نشاطات الغلق والتلخيص الوحدة الثالثة - اللغة العربية 1-2 - أول ثانوي

الوحدة التدريبية الثالثة نشاطات الغلق والتلخيص 336 أوجه المقارنة النص الأدبي النص العلمي المحتوى العاطفة والخيال الأساليب البلاغية غاية النص وهدفه www.ien.edu.a فهم القراء للنص 2 عندما نقرأ نصًا أدبيا فإننا نقوم بعدد من العمليات، ونسير في عدد من الخطوات، ونحتاج إلى عدد من الأدوات ارسم شكلا أو جدولا يلخص ذلك. وزارة التعليم Ministry of Education 2023-1445

نشاطات الغلق والتلخيص الوحدة الثالثة

نشاطات الغلق والتلخيص أوجه المقارنة

عندما نقرأ نصا أدبيا فإننا نقوم بعدد من العمليات ،ونسير في عدد من الخطوات ونحتاج إلي عدد من الأدوات ارسم شكلاً أو جدولاً يلخص ذلك

3 فنون البلاغة وأساليبها الكفاية القرائية الفن البلاغي أهم أساليبه أمثله على قدر أهل العزم تأتي العزائم ترتيب الألفاظ في الجملة وتأتي على قدر الكرام المكارم بحسب ترتيب المعاني في علم المعاني أصل الترتيب النفس. (نظم الجملة) استخدام الأساليب النحوية في غير أصل معناها السجع التضاد علم البديع الجناس التورية التشبيه الاستعارة علم البيان المجاز الكناية تحليل بنية النص الأدبي البنية البنية الفنية بنية المعنى البنية البلاغية ما يفعله القارئ وزارة التعليم M337 Education 20 445

نشاطات الغلق والتلخيص الوحدة الثالثة

فنون البلاغة وأساليبها

تحليل بنية النص الأدبي

الوحدة التدريبية الثالثة 5) تتميز الفنون الأدبية عن بعضها بعدد من الخصائص الفن الأدبي الشعر العمودي الشعر الحر القصة المذكرات الأدبية المقالة الأدبية المسرحية أهم الخصائص التي تميزه عن غيره من الفنون تتكون القصيدة من عدد من (الأبيات) المتفقة في الوزن والقافية الحوار الصراع بين الشخصيات. وصف المشاهد 6 لا يمكننا تحليل النص الأدبي وتقويمه من قراءة واحدة، بل يفضل أن نسير في الخطوات الآتية: قراءة سريعة؛ لأخذ انطباع أولي عن النص، وتحديد ما إذا كنا بحاجة إلى بعض القراءات حوله. قراءة متأنية لفهم النص وتفسيره يفضل أن نلخص بنية النص الفنية وموضوعه، وأفكاره، ومعانيه، ومصادر ثقافته المعرفية والبيئية قراءة متأنية؛ لتحليل جماليات النص وأساليبه البلاغية يفضل أن نكتب ملخصا يصف بلاغة النص، ويشرح أساليبه البلاغية إذا أردنا كتابة (دراسة تحليلية للنص الأدبي فإننا نقوم بالجمع بين ما فعلناه في كل قراءة من القراءات السابقة طبق الخطوات السابقة على النص الآتي: الجبل ابن خفاجة، إبراهيم بن أبي الفتح 533.450هـ من بلدة شقر بالأندلس وأرعن طماح الذؤابة باذخ يطاول أعنان السماء بغارب جبل أرعن ذو أنوف طويلة شاخصة. يسد مهب الريح من كل وجهة ويزحم ليلا شهبه بالمناكب طماح الذؤابة: شديد الارتفاع. وقور على ظهر الفلاة كانه طوال الليالي مُفكر بالعواقب بذخ الجبل: علا فبان علوه - فهو باذخ . يلوث عليه الغيم سود عمائم لها من وميض البرق حمرُ ذوائب الذؤابة من كل شيء: أعلاه، وطرفه، جمعها أصحتُ إليه وهو أخرس صامت فحدثني ليل السرى بالعجائب ذوائب. وقال ألا كم كنتُ ملجأ قاتل وموطن أواه تبثل تائب أدلج سار الليل كله. وكم مر بي من مدلج ومؤوب وقال بظلي من مطي وراكب أوب: سار النهار كله إلى الليل. فما كان إلا أن طوتهم يد الردى وطارت بهم ريح النوى والنوائب النوى البعد النوائب الكوارث والأحداث المؤلمة وزارة التعليم Ministry of Education 2023-1445 338

