التفكير الناقد والفكر الضال - التفكير الناقد - أول ثانوي

الأهداف الدرس التاسع التفكير الناقد والفكر الصّال رابط الدرس الرقمي Critical Thinking and Extremism تمهيد www.ien.edu.sa .1. أتعرّف على دور المفكر الوطني الناقد في أمن الوطن واستقراره. يؤدي التفكير السليم المبني على قواعد منطقية دورًا مهما في مواجهة الأفكار المغلوطة، والوقاية والتحصين من الشبهات التي قد 2. أوضح أهمية مهارات التفكير الناقد في تضر بالأفراد والمجتمعات. مهارات التفكير الناقد تعزز الحصانة كشف زيف الدعوات المعلنة والخفية الفكرية، وترسخ المسؤولية الوطنية لدى الأفراد في التصدي للأفكار المتطرفة والانحرافات التكفيرية أو الانحلالية الضالة التي يسعى للفكر الهدام هدامة. ، 3. أوضح أثر استغلال العاطفة الدينية في المنحرفون فكريًّا إلى تسريبها إلى مجتمعنا السعودي بشكل معلن توظيف النشء والشباب لخدمة أهداف وخفي؛ بهدف توظيف النشء لخدمة أهداف هدامة تضر بالوطن. يعول كثير من أصحاب الفكر المتطرف وأصحاب الفكر المنحل على الهشاشة الفكرية وسطحية التفكير في اجتذاب بعض الشباب. إن إحكام العقل من خلال توظيف مهارات التفكير الناقد يمكننا من تفنيد الشبهات ومنع تزييف الحقائق والحدّ من تسرب الميل والهوى وكل أشكال التطرف الهدام. فما دورك كمفكر ناقد في مواجهة الفكر 4. أستنتج خطر الجماعات الحزبية على وحدة الوطن واستقراره المتطرف؟ "إن المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يدي الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه - تعمل بما جاءت به الشريعة الإسلامية السمحة من نبذ التطرف ومحاربة الإرهاب ومساندة الأشقاء والأصدقاء ، وتعلن دائمًا وقوفها مع المجتمع الدولي في كل ما يخدم أمن العالم واستتباب السلم" ་་ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، واس 1442/9/30هـ 108 ་་ ليس أكبر خطر حققه الإرهاب والتطرف قتل الأبرياء أو نشر الكراهية.. أكبرُ خطر عمله الإرهاب هو تشويه سمعة ديننا الحنيف، وتشويه عقيدتنا، لذلك لن نسمح بما قاموا به، فاليوم بدأت ملاحقة الإرهاب، واليوم نرى هزائمه في كثير من دول العالم، خصوصًا في الدول الإسلامية، واليوم سنؤكد أننا سنكون - نحن - من يُلاحقه، حتى يختفي تمامًا من وجه الأرض. " ་་ سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، واس 8 / 3 / 1439 هـ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

يؤدي التفكير السليم المبني على قواعد منطقية دورا مهما في مواجهة الأفكار المغلوطة

إن المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يدي الملك عبد العزيز- طيب الله ثراه- تعمل بما جاءت به الشريعة الإسلامية السمحة

