لغة الإنسان - اللغة العربية (الدراسات اللغوية) - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: دراسات في اللغة الإنسانية
الوحدة الثانية: دراسات في اللغة العربية
مقدم الموضوع الأول a لغة الإنسان ابط الفرض الرقمي www.lem.edu.as اللغة أو اللسان آية من آيات الله سبحانه وتعالى، ومعجزة من معجزاته في خلقه، قال تعالى : رمز اي خلق السمواتِ وَالْأَرْضِ وأخلف البيكم والوير " والمقصود باللسان هنا ( اللعلم. إذ لم يرد لفظ (لغة) في القرآن الكريم، وإنما ورد لفظ (لسان) كما في الآية السابقة، وكما في قوله تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولِ الَّا بِلِسَانِ قَوْمه اين هم وقوله تعالى : المكان الَّذِى يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانُ عَرَبنٌ مُّبِين (2) واللغة توعات : لغة عامة ولغة خاصة معينة؛ فاللغة العامة هي اللغة الإنسانية، وهي القدرة الفطرية الكامنة في عقل كل إنسان منذ ولادته، وهذه اللغة متشابهة لدى جميع الناس في أنظمتها وقواعدها الأساسية، مهما اختلقت لغاتهم الخاصة المعينة، وتباعدت ديارهم وتباينت ثقافاتهم، كما أنها متشابهة في نشأتها ونموها وطريقة اكتسابها وتعلمها .. أما اللغة الخاصة المعينة . فهي اللغة التي يكتسبها الإنسان في مجتمعه، وتسمى لعند الأم أو لغته الأولى ؛ تماللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الأردية واللغة اليابانية واللغة الصينية وغيرها. ولا تخرج قواعد اللغة الخاصة المعينة وأنظمتها وقوانينها عن القواعد والقوانين والأنظمة الأساسية للغة الإنسانية العامة . اللسان واللغة واللهجة : اللسان واللغة واللهجة ألفاظ تطورت معانيها واستعمالاتها في العربية، وتغيرت بمرور الزمن منذ عصور الفصاحة حتى عصرنا الحاضر. فاللسان عند العرب يعني ما تسميه الآن ( اللغة ) . فيقال : لسان العرب ولسان العجم ولسان الفرس ولسان الروم وبهذا المعنى ورد اللفظ في مواضع مختلفة من القرآن الكريم، كقوله تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُول الا بلسان قومه لينين. (2) سورة الروم الآية 22 (2) سورة إبراهيم الانه 4 (3) سورة النحل الاء 103 0) سورة إبراهيم الايه . وزارة التغالية 8
مقدمة درس لغة الإنسان
اللغة نوعان
اللسان واللغة واللهجة
الموحد الاولي دراسات في اللغه الإنسانية وقوله تعالى : ولا الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْمَى وَهَذَا لِسَان عَرَفٌ مين ) واللغة تعني عند العرب ما نسميه الآن ( اللهجة)، فيفال لعة قريش، ولغة تميم، ولغة هذيل، ولغة طيء . ولم ترد هذه اللفظة في القرآن الكريم، ولم تعرف عند العرب قديما بمعنى اللسان ؛ فلم يرو عنهم أنهم قالوا : لغة العرب ولغة العجم ولغة الفرس، وإنما بدأ استعمالها بهذا المعنى في القرن الرابع الهجري. تعريف اللغة : عرف ابن جبي ( عالم لغوي ) اللغة بأنها : ( أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم 400 ويمكن تعريف اللغة بالبها: نظام من الرموز الصوتية والصور اللفظية المخزونة في أدهان الناطقين بها للتفاهم فيما بينهم وفق نظام متفق عليه بين أفراد الجماعة طبيعة اللغة اللغة فطرة