المبادئ والقيم الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين - الدراسات الاجتماعية - أول متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: الكون والأرض
الوحدة الثانية: الحضارات
الوحدة الثالثة: التخطيط
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الرابعة: العصر النبوي
الوحدة الخامسة: عصر الخلفاء الراشدين
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة السادسة: الهوية الشخصية
الوحدة السابعة: الأمن الوطني
الدرس الثالث والعشرون المبادئ والقيم الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين الدرس الرقمي www.ien.edu.sa تمثل القيم والمبادئ الإسلامية ركيزة أساسية لجهود الخلفاء الراشدين وسيرتهم ،، فما أبرز تلك المبادئ والقيم والمواقف؟ ومواقفهم الشورى للاطلاع إن من أبرز ما يميّز الدين الإسلامي مبدأ الشورى الذي أنزله الله وأمر به نبيه الشورى: اجتماع أهـل الحـل والعقد للتشاور في أمر لم ينزل فيه تشريع، والانتهاء إلى رأي يقدم لولي الأمر. فطبقه في واقع الحياة ونشأ عليه أصحابه، فسار عليه الخلفاء الراشدون ؛ وهو ما أسهم في وحدتهم وتلاحمهم، ووضوح مقاصدهم، وساعد كثيراً على تفوقهم وانتصارهم، قال تعالى مخاطباً نبيه . وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ السقيفة: (١٥٩) يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (19) [آل عمران ) . ماذا عمل الصحابة أهل الحل والعقد : هم المسؤولون وأصحاب الرأي من المشايخ والعلماء والمفكرين والأعيان والمختصين ممن يحددهم ولي الأمر. المكان المظلل. هي بنو ساعدة من قبائل الخزرج من الأنصار). ساحة سقيفة بني ساعدة: هي بعد وفاة الرسول ﷺ ؟ في المدينة لها سقف يستظل به ويجتمع فيه الأنصار. بعدما توفي رسول الله ﷺ اجتمع المسلمون من المهاجرين والأنصار في سَقيفة بني ساعِدَة، وأخذوا يتشاورون في شأن مَن يتولى أمر المسلمين، فتكلم الأنصار وقالوا رأيهم، وتكلم المهاجرون وقالوا رأيهم، واستقر الرأي بعد المشاورات بينهم على مبايعة أبي بكر الصديق خليفةً لرسول الله . ١٧٤ وزارة التعليم Ministr of Education
الوحدة الخامسة | الدرس الثالث والعشرون ومن أبرز نماذج الشورى ما يأتي: -۱ المشاورة في أمر الحكم عندما أحس أبو بكر الصديق له بدنو أجله خشي على المسلمين من الاختلاف، فرأى أن يحتاط لهذا الأمر، فجمع أهل الرأي والمشورة، واستشارهم في استخلاف عُمر بن الخطاب له من بعده، فأثنى عليه الجميع خيراً، فطلب من عثمان أن يكتب عُهده لعمر الله بالخلافة. -٢ المشاورة في الشؤون المالية ୨ اتسعت البلاد الإسلامية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، وازدادت ثرواتها لهذا التوسع وما حصلت عليه من أموال الخراج والجزّيّة، فكان لا بد من نظام مستقر توزع على أساسه الغنائم، فاستشار عمر له أصحابه في هذا الأمر، فأشار أحد الصحابة باتخاذ الدواوين كما يفعل ملوك الشام، واستحسن عُمر هذا الرأي وأنشئت الدواوين. - المشاورة