نشاطات الغلق والتلخيص الوحدة الثالثة

تتميز الفنون الأدبية عن بعضها بعدد من الخصائص

لا يمكننا تحليل النص الأدبي وتقويمه من قراءة واحدة بل يفضل أن نسير في الخطوات الآتية

اختبار بعدي أولا: وضح ما في النماذج والأمثلة الآتية من أساليب بلاغية المثال الأدبي ياعروس الربا الجميلة أبها الكفاية القرائية الأسلوب البلاغي نوعه الشرح والإيضاح عروس الربا أنت أشهى من الخيال وأبهى أبها، أبهى فقدمت رجلا رغبة في رغيبه قدمت رجلًا وأخرت رجلا وأخرت رجلا رهبة للمعاطب قدمت /اخرت فإنك شمس ، والملوك كواكب رغبة رهبة إذا طلعت لم يبد منهن كوكب ..... وعهده بقليم وهو يتحلى من البيان بأسمائه، وتبرز أنوار المعاني من ظلمائه، وقد أصبحت يدي منه وهي حمالة الحطب، وأصبح - خاطري أبا جهل بعد أن كان أبا لهب. (ابن الأثير) ثانيًا : اقرأ النص الآتي قراءة متأنية كرر القراءة، ثم أجب عن الأسئلة اللاحقة من أنا ؟ حمزة شحاتة. رفات عقل يبدو لي أنني لم أستقبل حياتي منذ وعيت حتى هذه الساعة.. كنت أعيش متأثرا بجملة الظروف، والدوافع والمقاومات.. أسير.. وأتقهقر.. وأقف.. وأحيانا أعدو بجنون.. وحيث يتاح لي أن أتأمل ذاتي، أرى أنني أداة تملى عليها مقدرات حركتها وسكونها .. لم أشعر قط بتحرير إرادتي.. وحين بدا للآخرين أنني اكتملت بحكم السن واتساع أفق التجربة.. وجدت أن ما يسمى الإرادة فينا ليس إلا حاصل ظروف، وعوامل ينسحق فيها ما هو ذاتي داخلي تحت وطأة ما هو خارجي . فإذا قلت الآن بصدق. إنني أجهل من أنا .. أو ما أنا .. فلأني لم أستقبل قط ما أستطيع أن أسميه حياتي. ولكيلا يُعد كلامي عن حياتي كلامًا يكتنفه شيء من الغموض. أقول : إني كنت كالجندي الذي قضى أيامه ولياليه في التدريب والاستعداد لمعركة لم يقدر له أن يخوضها .. أو كالمتعلم الذي قضى شطر عمره للتخصص في مجال معين.. وقضى الشطر الثاني عاملا غير ثابت في كل مجال غير مجال تخصصه هل تعتقد أن النص السابق جزء من: (مقال / قصة / مذكرات أدبية ) ؟ دلل على رأيك. وزارة التعظيم (339 Erlucotion 445 20

