زيادة التركيز والفهم التلخيص - لغتي الخالدة 2 - ثالث متوسط
الوحدة الثالثة: أمن وازدهار
الوحدة الرابعة: قضايا العمل
استراتيجية قراءة اسر اليحية زيادة التركيز والمهم www.ten.eitu.E ملحوظاتي ورشة عمل التهيئة زيادة التركيز والفهم التلخيص إن تحديد الأفكار الرئيسة للموضوع، والأسئلة المطروحة حول فقرات الموضوع واجاباتها، وتدوين الملحوظات والتعليقات، واستخدام أشكال ورسوم تنظيم المعلومات كل ذلك يمثل تلخيصا جيدا للموضوع: لذا من المهم العودة إليه مرة أخرى لتنقيحه وتنظيمه في مبيضة تكون أكثر تنظيما حيث يُساعد التلخيص على تحديد النقاط والمعلومات ذات الأهمية، ويغني عن قراءة الكتاب أو الموضوع مرة أخرى. ا. أُدون ملحوظاتي وتعليقاتي على النص الآتي في الجدول أدناه: النص تعد نهاية المرحلة المتوسطة من المحطات المهمة في حياة الطالب، إذ لا بد أن يكون في هذه المرحلة قد رسم خطة مساره التعليمي والوظيفي، ومن ذلك اختيار مساره في المرحلة الثانوية. إن اختيار المسار المناسب في المرحلة الثانوية سيُوثر في اختيار التخصص في التعليم بعد المرحلة الثانوية الذي تُقدِّمُهُ مؤسسات التعليم العالي كالجامعات والمؤسسات التي تقدم الدبلومات التخصصية تدوين الملحوظات السكر £ عدات الكمال ما تعلمته عن تدوين الملحوظات في الوحدة الثالثة أمن وازدهار) روية VISION 2 30 KorRAG MADA حاولة التعليم
ما تعلمته عن تدوين الملحوظات في الوحدة الثالثة(أمن الوطن)
زيادة التركيز والفهم التلخيص
أدون ملحوظاتي وتعليقاتي على النص الاّتي في الجدول أدناه تعد نهاية المرحلة المتوسطة من المحطات المهمة في حياة الطالب
وزارة التعليم فكسايا العمل ملحوظاتي المتنوعة، لذا يحتاج الطالب إلى قراءة وافية في هذا الموضوع، وحضور البرامج التدريبية التي تعينه على تحديد مساره التعليمي والاستفادة من المحاضرات والندوات في هذا الشأن، كما أنه لا يستغني في ذلك عن استشارة والديه، وأفراد أسرته ممن لهم معرفة وخبرة في هذا المجال. وهو في أمس الحاجة إلى الاسترشاد بتوجيهات الموجه الطلابي في مدرسته، وتوجيهات معلميه في جميع التخصصات. وتوثر ميول الطالب واهتماماته في اختيار مساره التعليمي : لأن ميوله إلى مجال معين يدفعه للاستزادة في تعلمه وأن يأخذ في حسبانه مدى مناسبة هذا المجال لقدراته أي أن يكون قادرًا على النجاح والإبداع فيه، ومما يعين على تحديد الميول والقدرات عدد من الاختبارات والمقاييس التي تنفذها الجهات المعنية، وهناك نماذج منها متاحة في عدد من المواقع الإلكترونية المتخصصة. إن تطور العصر ومتطلباته الوظيفية تُلزم الطالب أن يكون واعيًا ومتابعًا: ليختار المسار التعليمي الذي يؤهله لتخصص مناسب للوظائف التي يحتاجها سوق العمل، وهو يسهم بذلك في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ التي تسعى للمواءمة بين مخرجات المنظومة التعليمية واحتياجات سوق العمل. ١٢٤
يؤثر ميول الطالب واهتماماته في اختيار مساره التعليمي وإلى الأستفادة من المحاضرات والندوات في هذا الشأن
