إكرام الضيف - الدراسات الإسلامية - خامس ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: العلم
الوحدة الثانية: معرفة العبد ربه
الوحدة الثالثة: العبادة
ثانياً: الحديث والسيرة
الوحدة الأولى: النبي ﷺ في طهارته
الوحدة الثانية: النبي ﷺ في صلاته وزكاته وصيامه وحجه
الوحدة الثالثة: تعبد النبي ﷺ
الوحدة الرابعة: النبي ﷺ والقرآن
ثالثاً: الفقه والسلوك
الوحدة الأولى: الأذان والإقامة
الوحدة الثانية: آداب المشي إلى الصلاة وانتظارها
الوحدة الثالثة: مكانة الصلاة وحكمها
الفصل الدراسي الثاني
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: العبادة
الوحدة الثانية: معرفة الدين
ثانياً: الحديث والسيرة
الوحدة الأولى: ذكر النبي ﷺ لربه
الوحدة الثانية: مكانة المسجد عند النبي ﷺ
الوحدة الثالثة: الصادق الأمين
الوحدة الرابعة: الشجاع الكريم
ثالثاً: الفقه والسلوك
الوحدة الأولى: صفة الصلاة
الوحدة الثانية: سنن الصلاة ومكروهاتها
الوحدة الثالثة: صلاة الجماعة
الوحدة الرابعة: سجود السهو
الفصل الدراسي الثالث
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: معرفة الدين
الوحدة الثانية: معرفة النبي ﷺ
ثانياً: الحديث والسيرة
الوحدة الأولى: الشجاع الكريم
الوحدة الثانية: الصابر الحليم
الوحدة الثالثة: المتواضع الرحيم
الوحدة الرابعة: الحياء
ثالثاً: الفقه والسلوك
الوحدة الأولى: صلاة أهل الأعذار
الوحدة الثانية: الإمامة وأحكام والإئتمام
الوحدة الثالثة: صلاة التطوع وأوقات النهي
الدرس الثاني إكرام الضيف رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa عن أَبي شُرَيْح العدوي له قال : سمعت النَّبِيَّ ﷺ يقول : «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِر فَلْيُكرم جارَهُ ، وَمَنْ كانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَاليَوْم الآخِر فَلْيُكْرمْ ضَيْفَهُ جَائِزَتَهُ ، قَالَ : وَما جائِزَتُهُ يا رَسُولَ اللهِ ؟ قال : يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ ، وَالضّيافَةُ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ ، فَما كَانَ وَرَاءَ ذَلِكَ فَهُوَ صَدَقَةٌ عَلَيْهِ ، وَمَنْ كانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ (١) . الكلمة اليوم الآخر جائِزَتُهُ أَوْ لِيَصْمُتْ معاني المفردات معناها اليوم الآخر هو يوم القيامة حقه الواجب من الضيافة أو ليسكت الشجاع الكريم ۲۷۹ Ministry of Education 2024-1446 (1) أخرجه البخاري ( ٦٠١٩ ) ، ومسلم ( ٤٨ ) وزارة التعب
حديث إكرام الضيف
معاني المفردات اليوم الآخر، جائزته، أو ليصمت
SA الوحدة الأولى التَّعريفُ برَاوِي الحديث اسمه : هو خويلد هو خويلد بن عمرو الخزاعي لالالالالاله . فضائله : صحابي أسلم يومَ الفتح، وكان يحمل ألويةَ بني فوائد الحديث كعب وجوب إكرام الجار، ويكون ذلك بالإحسان إليه، وكف الأذى عنه . وجوب إكرام الضيف يومًا وليلةً، ويُستحبُّ إلى ثلاثة أيام . من صور الكرم : بذل المال، وبذلُّ العلم، نشاط | نتعلم لنعمل • أُكرم غيري ؛ لأن الإسلام يحثُ على الكرم. بالاشتراك مع مجموعتي، أحدد مجموعة من البدائل لبعض مظاهر الإسراف في المجتمع. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أحدد مجموعة من البدائل لبعض مظاهر الإسراف في المجتمع
أكرم غيري ، لأن الإسلام يحث على الكرم
من فوائد الحديث إكرام الضيف
التعريف براوي الحديث أبي شريح العدوي رضي الله عنه
نشاط ۲ من آداب الضيافة إيثار الضيف على النفس ، فعن أبي هريرة له : أنَّ رجلا أتى النَّبيَّ له وهو جائع يريدُ من يُضيفه، فبعثَ النَّبِيُّ ﷺ إلى نسائه، صل الله (( فقُلنَ : ما عندنا إلا الماء ، فقالَ رسولُ الله : « من يُضيفُ هذا ؟ فقالَ ه رجلٌ من الأنصار أنا ، فانطلق به إلى امرأته ، فقال : أكرمي ضيف رسول : الله ، فقالت : ما عندنا إلا قوتُ صبياني ، قال : هيئى طعامك ، وأصلحي سراجك ، ونومي صبيانك إذا أرادوا عشاءً ، فهَيَّأَتْ طَعَامَها ، وأَصْلَحَتْ سِرَاجَها ، وَنوَّمتْ صِبيَانَها ، ثُمَّ قامت كأنها تصلح سراجها فأَطْفَأَتُهُ، 6 فجعلا يُريانهِ أنهما يأكلان فلما أصبح الضيف وصاحب البيت غدا إلى رسول الله ﷺ فقالَ: «ضحكَ الله الليلةَ - أو عجب - من فعالكما ) فأنزل الله: وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ، فَأُوْلَيْكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) (١) . في ضوء هذه القصَّة ، اكتب مع مجموعتك الفَرقَ بينَ الإيثار والكرم. ( ۱ ) أخرجه البخاري (۳۷۹۸) ، ومسلم ( ٣٠٥٤ ) . ٢٨١ وزارة التعليـ Ministry of Education 2024-1446
أكتب مع مجموعتك الفرق بين الإيثار والكرم.
٢٨٢ الوحدة التقويم أختار الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( √ ) أمامها : أ . الحقُّ الواجب للضيف من الإكرام ١ . يَومٌ ) ) . (( 28 ب معنى كلمة ( جائزته ( الواردة في الحديث ، أي : ٢ ليلة ) ) . ٣. .٣ يَومٌ وليلَةٌ ) ( .. صدقته الواجبة ٢. حقه الواجب من الضيافة ٣. هديته الواجبة ·( ) ·( ) ·( ) ج . حكم إكرام الضيف : ١ . مباح ) ) . ۲. .۲ مُستحبُّ ) ) . ٣. وَاجِبٌ ( ) . E أُمثل لكرم النَّبيِّ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446