إنسانية، وملكة عقلية ذهنية، ونظام اجتماعي مكتب، ووسيلة للتواصل بين الناس. واللغة نظام دقيق في توزيع أصواتها وبناء كلماتها وتركيب حملها وترابط معانيها، وهذا النظام لا يقتصر على مرة ؛ كالعربية والإنجليزية والفرنسية، وإنما ينطبق على لغات الشعوب البدائية أيضا . لغات الشعوب المتحضرة - والأصل في اللغة أن تكون شفهية منطوقة، أما الكتابة فمظهر ثانوي للعة ؛ فكثير من لغات العالم غير مكتوبة، وقد يولد الإنسان ويعيش طيلة عمره يتحدث لغته الأم. وربما يتحدث بلغات اخرى وهو لم يتعلم القراءة والكتابة، لكن للقراءة والكتابة شانا عظيما في اللغات عامة واللغة العربية خاصة ؛ لارتباطهما بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريع، واترات الأمة وتاريخها وعلومها وآدابها . (2) سورة النحل الآنة 103 (2) الخصائص لأبي حني، ج 1 ص 33 وزارة التعليم 10123 9
اللغة تعني عند العرب اللهجة
تعريف اللغة
طبيعة اللغة
مستويات اللغة تسمع اللغة ونفهمها وتتحدث بها، ولكننا لا تفكر كثيرا في أجزائها ومكوناتها، وعندما النظر إلى اللغة نظرة تحليلية يتبين لنا أنها مكونة من أربعة عناصر رئيسة تتألف منها اللغة، وهذه يشار إليها في عالم اللغة الحديث بكلمة ( مستويات، وهذه المستويات هي: المستوى الصوتي، والمستوى الصرفي، والمستوى النحوي، والمستوى المعجمي الدلالي 1 المستوى الصوتي: ويتكون من الأصوات، مثل ب، ت، س،ط،ع، وهذه الأصوات غير الحروف : اصطلاحي يرمز إلى الصوت المنطوق، وهذا المستوى يُدرس في علم فالصوت ،منطوق من علوم اللغة : 2 المستوى الصرفي : وهو مجموعة الأصو التي تتكون منها الكلمة، والكلمة هي موضوع الدراسة في هذا المستوى المعروف بعلم الصرف. المستوى التحوي : وهو التركيب ا من مجموعة من الكلمات التي تبنى منها العبارات والجمل. وموضوع الدراسة في هذا المستو ن: علم النحو الذي يُشكل مع علم الصرف علمًا واحدًا يسمى : القواعد 4 المستوى الدلالي: ويختص بجوانب الدلالات والمعالي التي تؤديها اللغة. وموضوع الدراسة في هذا المستوى يسمى : علم الدلالة. وظائف اللغة : 1- حقيق التواصل بين أفراد المجتمع ؛ فالإنسان مخلوق حي اجتماعي، لا يعيش معزولا عن الناس، واللغة هي وسيلته للتعايش معهم. 2- المحافظة على الهوية والربط بين اسائها على مختلف اتجاهاتهم ومستوياتهم. المحافظة على تراث الأمة وثقافتها وعاداتها، ونقل ذلك كله إلى الأحبال اللاحقة وإلى الأمم الأخرى. 4 التفكير والتعبير عن المشاعر والأحاسيس؛ فلحن التفكر باللغة، وتعبر بها عن مشاعرنا وأحاسيسنا، وتعتمد على الفكر في أحاديثا وكتاباتها . 5- التعلم والتعليم . فاللغة وسيلة للتعلم وإدراك المفاهيم ومعرفة العلاقات بين الأشياء، كما أنها وسيلة للتحليل والقياس والتعميم وإصدار الأحكام. وزارة التعليم 10 كالة العربية
مستويات اللغة
وظائف اللغة