$ .٢ الخص الموضوع الآتي باستخدام مخطط (هيكل السمكة) المرسوم: تشهد المجتمعات تغيرات متسارعة في الاقتصاد والتقنية، وهو ما يؤثر في طبيعة العمل بصورة كبيرة، ويُؤثر تبعًا في متطلبات النظام التعليمي لإعداد الطلاب لسوق العمل لذا يسعى التعليم في المملكة العربية السعودية وفق رؤية ٢٠٣٠ إلى تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل، وتُعد مهارات القرن الحادي والعشرين من أبرز هذه المهارات، فهي تُهينُ الطَّالب للحياة والعمل. وتنقسم هذه المهارات أقساما ثلاثة رئيسة ) يتضمن كل منها عددًا من المهارات الفرعية، وهي مهارات التعلم والإبداع، وتشمل: مهارة التفكير الناقد وحل المشكلات، ويمكن تعلم هذه المهارة من خلال أنشطة وبرامج متنوعة من الاستقصاء، وحلّ المشكلات. ومهارة الاتصال والمشاركة، ويمكن تعلم هذه المهارة وتنميتها من خلال الاتصال والتعاون المباشر مع آخرين، واقعيًا أو افتراضيا عن طريق الشبكة العنكبوتية، ومهارة الابتكار والإبداع، ويُمكن تنميتها من خلال تصميم إيجاد حلول لمشكلات واقعية . الطلاب مشاريع تؤدي إلى فهي مهارات الثقافة الرقمية، وتشمل : أما المهارات الرق الثقافة المعلوماتية التي تتطلب فهم الطلاب كيفية استخدام أنواع مختلفة من الوسائل لإيصال الرسائل، وكيفية اختيار المناسب منها. ومهارة الثقافةِ الإعلامية التي تُعززه فهم دور الإعلام في المجتمع. ومهارة ثقافة تقنية المعلومات والاتصال التي تتطلب توجية الطلاب للاستخدام الأفضل لتطبيق الأدوات الرقمية في مهام التعلم، وتقويم مخاطر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتُعد مهارات الحياة والعمل من المهارات الثلاث الرئيسة، وتشمل: مهارة المرونة والتكيف، ويُمكن تعلم هذه المهارة بالعمل على مشاريع الرينج بيرني وفاعل تشارلية | ٢٠١٧ مهارات القرن الحادي والعشرين التعلم في (مننا الرجة بدر عبد الله الصالح .. الرياض جامعة الملك سعود الشر العلمي والمطابع اسکر ملحوظاتي تكايا العمل VISION 230 stion of ww ما تعلمته عن مخطط هيكل السمكة). haلاة التعليم
ألخص الموضوع الآتي باستخدام مخطط(هيكل السمكة المرسوم)
أتذكر ماتعلمته عن مخطط (هيكل السمكة)
ملحوظاتي افضات الحمل تزداد تعقيدا بالتدرج، وتنمي روح التحدي لدى الطلاب لتغير طريقتهم في العمل، وتساعدهم في التكيف مع التطورات الجديدة في المشروع. كما تشمل مهارة المبادرة والتوجيه الذاتي التي يمكن ممارستها من خلال التمثيل المسرحي، ولعب الأدوار، والتدرب على مهنة معينة ومهارة التفاعل الاجتماعي والتَّفاعل المتعدد الثقافات التي تتضح في المشاريع التعاونية. ومهارة الإنتاجية والمساءلة، حيث يُدير الطلاب العمل ويبرزون نتائجه مع التأكيد على متابعة العمل. ومهارة القيادة والمسؤولية التي تتم تنميتها من خلال تقسيم العمل بين أعضاء فريق المشروع، وتوزيع المهام حسب جوانب القوة لكل منهم، ومساهمتهم في مخرجات مبتكرة، ومن ثم انتقال كل عضو إلى مشروع آخر مع مجموعة مختلفة. ١٢٦ مهارات الفردي مهاراتيا الحادي والمشربي وسيل تحميل الفرعية وزارة التعليم
مهارة المرونة والتكيف ويمكن تعلم هذه المهارة بالعمل على مشاريع تزداد تعقيداً بالتدرج
