مدخل الوحدة - لغتي الجميلة 3 - رابع ابتدائي
أراجع مكتسباتي السابقة
الوحدة الثالثة: آداب وواجبات
مدخل الوحدة ا أصل بين الاعد والصورة التي تليه . إماطة ما يُؤْذِي النَّاسِ وَيُؤْلِمُهُم. عَدَمُ إِزْعَاجِ الْآخَرِينَ فِي أَثْنَاءِ اللَّعِب. . الالتزام بقواعد السلامة المرورية. . الاستفادة من التقنية في التعليم. www. وزارة السعة
و قال ما علام بسم الله وكل بيسيك وكل هما ينيك الحارق ا ما الآداب التي ذكرها عليه السلام؟ ب. ما المقصود بقوله . مما يليك؟ معنی بِالتَّعْلِيم والتهذيب، والالتزام جمع ادب، وهي رياضة النفس معنی واجبات جمع واجب، وهو ما يتحتَم على الشَّخص أن يفعله. الآداب الأخلاقي. أ. أقارن بين الآداب والواجبات. ب. أصنف الكلمات الآتية إلى أداب و واجبات الصَّلاةُ، الاستغدَانُ الالْتِزامِ بِالْمَواعِيد، صوم رمضان، بر الوالدين، التَّواضُع. آداب واجبات ج. أضيف أدابا وواجبات أُخرى غير ما سبق. مدخل الوحدة درارة الله
۲۸ قال الحياء من العمق الأول ما يناسبه من الارادة والواحيلة في العمود الثاني الثانى من الله، والعجلة من الشيطان» [صحيح الجامع) ٢٠١١]. قَالَ : الْمُؤْمِنُ للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا» [رواه البحاري (١١). قال : من صلى على صَلاة صلى الله عَليْه بها عشرا» [رواه مسلم .. | قال : «أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك» [رواه أبو داوود ٥(٣٥) قال له لا تحقرن من المَعْرُوفِ شَيْئًا. ولو أن تلقى أخَاكَ بوجه طلق» [رواه مسلم (٢٦٢٦]. أداء الأمانة الابتسامة الصلاة على النبي الله التَّعَاوُن الثاني قال : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه. [متفق عليه]. إكْرَامُ الضَّيْف و باط حسنى قال تعالى: (يَأَيُّهَا الَّذِينَ مَامَنُوا لَا يسخر قوم من قومٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ ﴾ [الحجرات : نهانا الله عز وجل عن السخرية من الآخرين، وهي ضَرْبٌ من التنمر. أناقش مع مجموعتي آثاره على الآخرين وكيف يمكن الحد من هذه الظاهرة. iaارة التعليم
مدخل الوحدة تحصد المثل من مكان لاخر بوسائل المواصلات قديمة كان أو حديثة ملحمة لـ السكر لذلك من الأدب أن تحافظ على نعام الركوب الذي علمتاه رسم لا الكريم مِنْ أَدْعِبة النبي صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الركوبِ والسَّفَرِ. أن أقرأ الأدعية النبوية، ثُمَّ أَحْفِظها ب أقُولُ الدُّعاء الأول إذا ركبت السيارة داخل مدينتي أو قريتي وأقول الدعاءين معا إذا ركبت السيارة أو الطائرة للسفر. 