خطر الأحزاب والجماعات الضالة والوقاية منها - توحيد 1 - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: العقيدة الإسلامية
الوحدة الثانية: توحيد الربوبية
الوحدة الثالثة: توحيد الألوهية والعبادة
الوحدة الرابعة: توحيد الأسماء والصفات
الوحدة الخامسة: عقائد وأقوال وأفعال تنافي التوحيد
الوحدة السادسة: حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الوحدة السابعة: نعمة التوحيد والوحدة
الدرس 3 100 مدخل خطر الأحزاب والجماعات الضالة والوقاية منها رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa (خمس) حوادث إرهابية في المملكة الوفيات الإصابات 06 02 1420هـ تفجير مسجد قوات الطوارئ بمدينة أبها الوفيات الجرحى 20 شوال 07 15 1436 سلك الخوارج المعاصرون من أتباع الأحزاب والجماعات الضالة طريق يجري الحوار بين أسلافهم، بسفك دماء المسلمين والمعاهدين بالاغتيالات والتفجيرات المجموعات وتدوين النتائج. بل طال إرهابهم الحرمين الشريفين. تأمل في الصورتين وبين ما هو الثمن الذي جناه الوطن من تلك الجماعات والأحزاب؟ أنواع الأحزاب والجماعات الضالة: الأحزاب والجماعات الضالة على نوعين: -1- النوع الأول : ظاهرها ديني وحقيقتها بخلاف ذلك، ومثال ذلك : جماعة الإخوان المسلمين - تنظيم القاعدة - داعش - جبهة النصرة - حزب الله - جماعة الحوثي – السرورية. 2- النوع الثاني: ظاهرها غير ديني وتتستر باسم الحرية وتخفي الإلحاد والانحلال عن القيم والآداب المرعية. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
صفات الأحزاب والجماعات الضالة ماعات الضالة تتصف هذه الأحزاب والجماعات الضالة بعدة صفات منها: 1- التطرف والغلو وهو مجاوزة الحد المشروع بالزيادة والتشديد والتكلف في الدين أو الإعراض عن الدين، وتعد فرقة الخوارج أول فرق التطرف والغلو، حيث كان غلوهم في فهم النصوص، وفي التكفير بغير حق، وسفك الدماء المحرمة ، قال : «إِيَّاكُمْ وَالْغُلُوفِي الدِّينِ فَإِنَّمَا أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمُ الْغُلُوفِي الدِّينِ ) (1) على الله -2- التعصب والالتزام بالطاعة العمياء لزعمائه وإن خالف الشرع: ويكون بغير حجة صحيحة، مع عدم قبول الحق من غيرهم وتنشئة أتباعهم على ذلك؛ وقد نتج عن ذلك: التقليد الأعمى لرؤسائهم. . الجدال والمراء بالباطل. رمي المخالف لرأيهم هم بألقاب وأوصاف مشينة ، ظلماً وعدواناً للتحذير منهم وتشويه صورتهم. نشاط قال ابن عباس : لَمَّـا خرجت الخوارج، اعتَزِلُوا في دار دون الناس، فقلت لعلي: يا أمير المؤمنين، لعلّي أكلّم هؤلاء القوم فذهب إليهم فنصحهم وأقام عليهم الحجة بالأدلة الشرعية فتاب منهم جمع غفير وبقي منهم جماعة على ضلالتهم. بعد الرجوع للقصة أتعاون مع مجموعتي باستخراج بعض صفات الخوارج التي وردت في القصة وهي: (1) أخرجه النسائي (3057) ، وابن ماجه (3029)، وأحمد (3248). وزارة التعليم Minist101uction 2024-1446
