تفسير الآيات من سورة النور - الدراسات الإسلامية 2 - ثاني متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: عبادات وقع فيها الشرك
الوحدة الثانية: الشفاعة
الوحدة الثالثة: التمائم والرقى
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: سورة المؤمنون
الوحدة الثانية: سورة النور
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: فضل قراءة القرآن
الوحدة الثانية: مكانة العمل في الإسلام
الوحدة الثالثة: أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الصيام وأحكامه
الوحدة الثانية: الحج والعمرة فضلهما وشروط وجوبهما
الدرس الرابع تفسير الآيات (۲۱۲۰) من سورة النور قال تعالى: قُل المُؤْمِنِينَ يَعْضُوا مِن أنكرهم وتحفظوا بعطر من أقصرين وتحت روحهنَّ وَلَا مدين زينتهن الا تا ظهر منها والفريق مخرهِنَّ عَلَى حُدُوه وَلَا مليانَ زِينَتَهُنَّ أوْ أَيْمَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إخرابه أو في إخريهِ أَوْ لَي أَخَرَتِهِنَّ او سابون أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْسَهُنَّ أَوِ التَّمِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْمَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الْعَطَفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عورات النساء ولا يصرية بأَرْجُلِهِنَّ يُعلم ما يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ حَياأَيُّ الْمُؤْمِرت معالي الكلمات الكلمة معناها يصرفوا أبصارهم عما حرم الله. تر اول الإرية الرجال الذين لا غرض لهم في النساء كالمعتوهين. لم يظهروا لا علم لهم بأمور العورات. كالخلخال الذي يلبس في الرجل ونحوه www.lest til. وزارة التعليم mx 1405)
تفسير الآيات وما يستفاد منها لال الموية بعضوا من أنصرهم عما لا يحل لهم من النساء والعورات، التحفظوا فروجهم عما حرم الله لك أزكى له ذلك أظهر لهم. وإِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) دو علم بما تصنعون أيها الناس. وَقُل لِّلْمُؤْمِتِ بَعْضُضْنَ مِنْ أَبَصَرِهِنَّ عما لا يحل لهن من العورات. ويحفظن توجه عما حرم الله وتفيد الأيتان ما يلي: وجوب غض البصر وحفظ النفس عن ما حرم الله قدم الله تعالى الأمر بغض البصر لأنه وسيلة لحفظ النفس عن الوقوع في المعصية . تفسير الآيات وما يستفاد منها ولا بين رهن إلا ما ظهر منها ولا يظهرن زينتهن لغير المحارم، بل يجتهدن في إخفائها إلا الثياب الظاهرة التي جرت عادة النساء بلبسها أو ما بدا منها بسبب الحركة والريح ونحو ذلك. وزارة الصارم
تفسير الآيات وما يستفاد منها: ولَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لولهن ولا يظهرن الزينة إلا لأزواجهن أو البابين أو اساو مولتين از استابين أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْرَابِهِنَّ أَو تي إخونِينَ أَوْ بَنِي أَخَونِي وهؤلاء أقارب المرأة الذين هم محارمها كما يباح رؤية هذه الزينة الآخرين وهم المذكورون في بقية الآية: الوايهن أو نسائهن المسلمات أوِ التَّبِعِينَ غَيْرِ أُولي الإربة من الرجال أو التابعين من الرجال الذين لا حاجة لهم في النساء، أو الطفل الذي لم يظهرُوا عَلَى عورات السلم أو الأطفال الصغار الذين ليس لهم علم بأمور عورات النساء. ولا يطرين بأرجلهن يعلم ما يخفين من ابنه ولا يضرب النساء بأرجلهن اقصد أن يعلم ما يسترن من زينتهن مثل الخلخال وما شابهه وتوهو الى الله جميعا أَيُّه المُؤْمِوت لعلكم تفلحون رجاء أن تفوزوا بخيري الدنيا والآخرة ، وتفيدنا الآية ما يلي: إن احتشام المرأة في لباسها ومظهرها ومشيتها من الأمور التي حث عليها الدين الإسلامي حفاظا عليها وصيانة لها. وجوب المبادرة بالتوبة من جميع الذنوب صغيرها وكبيرها، لتظفر بالفوز في الدنيا والآخرة. دارة التعليم My mx 145
احتشام المرأة في لباسها ومظهرها ومشيتها من الأمور التي حث عليها الدين الإسلامي
آثار سلوكية أغض بصري عما حرم الله النظر إليه أطهر لقلبي، وأركى لنفسي. التقويم س 1: علل أعمية غض البصر المؤمن. س 1: حديث الآيات من يجوز للمرأة إظهار زينتها أمامهم فمن هم ؟ درارة التصليح