مدخل الوحدة - لغتي الجميلة 1 - سادس ابتدائي
أراجع مكتسباتي السابقة
الوحدة الأولى: قدوات ومثل عليا
۲۸ رابط الدرس الرقمي مَدْخَلُ الوحدة أولا : أَقْرأُ النُّصوص الآتيةَ، وَأَمْلَأُ مُخَطَّط كُلِّ نَصِّ بِمَا يُناسِبُهُ : الله www.ien.edu.sa كانَ صَديقًا للنبي ﷺ قَبْلَ النُّبوَّة وَبَعْدَها، وَهُوَ هُوَ ابْنُ عَمَّ النَّبِيِّ ﷺ وقد وُلِدَ بمَكَّةَ بَعْدَ مَولد أَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ مِنَ الرِّجالِ، وكانَ رَفيقَ النَّبيِّ النَّبيِّ ﷺ بثلاثينَ سَنَةٌ. وهو أَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ مِنَ في هِجْرَتِهِ إِلى المَدِينَةِ يَومَ هَاجَرَ مُتَخَفْيَا الصِّبيانِ، أَسْلَمَ بَعْدَ خَديجَةَ . رَبَّاهُ النَّبِيُّ ووَرَدَتِ الإشارة إليهِ في القُرآنِ الكَريم . أَمَرَهُ في بَيْتِهِ مَعَ أولادِهِ، وكانَ شُجاعًا وَفَصيحًا، أَنْ يَؤُمَّ النَّاسَ حينَما مَرِضَ مِنْ أَهَمِّ وَقَدْ تَجَلَّتْ شَجَاعَتُهُ عِنْدَمَا نَامَ فِي فِراشِ النَّبِيِّ أَعْمالِهِ مُحارَبَةُ المُرْتَدينَ بَعْدَ وَفاةِ النَّبِيِّ ﷺ لَيلَة الهِجْرَةِ. جَاهَدَ مَعَ النَّبِيِّ ﷺ فِي كُل وَجَمْعُ القُرْآنِ الكريم، وَكَانَتْ مُدَّةُ خِلافَتِهِ غَزَوَاتِهِ. وَكانَتْ مُدَّةُ خِلافَتِهِ أَرْبَعَ سَنَوَاتٍ وَتِسْعَةَ سَنَتِينِ وَثَلَاثَةَ أَشْهُرٍ وَعَشَرَةَ أَيَّامٍ. نَسَبُهُ مُدَّة خلافته نَسَبُهُ روو مُدَّةُ خلافته بن أبي قحافة النَّصُّ (أ) النَّصُّ (ب) أَكْتُبُ جُمْلَةً أُعَبِّرُ فِيهَا عَنْ وَاجِبِي نَحْوَ الصَّحَابَةِ رِضْوَانُ اللهِ عَلَيْهِمْ. الصَّفَةُ الَّتِي أَعْجَبَتْنِي فيه الصَّفَةُ الَّتِي أَعْجَبَتْني فيه وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أقرأ النصوص الآتية وأملأ مخطط كل نص بما يناسبه: كان صديقا للنبي صلى الله عليه وسلم قبل النبوة وبعدها
ثانيًا : أَتَصَفَّحُ النَّص الآتي، ثُمَّ أَمْلأُ بِطاقَةَ التَّعرِيفِ لَهُ: وُلِدَتْ أُمُّ المُؤمِنينَ خَدِيجةُ الله في مَكَّةَ المُكَرَمَةِ قَبلَ عَامِ الفِيلِ بِخَمْسَ عَشرةَ سَنَةٌ. نشأت فِي بَيتٍ طِيبِ وَبِينَةٍ كَرِيمَةٍ، فبيتُها مِنْ أعرَقِ بُيُوتِ قريش وأعلاها نسبًا وثَرَاءٌ وَوَجَاهَةً. رَغِبَتْ فِي الزَّوَاجِ مِنْ مُحَمَّد ﷺ بَعْدَ مَا عَلِمَتْ مِنْ أخبار فَضْلِهِ وَأَمَانَتِهِ وَبَرَكَتِهِ، فَكَانَ ذَلكَ الزَّواجُ المَيمُونُ. وَقَد كَانَ ثَمَرَةُ هَذَا الزَّوَاجِ العَظِيمِ أَن وَلَدتِ القَاسِمَ الَّذِي كَانَ يُكَنَّى بِهِ الرَّسُولُ ﷺ وعبد اللهِ. وَمِنَ البَنَاتِ : زَينَبَ وَرُقَيَّةَ وأمَّ كُلثوم وفَاطِمَةَ . كَانَتْ أَوَّلَ مَنْ صَدَّقَ الرَّسُولَ وَآزَرَهُ، وَقَفَتْ مَعَ الرَّسُولِ تُؤَيَّدُهُ وتُزَمِّلُهُ حَتَّى أَنَّهَا كَانَتْ تَقْطَعُ ثَلَاثَةَ أَميَالِ عَلَى رِجْلَيها مِنْ بَيْتِها إلَى جَبَل النُّور، ثُمَّ تَصْعَدُ إِلَى غَارِ حِرَاءٍ تَطْمَئِنُّ عَلَيهِ وَتَحْمِلُ لَهُ المَاءَ والزَّادَ. عَنْ عَلِيٌّ رَضِي اللَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ الله ﷺ يَقُولُ: "خَيْرُ نِسَائِهَا مَرْيَمُ ابنة عِمْرَانَ، وَخَيْرُ نِسَائِها خَدِيجَةُ ((۱). تُوفِّيَتْ قَبْلَ الهِجْرَةِ بِثَلَاثِ سَنَوَاتٍ بِمَكَّةَ المُكَرَمَةِ. المصدر: كتاب أم المؤمنين خديجة بنت خويلد للدكتور محمد عبده يماني. و الاسم مكانُ الولادة تاريخها لَقَبُها كُنْيَتُهَا فَضائلُها تاريخُ وَفاتِها : مدخل الوحدة (۱) رواه البخاري رقم : ٣٢٧٥ ، ومُسلم رقم : ٤٥٨٥ ، والنسائي رقم : ٧١٢٢ وزارة التعليم Ministry of Pucation
أتصفح النص الآتي ثم أملأ بطاقة التعريف له: ولدت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها في مكة المكرمة قبل عام الفيل بخمسة عشرة سنة
٣٠ ثالثًا: تَصَفَّحْ كِتَابك المَدْرَسِيَّ ثُمَّ امْلَأَ البِطَاقَةَ الآتية: رابعا: اسم الكتاب: عدد الوحدات: أَهمُ العَنَاوِين: بِطَاقَةُ تَصَفُح كِتَابٍ رَأيِي فِي الكِتَابِ أ. أَرْسُمُ دَوَائِرَ حَوْلَ الْمُصْطلحاتِ الَّتِي أَعْرِفُها ، ثُمَّ أُناقِشُ مَجْمُوعَةَ صَفِّي فِي مَعَانِيهَا. القُدْوَةُ التابعي الصحابي السِّيرَةُ الخَليفَةُ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تصفح كتابك المدرسي ثم املأ البطاقة الآتية
أرسم دوائر حول المصطلحات التي أعرفها ثم أناقش مجموعة صفي في معانيها: القدوة
ب. أُفَسِّرُ الآياتِ الآتيَةَ مُستعِينَا بِالمُعْجَمِ المُساعِدِ، ثُمَّ أَتْلُوهَا مِنْ ذَاكِرَتي. قَالَ تَعَالَى: وَالسَّبِقُونَ الْأَوَّلُونَ المُعجم المُساعد : السَّابقونَ : الصَّحابة الَّذِينَ سَبَقوا إلَى مِنَ الْمُهَجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ الهجرَةِ والنُّصْرَةِ. اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَنِ رَضِى اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ: سَلَكُوا طَريقَهِم فِي اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ * هُمْ جَنَّتٍ تَجْرِى تَحتَهَا الْأَنْهَارُ خَلِدِينَ فِيهَا أَبَدًا (۱) ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) الإِخْلَاصِ وَالطَّاعَةِ. اللهُ عَنْهُمْ : نَالُوا رِضوانَ اللَّهِ؛ طَاعَتِهم. بِسَبَبِ ذَلكَ الفوز العظيمُ : أَي رضوان الله، ودخول الجنة. مدخل الوحدة قَالَ تَعَالَى: المُعجم المُساعد : مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَهَدُوا قَضى نَحْبَهُ: مَات أَو قُتِلَ فِي سَبِيل اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن ٢٣ الله. يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا لِيَجْزِيَ اللَّهُ * مَنْ يَنْتَظِر : مَنْ يَنْتَظِرُ دَورَهُ؛ لِينالَ الصَّدِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَفِقِينَ إن شَآءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (۲) ٢٤ (۱) سورة التوبة الآية رقم (۱۰۰). (۲) سورة الأحزاب الآية رقم (٢٣-٢٤). الشهادة. ما بَدَّلُوا تَبْدِيلًا: ما غَيَّروا عَهْدَهُمُ الَّذِي عَاهَدُوا عليهِ رَبَّهُمْ .. وزارة التعليم Ministry of Education