-3 التزهيد في الأحاديث التي تأمر بالسمع والطاعة لولي الأمر والسخرية بها: والأحاديث الواردة في السمع والطاعة لولي الأمر متواترة لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالال. فالواجب الإيمان بها والتسليم لها والعمل بما دلت عليه. -4 الطعن في ولي الأمر بالاستنقاص والسب أو الغش: ودليل ذلك ما رواه أنس بن مالك ، قال : نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله ﷺ قالوا: «لا تسبوا أمراءكم، ولا تَغُشُوهم، ولا تبغضوهم، واتقوا الله واصبروا .. (). ومن الطعن في ولي الأمر التأجيج عليه تصريحا أو تلميحا، والتنفير عنه، قال النبي الله: «مَنْ أَهَانَ سُلْطَانَ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ أَهَانَهُ الله (2) -5 انتقاصُ مَنْ يدعو لولي الأمر: وهي صفة رئيسة في الأحزاب والجماعات الضالة ، وهو مخالف للمنهج الصحيح في الدعاء لولي الأمر، قال الإمام أحمد رحمه الله: «وأني لأدعوله - أي: ولي الأمر – بالتسديد والتوفيق والتأييد في الليل والنهار، وأرى ذلك واجباً عليّ» (3) . منهجية العمل في الجماعات والأحزاب الضالة تعمل الجماعات والأحزاب الضالة بأساليب عمل متنوعة لتحقيق أغراضها ومن ذلك : -1 أخذ العهد أو البيعة لرئيس الحزب والجماعة تقوم هذه الأحزاب والجماعات الضالة بأخذ البيعة والعهود والمواثيق لرئيس الحزب أو الجماعة على السمع والطاعة دون ولي الأمر المسلم الذي انعقدت له البيعة الشرعية واستقر له الحكم في وطنه وأرضه. 2- السرية: تقوم هذه الأحزاب والجماعات الضالة على السرية في تنظيمها واجتماعاتها، خوفاً من انكشاف أمرها ، قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: (إذا رأيت قوما يتناجون في دينهم بشيء دون العامة، فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة) (4) . (1) السنة، لابن أبي عاصم (2/ 488) . (3) البداية والنهاية 14 / 413. (2) أخرجه الترمذي برقم (2224) ، وأحمد، برقم (20433). (4) أخرجه الدارمي، برقم (343/1). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 102
-3 تكوين الخلايا التابعة للحزب تقوم الأحزاب والجماعات الضالة في تنفيذ مخططاتهم الإجرامية، بتوزيع أتباعهم إلى مجموعات ترتبط بالطاعة المطلقة لزعمائهم - ولو في مخالفة الشرع. 4 الارتباط بدول معادية من صفاتهم التواصل مع الأعداء - أفراداً ودولاً - ، وتلقي الدعم منهم لتحقيق أهدافهم المشتركة في التجسس لهم ، وإثارة ما يؤدي للفتن، ويعد ذلك من الخيانة التي نهى الله تعالى. -5- التحريض على الاعتصامات، أو التظاهرات، أو التجمعات، أو البيانات الجماعية. إثراء ملو قال سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية -رحمه الله-: ( العداء لهذه الدولة عداءً للحق، عداءً للتوحيد ) . صفات الأحزاب والجماعات الضالة التعصب لآراءهم التطرف والغلو التزهيد في الأحاديث التي تأمر الطعن في ولي انتقاصُ مَنْ يدعو بالباطل الأمر لولي الأمر بالسمع والطاعة وزارة التعليم Minist103tion 2024-1446
صفات الأحزاب والجماعات الضالة
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 طرق الجماعات والأحزاب الضالة وأساليبها في إغواء الشباب وتجنيدهم : لهذه الجماعات والأحزاب طرق وأساليب ملتوية في استدراج الشباب واحتوائهم وتجنيدهم ليكونوا من أتباعهم، ومن ذلك: 1- استغلال مفهوم الجهاد في سبيل الله لتحقيق أهدافهم، وهو مانتج عنه: • تكفير المسلمين بغير حق، واستحلال قتل مخالفيهم ونهب أموالهم ، باسم الجهاد، وهو ما كان يفعله الخوارج قديما. أكثر قتلاهم من المسلمين الأبرياء ، قال الله في وصف الخوارج «يَقْتُلُونَ أَهْلَ الإِسْلَام وَيَدَعُونَ أَهْلَ الأوثان (1) نشاط بالتعاون مع مجموعتي أضرب أمثلة للممارسات