الدرس الثالث التاء المربوطة والتاء المفتوحة - لغتي الجميلة 1 - رابع ابتدائي
مراجعة المكتسبات السابقة
الوحدة الأولى: صحتي وبيئتي
۵۸ رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa الدَّرْسُ الثَّالث: التَّاءُ المَرْبُوطةُ والتَّاءُ المَفْتُوحَةُ الهَدَفُ : التَمْيِيزُ بَيْنَ التَّاء المربوطة والتاء المفتوحة عند الكتابة. أَقْرَأَ مَا يَأْتِي (أ) وَفِي اليَوْمِ الثَّالِثِ زُرْنَا المُنْطَقةَ الحديثة، الواقعة في شَمَالِ مَدِينَتِي، المُتَمَيِّزة بشوارعها الواسعة. (ب) قَالَ عُمَرُ: لَقَدْ سُررْتُ بمَا رأيْتُ، وَأَدْهَشَني عَدَدُ النَّاس، وكَثْرتُهم في الشَّوَارع والمُجَمَّعات التجارية. المَجْمُوعَةُ (أ) المَجْمُوعَةُ (ب) و ختمت الكَلِمَاتُ المُلَوَّنَةُ؟ (بِالتَّاءِ) الاحظ (0) ألاحظ (0 خُتمت الكلماتُ المُلَوَّنةُ؟ (بالتَّاء) كَيْفَ رُسمَتْ؟ عَلَى صُورَتين (ة / ة ) كَيْفَ رُسمَتْ؟ (ت) مَاذَا نُسَمِّي هَذهِ الصُّورَةَ لرسم التَّاءِ؟ مَاذَا نُسَمِّي هَذِهِ الصُّورَةَ لِرَسْمِ التَّاءِ؟ ( تاء مربوطةٌ) (تاء مفتوحةٌ) وزارة التعليم Ministry of Education
كَيْفَ تُنْطَقُ إِذَا وُقفَ عَلَيها بالسُّكُون؟ تنطق هاءً وه و كَيْفَ تُنْطَقُ إِذَا وُصِلَتْ بِمَا بَعْدَهَا؟ (تُنْطَقُ تَاءَ مُتَحَرِّكَةً) كيف تنطق إذا وقف عليها بالسكون؟ و تُنْطَقُ تاءً كَيْفَ تُنْطَقُ إِذَا وُصِلَتْ بِمَا بَعْدَهَا؟ تُنْطَقُ) تاءً) أَيْضًا. أَسْتَنتجُ أسْتَنتج أَنَّ التَّاءَ المَرْبُوطِةَ تُنْطَقُ (تَاءَ) عِنْدَ ه و أَنَّ التَّاءَ ءَ المَفْتُوحَةَ تُنْطَقُ (تاءً) عِنْدَ الوَصْل، وعِنْدَ الوَقْفِ عَليهَا تُنْطَقُ (هاء) الوَصْل والوَقْف. وتُكْتبُ هَكَذَا «ة» أو «ة» أتَنَبَّهُ إِلَى وَضْعِ نُقْطَتينِ عَلَى التَّاءِ و المَرْبُوطة دائمًا. ــه الظاهرة الإملائية أَسْتَفِيدُ أَسْتَفِيدُ و بالسُّكُون عَلَى الكَلمة التي آخرُهَا تاء، عَلَى أَنْ أَفَرِّقَ بَيْنَ النَّاءِ المَربُوطة، والهَاء أقفُ ه التي تُنْطَقُ هَاءَ في الوَصْل والوَقْف ولا تكتب فَإِنْ نَطَقتُها تاءً فَهيَ تاء مفتوحة. و عَلَيها نقطتين. (مَعَهُ / سَيَّارَتُهُ كِتَابُهُ ) . عِيدُ قِراءةَ الفِقْرَتينِ السَّابِقَتَينِ مَعَ التَّحقُّقِ مِنْ قَاعِدةِ نُطْقِ التَّاءِ المَرْبُوطةِ وَالتَّاءِ المَفْتُوحِةٍ . وزارة التعليم Minis Education 2024-1446
0000 تَعلَّمْتُ قَوَاعِدَ لَا أَنْساها. .١ تُكتبُ التَّاء المربوطة في نهاية الأَسْمَاء إِذَا نُطقَتْ هَاءَ عِنْدَ الوَقْف، وَنَضَعُ النُّقْطتين 1 فوقها دائما. .٢ الفَرْقُ بينَ التَّاء المربوطة والهَاء في نهاية الأسماء: أنَّ الهَاءَ فِي نهاية الأَسْمَاء وه و و تنطقُ هَاءَ في الوَصْلِ وَفي الوقف ، وَلَا نَضَعُ عَلَيها نقطتين. .٣ تُنْطَقُ التَّاءُ المَفْتوحةُ تَاءَ عِنْدَ الوَقْف عَليهَا وَعنْدَ الوَصْل بمَا بَعْدَهَا. طبق .٢ .