علامات الوقف في المصحف الشريف - التجويد - سادس ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الفصل الدراسي الثاني
الفصل الدراسي الثالث
١٣٦ الدرس الثامن علامات الوقف في المصحف الشريف (۲) أتوقع بعد نهاية هذا الدرس أن : أهداف الدرس أتَعرَّف على علامات الوقف في المصحف الشريف. أذكر تفسير كل علامة. ۳ آميز مواضع الوقف في المصحف الشريف. ٤ و أمثل للوقف من القرآن الكريم. رابط الدرس الرا www.ien.edu.sa يطلب المعلم من طلابه فتح المصحف على سورة المجادلة آية (٤) ، ويستخرجون العلامات والرموز التي في الآية: وسيكتشف الطلاب أن: العلامات المذكورة موجودة في جميع السور. العلامات موجودة في جميع المصاحف المطبوعة. علامات الوقف في المصحف المطبوع خمس علامات. علامات الوقف اجتهادية من العلماء بحسب ما يبدو من المعاني. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
كنك علامات الوقف في المصحف الشريف قلى (۱) : يرمز للوقف الجائز مع كون الوقف أولى. : يرمز للوقف الجائز مع كون الوصل أولى. يرمز لوقف التعانق (۲). الأمثلة ه ۲ العلامة قلے المثال التوضيح فَتَعَلَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا نلحظ أن علامة (قله ) للوقف الجائز؛ تَعَجَلْ بِالْقُرْءَانِ مِن قَبْلِ أَن مع كون الوقف أولى من الوصل، وأما سکے يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ . علامة (صلى ) فهي للوقف الجائز؛ مع كون الوصل أولى من الوقف، وأما علامة لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَها (٥٠٠٠ ) فهي لوقف التعانق وهو ما كان صلى وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ الوقف على أحد الموضعين فيه يُغني عن خَلِدُونَ ). (٤) ذَلِكَ الْكِتَبُ لَا رَيْبَ فِيه هُدًى لِلْمُثَقِينَ (0) الآخر. (۱) وهذا الرمز له جزءان (ق) إشارة إلى الوقف، و (لى) إشارة إلى كلمة أولى؛ ولذا فتنطق بالألف لا بالياء كما يشاع ويذاع. و (۲) ويُسمَّى بوقف المراقبة أو التجاذب وأول من نبه لهذا الوقف هو الإمام المقرئ عبد الرحمن بن عماد الرازي. ينظر في النشر (٢٣٨/١) . (۳) سورة طه : الآية ١١٤ . (٤) سورة الأنبياء: الآية ۱۰۲ . (٥) سورة البقرة: الآية ٢. وزارة التعليم Ministry of Education 2024 - 1446 0000
نشاط . أصنف الآيات الكريمات حسب علامات الوقف كما في الجدول الآتي: له قُلْ إِنَّمَا الْأَيَتُ عِندَ اللَّهِ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ، بَشَرٌ لَيَسُوا سَوَاءَ نه ) ذَلِكَ الْكِتَبُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُونَهَا وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِى لِأَجَلٍ مُّسَمًّى هِ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا الوقف الجائز مع كون الوقف أولى الوقف الجائز مع كون الوصل أولى وقف التعانق نشاط ۲ قال تعالى : ( ذَلِكَ الْكِتَبُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ كان الوقف على أحد الموضعين يغني عن الآخر: يترتب إذا وقفنا في كلا الموضعين من ناحية المعنى: يترتب إذا لم نقف على أحد الموضعين من ناحية المعنى: وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط ننقسم مع زملائي الطلاب إلى مجموعتين: المجموعة الأولى: تحصر الآيات التي فيها وقف جائز مع كون الوقف أولى في الجزء الأول والثاني. المجموعة الثانية تحصر الآيات التي فيها وقف جائز مع كون الوصل أولى في الجزء الثالث والرابع، ثم تعمل مقارنة بين نتيجة المجموعتين. الشاهد : قال العلامة محمد بن الجزري : فَالنَّامُ فَالكَافِ وَلَفْظًا فَامْنَعَنْ إلا رُؤُوس الآي جَوْزُ فَالحَسَنْ وَغَيرُ مَا تَمَّ قَبِيحٌ وَلَهُ الوَقْفُ مُضْطَرًا وَيَبْدَا قَبْلَهُ وليس في القُرْآن من وقف وَجَبْ وَلا حَرَامٌ غَيْرُ مَا لَهُ سَبَبْ (۱) التطبيق العملي 16: التطبيق على كلمات مفردة. يذكر كل واحد من الطلاب بعض الكلمات من القرآن