الأذان والإقامة - الدراسات الإسلامية 1 - أول متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: مقدمات في التوحيد
الوحدة الثانية: الشهادتان
الوحدة الثالثة: الشرك
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: سورة الناس وسورة الفلق (الالتجاء إلى الله تعالى وتعلق القلب به)
الوحدة الثانية: سورة الإخلاص وسورة المسد (توحيد الله تعالى وعقوبة من خالف أمره)
الوحدة الثالثة: سورة النصر وسورة الكافرون (فضل نبينا محمد ﷺ)
الوحدة الرابعة: سورة الكوثر وسورة الماعون (مكانة الرسول ﷺ وبعض صفات منكري البعث)
الوحدة الخامسة: سورة قريش وسورة الفيل ( مكانة البيت الحرام)
الوحدة السادسة: سورة الهمزة وسورة العصر ( خطر اللسان وسبب الفلاح)
الوحدة السابعة: سورة التكاثر وسورة القارعة (أحوال الإنسان وبعض مشاهد يوم القيامة)
الوحدة الثامنة: سورة النمل قصة سليمان عليه السلام
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: عناية الرسولﷺ بأمته
الوحدة الثانية: الصبر والشكر
الوحدة الثالثة: الأذكار
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الطهارة
الوحدة الثانية: الوضوء
الوحدة الثالثة: المسح على الخفين والجوربين والجبيرة
الوحدة الرابعة: التيمم
الوحدة الخامسة: الأذان والإقامة
الوحدة السادسة: منزلة الصلاة وفضلها
الوحدة السابعة: اّداب المشي إلى الصلاة وصفتها
١٦٤ الدرس السابع الأذان والإقامة رابط الدر رقمي www.ien.edu.sa و كيف شرع الأذان ؟ شرع الأذان في السنة الأولى من الهجرة، وكان سبب ذلك : أنه لما دعت الحاجة إلى وضع علامة يعرف بها الجميع دخول وقت الصلاة تشاور المسلمون في ذلك ، فلما كان من الليل أُري عبدالله بن زيد الله في المنام رجلاً يحمل ناقوساً، فقال له : أتبيع هذا الناقوس ؟ فقال الرجل : ماذا تعمل به ؟ قال عبد الله : ندعو به إلى الصلاة . فقال الرجل : ألا أدلك على ما هو خير منه ؟ قال عبد الله : بلى . فعلمه الأذان المعروف، ثم علّمه الإقامة. قال عبدالله : فلما أصبحتُ أتيتُ الرسول ، فأخبرته بما رأيت ، فقال : « إنها لرؤيا حقّ إن شاء الله ، فقُم مع بلال فألق عليه ما رأيت فليؤذن به ، فإنه أندى صوتاً منك ((۱) . تعريف الأذان والإقامة الأذان والإقامة من العبادات التي تميزت بها هذه الأمة عن غيرها من الأمم تعريف الأذان : الإعلام بدخول وقت الصلاة. تعريف الإقامة : الإعلام بالقيام لأداء الصلاة . ( 1 ) أخرجه أحمد ( ١٦٤٧٨) ، والناقوس : الجرس، ومعنى ( أندى صوتاً » : أرفع صوتًا، وقيل أحسن. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
حكمهما الأذان والإقامة للصلوات المكتوبة فَرْضًا كفاية على جماعة الرجال . وأما الصلوات غير المكتوبة ، فلا يشرع لها أذان ولا إقامة، كالعيد والتراويح ونحوهما. الدليل : حديث مالك بن الحويرث الله قال : قال رسول الله : « إذا حضرت الصلاة فليؤذن ﷺ لكم أحدكم ، وليؤمكم أكبرُكم ) ( ) . ما يسن عند سماع الأذان يُسن لمن سمع المؤذن ما يلي: أن يقول مثل ما يقول المؤذِّنُ (۲) ؛ إلا في لفظ ( حي على الصلاة، وحي على الفلاح، فيقول : «لاحول ولا قوة إلا بالله» (۳) أن يصلى على النبي ﷺ بعد إجابة المؤذن (4) . أن يقول بعد الصلاة على النبي الله : ( اللهم رَبَّ هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة : آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته» (ه) . ن أن يدعو لنفسه بعد ذلك بما شاء (٦) نشاط • بالتحاور مع معلمي، أكتب الحكمة من قول : لاحول ولا قوة إلا بالله بعد لفظ : ( حي على الصلاة، حي على الفلاح ( ١ ) أخرجه البخاري ( ٦٢٨ ) . ( ۲ ) أخرجه البخاري ( ٦١١ ) . (۳) أخرجه مسلم ( ٣٨٥ ) . ١٦٥ (٤) أخرجه مسلم ( ٣٨٤ ) . ( ٥ ) أخرجه البخاري ( ٦١٤ ) . ( ٦ ) أخرجه أبو داود ( ٥٢١ ) . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