خصائص اللغة الوحدة الاولى دراسات في اللغة الإنسانية للغة خصائص عدة نوجز أبرزها في النقاط الآتية : 1 اللغة رموز وضعت للدلالة على اشياء معينة، وليس هناك علاقة منطقية بين الزمر وما يدل عليه، فكلمة ( قلم ) رمز للشيء الذي يكتب به، لكن ليس لهذا الرمز علاقة منطقية بالقليم نفسه . 2 اللغة ظاهرة بشرية، خاصة بالإنسان دون غيره من المخلوقات، وليس بمقدور أي جلس آخر غير هذا الإنسان أن يكتسب اللغة الإنسانية أو يستعملها 3- اللغة ظاهرة اجتماعية، ننشأ في جماعة من الناس للتواصل بينها، وليس ثمة لغة خاصة بشخص واحد معزول عن العالم. 4 اللغة غريزة واستعداد فطري كامن في عقل الإنسان منذ ولادته وهي في الوقت نفسه مكتسبة من البيئة التي يتربى فيها، فيتلقاها من والديه وغيرهم من المحيطين به. 5 اللغة نظام دقيق مكنون من عدة انظمة وهي الأنظمة الصوتية والأنظمة الصرفية، والانظمة النحوية ( التركيبية ) ، والأنظمة المعجمية والدلالية . 6 اللغة كاملة، فجميع اللغات تتصف بالكمال الذي يفي بحاجات الناطقين بها للتعبير عن أغراضهم . 7- اللغة حية نامية؛ تتاثر باللغات الأخرى، وتؤثر فيها، لكن اللغات تختلف في طبيعة هذا التاثر ودرجته، فاللغة العربية مثلا تنمو وتتطور في محالات الألفاظ والمعاني. لكل لغة نظامها الخاص بها، لكن اللغات تتشابه في المكونات الأساسية؛ ففي كل لغة أسماء وأفعال وحروف وصفات وضمائر، وتتشابه في القواعد والقوانين العامة، كما تتشابه في وظائفها وفي أساليب اكتسابها . و اللغة مرآة تعكس ثقافة الجماعة الناطقة بها، وتحمل فكرهم إلى الآخرين، ومن العسير العلم لغة ما دون معرفة ثقافتها. وزاره از ليم 11
خصائص اللغة
العربي لغات العالم : يتحدث العالم اليوم آلاف اللغات، والتفاوت هذه اللغات من حيث سعة الانتشار وعدد الناطقين بها، واختلاف مستوياتهم الثقافية والحضارية، فبعض اللغات واسعة الانتشار، ويتحدث بها ملايين من البشر، كالعربية والصيبية والإجليزية والإسبانية والروسية، وبعضها محدود الانتشار لا يزيد عدد المتحدثين بها عن منات أو آلاف معدودة، كبعض اللغات في إفريقيا وأمريكا الجنوبية واستراليا. وكثير من اللغات منطوفة فقط، وليس لها نظام كتابي، إضافة إلى لغات أخرى عاشت ثم بادت، ولم يبق منها إلا آثار من كتابات ورموز ونقوش على الأحجار والقسور وترتبط لغات العالم بروابط تاريخية وجغرافية وتركيبية لغوية، وتصنف إلى مجموعات والسير تسمى الفصائل اللغوية، كاللغات السامية (1)، واللغات الهندية الأوروبية واللغات الصينية، واللغات الإفريقية الآسيوية. اللغات بين التشابه والاختلاف : تنسابه اللغات في طبيعتها وأنظمتها ووظائعها، على الرغم من تعددها وتنوعها وتمير بعضها عن بعض، وفيما يأتي موجز باهم وجوه التشابه ووجوه الاختلاف بين اللغات : أولا: وجوه الشبه بين اللغات : -1 جميع اللغات تتكون من أصوات تصدرها اعضاء النطق لتكوين كلمات وجمل مفهومة، وتنتقل عبر الموجات الصوتية إلى أذن السامع التي تنقلها إلى أجهزة السمع في الدماغ. -2 -3 5 -6 جميع اللغات تستعمل أسماء وأفعالا وحروفا وصفات وظروفا. جميع اللغات تعبر على الأرمنة : الماضي والحاضر والمستقبل. جميع اللغات تحتوي على ضمائر وأدوات موصولة وادوات إشارة .. جميع اللغات فيها فاعل ومفعول . جميع اللغات تستعمل اللقى والاستفهام والتعجب. 7 جميع اللغات فيها للهجات فرعية . -8 جميع اللغات يكتسبها الطفل في السنوات الخمس أو الست الأولى من عمره. (1) خان ان هذه التسمية سنة إلى سلام ابن نبي الله موح 12 وزارة التعليم