الكريم التي فيها علامات الوقف الآتية ويبين ما يلزم: ثانيا : (قله ، صلى ، . ) . التطبيق على الآيات. يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين أحكام الوقف حسب علامات الضبط في المصحف: قال تعالى : الله الم ) ذَلِكَ الْكِتَبُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَوَةَ وَمَا رَزَقْنَهُمْ يُنْفِقُونَ (٢) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُوْلَبِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَبِهِمْ وَأُوْلَبِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (۱) المقدمة فيما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه (۸). (۲) سورة البقرة: الآية ١ - ٥ . وزارة التعليم Ministry of Education 2024 - 1446 000
تنقسم مع زملائي الطلاب إلى مجموعتين : المجموعة الأولى : تحصر الآيات التي فيها وقف جائز مع كون الوقف أولى في الجزء الأول والثاني . المجموعة الثانية : تحصر الآيات التي فيها وقف جائز مع كو
يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين أحكام الوقف حسب علامات الضبط في المصحف:
الخلاصة ؟ تتمة علامات الوقف في المصحف الشريف: ومن العلامات التي استعملت للوقف في المصاحف المطبوعة ما يأتي: : يرمز للوقف الجائز مع كون الوقف أولى. : يرمز للوقف الجائز مع كون الوصل أولى. يرمز لوقف التعانق . التقويم علام تدل علامات الوقف الآتية؟ قلى سن اقرأ الآيات الكريمة الآتية جهرًا، ثم حدّد علامة الوقف وبين نوعه: قال تعالى : ( وَلَقَدْ أَتَيْنَا دَاوُدَ مِنَا فَضْلًا يَجِبَالُ أَولِي مَعَهُ، وَالطَّيْر وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ . ۲ قال تعالى : و الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَلَتِ اللَّهِ وَيَخشَونَهُ, وَلَا يَخشَونَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهُ وَكَفَى (۲) بِاللهِ حَسِيبًا (٢). قال تعالى : ﴿ وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ () (۳) سلم مثل مما درست من آيات كريمة لعلامات الوقف الآتية: ١٤ ۲ علامات الوقف (۱) سورة سبأ: الآية ١٠ . (۲) سورة الأحزاب: الآية ٣٩. (۳) سورة البقرة: الآية ۱۹٥. قلى الأمثلة وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
معلومات إثرائية وضع العلماء علامتين للوقف هي: (قل) و(صلى)، وهما كلمتان منحوتتان، أصل الكلمة الأولى : جواز الوصل والوقف إلا أن الوقف أولى، وأصل الكلمة الثانية: جواز الوقف والوصل إلا أن الوصل أولى. وإذا عُرفَ ذلك تبين لنا أن من الأخطاء الشائعة لفظًا نُطْقَ هاتين العلامتين بياء لفظية فيُقال : (قلي) و(صلي)، وصوابه : بألف مقصورة نسبة إلى أصلها، فـ (ق) للوقف، و(لى) لأولى، و(ص) للوصل. وزارة التعليم Ministry of Education 2024 - 1446 0000
علامتي الوقف (صلى) و(قلى)
١٤٢ الخلاصة لعلامات الوقف في المصحف العلامة الوقف م 1 اللازم الشريف الــمــثـــال ހ ހމ ހދް إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُم اللهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ . ج إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُم بِحُكْمِهِ، وَهُوَ الْعَزِيزُ ج الجائز الْعَلِيمُ قلى VA (۲) فَتَعَلَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْءَانِ الجائز مع كون مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ، وَقُل رَّبِّ زِدْنِي الوقف أولى سلے الجائز مع كون الوصل أولى التعانق (۳) لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ (٤) أَنفُسُهُمْ خَلِدُونَ . ذَلِكَ الْكِتَبُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ () () (١) سورة الأنعام: الآية ٣٦. (۳) سورة طه : الآية ١١٤ . (٥) سورة البقرة: الآية ٢. (۲) سورة النمل: الآية ۷۸. (٤) سورة الأنبياء: الآية ١٠٢ . وزارة التعليم Ministry of Education 46 GO 2024-1446