تفسير سورة هود من الآية - القرآن الكريم وتفسيره - أول ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في التفسير
الوحدة الثانية: سورة الفاتحة
الوحدة الثالثة: سورة يونس
الوحدة الرابعة: سورة هود
الوحدة الخامسة: سورة يوسف
الوحدة السادسة: سورة الرعد
الوحدة السابعة: سورة إبراهيم
الوحدة الثامنة: سورة الحجر
الوحدة التاسعة: سورة النحل
الدرس 10 تفسير سورة هود من الآية رقم (112) إلى الآية رقم (123) تمهيد رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa من أعظم مقاصد الدعوة إلى الله : دلالة الناس على الخير، وتحذيرهم من الشر، ومن أنفع ما يعين المسلم على تحقيق هذا المقصد: تهذيب نفسه وإصلاحها؛ بالاستقامة على أمر الله، والتحلي بالفضائل الوحدة الرابعة : سورة هود قال تعالى : الآيات قلے T ١١٢ ۱۱۷ ۱۱۳ ١١٤ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرُ (٥) وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ وَأَقِمِ الصَّلَوَةَ طَرَفِي النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ الَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ ) وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (٥) فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُوا بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ ) وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَةً وَاحِدَةٌ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ ) إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (١) وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ( وَقُل لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَمِلُونَ (١) وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُكُلُّهُ فَأَعْبُدُهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَفِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) ١١٦ ۱۱۹ ١٢٢ 120 (١٢٣ 67 88 88
سبب النزول عن عبدِ اللهِ بن مسعود له : أَنَّ رَجُلًا أصاب ذنبا ، فأتى رسول الله ﷺ فذكر ذلك له، فأُنزلت عليه : ﴿ وَأَقِمِ الصَّلَوَةَ طَرَفِي النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ الَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ ) ، قال الرَّجُل : ألي هذه ؟ قال : « لَن عَملَ بها من أُمَّتي ( رواه البخاري برقم (526)، ورواه مسلم برقم ( 2763 ) . صلى الله المعنى الإجمالي للآيات يأمر الله تعالى رسوله الا الله وأتباعه بالاستقامة والثبات على هذا الدين، وعدم تجاوز حدود الله أو الانحراف عن شرعه فإنه لا يخفى عليه سبحانه شيء من أعمال عباده وسيجازيهم عليها، وينهى سبحانه عن الميل إلى الظالمين وموافقتهم والرضا بأفعالهم؛ فإنّ ذلك من أسباب عذاب الله، وحينها لا ولي ولا ناصر يمنع ذلك العذاب . ثم يأمر تعالى نبيه ع بإقامة الصلاة تامة كاملة في أول النهار وآخره، وهذا يشمل صلاة الفجر، وصلاتي الظهر والعصر، وكذلك إقامة الصلاة في ساعات الليل، وذلك يشمل صلاتي المغرب والعشاء، وقيام الليل، فهذه الصلوات من أكبر الحسنات التي تمحو صغائر الذنوب . . ثم يأمر الله تعالى نبيه الله بالصبر على ما يلقى من أذى المشركين، والصبر على طاعة الله والقيام بأمره، فإنّ الله لا يضيع أجر من أحسن عمله . ثم يقرر سبحانه أهمية إنكار المنكر، وأنّ الأمرين بالمعروف والناهين عن المنكر في الأمم السابقة قليل، وقد نجاهم الله حين أخذ الظالمين الذين استمروا على منكراتهم ومعاصيهم حتى فاجأهم العذاب . ثم