الابتكار في تصميم التغليف - التصميم الرقمي - ثالث ثانوي
الفصل الأول: تصميم الاتصال المرئي Design Communication Visual
الفصل الثاني: تصميم الهوية Identity Design
الفصل الثالث: تصميم الإعلانات Design Advertisements
الفصل الرابع: تصميم التغليف Design Packaging
الفصل الخامس: التصوير الرقمي Photography Digital
الفصل السادس: تصميم واجهات الموقع الإلكتروني Web Site Interface Design UX UI
الفصل السابع: تصميم الشخصيات Design Character
الفصل الثامن: موشن جرافيك تحريك الرسومات Graphics Motion
الفصل التاسع: النمذجة ثالثية الأبعاد Modeling D3
الفصل العاشر: تصميم الواقع الافتراضي والمعزز Reality Augmented & Reality Virtual
3-4 رابط الدرس الرقمي الابتكار في تصميم التغليف المفاهيم الرئيسة الابتكار - الإبداع - مداخل للابتكار أهداف الموضوع يتوقع من الطلبة بعد دراسة هذا الموضوع أن يكونوا قادرين على: تحليل منطلقات وحلول لابتكار أفكار إبداعية في تصميم التغليف. www.ien.edu.sa إن عملية تطوير تغليف أي منتج تتطلب التركيز على إبراز الإبداع كخاصية أساسية لدى المؤسسة المطورة لمنتجاتها، ويعد ابتكار تصميم التغليف منتجًا إبداعيًا بحد ذاته يغلف منتجًا آخر. الإبداع في تصميم التغليف: هو توليد الأفكار الجديدة ومن ثم تطبيقها لنمو الاقتصاد، وزيادة الاستثمار، إلى جانب رفع مستوى الأرباح لمؤسسات الأعمال المبدعة. عملية توليد أفكار جديدة تستند على الإلهام الإبداعي للمبدع نفسه، وذلك لتقديم منتج جديد، أو التحسين المستمر لخصائص المنتوج الحالي بالطريقة التي تلبي حاجات ورغبات المجموعة المستهدفة من المستهلكين، وتطابق توقعاتهم، شريطة أن توضع تلك الأفكار موضع التطبيق. الهدف أن يكون الطلبة قادرين على تحليل منطلقات وحلول لابتكار أفكار إبداعية في تصميم التغليف. يمكن تحقيق الابتكار في تصميم العبوات، وتحقيق ميزة تنافسية له بالاعتماد على عدة منطلقات، سنستعرض بعضًا منها كمعين، ويمكن أن يكون للمتعلم منطلقات أخرى تعينه في تحقيق تصميمه المبتكر لتغليف المنتج المراد. يوجد حلول متنوعة لأفكار تغليف تحقق هدف التصميم غير المألوف لجذب المجموعة المستهدفة من العملاء، وذلك لأن عملية تغليف المنتج تعد إحدى العوامل الأساسيّة المؤثرة في قرارات الشراء، وسنستعرض أمثلة حقَّق بعضها جوائز دولية. 131 وزارة التعليم 2024-1446 tion
الإبداع في تصميم التغليف
أهداف درس الابتكار في تصميم التغليف
المحاور الرئيسية لدرس الابتكار في تصميم التغليف
مظهر المنتج في تصميم التغليف ونعني الربط بين المغلف وما يغلفه، ويكون التصميم جزءًا منه؛ حيث يؤدي غرضًا تصميميًا وآخر وظيفيًا، وتعد فكرة دمج المنتج بالتصميم إحدى أفكار تغليف المنتجات التي يمكن تطبيقها بإبداع، كما يساعد هذا التصميم على إعطاء المستهلك لمحةً عما يوجد داخل العبوة قبل الشراء بدلا من فتحها، مما يسهم بدوره في الحفاظ على المنتج والعبوة بحالة جديدة. فكرة إبداعية جميلة أسهمت في التقليل من تكلفة خامة التغليف ويمكن تطبيق هذه الطريقة التي تعتمد على تفريغ جزء من سطح هيكل المغلف على كافة المنتجات. Pasta Spaghettoni Cavatappi Fettuccine تطابق جزء من المنتج قد يكون المنتج مصدر أفكار للتغليف المبتكر؛ حيث ينبع من أشياء وثيقة الصلة بالمنتج، مثل جزء من مكوناته أو مصدره، أو شكله أو حتى مزاياه كملمسه أو ما يقدمه للعملاء. مثلا وضع العصير في عبوة تتخذ شكل الفاكهة المستخرج منها ذلك العصير؛ حيث اتجهت شركات إلى تغيير شكل التغليف وخامته وجعل التصميم مشابها لملمس الفاكهة، وهو الأمر الذي يمنح إحساسًا حقيقًا كما لو كان يحمل الثمرة نفسها مباشرة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 132