6.0 回家回 كَانَ إِذَا هُدِّمَتْ إِلَيْهِ دَا بَّتْهُ لِيَرْكَبَهَا يَقُولُ: كبها يقول: «بسم الله حينَ يَضَعُ رِجْلَهُ فِي الرِّكَابِ وَإِذَا اسْتَوَى عَلَى ظهْرِهَا قَالَ: «الْحَمْدُ لله سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. ثُم م يَقُولُ: «الْحَمْدُ لله، الْحَمْدُ لله، الْحَمْدُ لله.. ثُمّ يَقُولُ: اللهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، ثُم يَقُولُ: سبْحَانَكَ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنتَ، رواه أبو داود، رقم ۲۰۲ وَكَانَ يَقُولُ في السفر: «اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرنَا هَذَا البِرَّ وَالتَّقْوَى وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى اللَّهُمَّ هَوْنَ عَلَيْنَا سَفَرْنَا هَذَا وَالّو عنا بعده. اللهم أنتَ الصَّاحِبُ فِي السِّفَرِ وَالخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَشَاءِ السَّفَرِ وَكَابَة الْمَنظَرِ وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ : «أيبُونَ تاثبُونَ عَابِدُونَ لرَبِّنَا حَامِدُونَ» [رواه البخاري، رقم ١٧٩٧] . نقاط أسري ساعد ابنك ابنتك في حفظ هذه الأدعية، وذكره بتطبيقها، وَشَجَعَهُ عَلَى تَعْليمها الأفراد أسرته. ة اليك
ج. أفهم معاني الكلمات: الكلمة استوى معناها استقر وثبت سخر لنا هذا ذللَ وَسَهَّلَ لَنا هذا المركوب مُقْرنين قادرين منقلبون راجعون اطُوعِنَا بَعْدَهُ قَرُبَهُ هون سهل ويسر الصاحب في السفر الحافظ والمعين وعناء السفر هدته ومشقته كابة المنظر سوء المنظر اینون راجعون تفكير ناقد اتحل الي في طريي الى المدار رسم ورأي من يرمير الاوسلاح من دافدة سيارته ومن يرفع صوت با شهدا من محاوره وداك مستمر في الضغط على منا سيارته، كيف أتعامل معهمية دارة العلم
اناقش مع زملائي الوضوعات الاية 1. التفشخ في المجالس قال تعالى: يَتَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَمَسَحُوا فِي الْمَجْلِسِ فَأَفَحُوا يَفْعِ اللَّهُ لَكُمْ ) [المجادلة ١١]. الْجُلُوسْ فِي الْمَجَالِس أدب اجتماعِي، حَيثُ يَتِمُّ التَّوسُعُ فِي الْمَكَانِ : لِيَجْلس الْقَادِم، أو الْقِيَامُ مِنْهُ لِيجْلِس الأكْبَرُ سِنًّا، والأفْضَلُ عِلْمًا، فَتِلْكَ من الآدابِ الَّتِي تُمثْلُ حَالَةَ الْحُبِّ وَالرَّحْمَةِ وَالاحترام للآخرينَ، وَتُعبر عن خَلْقِ إِسْلَامِي فِي تَوْقِيرِ الْكَبِير. . أدب الحديث والحوار: قال تعالى: ﴿ وَقُل لِعِبَادِى يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ به (الإسراء: ٢٠٣. إِنَّ اخْتِبَارَ الْكَلِمَاتِ الْمُهَذِّبَةِ عِندَ الْحَدِيث مَعَ النَّاسِ مِنْ آدَابِ الْحَوَارِ الَّتِي أَمرَنَا اللهُ عَزَّ وجل بها ، ففيها أدب وتهذيب في التعامل مع الآخرين، وكَسْبُ للأَصْدِقَاءِ، وَرَقِيُّ لِلْمُجْتَمَع وَقَبْلَهَا امْتَثَال لأوامر الله عز وجل. . أدب نقل الأخبار: قَالَ تَعَالَى: و يتأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَا فَوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَمْلَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَدِمِينَ ) [ الحجرات . التَّأْكَدُ مِنْ صِحَّةِ الأَخْبَارِ قَبْلَ نَقلها