قواعد اللغة العربية - اللغة العربية2 - ثاني متوسط

حَلَّلَ ثُمَّ أَعْرِبِ الكَلِمَاتِ الْمَكْتَوبَةَ بِاللَّوْنِ الْأَحْمَرِ: ۱. قَالَ تَعَالَى: (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْ
قاسم عطوان
04:31
(0) 0 التقييم 2 التعليقات المشاركة
الدرس الثاني: قواعد اللغة العربية

جمع المذكر السالم والمحلق به

شرح جمع المذكر السالم والمحلق به

تذكر: العلم المركب تركيبا إسناديا هو الذي يكون جملة من الفعل والفاعل أو غيره

شرح تذكر: العلم المركب تركيبا إسناديا هو الذي يكون جملة من الفعل والفاعل أو غيره
الدرس الثاني: قواعد اللغة العربية

المركب تركيبا إضافيا يجمع جمع مذكر سالم أو جمع تكسير

شرح المركب تركيبا إضافيا يجمع جمع مذكر سالم أو جمع تكسير

فائدة: الصفات التي على وزن (أفعل - فعلاء) هي الصفات الدالة على اللون

شرح فائدة: الصفات التي على وزن (أفعل - فعلاء) هي الصفات الدالة على اللون
الدرس الثاني: قواعد اللغة العربية

جمع المذكر السالم تحذف منه النون عند الإضافة

شرح جمع المذكر السالم تحذف منه النون عند الإضافة

فائدة: الاسم المحلق بجمع المذكر السالم أولو يكون محذوف النون دائما

شرح فائدة: الاسم المحلق بجمع المذكر السالم أولو يكون محذوف النون دائما

خلاصة القواعد: جمع المذكر السالم وعلامات إعرابه

شرح خلاصة القواعد: جمع المذكر السالم وعلامات إعرابه

تقويم اللسان: معارضو العدل ومؤيدوه أم معارضو العمل ومؤيدو العمل

شرح تقويم اللسان: معارضو العدل ومؤيدوه أم معارضو العمل ومؤيدو العمل
الدرس الثاني: قواعد اللغة العربية

حلل وأعرب: إن مدرسي المدرسة مشاركون في المهرجان

شرح حلل وأعرب: إن مدرسي المدرسة مشاركون في المهرجان

ابتع الخطوات السابقة في تحليل الجملتين التاليتين وإعرابهما: (ليت الشباب مبدعون) (أقتديت بصانعي المجد)

شرح ابتع الخطوات السابقة في تحليل الجملتين التاليتين وإعرابهما: (ليت الشباب مبدعون) (أقتديت بصانعي المجد)
الدرس الثاني: قواعد اللغة العربية

ما المَقْصُودُ بِجَمْعِ المُذَكَّرِ السَّالِمِ؟ وَمَا عَلَامَاتُ إِعْرَابِهِ؟

شرح ما المَقْصُودُ بِجَمْعِ المُذَكَّرِ السَّالِمِ؟ وَمَا عَلَامَاتُ إِعْرَابِهِ؟

عَيْنُ جَمْعَ المُذَكَّرِ السَّالِمَ ، واذْكُرْ مُفْرَدَه، وَعَلَامَهُ إِعْرَابِهِ . قال تعالى: (لا يَتَّخِذِ المُؤْمِنُونَ الكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ)

شرح عَيْنُ جَمْعَ المُذَكَّرِ السَّالِمَ ، واذْكُرْ مُفْرَدَه، وَعَلَامَهُ إِعْرَابِهِ . قال تعالى: (لا يَتَّخِذِ المُؤْمِنُونَ الكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ)

بَيْنَ سَبَبَ جَمْعِ الكَلِمَاتِ الَّتِي كُتِبَتْ بِاللَّوْنِ الأَحْمَرِ فِي الجُمَلِ التَّالِيةِ جَمْعَ مُذَكَّرٍ سالمًا: الأَهْلُونَ يُوَدِّعُونَ أَبْنَاءَهُمْ.

شرح بَيْنَ سَبَبَ جَمْعِ الكَلِمَاتِ الَّتِي كُتِبَتْ بِاللَّوْنِ الأَحْمَرِ فِي الجُمَلِ التَّالِيةِ جَمْعَ مُذَكَّرٍ سالمًا: الأَهْلُونَ يُوَدِّعُونَ أَبْنَاءَهُمْ.

اعْمَلْ خَرِيطَةَ مَفَاهِيمَ تُبَيِّنُ فِيهَا الأَسْمَاءَ والصَّفَاتِ الَّتِي تَصْلُحُ أَنْ تُجْمَعَ جَمْعَ مُذَكَّرٍ سَالِمًا.

الدرس الثاني: قواعد اللغة العربية

رَتْبِ الجُمَلَ التَّالِية لتحصلَ عَلَى قِطْعَةٍ نَثْرِيَّةٍ ، ثُمَّ عَيْنُ جَمْعَ الْمُذَكَّرِ السَّالِمَ والمُلْحَق بِهِ، وَصَنِّفُهُ بِحَسَبِ النَّوْعِ. ا بَعْدَ أَنْ أَفَاءَ اللَّهُ .

شرح رَتْبِ الجُمَلَ التَّالِية لتحصلَ عَلَى قِطْعَةٍ نَثْرِيَّةٍ ، ثُمَّ عَيْنُ جَمْعَ الْمُذَكَّرِ السَّالِمَ والمُلْحَق بِهِ، وَصَنِّفُهُ بِحَسَبِ النَّوْعِ. ا بَعْدَ أَنْ أَفَاءَ اللَّهُ .

أَجِبْ عَنِ الْأَسْئِلَةِ التَّالِيَةِ بِجَمْعِ مُذَكَرٍ سَالِمٍ أو مُلْحَقٍ بِهِ وَاضِعًا إِيَّاهُ فِي الْفَرَاغِ . كَمْ رَحْلَةً فِي الصَّفْ

شرح أَجِبْ عَنِ الْأَسْئِلَةِ التَّالِيَةِ بِجَمْعِ مُذَكَرٍ سَالِمٍ أو مُلْحَقٍ بِهِ وَاضِعًا إِيَّاهُ فِي الْفَرَاغِ . كَمْ رَحْلَةً فِي الصَّفْ
الدرس الثاني: قواعد اللغة العربية

حَلَّلَ ثُمَّ أَعْرِبِ الكَلِمَاتِ الْمَكْتَوبَةَ بِاللَّوْنِ الْأَحْمَرِ: ۱. قَالَ تَعَالَى: (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْ

شرح حَلَّلَ ثُمَّ أَعْرِبِ الكَلِمَاتِ الْمَكْتَوبَةَ بِاللَّوْنِ الْأَحْمَرِ: ۱. قَالَ تَعَالَى: (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْ

عُدْ إِلَى تَقْوِيمِ النِّسَانِ وَصَحْحِ العِبَارَةَ الْآتِيَةَ: كَانَ لِنَاسِخِي وَمُتَرْجِمِي الكُتُبِ أَهَمِّيَّةٌ كَبِيرَةٌ فِي دُورِ الكُتُبِ)

شرح عُدْ إِلَى تَقْوِيمِ النِّسَانِ وَصَحْحِ العِبَارَةَ الْآتِيَةَ: كَانَ لِنَاسِخِي وَمُتَرْجِمِي الكُتُبِ أَهَمِّيَّةٌ كَبِيرَةٌ فِي دُورِ الكُتُبِ)
التعليقات
لم يتم إضافة أي تعليقات حتى الآن.

الرجاء تسجيل الدخول لكتابة تعليق