المسابقات - الفقه 1 - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في الفقه
الوحدة الثانية: أحكام النكاح
الوحدة الثالثة: الفرقة الزوجية وما يتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية
الوحدة الرابعة: البيع
الوحدة الخامسة: البيوع المحرمة
الوحدة السادسة: الإجارة
الوحدة السابعة: المسابقات واللقطة
الدرس 33 المسابقات رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa واصطلاحاً: تعريف المسابقات المسابقة لغة مأخوذة من السبق بسكون الباء، يقال: سبق محمد علياً ، أي: تقدم عليه وبلغ الغاية قبله، ويسمى العوض الذي يجعل لمن تقدم على غيره السَبَق: بفتح الباء. المسابقة من الأمور التي تعارفها الناس قديماً وحديثاً، ولا يكاد مجتمع يخلو من عمل مسابقات متنوعة، وبأشكال مختلفة. بالتعاون مع مجموعتك : أوجد صياغة مناسبة تُعرّف بها المسابقة على ضوء معارفك السابقة. حكم المسابقة قال الله تعالى في قصة إخوة يوسف عليه السلام: قَالُوا يَتَأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَلِعِنَا (1) . وعن عبد الله بن عمر أن رسول الله له م سابق بين الخيل التي أضمرت (2) من الحفياء وأمدها ثنية الوداع ، وسابق بين الخيل التي لم تضمَّر من الثنية إلى مسجد بني زريق وعن عائشة قالت: خرجت مع النبي الهلال في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن، فقال للناس:« تقدموا» فتقدموا ، ثم قال لي: «تعالي حتى أسابقك»، فسـابقته فسبقته، فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه في بعض أسفاره، فقال للناس: «تقدموا»، فتقدموا: ثم قال: «تعالي حتى أسابقك»، فسابقته فسبقني، فجعل يضحك وهو يقول: «هذه بتلك» (3) (1) سورة يوسف الآية 17. (2) رواه البخاري برقم (2870) ومسلم برقم (1870) ، ومعنى (أضمرت) : الإضمار طريقة لتقوية الخيل على الجري، وهي أن تعلف الخيل حتى تسمن وتقوى ثم يقلل علفها بقدر القوت وتدخل بيتاً وتغشّى بالجلال حتى تحمى فتعرق فإذا جف عرقها خف لحمها وقويت على الجري، والحفياء وثنية الوداع: موضعان بالمدينة بينهما قريباً من ستة أميال، وبين ثنية الوداع ومسجد بني زريق: قريباً من ميل. (3) رواه أحمد برقم (26277) ، وأبو داود برقم (2578) ، والنسائي في السنن الكبرى برقم (8895) ، وصححه ابن حبان برقم (4691). 124 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تعريف المسابقات
حكم المسابقة
نشاط استنتج: لماذا قال النبي لهلهلهلهله للناس: (تقدموا ) لما أراد أن يسابق عائشة بالتعاون مع زملائك استنبط من هذه النصوص ما يأتي: أولاً: حكم المسابقة: ثانياً: ثلاث فوائد أخرى: -1 -2 -3 ؟ الحكمة من إباحة المسابقات ما من حكم شرعي إلا وله حكمة علمها من علمها وجهلها من جهلها ، وإباحة المسابقات في الجملة له حكم عديدة، منها: 1. التنمية العقلية والبدنية للجسم، فالمسابقات المشروعة فيها تقوية للعقل؛ إذ تدعوه للتفكر والتأمل واسترجاع المعلومات التي لديه أو البحث عن الجواب، وكذلك فيها تقوية للجسم، فالمؤمن القوي يكون مستعداً للذود عن الدين، والقيام بالعبادات المشروعة؛ فعن أبي هريرة الله قال : قال رسول الله الله : «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير. (1) 2. المسابقات فيها إجمام وترويح للنفوس ، فالنفس البشرية ليست كالآلة، بل لها رغباتها وحاجاتها الخاصة، وإذا أجهد الإنسان نفسه، ولم يراع طبيعتها فإنها تنقطع به ، ولهذا قال النبي الله العبد الله بن عمرو عندما علم أنه يصوم النهار ويقوم الليل: «... صم وأفطر ، وقم ونم، فإن لجسدك عليك حقاً ، وإن لعينك عليك حقاً ، وإن لزوجك عليك حقاً ، وإن لزَوِّرك عليك حقاً ... (2) .3. أن في المسابقات إظهاراً لسماحة الإسلام ويسره، وأنه دين صالح لكل زمان ومكان، دين يراعي فطرة البشر، ويهذب الطباع الإنسانية ولا يقسرها على ما لا تطيق. (1) رواه مسلم برقم (2664) (2) رواه البخاري برقم (1975). 125 ليم Ministry of Education 2024 1446