نشاطات الغلق والتلخيص الوحدة الثالثة

وضح ما في النماذج والأمثلة الآتية من أساليب بلاغية

أقرأ النص الاَتي قراءة متأنية كرر القراءة ثم أجب عن الأسئلة اللاحقة

الوحدة التدريبية الثالثة الفكرة الأساسية التي يعبر عنها النص وصف الكاتب نفسه بأنه..... 340 رؤية الكاتب للإرادة الذاتية والظروف الخارجية ثالثًا: حلل النص الشعري الآتي بحسب المطلوب في الجدول اللاحق على أبواب يافا يا أحبائي مسحتُ عن الجفون ضبابة الدمع وفي فوضى حطام الدور... بين الردم والشوك الرمادية لألقاكم وفي عيني نور الحب والإيمان وقفت وقلتُ للعينين.. قفا نبك على أطلال من رحلوا وفاتوها بكم، بالأرض، بالإنسان تنادي من بناها الدار.... وتنعى من بناها فواخجلي لو أني جئت ألقاكم الدار وأن القلب منسحقا .... وقال القلب ما وجفني راعش مبلول... وقلبي يائس مخذول وها أنا يا أحبائي هنا معكم...لأقبس منكم جمرة فعلت؟ بك الأيام يا دار؟ وأين القاطنون هنا ؟ وهل جاءتك بعد النأي هل جاءتك أخبار ؟ لأخذ يا مصابيح الدجى من زيتكم قطرة هنا كانوا هنا حلموا هنا رسموا مشاريع المصباحي الغد الآتي. فأين الحلم والآتي؟ وأين هم؟ وأين هم؟ ولم ينطق حطام الدار ولم ينطق هناك سوى غيابهم وصمت الصمت، والهجران غريب الوجه واليد واللسان وها أنا يا أحبائي هنا إلى يدكم أمد يدي وعند رؤوسكم ألقي هنا رأسي وأرفع جبهتي معكم إلى الشمس وها أنتم كصخر جبالنا قوة. كزهر بلادنا الحلوه فكيف الجرح يسحقني؟... وكيف الياس يسحقني ؟ وكان..... يحوم في حواشيها.. وكان الأمر وكيف أمامكم أبكي ؟ الناهي. وكان.. وكان... وغص القلب بالأحزان احيائي يمينا، بعد هذا اليوم لن أبكي (للشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان) وزارة التعليم Ministry of Education 2023-1445

نشاطات الغلق والتلخيص الوحدة الثالثة

الفكرة الأساسية التي يعبر عنها النص

حلل النص الشعري الاَتي بحسب المطلوب في الجدول اللاحق على أبواب يافا يا أحبائي

الكفاية القرائية التحليل البلاغي التحليل الثقافي الإيقاع اللفظي - وظفت الشاعرة مطلع قصيدة الشاعر الجاهلي - التقفية لم تلتزم الشاعرة بقافية معينة، ولكن هناك عدد امرئ القيس). من الجمل الشعرية المنتهية بقواف موحدة، مثل: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل - التكرار وظفت الشاعرة تكرار بعض الألفاظ لإحداث الجرس والإيقاع الموسيقي: مثل: وذلك في قولها . كما اقتبست قول المتنبي: ولكن الفتى العربي فيها التصوير الفني التشبيه أنتم كصخر جبالنا قوة غريب الوجه واليد واللسان وذلك في قولها . كزهر بلادنا الحلوة - الاستعارة: يمتلئ النص بالاستعارات الجميلة، ومنها: تنادي من بناها الدار، وتنعى من بناها الدار - في حالات الحروب تمتلئ البيوت بالفجائع والبكاء شبهت الشاعرة الدار بالإنسان الحي، ثم حذفت المشبه به والموت والحزن. ومن الألفاظ الدالة على ذلك: وأبقت صفة تدل عليه وهي تنادي، تنعى) ) حطام الدور، نبك. ولم ينطق هناك سوى غيابهم وصمت الصمت والهجران الكناية الأقبس منكم جمرة، لأخذ يامصابيح الدجى من زيتكم قطرة كناية عن.. وأرفع جبهتي معكم إلى الشمس كناية عن (............. وزارة التعليم M341 Education 20 445

نشاطات الغلق والتلخيص الوحدة الثالثة

التحليل البلاغي، التحليل الثقافي

342 الوحدة التدريبية الثالثة تقويم الأداء أخي الطالب / أختي الطالبة انتهيت الآن من دراسة الوحدة، وأديت عددًا من النشاطات والاختبارات. قوم مهاراتك من خلال الجدول الآتي: مهارات الوحدة اتقنت أتقنت بمستوى | بمستوى عال متوسط أتقنت قليلا لم أتقن التمييز بين النص العلمي والنص الأدبي تحليل البنية الفنية للنص الأدبي بحسب نوعه تحليل بنية المعنى في النص الأدبي تحليل البنية البلاغية للنص الأدبي الموازنة بين النصوص ذات الموضوع الواحد خطتي المقترحة لإتقان ما لم أتقن من مهارات بمستوى عال في الكفاية القرائية وزارة التعليم Ministry of Education 2023-1445