أقرأ ملخص كل فقرة مما يأتي. ثم أجري التعديلات الصحيحة عليه إما بزيادة النقاط والمعلومات المهمة أو بحذف الزيادة غير المهمة: النص التلخيص تنظيم التلخيص الفكرة الرئيسة إن للإنسان طاقات محدودة لا الفكرة الرئيسة : يستطيع أن يبدل أكثر منها، ولكن - كيفية استعادة التوازن بعد الاندفاع في العمل يحمل بعض الناس تحت إغراء كثرة ضغوط العمل. النفس فوق طاقتها ويؤدي القرص المتاحة أو علو الهمة الاندفاع في العمل يحمل بها إلى القلق والاضطراب وزيادة النشاط يندفع للعمل النفس فوق طاقتها. فيحمل نفسه فوق طاقتها. مما يؤدي إلى القلق والاضطراب وعدم الإنتاج. 1) وعدم الانتاج. وضع الإسلام قواعد العمل تشمل أخلاقيات العمل في تشمل اخلاقيات العمل في ومبادئه وأخلاقياته، فحرم كل الإسلام الإنسان والحيوان الإسلام الإنسان والحيوان صور الكسب التي تقوم على قمار فقط، ومنها: والجماد، ومنها: استغلال أو غش أو احتكار حرم على الانسان - خرم على الإنسان أو ربا... وفي مقابل هذا أوجب القمار والاستغلال والغش القمار والاستغلال والغش الإتقان والاحسان والأمانة والاحتكار والربا، وأوجب والاحتكار والربا والوفاء بالوعود والعقود - نهى عن إيذاء أو تعديب عليه الإتقان وانسحبت هذه كلها ليس على الحيوان الإنسان فحسب ولكن على الجماد والحيوان. فهناك أحاديث عن النبي تنهى عن إبداء أو تعذيب . الحيوان وردت أحاديث تنهى عن قلع الشجر أو عضده وتنهى عن الإسراف في الماء. 1) من كتاب كيف تصبح أكثر تركيزا) للكاتب حمزة الحبالي نهى عن إبداء أو تعذيب الحيوان ملحوظاتي فكايا العمل وزارة التعليم ۱۲۷
اقرأ ملخص كل فقرة مما يأتي ثم أجري التعديلات الصحيحة عليه إما بزيادة النقاط والمعلومات المهمة أو بحذف الزيادة غير المهمة
التلخيص ملحوظاتي النص لا تكون عمارة الأرض إلا بالعمل الجاد، لذا فإن إتقان عمارة الأرض بالعمل العمل واجب يمليه الإيمان التعاور العمل على العم الصحيح، فالعمل هو الذي افغان يُشيد صرح الحضارة والتعاون على العمل يبارك الجهود فالحضارة جماعية بطبيعتها، والإسلام لا يحض على الانسحاب والانزواء عن الناس. كما أن تعاليم الإسلام تؤكد أن التوكل على الله ليس تواكلا، بل هو قرين للجد في العمل ويقي العامل من التوقف. وأن الصبر والمصابرة ليسا وهنا أو فشلا بل هما قرينا السعي الدووب، بل إن الإسلام یوازن بين شعائر العبادة وكل عمل في الدنيا واجب إيماني الإتصال التوكل الصير تنظيم التلخيص إقامة النوازل العملية والعصائر وزارة التعليم
إتقان العمل واجب يمليه الإيمان الصحيح
النص من أهم عوامل نجاح فرق العمل. مراعاة المعايير الأساسية لبناء الفريق، إذ لابد أن يختار أعضاؤه التلخيص تنظيم التلخيص ملحوظاتي بناء على شروط مرتبطة لابد أن تكون لفريق العمل .... بالهدف من تشكيل الفريق وأنماط الشخصية لأعضائه خطة يعمل على تنفيذها. وقدراتهم ومهاراتهم، كما أنه لابد أن تكون لهذا الفريق خطة عمل يحاسب الأعضاء على مدى جودة تنفيذها. .. أعود إلى تلخيص كل نص مما يأتي ثم أنفحه وأنظمه بصورة أفضل على غرار المثال: النص التلخيص تنظيم التلخيص استطاع العلم أن يكتشف طرائق تعرف الميول والاتجاهات * تعرف الميول لقياس القدرات ومعرفة الميول يسهل اختيار العمل والاتجاهات يسهل اختيار والاتجاهات مما يسهل على المناسب. العمل المناسب. الإنسان اختيار العمل المناسب