تفسير سورة آل عمران من الآية إلى الآية - تفسير 2 - ثالث ثانوي

الدرس وا تفسير سورة آل عمران من الآية (142) إلى الآية (145) القدس الى القمر indus تمهيد لقد كان أثر الهزيمة على المؤمنين يوم أحد شديدا، وفي هذا السياق يعالج القرآن آثار تلك الفجيعة بالإنكار على المؤمنين، الذين يحسبون طريق الجبة هينا دون ان يبتلوا بالشدائد والمحن، تمحيصاً لذنوبهم، ورفعاً لدرجاتهم، وإظهارا الصدقهم وصبرهم : وقد جاء الإنكار على ثلاث فئات : الأولى المتحمسون للقتال، الخريضون على ملاقاة العدوء المحسنون للشهادة، فلما لاقوا العدو فزوا . الثانية : الذين قروا لما سمعوا أن الرسول قد قتل. الثالثة : الذين يريدون بقتالهم الغنيمة . نشاط حاول ربط الآيات بما قبلها . 76 قال تعالى : از حسم أن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا بِعَاءِ اللَّهُ الَّذِينَ جَنهَدُوا مِنكُم ويعلم الصبِرِينَ (3) وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أن تَلْقُوهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ (3) وَمَا مُحَمَّدُ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن مَاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ على أَعْقَلَيكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُر اللهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِى الله الشَّاكِرِينَ (3) وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تَمُونَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَبًا نُؤَجَّلًا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ، مِنْهَا وَمَن يُرِدُ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِيهِ مِنْهَا وَسَتَجْرِى الشكرينَ (0) موضوع الآيات أختار موضوعا مناسبا للآيات. وزارة التعليم 3145

الدرس التاسع عشر: تفسير سورة آل عمران من الآية (142) إلى الآية (145)

تمهيد تفسير سورة آل عمران من الآية (142) إلى الآية (145)

شرح تمهيد تفسير سورة آل عمران من الآية (142) إلى الآية (145)

نشاط حاول ربط هذه الآيات بما قبلها

شرح نشاط حاول ربط هذه الآيات بما قبلها حل نشاط حاول ربط هذه الآيات بما قبلها

يختار الطالب موضوعا مناسبا للآيات سورة آل عمران من 142-145

شرح يختار الطالب موضوعا مناسبا  للآيات سورة آل عمران من 142-145 حل يختار الطالب موضوعا مناسبا  للآيات سورة آل عمران من 142-145

معاني الكلمات الكلمة ام حستم تمنون الموت معناها اي : اظننتم والهمزة للإنكار والتوبيح، والمعنى : هل الظنون أن تدخلوا الجنة بلا اختبار؟ الله . أي: الشهادة في سبيل ا انقليتم على أعقابكم أي : كفرتم بعد إسلامكم، والاستفهام للتوبيخ. كتابا مؤحلا أي: كتب الله الموت كتابا مؤقتاً لا يتقدم ولا يتاجر . ومن يرد ثواب الدنيا أي من يقصد بعمله الصالح الجزاء في الدنيا، كالغنيمة والمدح نوته منها ونحو ذلك، تعطه من ثواب الدنيا، وليس له في الآخرة من نصيب . فوائد وأحكام 1- لا جلة إلا بالصبر ومجاهدة النفس والهوى، وشياطين الجن والإلي. 2 توطين النفس على أن الدنيا ليست مكاناً لنيل الشهوات، وتحقيق الأماني؛ بل دار عمل وجهاد وصير وجد ، 3 الثبات على الإسلام حتى الممات مهما تغيرت الأحوال، وتقلبت الأمور والتحذير من الانتكاس بعد الهزيمة أو موت القائد. 4 الإيمان بالقضاء والقدر، والاعتقاد أن الأجال مقدرة ، فخوض المعارك لا يقدم أحل العبد ، والفرار من العدو لا يؤخره . 5 شكر الله تعالى على الثبات على دينه، وإرادة وجهه، وإخلاص القصد ليه. وزارة التعليم 0779

الدرس التاسع عشر: تفسير سورة آل عمران من الآية (142) إلى الآية (145)

معاني الكلمات (أم حسبتم، تمنون الموت، انقلبتم على أعقابكم)

شرح معاني الكلمات (أم حسبتم، تمنون الموت، انقلبتم على أعقابكم)