توجيه إلهي أمرنا اللهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ : حَتَّى لَا تَكُونَ سَبَبًا في نقل الشائعات التي تُصْرُ بِالمُجْتَمَعِ وأَفراده التعصب الرياضي الرياضةُ مُنَافَسَةٌ شَريفَةُ بين الفرق تُنمّي الرُّوحَ الرياضية لدى الْمُسْجَع فِي تَقَبَّلَ هَزِيمَةِ الْفَرِيقِ الَّذِي يُشَجِعُهُ، وَتَخْرِسُ فِي النَّفْسِ القيم النبيلة للرّيَاضَةِ، وَنَبْدَ التَّعصب الرياضي : لِتَكُونَ جِيلًا وَاعِيًا بِالتَّشْجِيعِ الرِّيَاضِي السَّلِيم مُسْتقبلا. مدخل الوحدة مرارة اليضي
TT اقامت إحدى المدارس مسابقة عدو بين بلا سيدها وبعد الصداق بمرة يسيرة سقط أحد الساطين حرق أحمد عن الساق والصرف الإسعاف المصاب أما البقية صضوا في حدوهم وفى نهاية السنافر سكر المسؤولون الحمد الحسن فعل والدموا له الحائرة | الأولى فيتد له الحصة فيين أ. أقرأ الموقف السابق وأجيب عن الأسئلة الآتية مَا رَأَيْكَ فِي تَصَرُّفِ أَحْمَدَ؟ ما رَأَيْكَ في مَوقِف المسؤولينَ؟ . لَوْ كُنْت مَكَانَ المُصَابِ، فَمَاذَا سَتَقُولُ لِأَحْمَدَ حِينَ قدم مُساعدتَكَ عَلَى إِكْمَالَ السَّبَاقِ؟ ب. أضع علامة أمام أداب اللعب التي ظهرت في الموقف السابق . التَّقَيُّدُ بقَوانِينَ اللُّعْبَةِ. عَدَمُ التَّعَرُّض للآخرين بأي أدى لفظي أو جسدي. . اخترامُ قَائِدِ النُّعْبَة وَقَرَارَاته. . التَّعَاوُنُ المُتَبَادَلُ مَعَ الأفراد المشاركين في اللعبـ . الاهتمام والحفاظ على أدوات اللعب. ° التحلي بالروح الرياضية وتقبل الخسارة. تحويل الخسارة إلى مَوْرد لتَشْجِيع الآخَرِينَ. تَهنئة الرابح 00000000 مارة الشغلة
کی ماننا آمان جل أن تحلى بها واحتلت بحد الالتزام بها أ. أتأمل الخريطة الاتية. واكتشف من خلال الأوصاف المذكورة أعظم الواجبات التي ينبغي للمسلم الالتزام بها، وأكتبها داخل الخريطة. عمود الدين. الحد الفاصل بين الإسلام والكفر. لها مواقيت محددة. آخر ما وصى به النبي ﷺ الركن الثاني فرضت في السماء. من أركان الإسلام. أول ما يحاسب عليه العبد. مدخل الوحدة ب. أتعاون مع مجموعتي في كتابة عدد من الإرشادات والنصائح لحث زملائي على أداء الصلاة في وقتها مارة التي
ج. الوضوء شرط لصحة الصلاة لذا وجب الحرص على إتمامه. والبعد عن الأخطاء التي قد تبطله أو تنقص من أجره . أمثلُ لبَعْض الأخطاء التي قَدْ يَقَعُ فِيهَا بَعْضُنَا فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ، • كان رَسُولُنا يستهلك قدرا يسيرًا من الماءِ فِي الوُضُوء والغُسْلِ، وَهُو أكمل الخَلْقِ وَأَظْهَرُهُم. اتامل الصورتين الآتيتين: أُوجْهُ كَلِمَةً قصيرة لزملائي في الصف، أبَيْنُ فِيهَا هَدي النبي ﷺ فِي الوُضُوءِ، وَالقَدْر اليسِيرَ مِنَ المَاءِ الَّذِي كَانَ يَكْفِيهِ، ثُمَّ أُقَارِنُ ذَلِكَ بِمِقْدارِ اسْتهلاكنا اليومي مع تـ خُطُورَةِ هَذَا الوضع. أَنْعَهْد مَعَ مطرو CATRAH بترشيد استهلاك المياه مارة لعله
