النعت السببي يتبع المنعون
خلاصة القواعد: التوابع: النعت وأقسامه
حلل وأعرب: هذا ثوب حسنه ألوانه
حلل ثم اعرب ما يأتي: رأيت العراقيات الصابرات
اسْتَخْرِجَ النَّعْتَ وَالْمُنعُوتَ، وَبَيِّنْ نَوْعَهُ، وَعَلَامَةَ إِعْرَابِهِ فِي الْجُمَلِ الْآتِيةِ : ۱ - قَالَ تَعَالَى: «وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ»
حَوِّلِ النَّعْتَ السَّبَبِيَّ إِلَى حَقِيقِيٌّ كَمَا فِي الْمِثَالِ الْأَوْلِ مُجْرِيًّا التَّغْيِيرَاتِ اللَّازِمَةَ: ١- فِي حَيْنَا حَدِيقَةٌ جَمِيْلَةٌ أَزْهَارُهَا.
اجْعَلِ الْجُمْلَةَ التَّالِيَةَ لِلْمُؤَنَّثِ، وَالْمُثَنَّى بِنَوْعَيْهِ، وَالْجَمْعِ بِنَوْعَيْهِ، مَع تَغْبِيْرِ النَّعَتِ، وَضَبْطِهِ فِي كُلِّ حَالٍ. كَرَّمْنَا مُوَاطِنًا مُحَافِظًا عَ
اسْتَخْرِجِ النَّعْتَ الْحَقِيقِيَّ، ثُمَّ أَعْرِبُهُ. ٢- اسْتَخْرِجُ النَّعْتَ السَّبَبِيَّ، ثُمَّ حَوِّلُهُ إِلَى نَعْتٍ حَقِيقِيُّ مُجْرِيًّا التَّغْيِيرَاتِ الْمَطْلُوبَةَ.
فِي الْجُمَلِ الثَّالِيَةِ نَعْتٌ سَبَبِيٌّ، اسْتَخْرِجْهُ، وَبَيِّنْ أَيَّ نَوْعٍ مِنَ الْمُشْتَقَّاتِ هُوَ؟ ثُمَّ اسْتَخْرِجُ الْمَنْعُوْتَ، وَمَا تَعَلَّقَ بِهِ: