معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله تعالى وصفاته - توحيد 1 - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: العقيدة الإسلامية
الوحدة الثانية: توحيد الربوبية
الوحدة الثالثة: توحيد الألوهية والعبادة
الوحدة الرابعة: توحيد الأسماء والصفات
الوحدة الخامسة: عقائد وأقوال وأفعال تنافي التوحيد
الوحدة السادسة: حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الوحدة السابعة: نعمة التوحيد والوحدة
الدرس 1 رابط الدرس الرقمي معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله تعالى وصفاته معنى توحيد الأسماء والصفات www.ien.edu.sa إفراد الله تعالى بالكمال المطلق في أسماءه وصفاته بأن نثبت لله ما أثبته لنفسه أو أثبته له رسوله وننفي عنه ما نفاه عن نفسه أو نفاه عنه رسوله من غير تحريف ولا تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل. الفرق بين الاسم والصفة كل اسم يتضمن صفة ، وليس كل صفة تتضمن اسمًا ، لأن بعض الصفات لا يشتق منها أسماء كصفة كاليد والعين، فلا يؤخذ منها أسماء. فالاسم هو ما دلّ على ذات الله تعالى. مثل: (العليم) فهو يدل على ذات الله تعالى وعلى ما قام به من العلم. أما الصفة فهي الوصف الكامل. مثل : ( العلم السمع، البصر، اليد، الرضا). معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله تعالى وصفاته، هو: 1- أنهم يسمون الله بما سمى به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله الله لا يزيدون على ذلك ولا ينقصون منه، كما أنهم يصفونه عز وجل بما وصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل -2- أنهم ينفون عن الله ما نفاه عن نفسه في كتابه أو على لسان رسوله مع إثبات كمال الضد من صفات الكمال. وزارة التعليم Ministru55duction 2024-1446
-3- أن هذه الأسماء والصفات من المحكم الذي يعرف معناه. 4- أن كيفية هذه الأسماء والصفات لا يعلمها إلا الله وحده، قال تعالى: ﴿يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا ) .(2). و 5- أنهم يعتقدون كمال الرب وعظمته وأن ذاته وصفاته لا تشبه ذوات المخلوقين وصفاتهم، قال تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٍ وَهُوَ السَمِيعُ الْبَصِيرُ ) (2). ولا يتم الإيمان بأسماء الله تعالى عند أهل السنة والجماعة إلا بثلاثة أمور: . الإيمان بالاسم. . وبما دل عليه من معنى. . وبما تعلق به من أثر. الأمر الأول : وهو الإيمان بالاسم، ويتضمن: -1- إثبات الاسم حقيقة الله فهو سبحانه حي حقيقة، عليم حقيقة. ، 2- الإيمان بأن الله سبحانه وتعالى منزه عن مماثلة المخلوقين، لقوله تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) (3) . 3- الإيمان بأن أسماء الله حسنى بالغة في الحسن قال تعالى: ﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (4) . وذلك لأنها متضمنة صفات الكمال، فلا نقص فيها بوجه من الوجوه. والأمر الثاني: الإيمان بما دلّ عليه الاسم من معنى، ويتضمن: 1- الإيمان بأن للأسماء معاني معلومة واضحة، وأن لكل اسم معنى يخصه. -2- الإيمان بأن أسماء الله أعلام وأوصاف، فهي أعلام باعتبار دلالتها على الذات، وهي أوصاف باعتبار ما دلت عليه من المعاني، قال تعالى: ﴿ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) (5) وقال: ﴿وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ (6) . (1) سورة طه الآية: 110. (2) سورة الشورى الآية: 11. (3) سورة الشورى الآية 11 (4) سورة الأعراف الآية: 180 (5) سورة يونس الآية: 107. (6) سورة الكهف الآية 58 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 56
فإن الآية الأولى أثبتت أن اسم الله (الرحيم) وفي الآية الثانية أثبتت صفة الرحمة التي تضمنها اسم الله (الرحيم). والأمر الثالث: الإيمان بما يتعلق بالاسم من آثار مثل: اسم الله (الرحيم) متضمن لصفة الرحمة، ويتعلق به الأثر الذي ترتب عليه. قال تعالى: ﴿وَمن رَّحْمَتِهِ، جَعَلَ لَكُمُ الَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (1) ، فالليل والنهار من آثار رحمة الله التي هي صفته والرحيم الذي هو اسمه. الآثار السلوكية المترتبة على الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته للتعبد بالأسماء والصفات آثاراً كثيرة على قلب العبد وعمله، منها: 1- محبة الله تعالى: فإن من تأمل أسماء الله وصفاته استشعر كماله وعظمته وتعلق قلبه بها محبة وإجلالاً. 2- الدعاء: إن من تأمل أسماء الله وصفاته فإنها بلا شك ستقوده إلى أن يتضرع إلى الله بالدعاء ويبتهل إليه بالرجاء. التقويم س1: أُوضح معنى توحيد الأسماء والصفات. س2: ما الفرق بين الاسم والصفة؟ س 3: أُبيّن معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله تعالى وصفاته. س4: من الآثار السلوكية المترتبة على الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته الدعاء، أوضح ذلك. (1) سورة القصص الآية 73 وزارة التعليم Ministru ducation 2024-1446
وضح معنى توحيد الأسماء والصفات
ما الفرق بين الاسم والصفة؟
بين معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته
ما الآثار المترتبة على الإيمان بأسماء الله وصفاته
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 أدوّن ملاحظاتي 58