لغات العالم
وجوه الشبه بين اللغات
ثانيا وجوه الاختلاف بين لغات الشر. -1 اختلاف في الأصوات، ففي العربية أصوات لا توجد في كثير من اللغات؛ كالضاد والحاء والحاء والعين والعين والقاف مثلا، وفي الإنجليزية والفارسية والأردية أصوات لا توجد في العربية مثل 3 .(P), (V) 2 اختلاف في الصيغ الصرفية والتراكيب النحوية، فاللغة العربية تستعمل المثنى الذي لا وجود له في عدد من لغات العالم، وتستعمل علامات الإعراب التي يندر وجودها في اللغات الحية .. اختلاف في بناء الجملة والرتب مكوناتها، فالترتيب المالوف في الإنجليزية هو : فاعل ففعل فمفعول به، وفي اليابانية : فاعل فمفعول به ،ففعل، أما العربية فالترتيب : فعل ففاعل فمفعول به، وتجيز القدم المفعول به وذلك لأسباب بلاغية وغيرها شريطة أمن اللبس، وأن تحدد علامات الإعراب أو غيرها الفاعل من المفعول به . 4 اختلاف في الرتبة، ففي العربية يتقدم المنعوت على نعثه خلافا لما هو معروف في الإجليزية الذ يتقدم البعث على المبعوث . 5 اختلاف في المعجم والدلالة، فكلمة (اسد) في العربية يقابلها كلمات أخرى في لعات العالم للدلالة على الحيوان نفسه، وربما يختلف المعنى بين لغة وأخرى؛ فكلمة ( ثلج ) في العربية يقابلها مئات الالفاظ المدلالة على مئات المعاني في لغة الإسكيمو 6 اختلاف الانظمة الكتابية، سواء في أشكال الحروف ( عربية لاتينية أو تصويرية ) أو في جهة الكتابة ( من اليمين إلى اليسار أو العكس، من الأعلى إلى الأسفل أو العكس) أو في وصل الألفاظ وفصلها، فالكلمة العربية تتصل بها أداة التعريف ( أل ) ويتصل بها الضمير، في حين لا يجوز ذلك في كتابة الكلمة الإنجليزية. اللغة و النفس البشرية : اللغة الإنسانية ليست سلوكا اليا، وإنما هي سلوك منظم تتحكم فيه الجوانب النفسية الذهنية؛ لذا فإن دراسة اللغة الإنسانية ترتبط بدراسة النفس البشرية، وهذا هو سبب العلاقة القوية بين علم اللغة وعلم النفس، ودراسة هذه العلاقة تعرف يعلم اللغة النفسي، الذي هو أحد فروع علم اللغة . وهذا العلم يبحث في اكتساب اللغة ونموها لدى الإنسان، وذلك بدراسة مراكزها في الدماغ، ودراسة المشكلات اللغوية في الفهم والنطق والقراءة والكتابة، وقد ازدهر هذا العلم وزادت أهميته في عصرنا الحاضر، واستفاد منه اللغويون والتربويون في تعليم اللغات الأصلية واللغات الأجنبية على أسس الغوية نفسية دقيقة. وتضمنت كتب التراث إشارات مهمة إلى أهمية هذا الموضوع، وبخاصة كتب الجاحظ خلدون .. الوحدة الأولى دراسات في اللغة الإنسانية وزارة التعليم 13
وجوه الاختلاف بين لغات البشر
اللغة والنفس البشرية
اللغة والمجتمع : اللغة ظاهرة اجتماعية، ووسيلة للتعبير عما يجري في المجتمع، فهي تسجل الصور المتعددة لهذا المجتمع من افكار ونظم وحضارات وعلوم وفنون بدقة ووضوح. واللغة نفسها تناثر بكل هذه المظاهر الاجتماعية تاثرا كبيرا، ويظهر هذا في الفرق بين لغة الشعوب البدائية ولغة الشعوب المتحضرة، فاللغة العربية نفسها اختلفت الفاظها وعباراتها في الإسلام عما كانت عليه في العصر الجاهلي. وتتفاوت مستويات اللغة وتتعدد لهجاتها بتعدد طبقات المجتمع ؛ فلغة العلماء غير لغة العامة، والألفاظ التي يستعملها