أهداف المشروع الفني - التربية الفنية - ثالث متوسط

وزارة التعليم 200241645 المشروع الفصلي أهداف المشروع الفني -۱- تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطالب/ة . ٢ - دمج بين المجالات الفنية التي تم دراستها خلال الفصل الدراسي وتطبيقها في المشاريع الفنية - لدى الطالب/ة. -٣ تبادل الخبرات الفنية بين الطلبة في المشاريع الفنية الجماعية. الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة نحو الإبداع والتفكير الإبداعي. - دعم ه - إكساب الطالب/ة القدرة على الإحساس بالمشكلات وتقديم حلول لها بطرائق إبداعية. ٦ - مناقشة العلاقات بين القيم التشكيلية المتوفرة في الأعمال الفنية التي ينتجها الطالب/ة . - التعبير عن الانفعالات الوجدانية، وملاحظة المعاني التعبيرية في الشكل واللون والتجسيم في العمل الفني. - إكساب الطالبة مهارات التخطيط والتفكير للمشاريع الفنية. ۹ - إكساب الطالب/ة القدرة على التشكيل بالخامات المتعددة في الإنتاج الفني. ١٤٠

المشروع الفصلي: أهداف المشروع الفني

أهداف المشروع الفني

اسم المشروع فكرة المشروع أهداف المشروع وصف المشروع الخامات والأدوات مراحل تنفيذ المشروع استمارة تنفيذ المشروع الفصلي تخطيط فكرة العمل طرق إخراج وعرض المشروع قيمة المشروع الجمالية والنفعية نوع المشروع أسباب عدم التنفيذ : التقويم : النقد الفني والتقييم : نفذ لم ينفذ فردي جماعي ١٤١ ارة التعليم

المشروع الفصلي: أهداف المشروع الفني

استمارة تنفيذ المشروع الفصلي

المصطلحات مجال الخزف مفهوم الهوية العربية: هي ليست شيء محسوس نضع أيدينا عليه بل هي معنى ، يحدد من خلال الدين والوطن، فمثلاً بلادنا المملكة = العربية السعودية هويتها (إسلامية (عربية) فنقول طابع إسلامي، إذا في الفن نقول إن الهوية العربية الفنية هي الأخير الذي يظهر على هيئة العمل الفني العام من خلال جزئيات العمل من حيث عناصره وزخارفه و خطوطه الطابع وألوانه وملامسه. الفخار الشعبي : يُشكله الحرفيون من أفراد شعب ما ، بأشكال لها خصوصية المكان ، والتي تتضح من خلال شكلها وزخارفها ، فهي تحمل طابعهم الذي يميزهم، حيث تختلف باختلاف المنطقة. خاصة بهم الفخار الشعبي العربي: هو مجموعة أشكال فخارية وخزفية ذات طابع عربي مميز من حيث الهيئة العامة للشكل الخارجي حيث التساوي في سماكة الجدران ومهارة التنفيذ وتناسق الأجزاء وتوازن الأبعاد ، فمن خلالها نرى مهارة الخزاف العربي وعبقريته. الفخار البدائي : الفخار البدائي يشكله الرجل البدائي يدوياً؛ حيث هيئته تأتي عن طريق عملية ضغط حجر أو أي خامة تساعد في تجويف الكتلة الطينية فكان سبباً لتشابه الأشكال ، وسماكة الجسم نتيجة عدم توافر أدوات لترقيق الجدار، مع قلة إمكانات وخبرة في عملية التسوية، فكثيرا ما كان يستعمل أوانية دون تسوية. الفخار الإسلامي العربي الفخار والخزف الإسلامي العربي يظهر فيه تفنن الخزاف في الألوان والزخرفة والمهارة الظاهرة من خلال رقة سماكة الجدران، كما تميز في ألوان الطلاء الزجاجي خاصة اللون الأزرق الإسلامي. الخزف العربي المعاصر : تميز بالرشاقة في شكله ورقة جدرانه و عناصر زخرفته كما حافظ على الهيئة الخارجية التي أصبحت سمة للفخار والخزف العربي وهي اتزان أبعاد الشكل. ١٤٢ وزارة التعليم 200241645