أفسر الآيات الآتية مستعيناً بالمعجم المساعد ثم أتلوها من ذاكرتي قال تعالى:(والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار)
أفسر الآيات الآتية مستعيناً بالمعجم المساعد ثم أتلوها من ذاكرتي قال تعالى:(من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه)
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 ج. أُرَتْبُ صِفاتِ الطَّالِبِ القُدْوَةِ بِحَسَبِ أَهَمِّيتِها فِي رَأْيِي: 000000 أنْ يُشاركَ فِي الْأَنْشِطَةِ المَدرسيَّةِ. أَنْ يَكُونَ حَسَنَ الْأَخْلاقِ. أَنْ يَكُونَ مُتَفَوِّقًا فِي دِرَاسَتِهِ. أَنْ يَحْتَرمَ زُمَلاءَهُ وَمُعَلّميه. أَنْ يَهتَمَّ بِنَظَافَتِهِ وَمَظْهَرِهِ. أَنْ يُحافِظَ عَلَى صَلاتِهِ. أَنْ يُشارِكَ فِي المُسابَقَاتِ الثَّقَافِيَّةِ. ۳۲
أرتب صفات الطالب القدوة بحسب أهميتها في رأيي
خامسا : تَخْتَارُ كُلُّ مَجْمُوعَةٍ لَحَنَا لِإِنشَادِ الأَبِياتِ ثُمَّ تُنشِدُهَا أَمَامَ الصَّفِّ. إمَامُ الهُدَى المعجم المُساعد : تَعْفُو الرُّسُومُ : تَزُولُ وتَمَّحِي الآثَارُ. د : هَمَدَتِ الأَرْضُ : جَفَّتْ فَلَمْ تَنْبُتْ. الخَزَايَا: جَمْعُ خَزِيَّةٍ وَهِيَ البَلِيَّةُ. الزَّلَّاتِ: جَمْعُ زَلَّةٍ وهي الخطأ. دُ: أَسْكُنُ وَأَدُومُ . بِطَيْبَةَ رَسُمٌ لِلرَّسُولِ وَمَعْهَدُ مُنِيرٌ وَقَدْ تَعْفُو الرُّسُومُ وَتَهْمُدُ وَلَا تَمَّحِي الآيَاتُ مِنْ دَارِ حُرْمَةٍ بِهَا مِنْبَرُ الهَادِي الَّذِي كَانَ يَصْعَدُ يَدُلُّ عَلَى الرَّحْمَنِ مَنْ يَقْتَدِي بِهِ وَيُنْقِذُ مِنْ هَوْلِ الخَزَايَا وَيُرْشِدُ إِمَامٌ لَهُم يَهدِيهِمُ الحَقَّ جَاهِدًا مُعَلِّمُ صِدْقٍ إِنْ يُطِيعُوهُ يَسْعَدُوا عَفُوٌّ عَن الزَّلَّاتِ يَقْبَلُ عُذْرَهُم وَإِنْ يُحْسِنُوا فَاللَّهُ بِالخَيرِ أَجْوَدُ وَإِنْ نَابَ أَمْرٌ لَمْ يَقُومُوا بِحَمْلِهِ فَمِنْ عِنْدِهِ تَيْسِيرُ مَا يَتَشَدَّدُ وَلَيسَ هَوَايَ نَازِعًا عَنْ ثَنَائِهِ لَعَلِّي بِهِ فِي جَنَّةِ الخُلْدِ أَخْلُدُ مَعَ المُصْطَفَى أَرْجُو بِذَاكَ حِوَارَهُ وَفِي نَيْلِ ذَاكَ اليَوْمِ أَسْعَى وَأَجْهَدُ حَسَّانُ بنُ ثَابِت حسان بن ثابت الخزرجي الأنصاري، صحابي جليل، ومن الشُّعراء المشهورين، يلقب بـ (شاعر الرسول ﷺ). مدخل الوحدة وزارة التعليم Ministry of Education ٣٣
تختار كل مجموعة لحنا لإنشاد الأبيات ثم تنشدها أمام الصف (إمام الهدى)
٣٤ سادسًا: اشْتَدَّتِ الرِّيحُ وصَارَ الجَوُّ غَائِمًا مُمْطِرًا ، خَرَجَ المُزَارِعُ مِنْ كُوخِهِ وقَالَ : كَانَ الجَوُّ صَحْوَا. وفِي اليَوم التَّالِي أَشْرَقَتِ الشَّمسُ فَنَظَرَ المُزَارِعُ إِلى السَّماءِ وَقَالَ: لَيسَتِ السُّحُبُ كَثِيرَةً. ١. أَقرأُ الفِقْرةَ السَّابِقَةَ قِراءَةَ مُعَبِّرةً، ثُمَّ أُجِيبُ شَفَهِيًّا عَنِ الْأَسْئِلَةِ الْآتِيَةِ: • مَا المَعَانِي الَّتِي أَضَافَتِهَا الْأَفْعَالُ المُلوَّنةُ بِالأَحْمَرِ لِلنَّيِّ؟ • مَاذَا لَو لَمْ تَكِنْ هَذِهِ الأَفْعَالُ مَوجُودةً في لُغتِي، فَهَل أَستَطِيعُ التَّعبِيرَ عَنْ هَذِهِ المَعَانِي؟ • مَا الفَرقُ بَينَ الهَمْزَتين في الكَلِمتَين المُلوَّنتين بالأَحْضَر؟ بِالتَّعَاوُنِ مَعَ أَفرادِ مَجمُوعتِي أَكْتبُ السَّطرَ الأَولَ بِخِطُ النَّسخِ وأَسترجِعُ قَوَاعِدَهُ التِي دَرَستُها سَابِقًا. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ما المعاني التي أضافتها الأفعال الملونة بالأحمر للنص؟
بالتعاون مع افراد مجموعتي أكتب السطر الأول بخط النسخ وأسترجع قواعده التي درستها سابقا
ما الفرق بين الهمزتين في الكلمتين الملونتين بالأخضر؟
ماذا لو لم تكن هذه الأفعال موجودة في لغتي فهل أستطيع التعبير عن هذه المعاني؟
مَشرُوع الوحدة بِالتَّعَاونِ مع أَفرادِ مَجمُوعَتِي أُنجِزُ أَحَدَ المَشارِيعِ الْآتِيةِ: فَائِدَةُ : : مشروع الوحدة ٠١ قَالَ الشَّاعِرُ كَعب بن زهير : اللُّغةُ العَرَبِيَّةُ من أَسمَى اللُّغات وأَعْرَقِهَا ؛ لأنَّهَا اللَّغَةُ الَّتِي نَزِلَ بِهَا إِنَّ الرَّسُولَ لَنُورٌ يُسْتَضَاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِنْ سُيُوف الله مَسْلُولُ القُرآنُ الكَرِيمُ عَلَى مُحَمَّدٍ عَلَيهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ. بالتَّعاونِ مَعَ مَجمُوعَتِي، أُنظُمُ حَمْلةَ لِلتَّعرِيفِ بِالرَّسُولِ الكَرِيمِ وتتميز بوفرة مُفرداتها، فَصَارَ تَتَمَيَّزُ في الإذاعَةِ المَدرسيَّةِ ، وفي وَسائِلِ التَّواصل الاجتِماعِي. ٢. مَن هُوَ؟ عَالمٌ جَلِيلٌ ، وُلِدَ عام ٦٣٠هـ وتُوفِي عَامَ ٧١١هـ. لزامًا وَضْعُ المَعَاجِمِ اللُّغويَّةِ الَّتِي تُوفِّحُ المَعَانِيَ وَالْأَلْفَاظَ، ضِمِنَ سياقها في الكلام. منْ مَعَاجم اللغة اللغة القديمة وأَسَاسُ البَلاغةِ للزَّمخشري أَلَّفَ أَوْفَى مُعجَم (۱) لُغَوِيٌّ لِسَانُ العَرَبِ)، جَمعَ مَا ضَمَّتْهُ كُتُبُ العَينُ لِلخَلِيلِ الفَراهيدي السابقين، فجمع عِلْمًا كَثِيرًا، وَأَضْحَى كِتَابَ لُغَةٍ وَتَفْسِيرٍ وَحَدِيثٍ وَالمُحكمُ لابن سِيدَدُ وَفِقْهِ وَأَدَبِ وَتَارِيخ، فَلَا يَسْتَغْنِي عَنْهُ العَالِمُ وَالأَدِيبُ، وسوف يظل منْ مَعَاجم اللغة اللغة لسان العرب من أشمل المعاجم العربية. الحديثة : معجم الرياض للغة العربية أ. مَنْ هُوَ؟ أَبحثُ فِي الشَّبَكَةِ العَنكَبُوتيَّةِ عَنْهُ وَأَكتُبُ فِي سِيرَتِهِ المعاصرة، وهو من إصدارات وطلبه للعلم. مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ويمكن الاستفادة ب. أَتَصَفَّحُ كِتَابَ لِسَانِ العَرب) وأُصَمِّمُ بِطَاقَةَ تَعرِيفِيَّةً لَهُ. منه من خلال هذا الرابط أَتعاونُ مَعَ أُسرَتي لاستخراج معنى اسمي الجَمِيلِ مِن أَحد مَعَاجِمِ اللُّغَةِ العَربيّة. (۱) كِتَابٌ يَشتَمِلُ عَلى عَددٍ كَبير مِن مُفرَداتِ اللُّغةِ مُرتَبةَ تَرتيبًا مُعَيَّنا، مَقرُونَةً َبطَريقةِ نُطقِهَا وشَرحِهَا وتَفسِير مَعَانِيهَا. نَشَاطٌ أُسْرِيٌّ وزارة التعليم Ministry of Education 1446