دراسات المستقيل التسلح بالعلم - التعامل 4 لاختيار المهنة المناسبة. له؛ حتى يحقق فيه النجاح. ومن الأحداث التي يمكن أن مع الخيارات اليومية هذه الطرائق دراسات المستقبل تقع. التي تعرف ببعض الأحداث التسلح بالعلم -- التعامل التي يمكن أن تقع، وعليها يمكن مع الخيارات اليومية. للإنسان إعداد العدة للتعامل منها، أو الاستفادة منها، لذا يجدر بانسان هذا العصر أن قضايا العمل يتسلح بالعلم الذي يؤدي به إلى مواجهة الخيارات اليومية على أسس صحيحة لاتخاذ القرار المناسب في اختيار المهنة المناسبة له كي يجد ويجتهد فيها. وزارة التعليم
لابد أن تكون لفريق العمل خطة يعمل على تنفيذها
أعود إلى تلخيص كل نص مما يأتي ثم أنقحه وأنظمة بصورة أفضل على غرار المثال
ملحوظاتي النص ينبغي للإنسان العامل أن يحقق التوازن بين العمل التلخيص تنظيم التلخيص الفكرة الرئيسة والزمن، بحيث يجعلهما أسلوبا استثمار الوقت في العمل له، فلا يضيع وقته في لغو أو عبد لا طائل منه، وإنما يستفيد السؤال: ما أهمية الوقت في العمل؟ التعديل كيف من كل لحظة، فيجد ويجتهد ويسعى ويتعلم كيف يستثمر يستثمر الوقت؟ وقته في تحقيق التفوق والنجاح في عمله . تصاب العمل إن احتياجات المرء تزيد عند الفكرة الرئية عجزه وشيخوخته وفقره، ويكون حاجة العاجز والفقير إلى الإنسان في حاجة إلى رعاية الرعاية الاجتماعية. وكفالة اجتماعية من مجتمعه السؤال (1): ما الرعاية الذي يعيش فيه والإسلام يقوم التي يحتاج إليها العاجز بمسؤوليته تجاه رعيته، فقد كفل والفقير؟ حق المعيشة الملائمة للجميع السؤال (۲) عدد الأشياء فالرعاية الاجتماعية تقضي بألا التي تؤمنها الرعاية يبقى في المجتمع إنسان محروم الاجتماعية. من الطعام أو الكسوة أو المأوى الجواب يحتاج العاجز أو العلاج. والفقير إلى الرعاية الاجتماعية، الطعام أو الكسوة أو الماوى أو العلاج. مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني إعداد أ. د. إبراهيم محمد المزيني (تصرف) وزارة التعليم
استثمار الوقت في العمل ما أهمية الوقت في العمل
ه أقرأ مع مجموعتي التلخيص الآتي، ثم أعيد كتابته ليكون أكثر تنظيماً. للعمل أهمية عظيمة، فهو يحقق الاستقرار المادي للفرد، ويساعده على بناء خبراته واكتشاف مهاراته، وتطويرها باستمرار، كما أنه يُعزز علاقته بأفراد مجتمعه من خلال التواصل الفعال في بيئة العمل وخارجها. وقبل ذلك عند إعداد نفسه لهذا العمل، من خلال التحاقه بالمؤسسات التعليمية والتدريبية ان العمل يصقل شخصية الفرد؛ لأنه يضعه في مواقف مختلفة يتعلم فيها كيف يتعامل مع الأشخاص، ويحل المشكلات، فالعمل كفيل ببناء الشخصية الإيجابية المتقائلة، كما يجعل منه عضوًا فاعلا في بناء مجتمعه. فالمجتمع الذي يعمل أفراده لتوثق فيه الروابط الاجتماعية، وتقل فيه الجرائم باشكالها كافة، ويعيش نهضة اقتصادية تسهم في تطوره في جميع المجالات، مما يحقق له الاستقرار والازدهار، ويجعل منه نموذجا يحتذى : ويُؤهله للصدارة عالميا.. ملحوظاتي تحقيق الاستقرار المادي. صقل شخصية الفرد بناء الحيوات في حل المشكلات في التعامل مع الناس اكتشاف المهارات وتطويرها التواصل الفعال في بيئة العمل أهمية العمل تأهيل المجتمع للصدارة في تعزير علاقته بافراد مجمعة تقليل الجرائم في المجتمع الوثيق المروابط بين أفراد المجتمع دعم النهضة الاقتصادية في المجتمع فايا العمل جزارة التعليم (۱۳۱