في الشؤون الشرعية في خلافة عثمان بن عفان له رأى حُذَيفة بن اليمان أن الناس مختلفون في قراءة القرآن الكريم، فركب إلى الخليفة عثمان بن عفان له وأخبره بما حدث، وقال: أدرك هذه الأمة قبل أن تختلف في كتابها، فجمع عثمان الله الصحابة واستشارهم، وانتهى الرأي إلى كتابة المصحف على طريقة واحدة توافق أعلى اللغات وهي لغة قريش وأن يجمع الناس في الأقاليم على القراءة به. -٤- المشاورة في الشؤون الأمنية وصل إلى الخليفة علي بن أبي طالب كتاب من القائد معقل بن قيس القائد معقل بن قيس المكلف بمحاربة أحد الخوارج، فجمع أصحابه وقرأ عليهم كتاب القائد معقل، وطلب منهم الرأي، واجتمع رأي عامتهم على قول واحد هو نرى أن تكتب إلى معقل فيتبع أثر الفاسق، فلا يزال في طلبه حتى يقتله، أو ينفيه، فإنا لا نأمن أن يفسد عليك الناس. ، ☐ ☐ وزارة التعليم Minist of Education
وزارة التعليم Ministr of Education الوحدة الخامسة | الدرس الثالث والعشرون القيم في سير الخلفاء الراشدين ١- العطاء: صل الله و نادى رسول الله ﷺ في أصحابه بالتَّهَيُّؤ لغزوة من الغزوات، وكانت البلاد تعاني الجَدِّبَ والعُسْرة، فبادر الصحابة بالصدقة كلٌّ حسب مقدرته، وكان عُمر بن الخطاب يملك مالاً ففرح بذلك ، وقال : اليوم أسبقُ أبا بكر، فجاء بنصف ماله، فقال له رسول الله : «ما أبقيت، لأهلك؟»، قال عمر : أبقيت لهم مثله. وأتى أبو بكر الصديق بكل ما عنده، فقال له الرسول ﷺ : « يا أبا بكر ، ما أبقيت لأهلك؟»، قال : أبقيت لهم الله ورسوله، قال عُمر الله : لا أسبقه إلى شيء أبداً . [أخرجه الترمذي]. وأتى عثمان بن عفان الله وقدّم ثلاثمئة بعير بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله (أي بأكسيتها ، وهو ما يوضع على ظهر الدابة للركوب . وفي تجهيز جيش العسرة جاء عثمان إلى النبي ﷺ بألف دينار في كمه، فنثرها في حَجِّره، فسُرَّ الرسول الله بهذا ، وجعل يقلبها ويقول: «ما ضرَّ عثمان ما عمل بعد اليوم» [أخرجه الإمام أحمد]. ٢- التواضع: كان أبو بكر الصديق تاجراً يبيع ويشتري وله أغنام يرعاها أحياناً بنفسه، وكان يحلب للحي أغنامهم، فلما بالخلافة قالت جارية من الحي: الآن لا تُحلَب لنا مَنائِحُنا، بويع فسمعها أبو بكر الصديق الله فقال : بلى لَعَمري لأحلبنَّها لكم، وإني لأرجو ألا يغيرني ما دخلت فيه من خُلق كنت عليه، فاستمر يحلب لهم. المساواة: و كان من عدل عمر بن الخطاب أنه إذا أمر عامة الناس بشيء، أو نهاهم عنه، جمع أهل بيته فأعلمهم وشدَّد عليهم باجتناب ما نهي عنه وإلا كانت عقوبتهم أشدَّ فقد روى ابنه عبد الله الله أنه كان إذا نهى الناس عن شيء جمع أهل بيته فقال لهم: إنّي نهيت الناس عن كذا وكذا ، وإن الناس ينظرون إليكم نَظَر الطير (يعني إلى اللحم)، وأُقْسِمُ بالله لا أجِدُ أحداً منكم فَعَلَهُ إلا أضعفتُ عليه العقوبة. في ☐ ١٧٦