الإجرامية للجماعات والأحزاب الضالة في عدد من الحالات الآتية: جرائمهم في المساجد والمقدسات: جرائمهم في التعامل مع رجال الأمن -2- توظيف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على غير الوجه الشرعي: قال ابن القيم رحمه الله : ( وأخرجت الخوارج قتال الأئمة، والخروج عليهم بالسيف، في قالب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) ! . (2) وقد أقرت الشريعة الإسلامية بأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتضمن المحافظة على الضرورات الخمس الدين والنفس والعقل والعرض والمال، لذا فقد دأبت تلك الجماعات والأحزاب الضالة على توظيف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كوسيلة للخروج على الحكام، وشقّ عصا الطاعة، والتمرد وتفريق الكلمة ، واستحلال دماء المسلمين وأموالهم، والاعتداء عليهم. (1) أخرجه البخاري (4351)، ومسلم (1064). (2) إغاثة اللهفان لابن القيم 81/2 104
-3 استخدام مصطلح (الولاء والبراء للإرهاب والتعدي بغير حق تستخدم الجماعات والأحزاب الضالة الولاء والبراء ذريعة للإرهاب والتعدي بغير حق، بدون تمييز بين الولاء السياسي والولاء الديني، قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: ( والولاء والبراء في الإسلام ليس معناهما الإرهاب والتعدي على أصحاب الديانات السماوية). -4 رفع الشعارات الخداعة: مثل شعار العدالة والمساواة والحرية والإصلاح، ونشر المظلومية من قبل الولاة، وسلب الحقوق، بل وتغري الأحزاب والجماعات الضالة أتباعها بالأموال والوعود الكاذبة فيغتر كثير من الناس بذلك، وينساقون غير مدركين لأغراضهم. 5- التسمي بأسماء دينية أو أسماء جذابة يخادعون الناس بها: مثل جماعة الإخوان المسلمين، وجماعة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وجماعة الجهاد الإسلامي، وجماعة حزب الله ، وجماعة أنصار الله (الحوثي) ، والسرورية ، وهي طريقة الخوارج السابقين - الذين قاتلوا الصحابة ي وكفروهم - فكانوا يُسَمُّون أنفسهم (الشُّراة) أي أنهم يشترون أنفسهم من الله أخذاً من قول الله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ .. (2) ، ويدل على ذلك ما رواه عبيد الله بن أبي رافع له أن صل الله الله : الخوارج لما خرجت، قالوا: (لا حكم إلا لله ، فقال علي بن أبي طالب : «كلمة حق أريد بها باطل، إن رسول الله ﷺ وصف ناساً ، إني لأعرف صفتهم في هؤلاء يقولون الحق بألسنتهم لا يجاوز هذا منهم ، وأشار إلى حلقه ، من أبغض خلق الله إليه...»(3) ، وفي قول علي بن أبي طالب : ( كلمة حق أريد بها باطل) دلالة على استخدام تلك الجماعات والاحزاب الضالة الأسماء الجذابة لمخادعة الناس ولتمرير أفكارهم لكسب التعاطف معهم. (1) سورة الممتحنة (1) (3) صحيح مسلم (1066). (2) سورة التوبة (111). وزارة التعليم Minist105tion 2024-1446
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 6- استغلال مآسي المسلمين وتوظيفها لمآربهم: كنشر المقاطع والصور لما يقع لبعض المسلمين من مصائب في بلدانهم لإثارة السخط والحقد على المجتمع المحيط بهم ، والتعبير الخطابي المؤثّر في العواطف باستعمال المؤثرات كالأناشيد الحماسية ونحوها، بدعوى نصرة المسلمين، وكذلك لجمع التبرعات لصالح أحزابهم وجماعاتهم وغيرها. 7- التقليل من قيمة الوطن وتنقصه : حيث تسعى الجماعات والأحزاب الضالة بالتقليل من قيمة الأوطان وتنقصها، وذلك بتوجيه الشباب إلى الانتماء للأمة فقط؛ وهدفهم بذلك ربطهم بالأحزاب والجماعات الضالة خارج بلدانهم، وصرفهم عن وطنهم وولي أمرهم. 8- اعتمادهم على الأدلة التي لا يصح الاحتجاج بها : كالأحلام والقصص، وكذلك تعميمهم في الأحكام على المجتمعات بالكفر أو الجاهلية، وأيضا إتباع المتشابه وترك المحكم. 106
إضاءة قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله: أكبر خطر عمله الإرهاب المتطرف هو تشويه سمعة ديننا الحنيف وتشويه عقيدتنا ، لذلك لن نسمح بما قاموا به من تشويه لهذه العقيدة السمحة ومن ترويع للأبرياء في الدول الإسلامية وفي جميع دول العالم بأن يستمر أكثر من اليوم. C خطر الأحزاب والجماعات الضالة : تتعدد أخطار الأحزاب والجماعات الضالة ومن أبرزها ما يأتي: 1- تشويه الصورة الصحيحة للإسلام بأفعالهم المشينة التي يزعمون أنها من الدين والإسلام منها براء. 2- الابتداع في الدين بالوقوع في التحزب المذموم ، ومبايعة قيادات هذه الأحزاب والجماعات الضالة. 3- تكفير المسلمين بغير حق، فعن ثابت بن الضحاك ه أن رسول الله ﷺ قَالَ: «وَمَنْ قَذَفَ مُؤْمِناً بِكُفْرٍ فَهُوَ كَقَتْلِهِ (1) ، ولذا فقد كفّر بعض أصحاب هذه الأحزاب والجماعات الضالة الحكام والعلماء، وتجاوزوا حتى كفروا جميع الرعية كالخوارج الأولين الذين قالوا: «إذا كفر الإمام كفرت الرّعية، الغائب منهم والشاهد (2). 4- انتهاك الحُرمات، وذلك بسفك الدماء بغير حق، وهتك الأعراض، والاعتداء على الأموال بالسلب والإتلاف، وترويع الآمنين. (2) الفرق بين الفرق للبغدادي ص 88 (1) أخرجه البخاري برقم (6047) وأخرجه الطبراني المعجم الكبير ، برقم (1331) بلفظ : «وَمَنْ قَالَ لِمُؤْمِن يَا كَافِرُ فَهُوَ كَقَتْلِهِ». وزارة التعليم Minist107ction 2024-1446
إضاءة: أكبر خطر عمله الإرهاب المتطرف هو تشويه سمعة ديننا الحنيف وتشويه عقيدتنا
108 عنهم، -5- تَنقُصُ العلماء الموثوقين كأعضاء هيئة كبار العلماء، وتشويه صورتهم؛ لصرف الناس عن الأخذ وقبول توجيههم ، كوصفهم بأنهم علماء السلطان، وبعدم فهمهم للواقع، قال الإمام الرازي رحمه الله تعالى : ( علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر) (1) ، كما يعمدون إلى إصدار الفتاوى المخالفة لفتاويهم في وقت الفتن والنوازل، مما يؤدي إلى التلبيس على الناس ، وزعزعة ثقتهم بالعلماء. 6- الخروج المسلح وحصول الفوضى، وفقد الأمن، وتشريد المسلمين عن بلدانهم، وتسليط الأعداء عليها، كما حصل في ثورات ما يُسمَّى بالربيع العربي، والتي كان لهذه الأحزاب والجماعات الضالة أثر كبير في إشعالها، وماحدث من قتل ودمار وخسائر في الأرواح وفي مجهودات التنمية؛ نتيجة لإشعالهم نار الفتنة وتعاونهم مع أعداء أوطانهم في الخارج. خطر الأحزاب والجماعات الضالة التي ظاهرها غير ديني نشر الإلحاد والقول بإنكار الله سبحانه الخالق جل وتعالى، وفي الطعن في الانتقاص من التشكيك في الرسول عليه أصول الدين الإسلامي. وتشويه سيرته وعلا. القرآن الكريم. صل الله ، وسيرة الله أصحابه رضي عبد تعظيم الشخصيات الملحدة، والدعوة للتأسي بها، نشر الانحلال الأخلاقي، والإباحية. وترويج أفكارها. طرق الوقاية من خطر الأحزاب والجماعات الضالة للوقاية من خطر هذه الأحزاب عدة طرق، تحفظ المرء بإذن الله تعالى من شرها، من أهمها: 1- التمسك بالكتاب والسنة، والرجوع إليهما عند الاختلاف، وتقديمهما على الآراء والأهواء ، قال تعالى: فَإِن تَنَزَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تأْوِيلًا (2) . (1) عقيدة السلف وأصحاب الحديث لإسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني ص 304 ، وأهل الأثر هم الذين يأخذون عقيدتهم من الكتاب والسنة وآثار السلف من الصحابة والتابعين (2) سورة النساء (59). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
من خطر الأحزاب والجماعة الضالة تنقص العلماء الموثوقين
-2- لزوم ولي الأمر الذي انعقدت له البيعة والحكم في أرضه كما تقدم في وصية النبي ﷺ لحذيفة ه: «تلزم جماعة المسلمين وإمامهم». وولي الأمر في المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله-. 3- استشعار أن هذه الأحزاب والجماعات الضالة من أعظم أسباب زوال النعم، حيث تسعى إلى تفريق الصف، وإثارة الفتن ؛ ولذا وجب الحذر من أسباب زوال هذه النعم. -4 الرجوع إلى العلماء الموثوقين كأعضاء هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، والأخذُ بفتاويهم وتوجيهاتهم في بيان حال هذه الجماعات والأحزاب الضالة، وتقديم كلامهم على غيرهم، فهو السبيل للسلامة من الفتن والشرور، فقد ثبت عن رسول الله ﷺ أنه قال: «البَرَكَةُ مع أكابركُم ). (1) -5- الابتعاد عن مواطن الفتن، وعدم الدخول فيها بقول أو فعل ، لقول النبي ﷺ في الفتن: «فَمَنْ وَجَدَ مِنْهَا مَلْجَاً، أَوْ مَعَاذاً ، فَلْيَعُذْ به (2) . -6 الحذر من المواقع الإلكترونية المشبوهة، وما يتناقله بعض الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من إثارة لشبهات أهل البدع والإلحاد، والترويج لمبادئ الأحزاب والجماعات الضالة، والتلبيس على الناس بصحة مناهجها. 7- الحذر من الإشاعات الباطلة، التي يُروجها أتباع الجماعات والأحزاب الضالة، والتي يُقصد بها إثارة الرعية على ولاتهم، وزعزعة أمنهم ، ولذا يجب التثبت فيما يُنقل ويُشاع بين الناس، ولا يقبل من الأخبار إلا ما كان من مصادره الرسمية، لقول النبي ﷺ: «كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْماً أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ (3) . 8- لزوم المنهج الوسط في التعامل مع غير المسلمين، والتعايش معهم خلافاً لما عليه بعض الأحزاب والجماعات الضالة. (1) أخرجه ابن حبان (559) من حديث ابن عباس ، والبركة هي: الخير الكثير الدائم. (2) أخرجه البخاري (7081) ومسلم (2886) من حديث أبي هريرة الله . (3) أخرجه أبو داود (4992) من حديث أبي هريرة الله الله . وزارة التعليم Minist109tion 2024-1446
110 التقويم س 1: ما الواجب علينا تجاه الجماعات والأحزاب الضالة ومنها جماعة الإخوان المسلمين وما تفرع منها. س2: قارن بين خطر الأحزاب والجماعات التي ظاهرها ديني والأخرى التي ظاهرها غير ديني واستنتج أوجه الاشتراك بينهما . خطر الجماعات والأحزاب الضالة أوجه الاشتراك ظاهرها ديني ظاهرها غير ديني انتهاك الحرمات نشر الإلحاد تنقص العلماء س 3 : للمملكة العربية السعودية مواقف متعددة في التصدي للجماعات والأحزاب الضالة، منها. بعضاً وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الخص وأدون أُلخص الدرس في الأسطر الآتية: وزارة التعليم Minist111uction 2024-1446