نشاطات الغلق والتلخيص الوحدة الثالثة

خطتي المقترحة لإتقان مالم أتقن من مهارات بمستوى عال في الكفاية القرائية

المادة التعليمية (احجب الإجابة، ثم اقرأ ) الكفاية القرائية النص الأدبي يحتوي على مجموعة من الأفكار والمعاني والأحداث والشخصيات، مقدمة في صورة خيالية مبتكرة تخالف تصوراتنا الذهنية ومعلوماتنا العلمية. إن الأدب يعيد تشكيل صورة الأشياء والظواهر التي نعرفها ويقدمها لنا في صورة.. مبتكرة. هذه الصورة الخيالية المبتكرة للأشياء نسميها رؤية الأديب أي أنه هكذا يرى الأشياء. وهي رؤية مبنية على تصوراته الخاصة التي يرسمها له خياله العاطفي فالخيال العاطفي هو الذي يشكل للأشياء. البلاغة تساعد الأديب على التعبير عن رؤيته بوضوح، وإحداث التأثير الوجداني في المتلقي لإقناعه بقبولها. فالتي تمكن الأديب من إيضاح فكرته والتأثير الوجداني في المتلقي هي. عندما نقرأ نصًا أدبيا فإننا معنيون بتحليل البنية الأدبية للنص، وتتكون هذه البنية من ثلاث بنى أساسية البنية الفنية وبنية المعنى والبنية البلاغية. فمجموع هذه البنى الثلاث يشكل ما نسميه للنص. أولاً: البنية الفنية للنص: نقصد بالبنية الفنية للنص: عناصره الأساسية، مثل الوزن والقافية في الشعر، والمقدمة والعرض والخاتمة في المقال والشخصيات والأحداث والزمان والمكان والفكرة في القصة، فلكل نوع من أنواع الأدب عناصره الأساسية التي نطلق عليها اسم . ثانيا بنية المعنى: بنية المعنى: هي موضوع النص، وفكرته العامة وأفكاره الرئيسة والتفصيلية، ومحتواه الثقافي. فعندما نحلل بنية المعنى فإننا نبحث عن موضوعه وفكرته العامة، وأفكاره الرئيسة ومعانيه التفصيلية، ونقوم بتخليصها محاولين النفاذ من ظاهر النص ومعانيه السطحية إلى أعماقه ومراميه غير المصرح بها. ب العواطف والانفعالات التي يعبر عنها النص، فنرى ما إذا كان الأديب: يؤيد شيئًا، أو ينكره، أو يسخر منه، أو يؤكده أو يكرهه أو يحبه، إلخ. مستعينين في ذلك بما يقدمه من أوصاف وتعليلات وتشبيهات. ج المحتوى الثقافي للنص، فنفسر مافيه من معلومات وإشارات بيئية أو معرفية إننا نحتاج إلى قراءة النص الأدبي أكثر من مرة لنتوصل إلى تحليل بنية.. خيالية رؤية الأديب البلاغة البنية الأدبية البنية الفنية وزارة التعليم M 343 Education 20 445