عمال البناء والنجارة والحدادة غير الألفاظ التي يستعملها المزارعون، وهذه اللغات تختلف عن لغات السياسيين والمثقفين والاقتصاديين، ولغة الرجال غير لغة النساء، ولغة الأطفال تختلف عن لغة الكبار، وهكذا. ودراسة العلاقة بين اللغة والمجتمع تسمى : علم اللغة الاجتماعي، وهذا العلم من المجالات التي أحرزت القاء ما سريعا في الدراسات اللغوية الحديثة، واهتم بموضوعات كثيرة متنوعة . وقد سبق علماؤنا إلى هذا الميدان في وقت مبكر وأبدعوا فيه منهم : أبو علي الفارسي وابن جني والجرجالي وغيرهم. وقد تخصص عدد من العرب المعاصرين في هذا العلم منهم علي عبد الواحد وافي، فضلا عن اهتمام كثير منهم بعلم الاجتماع كمالك بن نبي وغيره . علم اللغة : علم اللغة هو : دراسة اللغة العامة - أي اللغة الإنسانية - دراسة علمية تحليلية من أصوات وصرف ونحو ومعجم ودلالة بهدف الوصول إلى القواعد والقوانين العامة التي تسير عليها اللغات. ويسعى المعرفة الأساليب التي تكتسب بها اللغات الأم واللغات الأجنبية . ويطلق على هذا العلم اسماء أخرى، سها : اللغويات واللسانيات، ويسمى المتخصصون فيه لغويون أو المسانيون . ويقسم علم اللغة إلى فرعين رئيسين: فالفرع الأول يسمى : عالم اللغة العام او علم اللغة المظري، ويعنى بدراسة أنظمة اللغات من أصوات وصرف ونحو ودلالة، وتحليلها ووصفها . أما الفرع الثاني فيسمى : علم اللغة التطبيقي، ويعنى بما له علاقة باكتساب اللغة وتعلمها وتعليمها والمشكلات اللغوية، ويستفد من علوم أخرى إضافة إلى علم اللغة كعلم النفس وعلم الاجتماع وعلوم الحاسب وغيرها . كة العربية 14 وزارة التعليم
اللغة والمجتمع
علم اللغة
الوحدة الاولى دراسات في اللغة الإنسانية وقد اعتنى علماؤنا باللغة العربية منذ فجر الإسلام، ودرسوها دراسة علمية: اعتمادا على نصوص القرآن الكريم والحديث الشريف وما جمعوه من شعر ونثر، ثم وصفوها وصفا دقيقا استنبطوا انظمتها الصوتية وقواعدها الصرفية والتحوية والفوا المعاجم المتنوعة وأبدعوا في دراسة الأدب والنقد والبلاغة واطلقوا على دراساتهم اللغوية مصطلحات مختلفة، منها : علم اللغة وفقه اللغة والنحو وعالم العربية ونحو ذلك . وقد بهروا العالم وفاقوا الأمم المعاصرة لهم بما أبدعوه من مناهج دقيقة شاملة في البحث والوصف والتقعيد، وكانت دراساتهم مقصورة على علوم العربية بالخدمة للدين الإسلامي وتيسيرا لفهم القرآن الكريم ومازالت مناهجهم صالحة بالرغم من عدم توفر الوسائل والأدوات التي تهيات للغوبين المعاصرين ومن أبرز اللعوبين الأوائل الخليل بن أحمد، وسيبويه، ويونس بن حبيب، وأبو زيد الأنصاري، والو عمرو ابن العلاء وغيرهم . لم تطور علم اللغة في العصر الحديث : فزاد الاهتمام بدراسة اللغات وتحليلها ووصفها، بهدف الوصول إلى القواعد والقوانين العامة للغة الإتصالية، ثم ظهر الاهتمام بالجوانب المعرفية الفطرية؛ كاكتساب اللغة والنمو اللغوي والمشكلات اللغوية ونحو ذلك . وزارة التعليم 15
اعتنى علماؤنا باللغة منذ فجر الإسلام
