المشروع الفصلي - التربية الفنية - ثاني متوسط

أهداف المشروع الفني المشروع الفصلي أهداف المشروع الفني ١ - تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطالب / الطالبة . ٢ - تشجيع الطالب / الطالبة على التفكير بطريقة غير مألوفة من خلال تعريفه بالفن المفاهيمي . دمج بين المجالات الفنية التي تم دراستها خلال الفصل الدراسي بتطبيق فكرة مفاهيمية في الفنية لدى الطالب / الطالبة . المشاريع ٤ - منح الطالب / الطالبة القدرة على تحديد متطلبات تنفيذ الأفكار المفاهيمية من الخامات والأدوات المستخدمة في العمل الفني . ه تبادل الخبرات الفنية بين الطلبة في المشاريع الفنية الجماعية . دعم الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة نحو الإبداع والتفكير الإبداعي. - - إكساب الطالب / الطالبة القدرة على الإحساس بالمشكلات وتقديم حلول لها بطرائق إبداعية . - مناقشة العلاقات بين القيم التشكيلية المتوفرة في الأعمال الفنية التي ينتجها الطالب / الطالبة . ۹ - التعبير عن الانفعالات الوجدانية، وملاحظة المعاني التعبيرية في الشكل واللون والتجسيم في العمل الفني . ١ - إكساب الطالب / الطالبة مهارات التخطيط والتفكير للمشاريع الفنية ۱۱ - اكساب الطالب / الطالبة القدرة على التشكيل بالخامات المتعددة في الإنتاج الفني ٣٦٠ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

المشروع الفصلي

أهداف المشروع الفني

اسم المشروع فكرة المشروع اهداف المشروع استمارة تنفيذ المشروع الفصلي وصف المشروع الخامات والأدوات مراحل تنفيذ المشروع طرق إخراج وعرض المشروع قيمة المشروع الجمالية والنفعية التقويم النقد الفني والتقييم : تخطيط فكرة العمل أسباب عدم التنفيذ لم يُنفذ نوع المشروع ... فردي جماعي ٣٦١ وزارة التعليم Ministry of Education 2024 1446

المشروع الفصلي

استمارة تنفيذ المشروع الفصلي

0 • ثبت المصطلحات للفصل الدراسي الثالث ۱ - مجال المعادن : الشكل المجسم : عبارة عن الشكل الذي يستدل على هيئته من خلال أبعاده الثلاثة ( الطول والعرض والارتفاع)، ويعرف هندسيا بأنه جزء من الفراغ محدود بسطوح تسمي أوجه المجسم وقد يكون معتما أو شفافا التشكيل المعاصر : عبارة عن استغلال ماهو متاح من خامات مستحدثة قدمتها التكنولوجيا الصناعية للفنان مراعيا إمكاناتها وكيفية تطويعها لخدمة العمل الفني . الحركة البنائية " الإنشائية " : عبارة عن التعبير عن الآلة أو تجميلها وتهدف إلى لفت نظر الجمهور إلى عالم الصناعة الذي سيطر على المجتمع وتسعي إلى تكريس الفن إلى عالم الصناعة . المعادن المستهلكة: عبارة عن فضلات وبقايا المعادن التي تتوفر نتيجة التصنيع والتشكيل أو نتيجة الاستعمال اليومي بالمنازل. المعدن : عبارة عن مادة صلبة متجانسة تكونت بفعل عوامل وله تركيب كيميائي ثابت ومميز. الفلز : عبارة عن نوع من المعادن أو عنصر له بريق ولمعان مميز وقابلية للطرق والسحب وجيد التوصيل للكهرباء والحرارة . الملمس : عبارة عن التأثيرات المختلفة الناتجة على الأسطح الخارجية للأشياء . الايتان : عبارة عن احد المعادن الجديدة وهو خليط مجموعة من الفلزات وهي الفضة والرصاص والزئبق والقصدير ويصنف بين المعادن بعد الفضة لذا يعتبر من المعادن النصف ثمينة . النحاس : عبارة عن فلز من أقدم الفلزات التي عرفها الإنسان، لونه احمر إلى برتقالي، وهو سهل التشكيل يستطيع الحرفي تحويله إلى أشكال متنوعة وزخرفته بالنقوش الجميلة . النحاس الأحمر: عبارة عن معدن ذو لون أحمر باهت يميل قليلا إلى اللون الأصفر، ويتصلب كلما استعمل أو طرق ولكنه يسترد ليونته . الضغط على النحاس : عبارة عن إحداث اثر على سطح النحاس بالضغط اليدوي بواسطة مضاغط خاصة تساعد على إبراز النحاس من جهة إلى الخارج أو الداخل . مضاغط النحاس : عبارة عن أدوات تباع جاهزة تحت اسم أدوات الضغط على المعادن متعددة وهي الرؤوس والاستخدام حيث كل أداة لها استخدام معين وجميعها تعمل على إبراز العناصر على سطح وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 النحاس . ٣٦٢