اقرأ مع مجموعتي التلخيص الاّتي ثم أعيد كتابته ليكون أكثر تنظيماً
ملحوظاتي قضايا العمل دعوة الإسلام إلى العمل لا أحد يشك في أهمية العمل سواء للفرد أو المجتمع والمجتمعات تُقاس ) جديتها وتقدمها باهتمامها بالعمل والدول المتقدمة في العصر الحاضر لم تصل إلى هذا المستوى من التقدم في العلوم والفضاء والتقنية إلا بجدية أبنائها في العمل. وأسلافنا المسلمون السابقون لم يبنوا حضارتهم الإنسانية الكبيرة إلا بإخلاصهم في العمل، والدين الإسلامي يحث على العمل الجاد، وقد قرر الإسلام منذ مطلع نوره أن قيمة الإنسان لا نقاش إلا بالسعي والعمل ميزة للإنسان المسؤول، فالإسلام يعدُّ العمل حقًّا لكل مسلم، وحارب البطالة لآثارها السلبية في المجتمعات، فإن لم يعمل الإنسان فلا قيمة له. وقد وردت في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة أدلة تحث القادرين على السعي ابتغاء فضل الله، قال تعالى: هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولا فامْشُوا في مناكبها وكُلُوا مِن رِزْقِهِ، وَإِلَيْهِ النُّشُور [الملك: ١٥) وقوله تعالى: وَلَقَدْ مَكْتَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَيشَ [الأعراف:١٠) كما أن السنة الشريفة تضمنت العديد من النصوص التي تحثُ على العمل والكسب الحلال فعن المقدام بن معدي كرب عن الرسول قال: ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده [ رواه البخاري: ٢٠٧٢ | . وقد أشار القرآن الكريم إلى بعض الأعمال والصناعات المفيدة دون أن يقصرها على فئة محددة فقد نوه القرآن الكريم بمادة الحديد التي لها أثر في مجال الصناعة اليوم وَأَنزَلْنَا الحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَفِعُ لِلنَّاسِ ) الحديد : ٢٥) كما أشار إلى صناعة اللباس في قوله : ( وَمِنْ أَصْوَالهَا وَأَوْبَارِهَا وأشعارها أننا ومثلما إلى حيي ( النحل: ١٨٠ وصناعة السفن و وَأَصْنَعِ المُلْكَ بِأَعْيُنَنَا ۱۳۲ وزارة التعليم
دعوة الإسلام إلى العمل
ملحوظاتي ووحينا ) هود (۳۷)، كما أشار إلى الزراعة : أَفَرَه يَتُم مَا تَحْرُثُونَ إِلا أَنتُم تزرعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ الواقعة: ٦٣ ٦٤ . وقد كان أنبياء الله قدوة حسنة للعاملين، فقد كانوا لا عمالا يرتزقون من عمل أيديهم، فآدم الا عمل في الزراعة وداود في الحدادة ونوع فا في النجارة وموسى في الكتابة ونبينا محمد في الرعي والتجارة وعن كعب بن عجرة قال : مرَّ بمجلس رسول الله له رجل جسمه قوي فقال الصحابة: يا رسول الله، لو كان هذا في سبيل الله. فقال رسول الله : إن كان خرج يعى على ولده صغارا فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يعى على أبوين شيخين كبيرين ففي سبيل الله . وإن كان خرج يسعى على نفه ليعقها ففي سبيل الله ) | رواه الطبراني، ١٥٠١١ ). وكان الخلفاء الراشدون يحلُّون الناس دائما على العمل وعدم التواكل. فهذا أبو بكر امتهن التجارة، كما أن الصحابة