تفسير الآيات من سورة الكهف - الدراسات الإسلامية 1 - ثالث متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: القضاء والقدر
الوحدة الثانية: نسبة النعم
الوحدة الثالثة: سب مخلوقات الله
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: تفسير سـورة الحجـرات (الدعوة إلى الأدب مع الله تعالى ورسوله ﷺ والمؤمنين)
الوحدة الثانية: تفسير سورة الكهف (قصة أصحاب الكهف)
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: من أعمال القلوب
الوحدة الثانية: المسؤولية
الوحدة الثالثة: أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الأطعمة والأشربة
الوحدة الثانية: الذكاة
الوحدة الثالثة: الصيد والتعامل مع الحيوانات
الوحدة الرابعة: الضيافة وآداب الطعام والشراب
الوحدة الخامسة: الاضطرار والتداوي
الدرس (۹) تفسير الآيات (٣٢-٤٤) من سورة الكهف وَأَضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَبٍ وَحَفَفْتَهُم بِنَخْلِ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا كِلْتَا الْجَنَّنَيْنِ وَانَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِم مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا ) وَكَانَ لَهُ، ثَمَرُ ٣٢ ٣٤ فَقَالَ لِصَحِيهِ، وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمُ لِنَفْسِهِ، قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا ( وَمَا أَظُنُّ السّاعَةَ قَابِمَةً وَلَبِن زُدِدتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ، وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَنَكَ رَجُلًا (۳) لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا ( وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّنَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا فَعَسَى رَبِّي ٣٦ ۳۷ ۳۹ ٤٠ أَن يُؤْتِينِ خَيْرًا مِّن جَنَّئِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاءِ فَنُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا أَوْ يُصْبحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبَا ) وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ، فَأَصْبَحَ يُقَلِبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ * فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَلَيْنَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا ( وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن ٤٢ ٤٤ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا (٣) هُنَالِكَ الْوَلَيَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرُ عُقْبَا ) ٤٣ معاني الكلمات: وَحَفَفْنَاهُما أحطناهما من جوانبهما. غَوْرًا غائرا ذاهبًا في الأرض. عُرُوشِهَا جمع عرش، وهو السقف الذي يصنع من الأعمدة لتتمدد عليه أغصان العنب. رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تفسير الآيات وَاضْرِب لهم أي : للمشركين مَثَلًا رَّجُلَيْنِ * أحدهما مؤمن بالله، والآخر كافر به جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا * وهو الكافر جَنَّنَينِ ) أي : بستانين مِنْ أَعْنَبٍ وَحَفَفْنَهُمَا بِنَخْلٍ أي: جعلنا النخل يحيط بالبستانين من جوانبهما. كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ وَانَتْ أُكُلَهَا أي: أخرجت ثمرها تامًا ، وَلَمْ تَظْلِم مِّنْهُ شَيْئًا - أي: ولم تنقص منه شيئًا وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا } أي: وأخرجنا وسطهما نهرا. وَكَانَ لَهُ ثَمَرُ : أي : أنواع كثيرة من ثمار هاتين الجنتين فَقَالَ لِصَحِبِهِ أي: المؤمن وَهُوَ يُحَاوِرُهُ . أي: يجادله ويخاصمه ويتفاخر عليه أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَا لَا وَأَعَزُّ نَفَرًا ﴾ أي: عشيرة وولدا. من فوائد هذه الآيات: تنويع القرآن للآيات والبينات التي توضح الحق وتبينه رحمة من الله بعباده، وإقامة للحجة عليهم، ومن ذلك ضرب الأمثال. تفسير الآيات وَدَخَلَ جَنَّتَهُ، وَهُوَ ظَالِمُ لِنَفْسِهِ ) أي : بكفره وتمرده وتكبره وتجبره وإنكاره المعاد قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ } أي: تفنى وتهلك هَذِهِ أَبَدًا ، وذلك اغترارًا منه لما رأى ما فيها من الزروع والثمار والأشجار والأنهار. وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَابِمَةً ) أي : واقعة وَلَبِن رُّدِدتُ إِلَى رَبِّي ) أي: ولئن كان معاد ورجعة ومرد إلى الله لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنقَلَبًا } أي: مرجعا ومردًا، فكما أعطاني هذا في الدنيا سيعطيني في الآخرة أفضل منه. وزارة الت Ministry of Education 2024-1446