المشروع الفصلي

المصطلحات مجال المعادن

الغائر : عبارة عن إحداث اثر في سطح المعدن من الأمام أعمق من السطح ويتم ذلك من خلال دق المعدن من الخلف أو الضغط عليه . البارز : عبارة عن إظهار أثر فوق سطح المعدن من الأمام أعلى من السطح ويتم ذلك من خلال دق المعدن من الخلف أو الضغط عليه . التطعيم : عبارة عن إضافة معدن ثمين أو أحجار كريمة إلى المعدن المشغول ويمكن إضافة أسلاك بلون أخر بهدف تزيينه وتحويله إلى معدن ثمين. التعتيق : عبارة عن إضافة مواد كيميائية على المشغولات المعدنية لتكسبها لونا يماثل لون الأواني الأثرية القديمة. التعتيق الكيميائي : عبارة عن استخدام المحاليل أو الأكاسيد التي تتفاعل مع النحاس وتعمل على أكسدته فتغير لونه وتكسبه ألوان متعددة. التقبيب : عبارة عن تشكيل الألواح المعدنية إلى أشكال منبعجة بالدق عليها من القاعدة المحيط الخارجي للشكل . اللباد : عبارة عن عند وينتهي قطعة القماش الوبري مصنوع من وبر الجمل أو الخروف ذات سماكات مختلفة من ويستخدم لحماية النحاس أثناء الضغط عليه . الورنيش : عبارة عن طلاء شفاف يستخدم في تلميع السطوح وحمايتها من العوامل الجوية كالحرارة أو الرطوبة . تشکیلات زخرفيه : عبارة عن عناصر أو وحدات زخرفيه مستمدة أشكالها من الزخرفة النباتية أو الهندسية عن أو الخطية . التذوق الفني والجمالي : عبارة عن القدرة على الاستجابة للمؤثرات الجمالية تجعل مشاعر الشخص تتفاعل لها وتجعله يعيش معها ويستمتع بها . العلاقات التشكيلية : عبارة عن العناصر المكونة للشكل العام في الفن التشكيلي ويكون تذوقها طريق الرؤية، كالخط والخطوط والكتل والملمس ... الخ . القيم الفنية : عبارة عن صفات الموضوع والظواهر المادية وهي تتحدد في إطار تفهم قواعد وأصول العمل الفني وأساليب تطبيقه وما يحمله من عناصر التصميم والتكوين. القيم الجمالية : عبارة عن المعاني والأحاسيس المرتبطة بالقيم الفنية ومدى الاستجابة لما يشاهد وتفهم المعاني الحقيقة للجمال الفني. ٣٦٣ وزارة التعليم Ministry of Education 2024 1446 ...