عملوا في العديد من المهن فعمل خباب بن الأرت في الحدادة، وعبد الله بن مسعود في الرعي، وسعد بن أبي وقاص في صناعة الأحذية، وفي الخدمة عمل بلال بن رباح والزبير بن العوام عن عمل في الخياطة، ومن منا لا يطيب له الاقتداء بالأنبياء والصحابة ؟! الإسلام بعد العمل ضروريا للأفراد إلا العاجزين عنه، إذا كان القصد منه اكتساب الرزق وذلك لأن المحافظة على سلامة البدن أمر واجب لكون ذلك وسيلة للبقاء الذي يؤدي للغاية التي خلق الإنسان لها، وهي عبادة الله التي تؤدي إلى رضاه وثوابه وَمَا خَلَقْتُ الجن والإنسَ إِلَّا لِيَعْدُونَ ) الذاريات ١٥٢. أمَّا إذا كان الهدف من العمل هو الاكتساب لقضاء دين أو للإنفاق على العائلة فإنه يُعدُّ واجبًا لأن أداء حقوق الناس والإنفاق على الزوجة والأولاد والوالدين ونحوهم ممن هم تحت إعالته أمر واجب لو لنتفق ذُو سَعَةٍ مِن سَعَتِهِ، وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ، فَلْيُفقَ مِمَّا الله الله | الطلاق : قضايا العمل باراة التعليم
الأنبياء قدوة حسنة للعاملين فهم يرتزقون من عمل أيديهم فقد كان ادم عليه السلام يعمل في الزراعة وداود عليه السلام في الحدادة
ملحوظاتي تهاب العمل أما إذا كان الهدف من العمل هو الزيادة من الكسب الحلال أو التعفف عن سؤال الناس فهو أمر مستحسن وفي ذلك يقول الرسول : نعم المال الصالح للمرء الصالح | رواه البخاري : ٢٥٥ ، من ناحية أخرى بعد عمل الفرد في نظر الاسلام فرض كفاية على أفراد المجتمع، فالعمل في مجالات النفع العام كالصناعة والزراعة والتجارة والحدادة والكهرباء ونحو ذلك يُعد خدمة للمجتمع بأكمله. وأخيرا فقد اهتم الإسلام بحقوق العاملين وواجباتهم فمن ناحية الحقوق حرص على إعطاء العامل أجرًا مناسبا ومجزيًا، وأن يُصرف هذا الأجر له قور استحقاقه، ففي السنة عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله لك : أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرفة) رواه ابن ماجه (٢٤٤٣)، كما وضعت الأسس اللازمة التي من شأنها المحافظة على صحة العامل ومنحه الرعاية الصحية بما في ذلك حفظ النفس والعقل وكذلك إتاحة الفرصة له للراحة لأن لكل إنسان طاقة محددة ينبغي عدم تجاوزها، قال تعالى: ﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ لَنَا إِلَّا وُنتَهَا } البقرة : ٢٨٦ . أما عن واجبات العامل فقد أكد الإسلام على ضرورة قيام العامل بأداء عمله بإتقان وإخلاص، وحذر من خيانة الأمانة أنها الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا الله وَالرَّسُول وتخونوا أمنيكُمْ وأنتم تعلمون : الانفال ٣٧) * عبد الله السيدي صحيمة الرياض. الجمعة ٣٨ دو القعدة ٢٩ و أهـ - ١٠ أغسطس ۲۰۱۸م ( بتصرف) ١٣٤ وزارة التعليم
الهدف من العمل هو الزيادة من الكسب الحلال أو التعفف عن سؤال الناس
أقرأ نص (دعوة الإسلام إلى العمل) ثم أجمع الأفكار الرئيسة والأسئلة وإجاباتها والملحوظات في تلخيص متكامل وبطريقة مناسبة تتوافق مع ما تعلمته في الوحدات السابقة لا أحد يشك في أهمية العمل سواء للفرد أو المجتمع والمجتمعات تقاس جديتها وتقدمها باهتمامها بالعمل. والدول المتقدمة في العصر الحاضر لم تصل إلى هذا المستوى من التقدم في العلوم والفضاء والتقنية إلا بجدية الفكرة الرئيسة: أبنائها في العمل وأسلافنا المسلمون السابقون لم يبنوا لا تقاس قيمة الإنسان حضارتهم الإنسانية الكبيرة إلا بإخلاصهم في الحمل. والدين الإسلامي يحث على العمل الجاد، وقرر الإسلام منذ مطلع نوره أن قيمة الإنسان لا تقاس إلا بالسعي والعمل ميزة للإنسان المسؤول، فالإسلام يعد العمل حقا لكل مسلم، وحارب البطالة لاثارها السلبية على المجتمعات، فإن لم يحمل الإنسان فلا قيمة له. الا بالعمل. وقد ورد في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة أدلة تحث السؤال: القادرين على السعي ابتغاء فضل الله قال تعالى: فرانى ما الواجب على الإنسان القادر على العمل؟ جعل لكم الأرش تأولا الشوالي متاكها وكلوا من راقد والله النكور 1 الإجابة ملحوظاتي إضاءة الزيادة فهم نص (دعوة الإسلام إلى العمل والتركيز فيه أتبع الآتي: الاستعانة بمعلمي أو أحد زملائي لاستيفاء المعلومات. التأكد من الإجابة عن جميع الأسئلة. التأكد من صحة الإجابات مراجعة الملخص وموازنته از سد ۱۰) وقوله تعالى : ( ولقد تكتكون الأرضي وجعل لكما الواجب على الإنسان بالنص وإكمال ما فيه من لعيد الأعراف (٢٠) كما أن السنة الشريفة تضمنت العديد القادر السعي ابتغاء فضل من النصوص التي تحثُ على العمل والكسب الحلال، فمن الله. المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه عن الرسول ل قال: السؤال: ما أكل أحد طعاما الطا خيرا من أن يأكل من عمل يده، (رواه علام تدل الايات البخاري ٢٠٧٢ ) . والأحاديث؟ الاجابة الحث على وقد أشار القرآن الكريم إلى بعض الأعمال والصناعات العمل والكسب الحلال المعيدة بدون أن يقصرها على فلة محددة فقد نوه القرآن السؤال: الكريم بمادة الحديد التي لها أثر اليوم في مجال الصناعة: ما الأعمال والصناعات وافر لها المديد مهام شديد وسيع للاين } (الحديد ٢٥) كما التي أشار إليها القرآن الإجابة أشار إلى صناعة اللباس في قوله : ومن أطرافها وأزبارها الكريم؟ واشعارها أنا وقسما إلى جين | التحل ١٨٠ وصناعة السفن | واضح أشار القرآن إلى الصناعات الفلك بياوريا 11 هود : ٣٧ ، كما أشار إلى الزراعة وارين ما تحريات " ماتم در توله، ألم تر الزرشوة 14 الواقعة ١٣ ١٤). المختلفة والزراعة. نقض E اة التعليم m3 15
لا تقاس قيمة الإنسان الإ بالعمل ما الواجب على الإنسان القادر على العمل؟
لزيادة فهم نص دعوة الإسلام إلى العمل والتركيز فيه اتبع الاّتي
ملحوظاتي قضايا العمل وقد كان أنبياء الله قدوة حسنة للعاملين. فقد كانوا عليه السلام عمالا برتزقون من عمل أيديهم، فقد كان آدم عليه السلام يعمل في الزراعة وداود بيداكاة في الحدادة ونوح عليه السلام في النجارة وموسى الجمالسلام في الكتابة ونبينا محمد 18 في الرعي والتجارة، وعن كعب بن عجرة قال: مر بمجلس رسول الله رجل جسمه قوي، فقال الصحابة: يا رسول الله لو كان هذا في سبيل الله فقال رسول الله : إن كان خرج يسعى على ولده صعارا فهو في سبيل الله. وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين ففى سبيل الله، وإن كان خرج يسعى الفكرة الرئة الأنبياء والصحابة