نشاطات الغلق والتلخيص الوحدة الثالثة

خيالية

رؤية الأديب

البلاغة

البنية الأدبية

البنية الفنية

بنية المعنى

الوحدة التدريبية الثالثة 344 إن الألفاظ والصور والمعاني والأفكار التي يأتي بها الأديب للتعبير عن رؤيته للأشياء هي بالضرورة معتمدة على بيئة الأديب وثقافته وقراءاته وما يشيع في عصره من معتقدات وقيم وأخلاق ومن ثم ستتأثر بها تأثيرا واضحا، يأخذ عددا من المظاهر من أهمها: ا ظهور أثر البيئة في النص: المرجعية المكانية للألفاظ والصور الخيالية والمعاني فابن الصحراء تكثر في ألفاظه أسماء جبالها وأماكنها وحيواناتها وأشجارها ونباتاتها، ويستمد صوره مما يشاهده فيها ويقتبس معانيه من طبيعتها. ولقد تميز الأديب الأندلسي مثلا بكثرة ورود الألفاظ والصور الخيالية المستمدة من الطبيعة الفتانة وكثر فيه وصف الأزهار والشلالات والحدائق والأنهار والمروج الخضراء. إن البيئة المكانية تمد الأديب بالعديد من الألفاظ و. والمعاني ب ظهور أثر ثقافة الأديب في النص: فالأديب الفقيه تتأثر الفاظه وصوره ومعانيه بألفاظ القرآن الكريم، والحديث الشريف والمعاني الدينية والأديب الفيلسوف يتأثر بألفاظ الفلسفة والمنطق. وهكذا تؤثر ثقافة الأديب في... .وصوره الخيالية .و. ج ظهور أثر النصوص المشابهة للنص: إن الأدباء عادة ما يعالجون موضوعات وقضايا متشابهة، وبحكم قراءاتهم الأدبية تتأثر الفاظهم ومعانيهم وصورهم بعضهم ببعض. فمثلا: غالبية شعراء المدح يصفون الممدوح بأنه كريم كالبحر أو كالغمام، وبأنه شجاع كالأسد، وجميل كالبدر ومثل ذلك يقع لشعراء الغزل، وشعراء الهجاء وهكذا. تنتقل الألفاظ والصور والمعاني بين الأدباء ويتداولونها، ويؤثر السابق منهم على اللاحق وخاصة في النصوص ذات الموضوعات. ثالثا: البنية البلاغية وتعني الطاقة الجمالية للغة التي استخدمها الأديب للتعبير عن رؤيته وإحداث التأثير الوجداني وتتمثل بلاغة النص في ثلاثة عناصر الصور الخيالية الفاظه، معانيه المتشابهة 1- نظم الجملة: من دراستك لقواعد اللغة تعرف الحقائق الآتية: أ- تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر وتتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل ومفعول به. ب لكل أسلوب معناه الخاص. فأسلوب الاستفهام يستخدم للسؤال عن شيء معين وأسلوب الاستثناء يستخدم لإخراج المستثنى من حكم المستثنى منه، وأسلوب التعجب يستخدم لإظهار الدهشة وهكذا. ولكن الأديب لا يلتزم بناء الجملة كما تقول قواعد اللغة، ولا يلتزم استخدام الأساليب النحوية في وزارة التعليم Ministry of Education 2023-1445

نشاطات الغلق والتلخيص الوحدة الثالثة

الصور الخيالية

ألفاظه ومعانيه

المتشابهة

ثالثاً البنية البلاغية

الكفاية القرانية معانيها الأصلية، ولكنه يرتب الألفاظ في الجملة بما يتناسب وترتيب المعاني القائمة في نفسه ويعبر بالأساليب النحوية عن معان جديدة مختلفة عن أصل معناها النحوي. انظر مثلا إلى قول المتنبي: على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم فأصل التركيب النحوي أن يقول: تأتي العزائم على قدر أهل العزم، وتأتي المكارم على قدر الكرام. ولكن الشاعر قدم (أهل العزم) و (الكرام) لأنهما موضع اهتمامه وموضوع حديثه، فالعرب يقدمون ما هم بشأنه أهم وهم به أعنى... وانظر أيضًا إلى قول المتنبي: أما تغلط الأيام في بأن أرى بغيضًا تُنائي أو حبيبًا تُقرِّبُ فهذا أسلوب استفهام، ولكن الشاعر لا يسأل عن إمكانية غلط الأيام، وإنما يبدي حزنه على بعد الأحبة، وأسفه لقرب البغضاء، ويأسه من تباعد البغضاء وقرب الأحبة. فالأسلوب الذي يختاره الأديب لترتيب ألفاظ الجملة والمعاني الجديدة التي يستخدم الأساليب النحوية للتعبير عنها، وما شابه ذلك نسميه 2. الإيقاع اللفظي: التقارب أو التكرار الصوتي. يهتم الأديب بالجرس والإيقاع ليحدث إيقاعًا لفظيًا يضفي جمالا على نصه، ويستخدم لذلك عدة وسائل، منها: - التقفية: التزام حرف معين ينهي به أبيات قصيدته. - السجع: التزام حرف معين ينهي به جملتين متعاقبتين في النص النثري، مثل: ظهر الصباح فنادى المؤذن حي : على الفلاح. - الجناس استخدام كلمتين متشابهتين في اللفظ مختلفتين المعنى مثل: لا أبهى من أبها ولا عسير في عسير. التوازن استخدام جمل متساوية أو متقاربة في الطول، فالشعر يقوم أساسا على الوزن، بمعنى أن أبيات القصيدة كلها تتساوى في عدد الحركات والسكون أما النثر الأدبي فإنه لا يلتزم بالوزن ولكن الأديب قد يحاول استخدام جمل متساوية الأطوال، كما في المثال الآتي: وجوه البشر. وجوه البشر! كيفما انقلبت أراها ، عن يميني وعن يساري، وأمامي وخلفي، وفوق رأسي وتحت قدمي، حيثما أكون تكون التضاد استخدام الكلمة أو الجملة ونقيضها مثل (وجوه وجود وجوه!.. بيضاء وسوداء، حمراء وصفراء، خشنة وناعمة مظلومة وظالمة مشرقة وعابسة راجية ،ويائسة ضاحكة ،وباكية، شاكرة وشاكية هادئة ، وهائجة كاسدة ورابحة غالبة نظام الجملة وزارة التعليم M345 Education 20 445

