أي: إلا أن تقول معه: إن شاء الله وَاذْكُر رَبِّكَ إِذَا نَسِيتَ } أي: ـ ، إذا نسيت قول: إن شاء الله، فقلها إذا ذكرت وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي ، أي: يوفقني ربي لأقرب ) أي : لشيء هو أقرب مِنْ هَذَا ، أي : من خبر أصحاب الكهف رَشَدًا أي: دلالة على صحة أني نبي من عند الله، وقد فعل الله تعالى به ذلك؛ حيث آتاه من قصص الأنبياء والإخبار بالغيوب ما هو أعظم من قصة أصحاب الكهف. من فوائد هذه الآيات: .١. أهمية قول : ( إن شاء الله) عند الإخبار عن فعل شيء في المستقبل. ٢. ذكر الله تعالى في جميع الأحوال ومنها حال نسيان الشيء. تفسير الآيات وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ * منذ دخلوه إلى أن بعثهم الله ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ } أي: ثلاثمائة سنة شمسية وَازْدَادُوا تِسْعًا ) أي: تسع سنين بالقمرية. قل أي: قل يا محمد . إذا سئلت عن لبثهم، وليس عندك فيه علم اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ, غَيْبُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ) أي : ما غاب فيهما عن الناس، لا يعلمه إلا هو سبحانه ومن أطلعه عليه من خلقه أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ) أي : أبصر وأسمع بالله، وهي صيغة تعجب، بمعنى ما أعظم سمع الله وبصره مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيّ يلي أمرهم وتدبيرهم وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ } أي: في قضائه أَحَدًا من خلقه؛ لغناه سبحانه عنهم. من فوائد هذه الآيات: - بيان مدة مكث الفتية نياما في الكهف؛ للاستدلال بذلك على قدرة الله تعالى في خرق العادات. وزارة الت Ministry of Education 2024-1446
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 التقويم س1/ أبين معاني الكلمات الآتية: أَعْتَرْنَا عَلَيْهِمْ - رَحْمَا بِالْغَيْبِ تُمَارِ وَلَبِثُوا . س ٢/ أستخرج فائدة من قوله تعالى: ﴿ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَهِرًا ﴾ ٢٣ س ۳/ أُفسر قوله تعالى: وَلَا نَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ . 77