أحكام المضطر وحكم التداوي - الدراسات الإسلامية 1 - ثالث متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: القضاء والقدر
الوحدة الثانية: نسبة النعم
الوحدة الثالثة: سب مخلوقات الله
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: تفسير سـورة الحجـرات (الدعوة إلى الأدب مع الله تعالى ورسوله ﷺ والمؤمنين)
الوحدة الثانية: تفسير سورة الكهف (قصة أصحاب الكهف)
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: من أعمال القلوب
الوحدة الثانية: المسؤولية
الوحدة الثالثة: أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الأطعمة والأشربة
الوحدة الثانية: الذكاة
الوحدة الثالثة: الصيد والتعامل مع الحيوانات
الوحدة الرابعة: الضيافة وآداب الطعام والشراب
الوحدة الخامسة: الاضطرار والتداوي
الدرس العاشر أحكام المضطر وحكم التداوي رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa أحكام المضطر حكم أكل المضطر للمحرم ومقدار ما يأكل من اضطر إلى محرم بأن خاف على نفسه المرض أو الموت إن لم يأكل منه وجب عليه أن يأكل بقدر ما يذهب عنه الضرر، ويأمن معه من الموت ، وليس له أن يأكل منه حتى يشبع. والدليل قوله تعالى : وقد فَضَلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا أَضْطَرِرْتُمْ إِلَيْهِ ( ) . نشاط . أُشارك في الحوار مع معلمي وزملائي حول الحكمة من إباحة تناول المحرم عند الضرورة، وأكتب خلاصة ذلك . الاضطرار إلى طعام الآخرين هل يجوز للإنسان أن يأكل من طعام الآخرين دون إذن منهم ؟ الأصل أن مال المسلم من ملبس ومطعم ملك له لا يجوز لأحد من الناس أن يأخذ منه شيئًا إلا برضاه . . ولكن قد يقع المسلم في ضرورة يحتاج معها أن يأكل من طعام غيره، ففي هذه الحالة يجوز له أن يأكل منه ولو لم يؤذن له، بالشروط الآتية : (۱) سورة الأنعام، الآية: ١١٩. ١٥٣ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
154 Y ١ ألا يكون صاحب الطعام مضطرًا إليه . أن يأكل منه بقدر حاجته . أن يعوّض صاحب الطعام متى تيسر له ذلل ويجب على مالك الطعام غير المضطر إليه أن يطعم المضطر إنقاذا لحياته . التداوي المراد بالتداوي : طلب العلاج من الأمراض التي تصيب الإنسان أو الحيوان بالأدوية الحسية أو المعنوية . حكم التداوي : جائز ، وهو من فعل الأسباب المأمور بها، ولا ينافي التوكل على الله لمن اعتقد أن السبب نافع بإذن الله وتقديره، والدليل على ذلك : عن أسامة بن شريك الله قال : قال : « تَدَاوَوْا، فَإِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ لَهُ دَوَاءٌ، غَيْرَ دَاءٍ وَاحِدٍ : الْهَرَمُ » (١) . شروط جواز التداوي : ١ أن يعتقد أن الدواء مجرد سبب . أن يعتقد اعتقادًا جازمًا أن الشافي من جميع الأمراض هو الله تعالى، قال جل وعلا ﴿ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ﴾ (٢) ٣ أن يكون الدواء مباحًا ، فلا يجوز التداوي بالمحرم لقول النبي لا لا ل ه ه ه ه ) ) ولا تتداووا بحرام ) ( ) الطب النبوي والتداوي في السنة النبوية كثرت الأحاديث النبوية التي تصف بعض الأدوية لبعض الأدْوَاء، سواء من أقوال النبي ﷺ أو من العلماء على جمع هذه الأحاديث في كتب الحديث الجوامع، ومن أهمها : وقد حرص كتاب ( الطب ) من صحيح البخاري. کتاب ) الطب النبوي ) ، للإمام ابن قيم الجوزية . كتاب ( الطب النبوي )، لأبي نعيم الأصبهاني . أفعاله، (1) أخرجه أبو داود (٣٨٥٥). (۳) أخرجه ابوداود (٤٥٣٨). (۲) سورة الشعراء ، الآية: ٨٠. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أمثلة من الطب النبوي ومن أمثلة الطب النبوي الثابتة ما يلي : • حديث أبي هُرَيْرَةَ الله أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله ﷺ يَقُولُ : ( في الحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءِ، إِلَّا السَّامَ » (١) ، والمراد بالسام : الموت . حديثُ أَنَسِ بن مالك قالَ : قَدِمَ على النَّبِيِّ ﷺ نَفَرٌ مِن عُكُل فَأَسْلَمُوا، فَاجْتَوَوْا الْمَدِينَةَ، «فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَأْتُوا إِبلَ الصَّدَقَةِ، فَيَشْرَبُوا مِن أَبْوَالِهَا ، وأَلْبَانِهَا ، فَفَعَلُوا ، فَصَّحُوا (۲) . سُئِلَ أَنَسُ بْنُ مَالِك الله ، عَنْ كَسْبِ الْحَجَّامِ؟ فَقَالَ : احْتَجَمَ رَسُولُ اللهِ ، حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ، فَأَمَرَ لَهُ بِصَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ ، وَكَلَّمَ أَهْلَهُ ، فَوَضَعُوا عَنْهُ مِنْ خَرَاجِهِ، وَقَالَ: «إِنَّ أَفْضَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ»، أَوْ « هُوَ مِنْ أَمْثَل دَوَائِكُمْ ) (۳) . العلاج بالرقية الشرعية مِن السُّنَّة : أن يعالج المرءُ نفسه بالرقية الشرعية، أو يأذن لمن يعالجه بها، سواء أكان ذلك من الأمراض البدنية الحسيَّة أم من الأمراض المعنوية، وحقيقة الرقية الشرعية : استعمال آيات من القرآن الكريم أو من الأدعية في علاج المريض، إما بطريق النفث المباشر مع القراءة، أو بالقراءة في ماء ونحوه وسقيه السنة الثابتة في للمريض، أو غسله غسله به، ومما ورد في ذلك الرقية بما يلي : قراءة الفاتحة مرة، أو ثلاث مرات . قراءة المعوذات الثلاث ( الإخلاص، والفلق، والناس)، مرَّة ، أو ثلاثَ مرّات قول : « بِاسْم الله أَرْقِيكَ ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، باسم الله أرقيك ) . ( ٤ وضَعْ يَدَكَ (اليُمْنَى عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ . وقُلْ : باسم الله - ثَلاثًا . وقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ : أَعُوذُ بـ ( عِزَّةِ ) الله وقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ مَا أَجِدُ وأُحَاذِرُ (٥) . » (٢) أخرجه البخاري (٦٨٠٢). (۳) أخرجه مسلم (١٥٧٧). ( ٤ ) أخرجه مسلم (۲۱۸٦) ، وهي رقية جبريل للنبي ﷺ ، قال له: يا مُحمَّدُ ، اشْتَكَيْتَ؟ فَقالَ: «نَعَمْ»، فَرَقَاهِ بها. (١) أخرجه البخاري (٥٦٨٨). (٢١٨٦) (٥) أخرجه مسلم (۲۲۰۲) . ١٥٥ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ܪ̈ܘܙ نشاط م أكتب مع مجموعتي عن التداوي غير المشروع في الوقت الحاضر . التقويم ما حكم أكل المضطر للمحرَّم ؟ وما الدليل على ذلك ؟ س دخلت متجرًا لبيع المواد الغذائية وكنت جائعًا ، فهل يجوز لك أن تأكل منه بدون علم صاحب المتجر ؟ أنقُل من الدرس العبارة التي تدل على ما تقول. س ما رأيك في الاعتقاد بأن مجرد تناول الدواء كاف في الشفاء من الأمراض ؟ أمثل بمثال عن الطب النبوي وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446