يبين سبحانه أنه قادر على جعل الناس على دين ،واحد، ولكن حكمته سبحانه اقتضت اختلاف أديانهم ومللهم واعتقاداتهم؛ فانقسم الناس بذلك بين شقي وسعيد وكل ميسر لما خلق له. وقد سبق في علم الله وقضائه وقدره أنّ جهنم ستمتلئ بمن يستحقها من أشقياء الجن والأنس. ثم يبين سبحانه لنبيه لله أن ما يقصه عليه من أخبار الرسل مع أقوامهم، ما هو إلا لتثبيت قلبه؛ ليكون علي له في قصصهم سلوان وأسوة ، فقد جاءه في قصص هذه السورة : حق وصدق وموعظة وتذكير للمؤمنين لغير المؤمنين على وجه التهديد : اعملوا ما اعتدتم عليه من التكذيب والإيذاء، فإنني صلى الله وقل-يا نبي ومن معي من المؤمنين مستمرون في الثبات على الدين وانتظروا وسننتظر معكم عاقبة كل فريق ومآله . 68
المعنى الإجمالي للآيات ثم يخبر تعالى بأنّ علم غيب السماوات والأرض له وحده وإليه المرجع والمآب، وسيجازي كُلًا بعمله يوم الحساب، ويأمر نبيه لعل الله بعبادة الله، والتوكل عليه وتفويض الأمر إليه ؛ فقد أحاط سبحانه بكل شيء علما ؛ فلا تخفى عليه خافية . معاني الكلمات : بالتعاون مع معلمك وزملائك ، ومن خلال ما ورد في المعنى الإجمالي للآيات بين معاني الكلمات الآتية : الكلمة لا تركنوا طرفي النهار زُلفا من الليل الجنة معناها لا تميلوا إلى الظالمين بمداهنة أو مودة . فوائد وأحكام 1 وجوب الاستقامة على دين الله عقيدة وعبادة وحكمًا وأدبا ، وأن تكون هذه الاستقامة على ما أمر الله دون غلو أو تجاوز للحد إفراطًا أو تفريطًا، وإذا ظهر للعقل أنّ المصلحة والحكمة في تغييره أو استبداله فليعلم أنّ أمر الله لا تحكمه الأهواء والآراء، قال علي بن أبي طالب له : « لو كانَ الدِّينُ بالرَّأي، لَكَانَ أَسفَلُ الخِفِّ أولى بالمسح مِن أعلاه، وقد رأيتُ رسولَ اللهِ ﷺ يمسَحُ على ظاهرِ خُفَّيهِ » رواه أبو داود برقم ( 164 ) . صلى الله 69 الوحدة الرابعة : سورة هود
فوائد وأحكام أستدعي معلوماتي درست في مادة الدراسات الإسلامية بالصف الثالث المتوسط وحدة أخلاق وسلوك رغب فيها ضي الإسلام، حديث سفيان بن عبد الله الثقفي ، قُلتُ: يا رسولَ اللهِ، قُلْ لِي فِي الإِسْلامِ قَوْلًا لا أسْأَلُ عنْه أَحَدًا غَيْرَكَ، قَالَ: «قُلْ آمَنْتُ بالله ثم اسْتَقمْ» رواه مسلم برقم (38)، من خلال المحتوى الذي درسته آنذاك، وبالتعاون مع زملائك اقترح أسبابا تعين على الاستقامة على أمر الله، ثم استنتج ثمرات تحقيق الاستقامة وعواقب تركها. 2 التحذير من ظلم الآخرين، أو المشاركة فيه، أو الرضا به، وأن ذلك موجب لعذاب الله، وحلول البلاء، وإنّ رد المظالم وأداء الحقوق إلى أهلها من أسباب سلامة المجتمعات ونجاتها في الدنيا، ويحاسب الله كلا بعمله في الآخرة . 3 فائدة لغوية جاء قوله تعالى ﴿ أَعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَمِلُونَ (١) وَأَنتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ ) بصيغة الأمر، والغرض منه التهديد والوعيد. ۱۲۱ من أجل العبادات وأعظمها : تعلق القلب بالله، والاعتماد عليه في قضاء الحوائج وتفريج الكُرَب، والترفع عما في أيدي الناس، و فراغ القلب من التعلق بما يقدمونه من عون ونُصرة . 4 تعظيم أمر الصلاة، فأداؤها مما يكفّر الله به الصغائر، أما كبائر الذنوب فلا بد لها من التوبة الصادقة، قال له : « أَرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهْرَا بِبَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منه كُلَّ يَومٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هَلْ يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شَيْءٌ؟ صلى الله اینکه و قالوا : لا يَبْقَى مِن دَرَنه شيء، قالَ : فَذلكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْس يَمْحُو الله بهِنَّ الخَطَايَا ) رواه مسلم برقم ( 667 ) . 70