۷۲ من فوائد هذه الآيات: - أن الظلم أنواع، ومنها ظلم الإنسان لنفسه. تفسير الآية: قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ ) أي : قال المؤمن واعظا له وزاجرًا عما هو فيه من الاغترار والكفر بالله أَكَفَرْتَ بِالَّذِى خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ) أي : خلق أباك آدم من تراب ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ أي: ثم خلقك من نطفة الرجل والمرأة ثُمَّ سَوَّدك أي : ثم جعلك معتدل الخلق والقامة أي: ذكرًا، والمعنى: أكفرت بمن فعل بك هذا أن يبعثك بعد موتك، ويعيدك خلقًا جديدا ؟ - من فوائد هذه الآية: الشك في البعث وعدم الجزم بوقوعه كفر بالله تعالى. تفسير الآيات لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي ) أي : لكن أنا لا أقول بمقالتك بل أعترف الله بالوحدانية والربوبية وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّ أَحَدًا } أي: في عبادته، بل أعبده وحده لا شريك له. وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّنَكَ ) أي : هلا حين دخلت بستانك وأعجبك ما فيه قُلْتَ مَا شَاءَ أي: أيُّ شيء شاء الله كان، والمعنى أن الجنتين وكل ما فيهما إنما حصل بمشيئة الله لَا قُوَّةً أي: على عمارة الجنتين وتدبير أمرهما إلَّا بِالله ) أي: إلا بمعونته وتأييده تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا إن أداة شرط، وجواب الشرط: قوله تعالى في الآية الآتية : فَعَسَى رَبِّيَ أَن يُؤْتِينِ خَيْرًا مِّن جَنَّيْكَ . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
من فوائد هذه الآيات: - الحث على قول : ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله لمن أعجبه شيء من حاله أو ماله أو ولده ويدخل فيه الاعجاب بشيء من حال الآخرين. نشاط أذكر بعض أسباب الوقاية من الإصابة بالعين. تفسير الآيات فَعَسَى رَبّى أَن يُؤْتِينِ خَيْرًا مِّن جَنَّيْكَ ) أي : في الدار الآخرة وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا } أي: على جنتك في الدنيا التي ظننت أنها لا تبيد ولا تفنى حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاءِ أَي: عذابًا من السماء من صاعقة، أو مطر عظيم شديد يقلع زرعها وأشجارها فَنُصْبِحَ صَعِيدًا } أي: أرضًا جرداء لا نبات فيها زَلَقًا أي: تزل فيها الأقدام. أَوْ يُصْبحَ مَاؤُهَا غَوْرًا } أي: ذاهبًا في الأرض فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا } أي: لن تقدر على طلبه، ولا على رده بحيلة من الحيل. وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ } أي: أحاط العذاب بثمر جنته، وذلك أن الله تعالى أرسل عليها نارا فأهلكتها وغار ماؤها فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا . أي: يضرب بيده على الأخرى تأسفًا وتلهفًا على الأموال التي أنفقها عليها وَهِيَ خَاوِيَةٌ . أي: ساقطة عَلَى عُرُوشِهَا ۷۳ وزارة الت Ministry of Education 2024-1446
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 أي: على سقوفها * وَيَقُولُ يَلَيْنَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبّى أَحَدًا . علم أن ما حل به إنما هو بسبب جحوده ﴿ وطغيانه فتمنى لو لم يكن مشركًا حتى لا يهلك الله بستانه. وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ ، أي : عشيرة أو ولد ينصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا } أي: وما كان ممتنعًا بقوته عن انتقام الله. هُنَالِكَ } أي: إذا وقع العذاب الْوَلَيَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ أي: فالموالاة لله الحق، فالجميع يرجع ) إلى الله وإلى موالاته والخضوع له هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا ) أي: جزاء وَخَيْرُ عُقْباً } أي: عاقبة. من فوائد هذه الآيات: - الاعتبار بحال الذي أنعم الله عليه نعما دنيويةً، فألهته عن آخرته وعصى الله فيها، أن مآلها الانقطاع والزوال. التقويم س ۱ / أبيّن معاني الكلمات الآتية: وَحَفَفْتَها تَظْلِم تَبِيدَ حُسْبَانًا خَاوِيَةٌ عُقْباً . س٢/ أُوضح معنى قوله تعالى: ثُمَّ سَوَّنَكَ رَجُلًا . س3/ أستخرج فائدة من قوله تعالى: وَأَضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُلَيْنِ . س ٤ / الشك في البعث كفر بالله تعالى ما الآية الدالة على ذلك مع التوضيح؟ سه/ أستخرج فائدة من قوله تعالى: ﴿ وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّنَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ . ٧٤