مصطلحات الشاطبية - قراءات 1 - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: تاريخ القراءات
الوحدة الثانية: أنوع القراءات
الوحدة الثالثة: العلوم المتصلة بعلم القراءات
الوحدة الرابعة: أئمة القراءات
الوحدة الخامسة: متون علم القراءات
الوحدة السادسة: أصول قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود
الدرس 24 مصطلحات الشاطبية ماذا سنتعلم مصطلحات الشاطبية مصطلحات الشاطبية رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa تمهيد قال الإمام الشاطبي : وما كان ذا ضد فإني بضده غني فزاحم بالذكاء لتفضلا • الأضداد وهي : القيود التي تقيد بها ألفاظ القرآن المختلف فيها مثل الإدغام ضده الإظهار والإظهار ضده الإدغام . وعادة القُرّاء إذا ذكروا أحد الضدَّين لقارئ أو أكثر استغنوا به عن ذكر الضد الآخر للباقين . ع الاندار 138 التفخيم الترقيق الإثبات الحذف مـــر التشديد التخفيف النون الياء الخطاب الغيب الإدغام الإظهار الإفراد الجمع التأنيث التذكير وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
والأمثلة على ذلك كثيرة نذكر منها قوله رحمه الله ( وكوفيهم تساءلون مخففًا) حيث ذكر التخفيف، فتكون قراءة المسكوت عنهم بضد التخفيف وهو التشديد، فتجده هنا قد اكتفى بذكر التخفيف عن ضده وهو التشديد ؛ لأنه إذا كانت قراءة الكوفيين بالتخفيف لزم أن تكون قراءة من لم يذكرهم بالتشديد ، فلا يلزمه حينئذ أن يصرح بالقراءة الأخرى، المذكورة تدل عليها دلالة الضد على ضده. = القيد والإطلاق هذا المصطلح متفرع من المصطلح السابق، وهو أبلغ في الاختصار، حيث تذكر الكلمة القرآنية مطلقة دون أن تقيد بأحد الضدين، وذلك ما أشار إليه الشاطبي رحمه الله بقوله : وفي الرفع والتذكـيـر والـغـيـب جملة على لفظها أطلقـت مـن قـيـد الـعـلا وضح رحمه الله أنه إذا ذكر الكلمة خالية من القيد وهي تحتمل الرفع وضده فمراده حينئذ الرفع، وإذا أتت كلمة تحتمل التذكير والتأنيث ولم يقيدها بأحدهما كان المراد التذكير وإذا أتت كلمة تحتمل الغيبة والخطاب ولم يقيدها بأحدهما كان المراد الغيب، كقوله : ( وأربع أولا صحاب ) يعني بالرفع في ( أربع )، فتكون قراءة المسكوت عنهم بضد الرفع وهو النصب . الاستغناء باللفظ عن القيد قال الشاطبي رحمه الله : وباللفظ أستغني عن الـقـيـد إن جلا الوحدة الخامسة : متون علم القراءات اعتبر الشاطبي لفظه بالكلمة القرآنية كاشفًا عن = القيد فإنه قد يكتفي بالتلفظ بالكلمة القرآنية ولا يُقيّدها بكيفية معينة، وذلك إذا كان اللفظ دالا على المقصود، كقوله في سورة الفاتحة ( ومالك يوم الدين راويه ،ناصر)، حيث لم يُقَيَّد ( مالك ) بالمد ؛ لاتضاح المعنى وظهوره من اللفظ، وكقوله : ( وحمزة أسرى في أسارى ) فلفظ بالقراءتين . 139 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
التقويم لد 1 : أوضح مصطلحات الشاطبية باختصار . س س2 : أذكر أضداد القيود الآتية : 140 الإثبات التفخيم المد وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446