الحذر من الضلال في القدر - الدراسات الإسلامية 1 - ثالث متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: القضاء والقدر
الوحدة الثانية: نسبة النعم
الوحدة الثالثة: سب مخلوقات الله
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: تفسير سـورة الحجـرات (الدعوة إلى الأدب مع الله تعالى ورسوله ﷺ والمؤمنين)
الوحدة الثانية: تفسير سورة الكهف (قصة أصحاب الكهف)
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: من أعمال القلوب
الوحدة الثانية: المسؤولية
الوحدة الثالثة: أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الأطعمة والأشربة
الوحدة الثانية: الذكاة
الوحدة الثالثة: الصيد والتعامل مع الحيوانات
الوحدة الرابعة: الضيافة وآداب الطعام والشراب
الوحدة الخامسة: الاضطرار والتداوي
الدرس الثاني الحَذَرُ مِنَ الضَّلال في القدر رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa حكم إنكار القدر و دور إنكارُ القَدَر كُفْرٌ ، لما تضمنه من تكذيب الكتاب والسُّنة، وإنكار علم الله بالأشياء قبل حدوثها. ومن الأدلة على ذلك: قال ابن عمر : حدَّثني أبي عُمَرُ بنُ الْخَطَّابِ الله ، فَذَكَرَ حديث جبريل وفيه: أنه قال ،، لِلنَّبِيِّ : فَأَخْبِرْني عن الإِيمَانِ. قالَ النَّبِيُّ الله : « أَنْ تُؤْمِنَ بِالله وَمَلائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ، وَالْيَوْمِ الآخِرِ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ) . (1) النهي عن الجدال في القدر نهى النبي عن الجدال في القدر، كما في حديث عبد الله بن عمرو قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ و الله ﷺ عَلَى أَصْحَابِهِ، وَهُمْ يَخْتَصِمُونَ فِي الْقَدَرِ، فَكَأَنَّمَا يُفْقَاً فِي وَجْهِهِ حَبُّ الرُّمَّانِ مِنَ الْغَضَبِ، فَقَالَ: «بِهَذَا أُمِرْتُمْ، أَوْ لِهَذَا خُلِقْتُمْ تَضْرِبُونَ الْقُرْآنَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ، بِهَذَا هَلَكَتِ الأُمَمُ قَبْلَكُمْ) () وسبب النهي يعود إلى أمرين: ١ أن السلامة في التسليم لله تعالى، والتسليم بقضائه وحكمته وعدله. . (۲) ۲ أن العقول قد يقصر فهمها عن بعض الأمور الخفية، أو كثير منها، وإذا فهمها بعض الناس فقد تخفى على آخرين، فتكون لهم فتنة في الجدال في القَدَرِ. (1) أخرجه مسلم (۸). (٢) أخرجه أحمد (٦٦٦٨)، والمراد بقوله (فَكَأَنَّمَا يُفْقَأُ فِي وَجْهِهِ حَبُّ الرُّمَّانِ) كناية عن احمرار الوجه من شدة الغضب. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
١٦ مع حكم الاحتجاج بالقدر على المعاصى لا يصح الاحتجاج بالقدر في ترك ما أمر الله به أو فعل مانهى الله عنه: لأن الله تعالى أقام الحجة على العباد بأن بيَّن لهم طريق الخير وأمرهم به وأَقْدَرَهُم على فعله ووعدهم بالجزاء الحسن، وبيّن لهم طريق الشر وحذرهم منه وأقْدَرَهُم على تركه، قال تعالى: رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللهِ حُجَّةُ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ) (1) . (۱) سورة النساء، الآية: ١٦٥ . S التقويم ما حكم إنكار القدر ؟ مع الاستدلال . ٢ ما أسباب النهي عن الجدال في القدر ؟ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446