تفسير سورة النحل من الآية إلى الآية - تفسير 1 - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: سورة الأنعام
الوحدة الثانية: سورة الأعراف
الوحدة الثالثة: سورة الأنفال
الوحدة الرابعة: سورة يونس
الوحدة الخامسة: سورة الحجر
الدرس تفسير سورة النحل 25 اتقان العمل من الآية (90) إلى الآية (93) يأمر الله عز وجل في هذه الآيات بمكارم الأخلاق وينهى عن مساوتها . فيامر بالعدل والإحسان، والصلة والبر وينهى عن كل شيء قبيح قولا وفعلا. كما يأمر بإيفاء العقود وعدم نقضها. ثم يضرب الله تعالى مثلا للذين ينقضون العهود. كما بين سبحانه أنه لو شاء لجعل الناس على دين واحد وهو الإيمان، ولكن لحكمة أرادها سبحانه جعل منهم المؤمن ومنهم الكافر، وسوف يسأل الناس يوم القيامة عن أعمالهم التي اكتسبوها في الدنيا بالاعتدال والتوسط إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَ قال تعالى: وتضع الخلق. وَالْإِحْسَنِ وَإِيتَاي ذي الْقُرْف وَتَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ كل عدوان على الخلق في الدماء والأعراض والأموال. وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا الْأَيْمَنَ بَعْدَ تَوْكِيدِ هَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ وَلَا تَكُونُوا كَالَّتى نَقَضَتْ في الأمور اعتقادا وعملا وحلقا. شاهدا ورقيبا وضاعنا. مفسدة وخيانة ورازم وخديعة بينكم. القالها وعيشي غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَنَا تَتَّخِذُونَ أَيْمَتَكُمْ دَخَلًا أنقاضا، نقض بعد القتل فهو انكات بيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةً هِيَ أَرَبَى مِنْ أُمَةٍ إِنَّمَا بُلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَمَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ وزارة التعليم 3 1465 84
وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَلَتُسْلُنَ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ۹۳ اختر موضوعا مناسبا موضوع الايات: للآيات ودونه معاني الكلمات الكلم الفحشاء المنكر فوائد وأحكام معناه 1 قال ابن مسعود الله إن أجمع آية في القرآن قوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بالعدل ... الآية. 2 وجوب العدل والإحسان وإعطاء ذوي القربى حقوقهم الواجبة من البر والصلة. 3 تحريم كُل قبيح من الفواحش الظاهرة والباطنة. 4 تجريم البغي وهو الظلم بجميع صوره وأشكاله. 5 وجوب الوفاء بالعهود وحرمة نقضها. 6. شبه الله تعالى من ينقض العهد بمن تغزل غزلاً قوياً، فإذا استحكم، وتم ما أريد منه نقضته، فتعبت على الغزل، ثم على النقض. فكذلك من نقض ما عاهد عليه . فهو ظالم ناقص الدين والعقل. 7 من حكمة الله تعالى أن جعل الناس مختلفين على أصناف شنى حتى يتبين أهل الإيمان من أهل الكفر. 8 من عدل الله تعالى أنه سيحاسب كل إنسان على عمله يوم القيامة كما قال تعالى: ليخرى الدين استنوا بما عملوا و يجرى الدين أَحْسَنُوا (1) سيرد الشحم الآيه اعم (31) وزارة التعليم 85
86 نشاط عدد ما أمرت به الآيات من المكارم. 1 3 -5 نشاط -2 4 -6 أوجد من آيات الدرس ما يدل على معنى الآيات الأتية وقُلْ إِنَّمَا حرم ربى الفو حشر ما ظهر منها وما بطى والإثم والبغى بغير الحق (4) کروات دا القرى حقه والمسكين وابن السبيل ) فمن عفا وأصلح فأخره على الله . نشاط عدد ما نهت عنه الآيات -1 -2 3 (1) سورة الأعراف الآية رقم 331) (2) سورة الإسراء الآيه اعم (25) (3) سورة الشورى الآية رقم 401) الآية الدالة عليها وزارة التعليم
نشاط بين بعض صور العدل المطلوبة فيما يأتي: المخالفة في الرأي الذي هو محل اجتهاد الفقراء الجار الظالم لك صور الغدر التقويم سيا / لم هد ابن مسعود رضي الله عنه قوله تعالى: إِنَّ الله يأمرُ بِالعدل والإحسن . أجمع آية في كتاب الله ؟ س 2 كيف تجمع بين قوله تعالى وأَوْفُوا بعهد الله إإِذَا عَهَدتُّمْ . وقوله تعالى ولا تجعلوا الله عرضةً لأَيْمَيكُمْ به او (1) -رة البقرة الآية لم (220) وزارة التعليم 87