مظهر المنتج في تصميم التغليف
تطابق جزء من المنتج
استخدام الحواس في التعرف على المغلف: ويعني الإبداع في تصميم عبوة المنتج بالشكل الذي يُرى بالعين وجَعْل جزء منه يتفاعل مع حواس أخرى، وتعد حاسة اللمس ثاني حاسة يستخدمها المشتري لفحص المنتج بعد حاسة النظر للتأكد من خلوه من أي عيوب، والتأكد من جودة خاماته، فيمكن استثمار ذلك في الإتيان بأفكار تغليف منتجات إبداعية. 133⠀⠀⠀ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 CHOCOLATE الشكل رقم :(1-4) مثال على عناصر الشكل رقم (2-4) : اللمس للقراءة بلغة برايل بارزة في سطح التغليف التنوّع في وضع عناصر التصميم من إحدى طرق الابتكار أن يتم استخدام عنصر في تغليف عائلي - أي عـــ عدد من الأصناف لذات المنتج - لمنتج ما مع التغيير والتنويع في وضع العنصر. وهذا يناسب المؤسسة التي تقدم عددًا من المنتجات إلى الأسواق. وللمصمم الاختيار كاستخدام شكل معين مع تغيير وضعه أفقيًا أو عرضيًا أو مائلا وغيره، ويمكن أن يمدّد الشكل في الأوجه الأربعة للمنتج. وكل نوع آخر من ذات المنتج يَستَخدِم العناصر نفسها مع التغيير في مكان المساحة التي يشغلها على هيكل العبوة؛ مع ثبات مكان العلامة التجارية. MILK 5) 360 ~22 www MILK DAIRY FREE-SOY FREE UNTRINAL good MAMMAL
التنوع في وضع عناصر التصميم
استخدام الحواس في التعرف على المغلف:
تعدد طبقات التصميم: حصد هذا النوع من التصميم العديد من الجوائز منها جائزة التصميم الأوروبية الفضية 2020 وهو من تصميم التعبئة والتغليف لمركز الإبداع بجامعة IE؛ تقدم Packaging of the World أفضل 10 منشورات لشهر مايو 2021. يتم اختيارهم وفقًا لمشاهدات النشر والمشاركات والإعجابات الاجتماعية. هذا الصندوق مفصل ومصمم بدقة، وهو ذو إنتاج محدود، ومصنوع يدويًا لبطاقة USB مخصصة بها كل المحتوى الضروري لإكمال المعلومات. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 16 -79 66 09- Ne 79 A SETTING AT OKES PIRATION 88 A PLACE WHERE TIME STANDS STILL COMMON XUND ▪ التغيير في الرسم التوضيحي من الأفكار الإبداعية لدى المصمم أن يختار رسما توضيحيًا يمكن تكييف نوعه ورسمته ووضعه بما يتناسب مع نوع المنتج وحجمه ، ففي المثال تم التنويع في الرسم التوضيحي لنوع الحشرة، وشكل ومساحة التفريغ بما يتناسب مع شكل وحجم المنتج، فيبدو الجزء الظاهر من وحدة الإضاءة وكأنه جزء من الرسمة مع ظهور الظل والنور ، وكذلك تم الربط بطريقة ذكية جدًا بين تصميم أوجه متوازي المستطيلات بامتداد الأجنحة. 134
تعدد طبقات التصميم:
التغيير في الرسم التوضيحي
135⠀⠀⠀ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 Scanwood. Scanwood. Scanwood. ابتكار قصة للمفهوم التسويقي المنتج محدد في تصنيعه إلا أن ذكاء المصمم يجعله يطور على المنتج وذلك بأن يبتكر فكرةً تسويقية جديدة، تحمل مفهومًا إبداعيًا يؤثر عاطفيًا في المجموعة المستهدفة. فمثلا 1 منتج الحلوى بكرويته محدد في إستراتيجية العلامة، ويمكن صياغة المفهوم بربط الكروية بأشياء في الكون مثل تطور أطوار القمر. N 2/ إيجاد قصة تربط بين شعور من يتناول المنتج وشكله الأنيق الذي يعطي إيقاعًا بصريًا، وإيهاما بالسمع للتأثير في المشاعر، ومصدر إلهام هذا التصميم البيانو، الذي حقق التوافق بين كل أجزاء تصميم تغليفه. Scanwood. توظيف شيء لغرض آخر بخلاف الغرض الأصلي له: في هذا المثال ابتكرت علاقة ربط بين التربة الزراعية، والنباتات التي عليها، بالإضافة إلى جذورها التي تثبتها في باطن التربة وبين أدوات الطبخ المصنوعة من الخشب الطبيعي؛ حيث لم يستخدم صورًا لطبخات أو يد تمسك بأدوات الطبخ. من أجل أن يوصل رسالة اتصالية بأن الخشب المصنوع منه المنتج طبيعي.