قال البر من الكبالي عم الرمل والسيد قالوا وهل يتم الرجل والديها قال نعم انا الرجل ليست اباد وداعة الامدا اقرا السيد السويت تم حيث عن الأسئلة التالي أ. أكتب الكلمات التي وردت في النّصّ، مستر هذا بما تضمنه الجدول الآتي: معنى الكلمة الذُّنُوبُ العَظيمةُ الأب والأم ب أختار الإجابة الصحيحة مما يأتي: مرادفها العَظَائمُ الأيوان الكلمة . تكرر لفظ (الرَّجُلِ فِي الحَدِيث : أربع مرات - ثَلَاثَ مَرَّات - مرتين. ورد في الحَدِيث لَفْظُ (هَلْ) وَهُوَ حَرْفُ: نَدَاءِ - تَعَجُب - اسْتِفهام . ورد في الحديث. لفظ (نعم) وهُو حرْفُ : إِنكار - اعتراف - جواب. ج. ذكر الحديث (الرجل) ولم يذكر (المرأة)، فهل الحُكْمُ مَقْصُورٌ عَلَى الرَّجُل ؟ د. أستفيد من الحديث الشريف فَوائد كثيرة، منها: مدخل الوحدة ماره الله TO
٣٦ ان فان الصدق بيدي الى البر وان البري لدى إلى الجنة وما يزال الرجل يصنف ويتحرى الصف حتى يكتب عند الله صدطا واياكم والكذب عاد الاذي الحق إلى الطيور وإلى النجور يهدى الى الان ولا يزال الرجل عدد ويحرى الكذب حتى يكتب عند اللهدايا اور علم قم ۱۱۷ T أن أتحدث أمام طلاب صفى عن الصدق وفضائله، والكذب ومفاسده ب ألاحظ الأحرف الملونة في الحديث السابق. ثم أرسم دائرة حول الأحرف التي ترتكز على السطر، ومُربَعًا حول الأحرف التي ينزل جزء منها تحت النظر. تل المرسومات الاب مجموعه من الادايم أم العيارات تحتها وفقا للأن الذي تسعى اليه آداب الأكل آداب الزيارة آداب النوم الحذَرُ مِنْ إِطَالَةِ المُكت. الوُضُوءُ قَبْلَهُ. الاعتدال في تناول الطعام. قراءة آية الكرسي وآخر سورة البقرة. اخْتِبارُ الوَقْتِ المناسب. عدم دم الأكل. نفض الفراش عَدَمُ الاتكاء على أحد جانبي الجسم. الشكر على حسن الاستضافة. عَدَمُ اسْتَخْدَامٍ أَعْوَادَ الأَسْنَانِ عَلَى الْمَائِدَةِ عدم إطلاق البصر في أنحاء المكان. عدم ترك بقايا الطعام في الطبق. وزارة التعليم
مَشْرُوعُ الوَحْدَةِ مشاط أسرى أنجز مشروعي المشاركة في كتابة وثيقة لأفراد الأسرة) تَخْتِمُ وحدتنا (آدابُ وواجباتٌ) بتصميم وثيقة تُسَهِمْ فِي ضَبْطِ سُلُوكَ أَفْرَادِ الْأَسْرَةِ بعنوان ( في بيتنا قانون. يُشَارِكُ الأَبْنَاءً آبَاءَهُم فِي كِتَابة مجموعة من الآداب والقوانين التي يَجِبُ الالْتِرَامُ بها والمشاركة في اقتراح عُقُوبات تربوية في حال مُخالفة شَيء منها، وطباعة تلْكَ الوثيقة، وتسليم كُل فرد من أفراد المنزل نسخةً مِنْهَا، وَإِلَيْكُم مَّثَالًا لتلك الوثيقة، يُمكنُكُم الاستفادة منه: الصلاة في أوقاتها قراءة القرآن يوميا النوم قبل الساعة الحادية عشرة مساء وثيقة المداومة على الأذكار لأفراد تجنب الازعاج الأُسْرَة حسن التعامل مع الجميع تجنُّبُ الضَّرْب وَالسَّبْ ملحوظة: يتمد المشروع مرحليا في أثناء دراسة الوحدة المشرع الموجة لا يتجاوز استخدام الأجهزة الذكية ساعتين يوميا مرارة التي