تدريبات 1- عد إلى أحد كتب الممصطلحات اللغوية أو ( الإنترنت ) وابحث عن الفروق بين المصطلحات الآية فقه اللغة علم اللغة علم اللسان. 2 هل اللغة - في نظرك - غريزية أم مكتبة ؟ وضح ما تقول . 3- هل يمكن التواصل بين الناس بغير اللغة المنطوقة ! في ذلك في ضوء وجود فشة خاصة لا تستطيع النطق 16 4 علام يبدل تعدد لغات البشر ٢ اذكر الآية القرآنية الدالة على ذلك. 5- اللغة ملكة فطرية خاصة بالإنسان دون غيره من المخلوقات الشرح هذه العبارة. عد إلى أحد المراجع اللعوبة أو الإنترنت) واجمع أكبر قدر ممكن من تعريفات اللغة . وزارة التعليم m
ابحث عن الفروق بين المصطلحات الآتية: فقه اللغة، علم اللغة، علم اللسان
هل اللغة في نظرك غريزية أم مكتسبة؟
هل يمكن التواصل بين الناس بغير اللغة المنطوقة؟
علام يدل تعدد لغات البشر؟
اللغة فطرة خاصة بالإنسان دون غيره من المخلوقات اشرح هذه العبارة
اجمع أكبر قدر ممكن من تعريفات اللغة
-7- تأمل التحريفات الآتية للغة لبعض العلماء، ثم أجب عما يأتي: ا ما أفضل تعريف من وجهة نظرك ؟ ولماذا ؟ ما القواسم المشتركة بينها ؟ العالم العريف این جی اصرات يعبر بها كل قوم من أعراضهم. اللغة في المتعارف هي عبارة المتكلم عن مقصوده وتلك العبارة فعل لساني ناشئة عن القصد الإعادة الكلام ابن خلدون فلا بد أن تصير ملكة متقررة في العضو العامل لها، هو اللسان، وهو في كل مجتمع بحسب اصطلاحاتهم ابن الحاجب كل لفظ وضع المعنى الإستوي الألفاظ الموضوعة للمعالي . القاسم المشترك بينها اللغة وسيلة إنسانية خالصة، وغير غريزية إطلاقا لتوصيل إدوارد سابير الأفكار والأفعال والرعيات عن طريق نظام من الرموز التي تصدر بطريقة إرادية . اللغة تعني كل حمار كامل من وسائل التفاهم بالعطل المستعملة انطوال ماييه في مجموع بعينها من سي الإنسان، بصرف النظر على الكثرة العددية لهذه المجموعة البشرية أو قيمتها من الناحية الحضارية . الرحلة الأولى دراسات في اللغة الإنسانية وزارة التعليم 17
ما أفضل تعريف من وجهة نظرك
ما القواسم المشتركة بينها؟
الح العـ بيه لم يرد لفظ ( اللغة ) في القرآن الكريم. وإنما عبر عنها بلفظ ( اللسان ) : ا بعد إلى القرآن الكريم واجمع الآيات التي ورد فيها لفظ ( لسان ) . ب بين لم غير عن اللغة بلفظ ( لسان ) . و يقال : ( إن اللغة أداة التفكير)، فسر هذه المقولة 10- يتأثر الإنسان عند اختلاطه بالمجتمعات الأخرى في العادات والتقاليد، ولا تختلف اللغة في ذلك عن الإنسان : لأنها أشبه ما تكون مكائن حي تحيا بحياة الإنسان: 1- اذكر أمثلة لتاثر اللغة باللغات الأخرى. ب ما الحد المقبول لهذا التأثر ؟ ج ما اللغات الأقدر على التاثير في غيرها ؟ 11- اقرأ القصة الآنية. تم أجب عن النشاطات التي تليها : كان لبشار بن برد الساعر العباسي المشهور خادمة اسمها ربابة، قال عنها: إنها طلبت إليه أن يقول فيها شعرا فمازجها بقوله : بابة ربة البيت تصب الخل في الزيت لها عشر دجاجات وذيك حسن الصوت فعتب عليه بعض محبيه يقوله هذا الشعر الرديء؛ حيث يرون انه لا يمكن لهذا الشاعر الكبير ببلاغة يقول أبياتا مثل هذه وهو القائل في وصف الحرب رغم اله اعمي منذ ان ولد : كان مثار القع فوق رؤوستا وأسيافا لیل تهاوی کواکله 18 وزارة التعليم
لم يرد لفظ اللغة في القرآن الكريم وإنما عبر عنها بلفظ اللسان، عد إلى القرآن الكريم واجمع الآيات التي ورد فيها لفظ اللسان