المشروع الفصلي

المصطلحات2 مجال المعادن

0 ۲- مجال الخشب أزاميل الحفر أدوات حادة مصنوعة من الحديد، سمكها لا يتجاوز سُمك الأقلام العادية، ذات مقابض مصنوعة من الخشب أو البلاستيك . ورؤوسها مختلفة الشكل، ولكل الشكل منها تأثيره المختلف على سطح الخشب . تنعيم الخشب : مهارة أدائية نقوم خلالها باستخدام ورق خاص يسمى بورق "الصنفرة" حيث يمرر الورق على سطح الخشب مع الضغط عليه إما رأسياً أو أفقياً، وذلك لإزالة الشوائب المعلقة على سطح الخشب . = التكسية بالقشرة Wood Veneer : هي عملية تلبيس أو تغطية الأسطح الخشبية الأقل جودة والرخيصة الثمن بطبقة رقيقة من خشب ثمين بهدف إكسابها أسطحا جميلة في أليافها وتشكيلاتها الحرق على الخشب Wood Burning : الرسم على سطح الخشب باستخدام أقلام خاصة، ذات رؤوس مصنوعة من الحديد، يتم تسخينها عادة عن طريق الكهرباء . عصر النهضة : مصطلح يطلق على فترة الانتقال من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة وهي القرون ١٤ – ١٦ حيث نزح العلماء إلى إيطاليا حاملين معهم تراث اليونان والرومان. وذلك العصر شمل تيارات ثقافية و فكرية بدأت في البلاد الإيطالية في القرن ١٤ ، وبلغ أوج ازدهارها في القرنين ١٥ و ١٦، ومن إيطاليا انتشرت النهضة إلى فرنسا وإسبانيا وألمانيا وهولندا وانكلترا وإلى سائر أوروبا . منشار الآركت : منشار يستخدم لتفريغ مساحات مختلفة في وسط مساحة قطعة الخشب، ولذلك يوجد أنواع منه على الشكل حرف (U) اللاتيني، كما يوجد منه أنواع تعمل آلية تعمل بالكهرباء . الفهم المفاهيمي : هو حالة تحويل فكرة ما وجعلها ملموسة والبعد فيها عن المألوف باعتبارها الهدف الحقيقي للمشروع وأحد أهم جوانب العمل بحيث تترجم الفكرة باستخدام أي وسيط مادي وفق المهارات الفنية التي تم دراستها سابقاً ويطرح فيه قضايا فكرية – اجتماعية – أو قضية إبداعية اخرى . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 ٣٦٤

المشروع الفصلي

المصطلحات مجال الخشب

٣- مجال النسيج : الكليم : هو عبارة عن بساط مسطح ( flat weaves في مساحات مستطيلة من نسيج خشن لا وبر له، وتكون رسوماته من الوجهين على هيئة واحدة. نسيج الكليم : نوع من أنواع النسيج الشعبي تكون فيه خيوط السدى على مسافات متباعدة نوعاً ما، يدخل في نسجه خامات كثيرة مصنعة وطبيعية كبقايا الأقمشة بمختلف أنواعها. خيوط السدى: هي الخيوط المستخدمة في تسدية النول ويجب أن تكون قوية ومشدودة مثل الخيوط القطنية أو الدوبارة وغيره ويتوقف سماكة ذلك الخيط على حسب قطعة النسيج مقاسا واستخدامًا . اللحمة : . هي الخيوط العرضية التي يتم النسج بها والتي تعطي النسيج شكله المميز بتنوعها . مفهوم النسيج : هو تقاطع وتعاشق خيوط طولية تسمى السدى مع خيوط عرضية تسمى اللحمة تقاطعًا منتظما والذي يسمح بظهور اللحمات أو اختفائها مما يعطي التأثيرات النسجية التابعة لذلك التعاشق، وهناك عدد كبير لأنواعه مثل : النسيج الممتد بجميع أنواعه النسيج غير الممتد، النسيج المبردي، النسيج الأطلسي، النسيج الوبري والسجاد . ٣٦٥ حرارة التعليم Ministry of Education 2024 1446 ...

المشروع الفصلي

المصطلحات مجال النسيج