177 فضائل الأذان و أتعرّف على فضائل الأذان من خلال ما أستنبطه من الأحاديث التالية : الفضيلة الدليل عن أبي هريرة عنه أن رسول الله الله قال : «إذا نودي للصلاة أَدْبَرَ الشيطان وله ضُراط ، حتى لا يسمع التأذينَ (١). عن أبي سعيد الخدري له قال : قال رسول الله ﷺ : «لا يسمعُ مَدَى صوت المؤذن جن ولا إنس ولاشيء ؛ إلا شَهِدَ لَهُ يومَ القيامةِ» (۲) عن البراء بن عازب رضي الله أن رسول الله ﷺ قال : «المؤذِّنُ يُغفر له مدَّ صوته، وله مثل أجر مَنْ صَلى معه (۳) . لك عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله ﷺ : « يَعْجَبُ رَبُّكُم من راعي غنم في رأس شَظِيةِ جَبَل ، يؤذن ويصلي، فيقول الله عز وجل : انظروا إلى عبدي هذا، يؤذن ويقيم، يخاف مني، فقد غفرت لعبدي، وأدخلته الجنة ) ( ٤ ) . ) ( ۱ ) أخرجه البخاري ( ٦٠٨ ) ، ومسلم (۳۸۹) . ( ٢ ) أخرجه البخاري ( ٦٠٩ ) . (۳) أخرجه النسائي ( ١٦٢٢ ) . ( ٤ ) أخرجه أبو داود (۱۲۰۳ ) . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
سنن الأذان أتعرّف على بعض سنن الأذان التي ينبغي للمؤذن مراعاتها من خلال وضع كل عبارة من العبارات التالية أمام الحديث الذي يدل عليها . ١- أن يضع إصبعيه في أذنيه . -٢ أن يؤذن فى أول الوقت. ٣- أن يلتفت في الحيعلتين يمينا وشمالا . ٤- أن يكون ذا صوت حسن السنة الدليل عن أَبي مَحْذُورَة الا الله أن النبيَّ الله «أَعْجَبَهُ صوتُه فعلمه الأذان (۱) . عن أبي جحيفة له أنه رأى بلالاً وهو يؤذن، فلما بَلَغَ حَيَّ على الصلاة ، على الفلاح ، لَوَى عُنُقَه يميناً وشمالاً ولم يستدر(٢). في جُحَيْفَةَ لله قال : «رأيتُ بلالاً يؤذن وإصبعاه في أُذنيه» (۳) عن أبي جُحَيْه عن جابر بن سمرة الله قال: «كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت » ( ٤ ) . ( ۱ ) أخرجه ابن خزيمة ( ۳۷۷) . ( ٢ ) أخرجه أبو داود ( ٥٢٠ ) . ( ٣ ) أخرجه أحمد ( ١٨٧٥٩ ) . ( ٤ ) أخرجه ابن ماجه (۷۱۳). ١٦٧ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
١٦٨ شروط الأذان ١ أن يكون المؤذَنُ ذَكَراً. ۲ أن يكون الأذان مرتباً . ۲ أن يكون الأذانُ مُتَوَالِياً . ٤ أن يكون الأذان بعد دخول الوقت . نشاط • بعد أن شرع أحمد في الأذان تذكر أنه لم يتوضأ ، فقطع الأذان ، ثم ذهب وتوضاً وأعاد الأذان مرة أخرى. من خلال فهمك لشروط الأذان : ما رأيك في تصرّف أحمد ؟ صحيح غير صحيح. التعليل وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
من أحكام الأذان ن حكم الخروج من المسجد بعد سماع الأذان : تطبيق أشارك مع أستاذي وزملائي عن أبي الشعثاء قال : كنا قعوداً في المسجد مع أبي هريرة الله في تطبيق الأذان والإقامة فأذن المؤذن، فقام رجل من المسجد يمشي فأتبعه أبو هريرة بصورة صحيحة، وأكتب بصره حتى خرج من المسجد ، فقال أبو هريرة له : «أما هذا فقد عصى أبا القاسم»(۱) . دل الحديث على أنه يحرم على المسلم الخروج بعد سماع الأذان، واستثنى الفقهاء من ذلك الذي يخرج لحاجة وهو ينوي الرجوع، أو الذي يريد إدراك الجماعة في مسجد آخر . ب حكم الأذان عند الجمع بين الصلاتين : ما ألحظه، وما قد يقع من الأخطاء أثناء التطبيق. قال جابر بن عبد الله لما جمع النبي في عَرَفَةَ ؛ لو أردت أن تجمع صلاة المغرب مع صلاة العشاء فإنك أذن ثم أقام فصلى الظهر، ثم تؤذن أذاناً واحداً للصلاتين، وتجعل لكل صلاة إقامة . لک أقام فصلى العصر » (۲) (1) أخرجه مسلم ( ٦٥٥ ) . ( ٢ ) أخرجه مسلم ( ۱۲۱۸ ) . ١٦٩ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 التقويم من خلال دراستي أبين رأيي في الحالات التالية : أ - رجل مسافر مع عائلته، فلما حضر وقت الصلاة أقام وصلى . أذن المؤذن، ثم تبيّن له أنه أذن قبل دخول الوقت بعشر دقائق . ج - كنت مع أصحابك في البرّ، فأذن أحدكم للظهر وقدّم ( حي على الفلاح) على - ( حي على الصلاة ) . لي س؟ هل يشترط في المؤذن أن يكون متوضئًا عند الأذان ؟ س ۳ 3 ما السنن التي تنبغي مراعاتها عند سماع المؤذن ؟ ۱۷۰