71 الوحدة الرابعة : سورة هود فوائد وأحكام أستنبط ذكر ابن القيم - أن مكفرات الذنوب أمران، تدلان عليهما هاتان الآيتان: قوله تعالى: ﴿إِنَّ الْحَسَنَتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ ، وقوله تعالى: ﴿إِن تَجْتَنِبُوا كَبَابِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُدْخَلًا كَرِيمًا ﴾ [النساء : 31]. ما الأمران؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من شعائر الإسلام الظاهرة، ونوع من التواصي بالحق، وسبب من أسباب صلاح الفرد والمجتمع. الجن كالإنس، منهم المسلمون ومنهم غير المسلمين ، وهم في الآخرة على ما بيّن الله؛ فريق في الجنة وفريق في السعير. أستنبط تقدم معك في الدرس السابق السؤال عن الحكمة من ذكر القصص في القرآن الكريم، ومنها قصص الأنبياء السابقين، وقد أشارت الآيات الواردة في هذا الدرس إلى إحدى هذه الحكم، فما هي؟ 6 5
71 الوحدة الرابعة : سورة هود فوائد وأحكام أستنبط ذكر ابن القيم - أن مكفرات الذنوب أمران، تدلان عليهما هاتان الآيتان: قوله تعالى: ﴿إِنَّ الْحَسَنَتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ ، وقوله تعالى: ﴿إِن تَجْتَنِبُوا كَبَابِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُدْخَلًا كَرِيمًا ﴾ [النساء : 31]. ما الأمران؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من شعائر الإسلام الظاهرة، ونوع من التواصي بالحق، وسبب من أسباب صلاح الفرد والمجتمع. الجن كالإنس، منهم المسلمون ومنهم غير المسلمين ، وهم في الآخرة على ما بيّن الله؛ فريق في الجنة وفريق في السعير. أستنبط تقدم معك في الدرس السابق السؤال عن الحكمة من ذكر القصص في القرآن الكريم، ومنها قصص الأنبياء السابقين، وقد أشارت الآيات الواردة في هذا الدرس إلى إحدى هذه الحكم، فما هي؟ 6 5
أناقش وأستنبط بالتعاون مع مجموعتك، استنبط من الآيات ثلاث فوائد أخرى، ودوّنها .1 .2 .3 الوحدة الرابعة : سورة هود أقدم مشروعًا اجمع معلومات كافية عن مصطلح (التعددية الثقافية والدينية)، ثم اكتب مقالا تتناول فيه ضوابط هذه التعددية في الإسلام، ومنهجه في التعامل معها، مبينا دور المملكة العربية السعودية في تعزيز قيم التسامح، والوسطية والسلام والحوار بين أبناء الحضارات المختلفة. أجود تلاوتي درست بالصف الخامس الابتدائي أنّ من أحكام النون الساكنة والتنوين: الإخفاء، وله خمسة عشر حرفا، مجموعة في أوائل كلمات هذا البيت صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما فإذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين أحد هذه الحروف ؛ فإنهما يُنطقان وسطا بين الإظهار والإدغام دون تشديد، مع بقاء الغنة. بالعودة إلى الآيات المقررة، وبالتعاون مع مجموعتك ارسم خطا تحت مواضع الإخفاء في الآيات، ثم طبق الحكم التجويدي أثناء تلاوتك. 73
تقويم أتأمل وأجيب امسح رمز الاستجابة - الذي سينقلك إلى بوابة عين الإثرائية - ولخص ما ورد في المقطع المرئي من أسباب النجاة والهلاك، ثم قيّم نفسك بالإجابة عن الأسئلة الواردة في المقطع. اجمع الأوامر والنواهي التي اشتملت عليها الآيات، ثم صنّفها إلى قلبية وعملية. أقترح مستحضرًا سبب نزول الآيات، اقترح أفكارًا لأعمال صالحة يسيرة يمكن أن يعملها الإنسان بنية التكفير عن سيئاته. أدون ملاحظاتي 74