المشروع الفصلي: أهداف المشروع الفني

مصطلحات الفصل

تجانس الطينة : هي عملية إدماج الطينة دجا تاما ، بحيث تصبح كل جزئياتها وحدة متعادلة متجانسة وذلك قبل عملية التشكيل على الدولاب الخزفي أو التشكيل بواسطة اليد . التذهيب : يلجأ الخزاف أحيانًا إلى استغلال اللون الذهبي في زخارفه، فيستعمل أحيانًا ) كلوريد الذهب ) السائل للحصول على اللون الذهبي، وكذلك استعمال أملاح وأكاسيد الفضة للحصول على اللون الفضي البراق، وتذوب هذه السوائل مع أحد الروابط، ليتم ضمان ثباتها أثناء التطبيق. و لا يمكن أن يوضع إلا على الجسم المطلي بالطلاء الزجاجي وينضج التذهيب في درجة حرارة منخفضة لا تزيد عن ۸۰۰ درجة مئوية وإلا تبخر وتطاير اللون. الهيئة : هي الشكل العام الخارجي الجسم ويحصره. للقطعة الخزفية، ومن خلال الرؤية البصرية نتعرف على الخط الخارجي الذي يحدد مجال الزخرفة. فن الرقش فن الرقش العربي الإسلامي ذلك الفن الذي أخذ شكلين أحدهما صورة أفقية تبدو على هيئة تكرار أو تناسخ (وهو ما يسمى بالرقش اللين والأخرى مركزية تبدو في هيئة وميض متناوب، وتبدو خاصة في الأشكال ذات التخطيط الهندسي. • خط النستعليق / التعليق : هو نوع من أنواع الخطوط العربية الفنية وقد ظهر خط النستعليق في خراسان في القرنين الثامن والتاسع هجريين / ١٤ - ١٥ م بدمج خطي النسخ والتعليق ومن هنا جاءت تسميته نسخ التعليق أو النستعليق. الاتزان : هو الإحساس بالاستقرار في العمل بحيث لا يطغى عنصر أو جزء على الآخر، وهو مرحلة الثبات والقوة لجميع عناصر الموضوع وعدم وجود خلل بأحد العناصر. ١٤٣ ارة التعليم

المشروع الفصلي: أهداف المشروع الفني

مصطلحات الفصل

وزارة التعليم 200241645 الإيقاع : يعتبر الإيقاع مجال لتحقيق الحركة. فالإيقاع بصورة متعددة مصطلح يعني تردد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة والتغير، فالإيقاع يعبر عن الحركة ويتحقق عن طريق تكرار الأشكال بغير آلية. وهو عدة أنواع: إيقاع رتيب، غير رتيب ، متناقص ويوضح «التكرار». التكرار : يشير إلى مظاهر الامتداد والاستمرارية المرتبطة بتحقيق الحركة وتكرار نفس الشكل بنفس المسافات وللتكرار قيمة جمالية أوجدها الله سبحانه وتعالى في المخلوقات وهو موجود بشكل عام في تكرار أوراق الأشجار وغيرها في الطبيعة من حولنا . خط الطومار : الطومار تعني الصحيفة ومعنى ذلك بأن هذا الخط يعني خط الصحيفة ويتميز بضخامة الحجم ووضوح المعالم ودقة النهايات يصلح للوحات الكبيرة والكتابات على الجداران وقد استخدم هذا النوع من الخط في ديوان الإنشاء لدى الخلفاء. خط الطغراء : هو شكل جميل يكتب عادة بخط الثلث على الشكل مخصوص ، وقيل : إن أصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية وعلى النقود الإسلامية حتى الآن، ويذكر فيها اسم الدولة أو اسم السلطان ولقبه. مدرسة البكتوجراف: هي صياغة الكلمات بأساليب خطية جمالية إبداعية وبداخلها معنى الكلمة بالرسم والرمز واللون ... ١٤٤

المشروع الفصلي: أهداف المشروع الفني

مصطلحات الإيقاع