يقال إن اللغة أداة التفكير فسر هذه المقولة
يتأثر الإنسان عند اختلاطه بالمجتمعات الأخرى في العادات والتقاليد، ولا تختلف اللغة في ذلك عن الإنسان لأنها أشبه ما تكون بكائن حي تحيا بحياة الإنسان، اذكر أمثلة لتأثر اللغة باللغات الأخرى
اقرأ القصة الآتية ثم أجب عن النشاطات التي تليها
حيث شبه تلك الحالة من ضراوة المعركة ومدى هولها بليل تنساقط كواكيه، وهو ما يدل على ما يتمتع به الشاعر من بلاغة وعبقرية، وهو لم ير يوما من الأيام ليلا ولا كواكب ولا أسبافًا ولا غيرها ! لكن بشارا رد عليهم نجواب بعد درسا لكل صاحب ،خطاب، حيث قال لهم : لو ذهبتم إلى ربابة وسألتموها : أهذه الأبيات لديها أحمل أم قول امرئ القيس : قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل فإنها لم تفضل إلا قولي: ربابة رب البيت. أ ما المغرى من هذه القصة ؟ يسقط اللوى بين الدخول فحومل ب ما الصفة التي يمكن استنباطها من هذه القصة البشار بن برد؟ ج كيف تستدل بهذه القصة على قضية العلاقة بين اللغة والمجتمع؟ 12 ضع علامة (( أمام الإجابة الصحيحة وعلامة (( أمام الإجابة غير الصحيحة: 1 الأولى ان يقال : اللسان العربي، بدلا من اللغة العربية . 2 اللغة العربية اللغة عامة، ولغة الإنسان لغة خاصة. 3- التواصل الشفهي هو الوظيفة الأساسية للغة. ف اللغات تسير وفق قواعد، لكن لعات الشعوب البدائية ليس لها قواعد. 5 جميع اللغات تفي بحاجات الناطقين بها . 6- لا تُسمى اللغة لغة حتى يكون لها نظام كتابي . 7- اللغة عند العرب تعني ما تسميه الآن اللهجة. -13 أجب عن الأسئلة الآتية : -1 اللغة مكونة من اربعة مستويات هي : 2 اذكر اربعا من وظائف اللغة .. الوحدة الاولي دراسات في اللغة الإنسانية مرارة السليم 2013 19
ما المغزى من هذه القصة
ما الصفة التي يمكن استنباطها من هذه القصة لبشار بن برد
كيف تستدل بهذه القصة على قضية العلاقة بين اللغة والمجتمع
ضع علامة صح أمام الإجابة الصحيحة الأولى أن يقال اللسان العربي بدلا من اللغة العربية
اللغة مكونة من أربعة مستويات هي
أذكر أربعاً من وظائف اللغة
3- اذكر سنا من خصائص اللغة. 4 أذكر خمسة من وحوده التشابه بين اللغات وخمسة من وجوه الاختلاف كة العربية اشرح معنى مقولة : و اللغة مرآة تعكس ثقافة الجماعة الناطقة بها ... 6 بين معنى مقولة : اللغة ظاهرة اجتماعية عرفية ) 14- املا الفراغ بإحدى العبارتين لما بين القوسين 1 العلم الذي يدرس العلاقة بين اللغة والنفس يسمى. 2 العلم الذي يدرس العلاقة بين اللغة والمجتمع يسمى . -3- يهدف عليم اللغة إلى الوصول إلى معرفه . دراسة النمو اللغوي يدخل ضمن أبدع اللغويون العرب في دراسة . العلم الذي يدرس تركيب الجملة هو علم اللغة التطبيقي فرع من فروع العلم الذي يهتم بتعلم اللغة وتعليمها يسمى . ( علم النفس / علم اللغة النفسي ) علم اللغة الاجتماعي / علم الاجتماع ) ( قواعد اللغة العربية | قواعد اللغة الإنسانيه ) . ( علم اللغة الاجتماعي / علم اللغة النفسي ) .. ( علم اللغة النفسي / علم اللغة الاجتماعي) (علم الصرف / علم النحو ) علم المعاجم علم اللغة ) علم اللغة العام / علم اللغة التطبيقي ) 20 وزارة التعليم