نشاطات الغلق والتلخيص الوحدة الثالثة

نظام الجملة

الإيقاع اللفظي

الوحدة التدريبية الثالثة 346 ومغلوبة، صالبة ومصلوبة سليمة وعليلة، قبيحة وجميلة فاستخدام جمل متوازنة واستخدام المتضادات، واستخدام أصوات متكررة أو متقاربة كل ذلك نسميه.. 3 - أساليب التصوير الفني وتشمل: أ- التشبيه وهو أسلوب للمقارنة يستخدمه الأديب لإيضاح صفة خفية في المشبه وذلك بمقارنته بمشبه به تظهر فيه تلك الصفة بوضوح فمثلا (السرعة ) صفة ظاهرة في (البرق)، و(القوة) صفة ظاهرة في (الحديد) وهما صفتان خفيتان في الإنسان، فإذا قلت: فلان سريع كالبرق أو قوي كالحديد) ظهرت لنا صفة السرعة والقوة فيه بوضوح. فإذن التشبيه أسلوب يتكون من مشبه ومشبه به يهدف إلى إظهار صفة خفية في (المشبه / المشبه به. ب الاستعارة: وهي تشبيه حذف منه (المشبه) أو (المشبه به مع بقاء قرينة تدل على أن المحذوف هو المقصود. فمثلا عندما تقول: (نام عني الحظ فقد شبهت الحظ بالإنسان، ثم حذفت المشبه به وهو الإنسان وأبقيت قرينة تدل عليه وهي (نام). وهذه هي الاستعارة. فالاستعارة إذن تشبيه.. منه المشبه أو المشبه به ج الكناية وهي استخدام جملة أو تركيب للدلالة على شيء يرتبط بها أو بينه وبينها علاقة تلازم. فإذا قلت فلان كبير القلب) فإنك تكني بذلك عن اتصافه بالرحمة، وإذا قلت لأحدهم: (خير الناس أنفعهم للناس فإنك ربما تقصد أن هذا الشخص من عادته أن يضر بالآخرين، وإذا قلت فلان ينام النهار) فإنك ربما تقصد أنه عاطل عن العمل. فكل تركيب لا يراد به ظاهر لفظه، وإنما يقصد به شيء له علاقة به نسميه الإيقاع اللفظي المشبه حذف كناية د المجاز، وهو استخدام الكلمة في غير معناها الحقيقي كأن تقول: لك عليَّ (يد) عظيمة، أي نعمة وفضل أو تقول: (بنى) الأمير مسجدًا، أي أمر ببنائه. فكل كلمة استخدمت في غير معناها الحقيقي تسمى .... المجاز وزارة التعليم Ministry of Education 2023-1445

نشاطات الغلق والتلخيص الوحدة الثالثة

الإيقاع اللفظي( ومغلوبة ،ومصلوبة،سليمة وعليلة،قبيحة وجميلة)

التشبيه

الاستعارة

كتابة

المجاز