الحكمة من إباحة المسابقة
استنتج لماذا قال النبي صل الله عليه وسلم للناس (تقدموا) لما أراد أن يسابق عائشة؟
بالتعاون مع زملائك استنبط من هذه النصوص ما يأتي حكم المسابقة
نشاط بالتعاون مع مجموعتك توصل إلى حكم أخرى لإباحة المسابقات. أحكام عارضة للمسابقة تقدم ما يفيدنا بأن الأصل في المسابقات الإباحة ، ولكن قد يعرض للمسابقة ما يرتقي بها إلى درجة المستحبات، أو ينزل بها إلى مستوى المكروهات والمحرمات، وإليك بعض الحالات التي توضح ذلك : ، أولاً: المسابقات المستحبة : وهي كل مسابقة كان فيها عون على طاعة الله تعالى مثل: المسابقات بين الخيول والإبل وعلى الرماية، ولتعلم فنون القتال، والمسابقات العلمية؛ كالمسابقات في العلم الشرعي، أو في العلوم المادية النافعة؛ كالمسابقات في الصناعات المهمة والعلوم الطبية ونحوها. (1) ثانياً: المسابقات المكروهة وذلك كالمسابقات في الأمور المباحة إذا كثرت وصدّت عما هو أهم منها ؛ كما لو أكثر الخروج مع رفاقه لإجراء مسابقات في الصيد، ونحو ذلك، فعن ابن عباس عن النبي يا الله قال: «ومن اتبع الصيد غفل ثالثاً: المسابقات المحرمة وذلك بأن تتضمن أمراً محرماً ، كما سيأتي بيانه قريباً إن شاء الله تعالى. شروط جواز المسابقات الشرط الأول: ألا تشغل عن واجب ، فإن أشغلت عن واجب كصلاة مفروضة . حرمت تلك المسابقة، لكونها أدت إلى محرم، يقول تعالى: ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَنُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَعْضَاءَ في الخمر والميسر وَيَصُدَّكُم عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَوَة فَهَلْ ۹۱ أنتم منتهون ) (2) مِّنتَهُونَ مثل على بعض المسابقات التي تشغل عن واجب، وكيف يمكن معالجة هذا الخلل الحاصل فيها؟ (1) رواه أحمد برقم (3362) ، وأبو داود برقم (2859) ، والترمذي برقم (2256) وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب، والنسائي برقم (4309). (2) سورة المائدة الآية 91. 126 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
بالتعاون مع مجموعتك توصل إلى حكم أخرى لإباحة المسابقات
أحكام عارضة للمسابقة
شروط جواز المسابقات
الشرط الثاني: ألا تتضمن تلك المسابقة معصية. ومن المعاصي التي توجد في بعض الألعاب: 1. وجود الخطورة في بعض الألعاب، والتي ينتج عنها في بعض الأحيان إصابات تودي بحياة الإنسان أو بعض أعضائه أو حواسه، والله سبحانه وتعالى يقول: ﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَهْلُكَةِ (1) ويقول سبحانه: ﴿ وَلَا نَقْتُلُواْ ، ويقول سبحانه: ﴿ وَلَا نَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (2) ٢٩ مثل بمثالين من عندك ج 2. إلحاق الضرر بالآخرين، كالألعاب المبنية على إيذاء الآخر، وضربه ضرباً مبرحاً ، يؤدي في حالات كثيرة إلى إصابات عديدة، والله سبحانه يقول: ﴿ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (2) ويقول : كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه (4) ، ويقول : «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده (5) ، ويقول : لا ضرر ولا ضرار(6). : مثل بمثالين من عندك : . 3 تعمد ضرب الوجه، فالوجه حساس، وفيه أجزاء حساسة تتأثر بالضرب، وقد يؤدي ضرب الوجه إلى تلف العين، أو تهشم الأنف، أو سقوط الأسنان، أو ارتجاج المخ، كما أن الوجه فيه زينة الإنسان، فضرب الوجه يؤدي إلى تشويهه، وقد روى أبو هريرة عن النبي الا الله أنه قال: «إذا قاتل وفي لفظ: إذا ضرب" أحدكم فليجتنب الوجه ة (7) 4. تعذيب الحيوانات في اللعب، مثل بعض المسابقات التي تقوم على التحريش بين الحيوانات، أو جعل ما فيه الروح هدفًا للرمي، فيتعلم الرماية على حيوان ليتعلّم إصابة الهدف، فعن ابن عباس أن النبي ﷺ قال: «لا تتخذوا شيئا فيه الروح غرضاً (8). أي: هدفاً ، ومر ابن عمر بفتيان من قريش قد نصبوا طيراً وهم يرمونه ، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة صله الله من نبلهم، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا ، فقال ابن عمر: من فعل هذا؟ لعن الله من فعل هذا، إن رسول الله لعن من اتخذ شيئاً فيه الروح غرضاً (9) . مثل بمثالين من عندك (1) سورة البقرة الآية 195. (4) رواه مسلم برقم (2564) (2) سورة النساء الآية 29. (5) رواه البخاري برقم (10). (3) سورة البقرة الآية 190. (6) رواه الدارقطني برقم (3079) ، والبيهقي برقم (11384) والحاكم برقم (2345) وقال : صحيح الإسناد على شرط مسلم، ووافقه الذهبي. (7) رواه البخاري برقم (2559). (8) رواه مسلم برقم (1957). (9) رواه مسلم برقم (1958). وار127 ليم Ministry of Education 2024 -1446
الشرط الثاني: ألا تتضمن تلك المسابقة معصية
(2) 5. أن تتضمن اللعبة للنرد ، فقد قال : من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه» (1) . وقال : « من لعب الله بالنرد فقد عصى ورسوله ، فالنرد لا يترتب على اللعب به أي فائدة عقلية أو بدنية بل مبناه على المصادفة، وهذا خلاف مقصد الشريعة في مشروعية المسابقات. 6. كشف العورات أثناء المسابقة ، فقد قال الله: «لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ، ولا المرأة إلى عورة المرأة) (3). من المحرمات التي يفعلها بعض المتسابقين: 1. تناول بعض اللاعبين لعقاقير منشطة مضرة بالبدن أو محرمة في نفسها ، حرصاً على الفوز بأي طريقة. 2. اتخاذ السحر أثناء إجراء المباريات، وقد مرّ بك تحريم السحر وخطورته على عقيدة المسلم. تنبيه (4) على المسلم أن يحرص أثناء السباق على سلامة لسانه وصدره، واجتناب الغضب، وليتذكر قوله : «ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب . فتذكر أن قوتك ليست في قوة عضلاتك ولكن قوتك في كتم غيظك ، وتذكر حال النبي لها الله فإنه : «لم يكن فاحشاً ولا لعاناً ولا سباباً (5) وكان يقول: «إن خياركم أحاسنكم أخلاقاً (6) . دفع الجوائز في المسابقات المباحة دفع الجوائز في المسابقات لا يخلو من أربع صور: الصورة الأولى: أن يكون باذل الجائزة هو الحاكم ، أو جهاز من أجهزة الدولة كإحدى الوزارات أو إدارة المدرسة. الصورة الثانية: أن يكون باذل الجائزة طرفاً خارجياً متبرعاً. الصورة الثالثة أن يكون باذل الجائزة أحد المتسابقين. ففي هذه الصور الثلاث لا بأس من بذل الجائزة، ومن فاز أخذها ، ولا يدخل ذلك في القمار. الصورة الرابعة: أن يكون باذل الجائزة جميع المتسابقين سواءً كانوا اثنين أم أكثر على أن من غلب منهم فهي له، فهذه الصورة محرمة على الراجح من أقوال الفقهاء؛ لشبهها بالقمار المحرم. (1) رواه مسلم برقم (2360) عن بريدة (2) رواه الإمام أحمد (19521) ، وأبو داود برقم (4938) عن أبي موسى الأشعري (3) رواه مسلم برقم (338) . (5) رواه البخاري برقم (6046). (4) رواه البخاري برقم (6114). (6) رواه البخاري برقم (6035). 128 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
على المسلم أن يحرص أثناء السباق على سلامة لسانه وصدره واجتناب الغضب
دفع الجوائز في المسابقات المباحة
من المحرمات التي يفعلها بعض المتسابقين
إثراء من عناية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بالقرآن الكريم إقامة عدة مسابقات في حفظ القرآن الكريم وتلاوته من أبرزها مسابقتان الأولى مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده تقام بشكل سنوي ابتدأت من عام 1399هـ وإلى الآن، يتنافس فيها المتسابقون من أنحاء العالم. الثانية: مسابقة الملك سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده للبنين والبنات تقام بشكل سنوي ابتدأت عام 1419هـ وإلى الآن، يتنافس فيها المتسابقون من أنحاء المملكة من الجنسين البنين والبنات 129 ليم Ministry of Education 2024 1446