فوائد وأحكام سورة آل عمران من الآية 142 إلى 145

شرح فوائد وأحكام سورة آل عمران من الآية 142 إلى 145

78 معلومة إثرائية : دلت الآية وَمَا مُحَمَّدُ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ على حب الصحابة الرسول الله ، إذ لما اشيع أن محمدا قد قتل اضطريت صفوفهم، والرعجت قلوبهم، ويؤكد هذا أن الحزن حيم عليهم حين موته، فعن ابن عباس : الله أبا بكر خرج وعمر بن الخطاب يكلم الناس فقال : اجلس با عمر، قابی عمر آن يجلس، فاقبل الناس إليه وتركوا عمر، فقال أبو بكر: أما بعد : من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن ا حي لا يموت، قال الله تعالى: وَمَا مُحمد إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن ماتَ أَوْ قُتِلَ القليم على أعفيكُمْ وَمَن يَقَ عَلَى عَقِهِ فَلَن يَضُرُ الله شَيْئًا وَسَيَجْرِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ) وقال : والله لكان الناس لم يعلموا أن الله أنزل هذه الآية حتى تلاها أبو بكر، فتلقاها منه الناس كلهم، هما السمع بشرا من الناس إلا يتلوها فأخبرني سعيد بن المسيب أن عمر قال: والله ما هو إلا أن سمعت أبا بكر تلاها فعقرت، حتى ما تقلى رجلاي، حتى أهويت إلى الأرض ، حين سمعته تلاها، علمت أنا النبي ﷺ قد مات . الله نشاط استخرج مما سبق الآية الدالة على معنى كل عبارة مماياتي : العبارة الجذر لا يدفع القدر. دم إرادة الدنيا بالعمل الصالح . الله تعالى لا تضره معصبة العاصين. نشاط الآية الدالة قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْنَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ، بالتعاون مع زملائك ، بين كيف رأى المؤمنون الموت؟ (1) الخبرها البخاري (4452) وزارة التعليم 2073 1445

الدرس التاسع عشر: تفسير سورة آل عمران من الآية (142) إلى الآية (145)

معلومة إثرائية دلت الآية ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل) على حب الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم

شرح معلومة إثرائية دلت الآية ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل) على حب الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم

استخرج من الآيات ما يدل عل معنى العبارات

شرح استخرج من الآيات ما يدل عل معنى العبارات حل استخرج من الآيات ما يدل عل معنى العبارات

قال تعالى( ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه فقد رأيتموه وأنتم تنظرون) بالتعاون مع زملائك بين كيف رأى المؤمنون الموت

حل قال تعالى( ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه فقد رأيتموه وأنتم تنظرون) بالتعاون مع زملائك بين كيف رأى  المؤمنون الموت

نشاط استخرج فائدتين من قوله تعالى : ( وَمَا مُحَمَّد إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ . نشاط قوله تعالى: وَمَا كَانَ لِنَفْس أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَبا مؤجلاً له فيه حث وترغيب، وضح ذلك التقويم س 1/ هل يجوز للمسلم أن يتمنى الموت؟ بين ذلك بالدليل . س2/ ما المراد بالإذن في قوله تعالى: وَمَا كَانَ لِنفْس أَن تَمُوتُ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ؟ س 3 هل للدنيا ثواب ٣ بين ذلك وزارة التعليم 0795

الدرس التاسع عشر: تفسير سورة آل عمران من الآية (142) إلى الآية (145)

استخرج فائدتين من قوله تعالى:( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل)

حل استخرج فائدتين  من قوله تعالى:( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل)

قوله تعالى( وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلاً)فيه حث وترغيب وضح ذلك

حل قوله تعالى( وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلاً)فيه حث وترغيب وضح ذلك

هل يجوز للمسلم أن يتمنى الموت؟ بين ذلك مع الدليل

حل هل يجوز للمسلم أن يتمنى الموت؟ بين ذلك مع الدليل

ما المراد بالإذن في قوله تعالى( وما كان لنفس أن تموت إلا يإذن الله)

حل ما المراد بالإذن في قوله تعالى( وما كان لنفس أن تموت إلا يإذن الله)

هل للدنيا ثواب؟ بين ذلك

حل هل للدنيا ثواب؟ بين ذلك