ر كانوا قدوة حسنة على نفسه ليعميا في سبيل الله | رواه الطبراني: ١٥٠١١ ). وكان الخلفاء الراشدون يحثُون الناس دائما على العمل وعدم التواكل، فهذا أبو بكرامتهن التجارة، كما أن الصحابة عملوا في العديد من المهن فعمل خباب بن الأرت رضي الله عنه في الحدادة، وعبد الله بن مسعود في الرعى، وسعد بن أبي وقاص في صناعة الأحذية، وفي الخدمة عمل بلال بن رباح والزبير بن العوام عمل في الخياطة. ومن منا لا يطيب له الاقتداء بالأنبياء والصحابة ؟! الإسلام بعد العمل ضروريا للأفراد إلا العاجزين عنه للعاملين. العمل ضروري إلا على إذا كان القصد منه اكتساب الرزق، وذلك لأن المحافظة على العاجزين لأنه وسيلة سلامة البدن أمر واجب لكون ذلك وسيلة للبقاء الذي يؤدي للبقاء لتحقيق غاية خلق للغاية التي خُلق الإنسان لها وهي عبادة الله التي تؤدي الى رضاه الإنسان وهي العبادة . وتوابه : وَمَا خَلَقْتُ الجن والانس الا ليمدون ) (الذاريات (٥) أما إذا كان الهدف من العمل هو الاكتساب القضاء دين أو العمل واجب - إذا كان للإتفاق على العائلة فإنه يعد واجبًا لأن أداء حقوق الناس لقضاء دين - الإنفاق والإنفاق على الزوجة والأولاد والوالدين ونحوهم ممن هم على الوالدين والأبناء تحت إعالته أمر واجب لين أوسعة من سعيد ومن قال عليه والزوجة. رزقه فلفل بنا الله الله | الطلاق ) أما إذا كان الهدف من العمل هو الزيادة من الكسب العمل مستحسن - الحلال أو التعفُّف عن سؤال الناس فهو أمر مستحسن وفى إذا كان الهدف الزيادة ذلك يقول الرسول : نعم المال الصالح للمرء الصالح (رواه في الكسب - التعفف عن البخاري : ٢٥٥). من ناحية أخرى يعد عمل الفرد في نظر السؤال. الإسلام قرض كفاية بالنسبة للمجتمع، فالعمل في مجالات العمل فرض كفاية من النفع العام كالصناعة والزراعة والتجارة والحدادة والكهرباء في مجالات النفع العامة ونحو ذلك يُعد خدمة المجتمع بأكمله. كالصناعة والزراعة. وزارة التعليم ١٣٦
الأنبياء عليهم السلام والصحابة رضي الله عنهم كانوا قدوة حسنة للعاملين
وأخيرا فقد اهتم الإسلام بحقوق العاملين وواجباتهم السؤال فمن ناحية الحقوق حرص على إعطاء العامل أجرًا مناسبا ما حقوق العاملين؟ ومجريا، وأن يُصرف هذا الأجر له فور استحقاقه، ففي السنة الاجابة : حقوق العاملين عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله : أعطوا أن يكون الأجر مناسبا الأجير أجره قبل أن يحف عرفه (رواه ابن ماجه: ٢٤٤٣)، كما تم ومجزيا وان يصرف فور وضع الأسس اللازمة التي من شأنها المحافظة على صحة استحقاقه كذلك منح العامل الرعاية الصحية العامل ومنحه الرعاية الصحية بما في ذلك حفظ النفس وعدم تكليفه فوق طاقته. والعقل وكذلك إتاحة الفرصة له للراحة لأن لكل إنسان طاقة محددة ينبغي عدم تجاوزها قال تعالى: لَا يُكلف الله نا الاونتها : (البقرة: ١٣٨٦ أما عن واجبات العامل فقد أكد الإسلام على ضرورة قيام ما واجبات العامل؟ العامل بأداء عمله بإتقان وإخلاص، وحدر من خيانة الأمانة السؤال: الاجابة وعات البين امنوا لا تقولوا الله والرسول وتقولوا أستكم اياه العمل بالقان وأنتم تعلمون : ( الأنفال: ٢٧]. وإخلاص وأمانة. ملحوظاتي وزارة التعليم