ابتكار قصة للمفهوم التسويقي
توظيف شيء لغرض آخر بخلاف الغرض الأصلي له:
وزارة التعليم 2024-1446 tion shura E PADE الربط الإبداعي باستخدام أكثر من مادة: من الطرق التي تعد مدخلا لإنجاز تصميم إبداعي الجمع بين أكثر من مادة لتحقيق الغرض الوظيفي، وفي المثال شكل تصميم لتغليف منتج القهوة متعددة النكهات، فبالإضافة إلى بناء الهيكل المبتكر بمادة الورق، طبعت عليها العناصر التصميمة التي تحمل رسالة اتصالية مباشرة تدل على تنوع النكهات، مما يمنح المستهلكين لحظات جميلة تضاهي جمال مكونات التصميم، ويحظى المستخدم بتجربة متكاملة للحصول على هذا المنتج فيحمله بطريقة سهلة وآمنة بخيوط صديقة للبيئة. تصميم المرح في عناصر تصميم التغليف يجذب المجموعة المستهدفة في الغالب التصميم الذي يضفي عليهم تجربة مرحة، لذا يبتكر المصمم في التغليف بجعل الرسومات التوضيحية ذات رسالة فكاهية، مثل الشكلين الآتيين لمغلف الشكولاته ومغلف المثلجات Ice Cream I LOVE / ESKIM I LOVE I ESKIMY I LOVE! ESKIM LOVE! ESKIM I LOVE I ESKIM I LOVE! ESKIM Back moding I LOVE I ESKIMY I LOVE / ESKIM I LOVE I ESKIM I LOVE / ESKIM I LOVE / ESKIM I LOVE I ESKIM I LOVEI ESKIM I LOVE! ESKIM I LOVE / ESKIM I LOVE I ESKIM 136
تصميم المرح في عناصر تصميم التغليف
الربط الإبداعي باستخدام أكثر من مادة:
التصميم التركيبي ويقوم على مبدأ التركيب بين عدد القطع المتعددة وعدد من الأشكال الدافعة إلى التفاعل، ويمكن توليد أفكار إبداعية لا نهائية في تصميم التغليف بحيث يكون المستخدم جزءًا من عمل التصميم ويحظى بتجربة تفاعلية يمكن أن يكون له دور فيها؛ في المثال: يتم تركيب الأشكال بترتيبات متعددة، ويمكن مشاركة الآخرين في تنظيم بنائها. تفريغ مساحات الأشكال: تستخدم هذه الطريقة لتحقيق تصميم إبداعي؛ حيث تقدم حلولا لا متناهية في تحفيز التفكير الإبداعي من خلال تفريغ مساحات هندسية أو غير هندسية للوصول إلى الهدف من التصميم. مثالين :1/ شركة متخصصة ابتكرت تصميمًا لأربعة أنواع من شاي تايوان الممتاز، والتغليف محاط بالكلمات الأربع FU-LU-SHOU-XI) 2 صمم هذا الابتكار من شركة رائدة في تصميم العلامات التجارية والتعبئة والتغليف في دلهي NCR لتقديم قيمة متميزة لعملائها. 137 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تفريغ مساحات الأشكال
التصميم التركيبي :
تصميم أخضر مستدام إمكانيات التشكيل في المواد الصديقة للبيئة متعددة جدًا، وأحد أهم هذه المواد الكرتون المقوى، حيث يعد مدخلا غنيًا لابتكار إمكانيات التشكيل الكبيرة جدًا، ويعد الهيكل ببنائه الهندسي مدخلا والرسوم المطبوعة عليه مدخلا آخر. في المثال تصميم إبداعي يحقق تجربة مستخدم ناجحة، وتحقق طريقة عرض آمنة وجذابة. ولأهمية الاستدامة في تصميم التغليف سيتم توضيحها بالأمثلة في الدرس التالي. 138 نشاط CCCCC جرب تغليف إبداعي مستندًا على واحدة أو أكثر من منطلقات الابتكار؛ ثم اعرضه على زملائك مبينًا خطوات التنفيذ. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446