تفسير الآيات من سورة الحجرات - الدراسات الإسلامية 1 - ثالث متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: القضاء والقدر
الوحدة الثانية: نسبة النعم
الوحدة الثالثة: سب مخلوقات الله
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: تفسير سـورة الحجـرات (الدعوة إلى الأدب مع الله تعالى ورسوله ﷺ والمؤمنين)
الوحدة الثانية: تفسير سورة الكهف (قصة أصحاب الكهف)
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: من أعمال القلوب
الوحدة الثانية: المسؤولية
الوحدة الثالثة: أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الأطعمة والأشربة
الوحدة الثانية: الذكاة
الوحدة الثالثة: الصيد والتعامل مع الحيوانات
الوحدة الرابعة: الضيافة وآداب الطعام والشراب
الوحدة الخامسة: الاضطرار والتداوي
الدرس (۳) تفسير الآيات (١١-١٤) قال الله تعالى من سورة الحجرات يَتَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَنِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَتكَ هُمُ الظَّالِمُونَ يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا ۱۱ ج اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْةٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابُ رحيم ) يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْتَكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَكُمْ شُعُوبًا وَقَبَابِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَنْقَلَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (۳) قَالَتِ الْأَعْرَابُ ءَامَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ١٤ ۱۳ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَلِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمُ ) معاني الكلمات : لَا يَسْخَرُ لا يهزاً. وَلَا تَلْمِرُوا لا يعب بعضكم بعضا . وَلَا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَب يسم بعضكم بعضا بما يكره الفن التهمة والتخون بغير دليل. وَلَا تَجَسَّسُوا لا يتبع بعضكم عورة بعض. وَلَا يَغْتَب ولا يذكر أخاه بما يكره في غيبته لغير مصلحة شرعية. إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَنْقَلَكُم :أي: إنما تتفاضلون عند الله بالتقوى لا بالأحساب ولا الأنساب. رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa ٤٧ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 تفسير الآية: يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ لا يستهزئ بعضكم ببعض ولا قوم بقوم. عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ عند الله فالعبرة بما عند الله وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ فقد يكون المستهزأ بهن خيرًا عند الله وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ أي لا تغتابوا الناس بكلامكم لأنهم كإخوتكم الذين بمنزلة أنفسكم وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَبِ . ولا يُعير أحدكم أخاه، ويلقبه بلقب دم بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَنِ ، أي بئس الصفة الفسوق بعد الإيمان، ومن الفسوق: التنابز بالألقاب وَمَن لَّمْ يَتُب من تلك المعاصي فَأُوْلَيكَ هُمُ الظَّالِمُونَ . لأنفسهم لإيرادها مورد الهلاك بسبب ما فعلوه من المعاصي. من فوائد هذه الآية: .١ النهي عن السخرية من الناس والتعدي عليهم بالاستهزاء ونحوه. ٢. النهي عن التفاخر بالأحساب والأنساب واللمز والتنابز بالألقاب. تفسير الآية: يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِ أي ابتعدوا عنه وهو التهمة والتخون للأهل والأقارب. إنَّ بَعْضَ الظَّ إِنه وفي غير محله، وهو موجب للإثم والعقوبة. وَلَا تَجَسَّسُوا على بعضكم البعض، والتجسس غالبا يطلق على الشر. وَلَا يَغْتَب بَعْضُكُم بَعْضاً : فيه نهي عن الغيبة، وهو أن يذكر أخاه بما يكره دون علمه أو من ورائه. ج غيبته. أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ أي أن الغيبة بشعة مثل أكل أحدكم لحم أخيه وهو ميت فتكرهونه لفعله، فكذلك هي وَاتَّقُوا الله ، فيما أمركم به ونهاكم عنه . إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ لمن رجع إليه وأناب إليه. ٤٨
من فوائد هذه الآية: .١ النهي عن ظن السوء بين المسلمين لما فيه من نشر البغضاء بينهم. ٢. النهي عن التجسس والغيبة وتشنيع فعل من يقوم بذلك. نشاط تقع الغيبة والسخرية على وسائل التَّواصل الاجتماعي كثيرًا، أذكُر أمثلةً من تلك الانتهاكات والممارسات الخاطئة. ما الذي ينبغي على المسلم فعله حيال الغيبة والسخرية التي يشاهدها في وسائل التواصل الاجتماعي؟ تفسير الآيات: يَتأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى أي خلقنا الله من أب واحد وأم واحدة لنتعارف ولا يتفاخر بعضنا على بعض بالحسب والنسب، وَجَعَلْنَكُمْ شُعُوبًا وَقَبَابِلَ لِتَعَارَفُواْ ليحصل التعارف بينهم ، كل يرجع إلى قبيلته، إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَنْقَنَكُمْ إِنَّ أي إنما تتفاضلون عند الله بالتقوى لا بالأحساب، وهو سبحانه ذو علم بأتقاكم عند الله وأكرمكم عنده، لا تخفى عليه خافية. قَالَتِ الْأَعْرَابُ ءَامَنَا } أي دخلنا مقام الإيمان قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا أي لم يتمكن الإيمان في قلوبهم بعد، حتى وإن أخبروا عن أنفسهم أنهم مؤمنون وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا ) أي لم تبلغوا مقام الإيمان ولكن يثبت لكم الإسلام فقولوا أسلمنا، واقتصروا على ذلك وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُم لم يدخل الإيمان كما تزعمون إلى قلوبكم؛ لأن الإيمان قول وعمل ) وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) كما أمركم وعلمكم لَا يَلتَكُم مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا * أي: لا ينقصكم من أجر أعمالكم شيئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمُ ) لمن تاب وآمن. ٤٩ وزارة الت Ministry of Education 2024-1446
من فوائد هذه الآيات: ١. خلقنا الله من ذكر وأنثى وجعلنا شعوبا وقبائل ؛ لنتعارف بيننا ولا يتفاخر بعضنا على بعض، فالأكرم عند الله هو أشدنا اتقاء لله بأداء فرائضه واجتناب معاصيه، لا أعظمنا بيتا ولا أكثرنا عشيرة. ٢. علينا أن نقول ونعمل بما أوجبه الله علينا اور رسول له لا لا لا لنكون مؤمنين حقا. التقويم س1/ أُبين معاني الكلمات الآتية : وَلَا تَلْمِرُوا بِئْسَ الِاسْمُ ؟ ﴿ - * س ٢/ أُعدّل : / أُعلل: شبه الله : شبه الله من يغتاب بمن يأكل لحم أخيه وهو ميت. س۳/ ما المقصود بالتنابز بالألقاب؟ وما حكمه في الإسلام؟ س/ أُوضح المراد بالتجسس. سه/ ما معنى قوله تعالى: لَا يَلتَكُم مِنْ أَعْمَلِكُمْ شَيْئًا ؟ ؟ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446