١ أَقْرأُ مِنَ النَّيِّ جُمَلًا تَحْتَوي عَلَى كَلمات مَخْتومة بتَاء مَرْبوطة، مَعَ تَطْبيق قاعدة الوَصْل وَالوَقْف. : أَقْرَأُ الجُمَلَ الآتيةَ، وَأَضَعُ نُقطتين عَلى الحَرفِ المُلَوِّنَ إِذَا كَانَ تَاءَ مَرْبوطةً، وَلَا أَضَعُ النُّقْطتين إِذَا كَانَ الحَرِفُ هَاءَ. أعيش في قَرْيِهِ صَغيرِهِ بَعِيدِهِ عَنِ المَدينه. يُؤْكَلُ لَحْمُ الخَرُوفِ وَيُؤخَذُ صُوفه وجلده؛ لصنَاعَةِ المَلابس وَالْأَحْدَيهِ. جِئْتُ أَزُورُ الجَامِعَ الكَبِيرَ فِي المَدينه وأَشَاهِدُ مِثْذَنَتَهُ العَالية. . في مدينتنا رَوْضهُ أطْفالِ، وَعِيَادَهُ وَسُوقٌ وَحَدِيقَهُ عَامَّهُ. .٣ أَمْلأُ الفَراغَ بالكلمة المُنَاسِبَة، وَأَلاحظ نُطْقَ التَّاءِ وَرَسْمَهَا ثُمَّ أَقْرَؤُها : تَسَلَّلَ الجَيْشُ تَسَلَّلت الجُيُوشُ. 1. تَكَسَّرَ الصَّخْرُ نبح الكلب الصُّحُورُ. الكلاب. وزارة التعليم Ministry of Education
الظاهرة الإملائية .٤ أُنْشَدُ وأَنْتَبِهُ للْهَاءِ، وَالتَّاءِ المَرْبوطة : حيَّةً خَالصةً يَا عَامِلَ النَّظَافَةُ فَأَنْتَ خَيْرُ عَامِل يَسْتَوْجِبُ احترامه في الصبح والمساء والصيف والشتاء تطوف في الأحْيَاء في تَغْرِكَ ابتسامة ° في الليل نَحْنُ نَمْرَحُ وَبَيْتَنا لا نَبْرَحْ لاني وَأَنْتَ فيه تَكْدَحْ يَا عَامِلَ النَّظَافَةُ ول ° حُيِّيتَ يَا رَمْزَ الوَفا فَأَنْتَ مِنْ جُنْد الخَفَا يَكْفِيكَ أَنْ تُنَطْفَا يَا عَامِلَ النَّظَافَةُ الشُّكْرُ والثَّناءُ لَعَامِلِ النَّظَافَةُ .٥ أنْشِدُ مَعَ التَّنَبهِ لِنُطْقِ التَّاء المفتوحة: ه. أفهم النشيد يَسْتَوْجِبُ : يَلْزَمُ. تَغْرُكَ فَمُكَ. لا نَبْرَحُ : لا نَتْرُكُ. تَكْدَحُ تَعْمَلُ. تَبْسُطُ للأفق جَنَاحَيها وَتُحَلِّقُ فَوقَ الغَيمات تُقْلِعُ وَالحُلمُ يُرَاوِدُهَا أَنْ تَسْبَحَ بَينَ النَّجَمَاتُ علُو فَوقَ الأَرْضِ وَتَمضي كَشِهَابٍ بَينَ الظُّلُمَاتُ وَتَجُوبُ الدُّنيَا مُسْرِعَةً تَخْتَصِرُ الدَّربَ بِسَاعَاتُ طَيرُيَلْمَعُ في الآفاق عُ فِي الْآفَاقِ وَالْأَقدامُ هِيَ العَجَلَاتْ عبدالإله بكار وزارة التعليم Minist Education 2024-1446
٦٢ و .٦ أَقْرأُ الفقْرةَ الآتيةَ مَعَ مُراعاة نُطْقِ التَّاءِ المَرْبُوطة، ثُمَّ أُصَنْفُ الكَلِماتِ المَخْتُومةَ بِتَاء مَرْبُوطة في المَكَانِ المُخَصَّ لَهَا مِمَّا يَأْتي: أَعِيشُ مَعَ أُسْرَتي حَيَاةَ هَانئةً في قَرْيَة هَادثَةٍ، نَسْكُنُ مَنْزِلًا صَغِيرًا، ونَمْلِكُ مَزْرِعةً كبيرةً، فيهَا أَنْواعٌ كَثيرةٌ منَ النَّخْل والأَشْجَار. ة ـــة . أُكْمِلُ الجُمَلَ الآتيةَ بأَسْمَاء تَنْتهي بتَاء مَفْتوحة، ثُمَّ أَقْرَوْها: اليَومُ الذي يلي الجُمُعةَ هُوَ إن ........ نهايةُ كُلِّ حَيٍّ. .......البلبل مِنْ أجمل الأصوات. ........ الزيتون منْ أَفْضل الزيوت للصّحة. وزارة التعليم Ministry of Education
• أَكْتبُ مَا يُمْلَى عَليَّ فِي دَفْتَرِي أُلَخْصُ مَا تَعَلَّمْتُ: تَعَلَّمْتُ في هذه الوحْدَة ظَوَاهِرَ إمْلَائِيَّةً، أُلَخْصُها بالطَّريقة التي أُفَضْلُها في الشَّكْلِ الآتي: الظاهرة الإملائية تطبيقات الإملاء Minist Education 2024-1446 أرجع إلى إثراء الإملاء والخط على بوابة عين الإثرائية وزارة التعليم