القطع والسكت - التجويد - ثالث متوسط
الفصل الدراسي الأول
الفصل الدراسي الثاني
الفصل الدراسي الثالث
الدرس الأول القطع والسكت أهداف الدرس : أتوقع بعد نهاية الدرس أن: ا أذكر معنى القطع والسكت. ۲ أميز بين القطع والسكت. أمثل على القطع والسكت. ٤ أطبق القطع والسكت بصفة صحيحة عند التلاوة. رابط الدرس الرا www.ien.edu.sa وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أهداف درس القطع والسكت
تمهيد استمع إلى أحد القراء وهو يقرأ الآيتين الآتيتين: (1). قال الله تعالى: وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَنِ ). (۲) وقال الله تعالى : قَالُواْ يَوَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ استمع إليه مرة أخرى، ولاحظ الفرق بين الوقف على كلمة بالأَلْقَب في الآية الأولى، والوقف على كلمة مرقدِنَا في الآية الثانية. دون ما لاحظته : تعريف القطع لغة: الإبانة والإزالة. اصطلاحًا قطع الصوت على كلمة قرآنية بنية الإعراض عن القراءة. تعريف السكت لغة: المنع. اصطلاحًا قطع الصوت على حرف قرآني بزمن لا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة. (۱) الحجرات (۱۱). (٢) يس (٥٢). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تمهيد للدرس القطع والسكت
تعريف القطع لغةً واصطلاحاً
تعريف السكت لغةً واصطلاحاً
الأمثلة المثال الحكم ا مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ قطع إذا ترك القراءة ۲ إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى التوضيح قطع إذا ترك القراءة نلحظ هنا أن القطع يحصل على رأس كل سكت إذا قطع آية إذا قصد القارئ الإعراض عن القراءة واستأنف القراءة ولم يرد استئنافها، وأما السكت فهو واقع مَا أَغْنَى عَنِي مَالِيَة الصوت من غير تنفس سكت إذا قطع على كلمات مخصوصة في مواضع مخصوصة الصوت من غير تنفس يأتي ذكرها في الدرس القادم إن شاء الله . إنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ الصوت من غير تنفس ٤ واستأنف القراءة قال العلامة إبراهيم السمنودي -رحمه الله - (۱): والقطع كالوقف وفي الآيات جا نشاط ۱ الشاهد واسكت على مرقدنا وعوجا أقارن بين الوقف والقطع والسكت من حيث المفهوم مبينًا أوجه الاتفاق والاختلاف : المصطلح الوقف القطع السكت (۱) لآلئ البيان في تجويد القرآن ص ٩٥. أوجه الاتفاق ١٣٨ أوجه الاختلاف وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أمثلة على القطع والسكت
قال الإمام محمد بن الجزري والقطع كالوقف وفي الآيات جا واسكت على مرقدنا وعوجا
أقارن بين الوقف والقطع والسكت من حيث المفهوم مبيناً أوجه الاتفاق والاختلاف
نشاط مثالاً لكل من الوقف والقطع والسكت : أعطي -۱- مثال الوقف : ٢- مثال القطع مثال السكت : التطبيق العملي يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين القطع والسكت أولاً : القطع: مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ )) ٦ يَأَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللهُ وَمَن اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )) . وَيَقُولُونَ سُبْحَنَ رَبَّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبّنَا لَمَفْعُولًا ثانيا : السكت 1.A 2 (٤) الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَهُ عِوَجَا فَمَا لَيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَدُنْهُ ) (0) قَالُوا يَنوَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَفَ الْمُرْسَلُونَ )) . (7) مَا أَغْنَى عَنِي مَالِيَةٌ هَلَكَ عَلَى سُلْطَنِيَة ). ٢٨ ٥٢ (١) الناس (٦). (٢) الأنفال (٦٤). (۳) الإسراء (۱۰۸). (٤) الكهف (١-٢). (٥) يس (٥٢). (٦) الحاقة (۲۸-۲۹) ۱۳۹ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أعطي مثالاً لكل من الوقف والقطع والسكت
التطبيق العملي للقطع والسكت
التقويم : (۱) ضع في الفراغات الآتية المصطلح المناسب: ( القطع، السكت) أ- قطع الصوت على حرف قرآني بزمن لا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة. قطع الصوت على كلمة قرآنية بنية الإعراض عن القراءة. (۲) ما المعنى اللغوي للقطع والسكت؟ (۳) حدد مواضع القطع ومواضع السكت في الآيات الآتية: ٢٧ (1). أ- قال تعالى: وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ ) (۱) ب قال تعالى: ) (). - اللَّهَ عَلِمُ غَيْبِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) ١٤ ج - قال تعالى : كلا بلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) . د قال تعالى: أَلَيْسَ اللهُ بِأَحْكَمِ الْحَكِمِينَ ()(). معلومات إثرائية الوقوف المشهورة التي يذكرها بعض أهل الأداء المروية عن النبي عن جبريل السلام نحو : فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ (٥) ، وهكذا أوقاف النبي الله السبعة عشر المشهورة نحو ما تقدم، وكذا أوقاف الغفران العشرة المنسوبة إلى النبي ﷺ نحو : قَالُوا يَويْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِن مَرقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ ﴾ (٦) ، هذه كلها وقوف مشروعة مستحبة في الجملة، غير أنه لا يصح رفعها إلى المصطفى الله ؛ لأنه لا أصل لها. (۱) القيامة (٢٧). (٥) البقرة (١٤٨). (۲) فاطر (۳۸). (٣) المطففين (١٤). (٦) يس (٥٢). (٤) التين (٨). ١٤٠ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446