إن الحلال بين وإن الحرام بين - الحديث 1 - أول ثانوي
أولاً: السنة النبوية
ثانياً: الأحاديث
الحديث الثالث . رافعة الدلم الرقمي أهداف الدرس يتوقع منك بعد الدرس أن: توضح معاني مفردات الحديث. تقترح عنوانا للحديث الترجم الراوي الحديث. تستنتج الصورة التعبيرية في المثل الوارد في الحديث. تستدل للموقف الشرعي من الشبهات. تعدد فوائد البعد عن الشبهات. د تبين أثر صلاح القلب في البعد عن الشبهات. تستنبط بعضا من فوائد الحديث. ww عن النعمان بن بشير قال : سمعت رَسُول الله ﷺ يقول : يشكل حكمها إن الحلال وإن الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن ويخفي كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن المرعى الذي الناس يحجزه الملك عن وقع في الشبهات وقع في الحرام؛ كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حسى، ألا وإن حمى الله محارمة، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، يقع فيه وإذا فدت فد الجد كلد، ألا وهي القلب وان . محارم الله - البعد عن الشبهات - صلاح القلب ) الجمل السابقة تناسب أن تكون عناوين للدرس اختر أكثرها مناسبة واكتبه في أعلى وزارة التعليم 30 (1) أخرجه البخاري (52) ومسلم (1599)، واللفظ له. 3 145
أهداف الدرس البعد عن الشبهات
اسمه ونسيه ترجمة راوي الحديث النعمان بن بشير بن سعد الأنصاري الخزرجي صدا. ماقبه هو رابوه صحابيان ، وخاله الصحابي الجليل عبد الله بن رواحه اليها . أول مولود ولد في الانصار بعد قدوم النبي وكان من أخطب الناس وأحسنهم كلاما . إرشادات الحديث هذا الحديث العظيم تحدث عن قضيتين الساسينين هما « تصحيح العمل، وسلامة القلب ، وهاتان القضينان من الأهمية بمكان: فصلاح الظاهر والباطن له أكبر الأثر في استقامة حياة الناس وفق دين الله القويم. دل الحديث على أن الاشياء من حيث الحكم ثلاثة اقسام : خلال بين ظاهر لا شبهة فيه، وهو : كل ما أذن الشرع في فعله مثل أكل الطيبات من الزروع والثمار وغير ذلك، ويشمل أيضا ما أمر الشرح بفعله أو استحبه . حرام بين ظاهر لا شبهة فيه كشرب الخمر وأكل الربا واكل مال اليتيم ونحوها مما نص الشرع على تجريب فيجب على المسلم أن يتجنبه، ولا يحل له أن يتساهل فيه .. مشتبه بين الحلال والحرام والشبهة هي كل أمر تردد حكمه بين الحلال والحرام، بحيث يشتبه أمره على المكلف احلال هو أم حرام كالمعاملات والأطعمة التي يتردد في حكمها . الاشتباه في معرفة الأحكام الشرعية أمر الشبي؛ فقد يكون الحكم مشتبها عند شخص واضحا عند آخر، وقد يكون مشتبها في وقت واضحا في وقت آخر؛ وذلك لأن الاشتباه غير واقع في أحكام الشريعة نفسها؛ إنما هو واقع في حق من لم يعلم الحكم واشكل عليه فهمه، وهو غير مشتبه عند من علمه وتبين له، ولذلك قال في المشتبهات : و لا يعلمين كثير من الناس . المسلم مأمور يحفظ دينه وعرضه عن كل ما يدنسه ولا يكون ذلك إلا باتباع الشرع بفعل الواجبات وترك المنهيات، والحذر من الوقوع في المشتبهات . وزارة التعليم 31
32 قد بين النبي فائدتين عظيمتين تحصل لمن اتقى الشبهات : الاستبراء للذين، ومعناه : صيانة المسلم لدينه من وقوعه في النقص أو الخلل التساهله في هذه الشهات. الاستبراء للعرض، ومعناه : صيانة المسلم نفسه من كلام الناس فيه التساهله في هذه الشبهات . بين النبي ﷺ الأثر المترتب على الوقوع في المشتهات، وهو الوقوع في الحرام، وذلك يحتمل معنيين؟ أن الذي يتعود فعل المتشابهات ويتساهل فيها سوف يتجرأ على الوقوع في المحرمات البيئة. أن المشتبه قد يكون محرما في نفسه، فيقع في الحرام وهو لا يعلم. الالقلب أهمية عظيمة ؛ قهر المحرك لسائر الأعضاء، وبصلاحه يصلح جميع البدن، وبفساده يفد جميع البدن، فواجب على المسلم أن يهتم بصلاح قلبه، ويحذر من فساده، وذكر النبي للقلب في ختام الحديث إشارة إلى أن اتقاء الشبهات سببه صلاح القلب، والوقوع فيها سببه ضعف القلب أو فساده. نشاط وضح صلة الحديث بهذه المعاني والقيم: المعنى الد صلة ليس له صلة وجد الصلة 1 التقوى 2 الورع 3 الزهد 4 الحياة التقويم ص: تنقسم الأحكام بالنظر إلى دخول الاشتباه فيها وعدمه إلى ثلاثة اقسام : فما هي؟ س 2. ما الموقف الشرعي من الأمور المشتبهة ؟ مع الاستدلال لما تذكر . س: ما فوانه البعد عن المشتبهات؟ زارة التعليم 3146