الوحدة الخامسة | الدرس الثالث والعشرون - حسن التعامل: للاطلاع من رجل أرضاً فلم يأتِ البائع اشترى عثمان بن عفان قاعدة اقتصادية: لقبض الثمن، فلقيه فقال له ما منعك من قبض مالك؟ فقال عندما يكون الطلب على سلعة الرجل : إنك غبَنْتَنِي، فما ألقى من أحد إلا وهو يلومني، فقال: معينة أعلى من العرض المتاح الله أو ذلك يمنعك ؟ قال : نعم ، قال : فاختر بين أرضك، ومالك، ثم تزداد الأسعار بسبب قلة المعروض من السلع وكثرة قال: قال رسول الله ﷺ : «أدخلَ اللهُ الجنةَ رجلاً كان سهلاً الكميات المطلوبة مشترياً وبائعاً، وقاضياً ومُقْتَضِياً» [أخرجه الإمام أحمد]. وعندما يكون العرض أعلى من الطلب ينخفض سعرها لأن الكميات المطلوبة اقل من نشاط ۱ المعروضة. -أ- ماذا نستنتج من موقف الخليفة عمر بن الخطاب مع أهله فيما نهاهم عنه ؟ ب على أي شيء يدل موقف الخليفة عثمان بن عفان في تعامله في البيع والشراء ؟ ٥- التقدير جاء رجل إلى علي بن أبي طالب فقال : يا أمير المؤمنين، إن لي إليك حاجةً فرفعتُها إلى الله قبل أن أرفعها إليك، فإن قضيتها حمدت الله وشكرتُكَ، وإن لم تقضها حمدتُ الله وعَذَرْتُكَ، فقال عليه : اكتب حاجتك على الأرض فإني أكره أن أرى ذل السؤال في وجهك، فكتب : إني محتاج، فقال علي : عليَّ بحلة، فأتي بها، فأخذها الرجل فلبسها، وأثنى على عليّ ، فقال عليه : عليَّ بالدنانير، فأتي بمئة دينار فدفعها إليه، فقال أحد الحاضرين : يا أمير المؤمنين، حُلّة ومئة دينار ؟ ! قال: نعم، سمعت رسول الله ﷺ يقول : أنزلوا الناس منازلهم، وهذه منزلة هذا الرجل عندي. ٦- التسامح: كان الخليفة عمر بن الخطاب الله يسأل الوافدين عليه من الأقاليم عن حال غير المسلمين عندهم، خشية أن يكون أحد من المسلمين قد آذاهم، فيقولون له : ما نعلم إلا وفاءً. وكذلك أعطى الخليفة عمر بن الخطاب الله أماناً لأهل بيت المقدس من النصارى نصَّ على حريتهم في معابدهم وشعائرهم. ۱۷۷ وزارة التعليم Minist of Education
قاعدة اقتصادية: العرض والطلب
.. 3 تقويم الدرس الثالث والعشرين ما أبرز القيم الإسلامية في سيرة الخلفاء الراشدين S ۲ ما اسم المؤسسة التي تُطبق مبدأ الشورى في دراسة القضايا العامة للبلاد في المملكة العربية السعودية؟ ٣ يربط الطلبة بين الموقف والخُلق في القصة الآتية: علم الخليفة عمر بن الخطابه أن هناك امرأة عجوزاً عمياء في أطراف المدينة، فعزم على أن يتعهدها يسقي لها الماء ويقوم بأمرها، وكان إذا جاء إليها وجد غيره قد سبقه إلى خدمتها، فجاء أكثر من مرة يسبق إليها، فرصده عُمر فإذا الذي يأتيها أبو بكر الصديق له وهو خليفة. يستنتج الطلبة بعض الفوائد من هذا الموقف ود = من أصاب الناسَ حاجة وقلة في الأرزاق، فغالى التجار في أسعار البضائع، فوصلت قافلة الشام لعثمان بن عفان تضم ألف بعير محملة بالطعام ،والخيرات، فتبادر التجار إليه يحاولون شراءها، وكلما عرضوا عليه ثمناً قال : قد دفع فيها أكثر ، حتى وصلوا إلى مبلغ كبير، فقال : قد دفع فيها أكثر ، فقالوا : نحن تجار المدينة ومن يدفع غيرنا؟! قال: إن الله أعطاني بكل درهم عشراً ، ثم فرقها على فقراء المدينة. ۱۷۸ وزارة التعليم Ministr of Education