ليس أكبر خطر حققه الإرهاب والتطرف قتل الأبرياء أو نشر الكراهية

أهداف درس التفكير الناقد والفكر الضال

109 أقرأ (1) التفكير الناقد والمسؤولية الوطنية التفكير الناقد له دور مهم في إحداث الثَّقَلات الفكرية والثقافية؛ فاكتساب مهاراته يجعل الأفراد يتخلون عن كل المواقف والسلوكيات التي تتعارض مع منهج التفكير المنطقي. وهذا يسهم في تحقيق التقدم؛ إذ إن التسليم بالآراء الصادرة عن الآخرين قد يجعل الأفراد كسالى وميالين إلى تبنّي الآراء بلا وعي لمضامينها وهو ما يناقض النقد وإعمال العقل. إنَّ مهارات التفكير الناقد تساعد في التخلص من الاتجاه المتعصب حيث إن هذه المهارات تشمل: القدرة على إعمال العقل والفكر والفصل بين مشاعر الفرد تجاه الموقف، والمعلومات المتوافرة عنه، وتجنب إصدار الأحكام الفورية المعتمدة على تصورات الآخرين دون تمحيص ، والرغبة في ربط المقدمات بالنتائج والميل إلى إدراك العلاقات بين الأشياء في إطارها الصحيح. هذه المهارات تُجنَّب الفرد أن يكون متطرفًا متعصباً. إن تنمية التفكير الناقد تجعله مضادًا، ومثبَّطًا للتفكير المتطرف، أو المتعصب بشكل فعال؛ بل إنها تدفعه إلى الالتزام بمسؤولياته الوطنية والدينية. إنَّ مهارات التفكير الناقد تجعل المواطن يرفض الفكر الضال والتيارات والجماعات الإرهابية ويكشف الانحرافات العقائدية والفكرية للجماعات المتطرفة مثل جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية واتباعهم أو من يتفقون معهم، مثل: السروريون والقاعدة والجهاد والتكفير والهجرة وغيرهم. معنى ذلك أن التطرف الفكري المرتفع يقابله مستوى منخفض من التفكير الناقد، ذلك أن التطرف بما يصوره من قطع وجزم وميل إلى أحد طرفي المتصل ( القبول / الرفض ) ( الحب / الكراهية دون التوسط، وأخذ الأمور أخذ الواثق مع خلط المشاعر بالأفكار إذ ربما يكره فردا بسبب كراهيته لموقفه المعارض وليس بسبب موضوعي مقبول من وجهة نظر الآخرين يؤدي إلى تكون خصائص هذه الخصائص هي ذاتها ما يعوق التفكير الناقد. المصدر: التفكير النقدي معوقاته ومداخل تنميته إبراهم الشافعي إبراهيم، 2015م (بتصرف) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

التفكير الناقد والمسؤولية الوطنية

) أفهم وأحلل (1) أكمل الجدول التالي اعتمادًا على النص ببيان الفروق بين خصائص التفكير الناقد والتفكير المتطرف. خصائص التفكير الناقد خصائص التفكير المتطرف .1 به .3 .4 .5 .6 1. القدرة على إعمال العقل والفكر. 2. الفصل بين مشاعر الفرد تجاه الموقف والمعلومات المتوافرة عنه. .3. تجنب إبداء الأحكام الفورية اعتمادًا على تصورات الآخرين دون تمحيص. 4. ربط المقدمات بالنتائج. 5. إدراك العلاقات بين الأشياء في إطارها الصحيح. 6 إدراك المعلومات الخاطئة والتفسيرات التضليلية الموجهة لتحقيق رغبات فكرية منحرفة أو سياسية مؤدلجة. إضاءة الأمن الوطني قدرة الدولة على حماية أراضيها وشعبها ومصالحها وعقائدها وثقافتها واقتصادها من أي عدوان خارجي، بالإضافة إلى قدرتها على التصدي لكل المشاكل الداخلية، والعمل على حلها ، واتباع سياسة متوازنة تمنع الاستقطاب وتزيد من وحدة الكلمة وتجذير الولاء والانتماء للوطن والقيادة . المصدر: صحيفة الرياض ، مفوم الأمن الوطني ومقوماته، 22 إبريل 2011م، العدد 15642، حمد عبدالله اللحيدان. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 110

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

أكمل الجدول التالي اعتمادا على النص ببيان الفروق بين خصائص التفكير الناقد والتفكير المتطرف

الأمن الوطني

ور أقرأ (2) إن دعاية الجماعات المتطرفة لا تنشط إلا في البيئة الراكدة ثقافيًا واجتماعيًا ، وإن يقظة المسلم وفطنته كفيلةً بكشف دعايتها المضللة وهزيمتها بسهولة المسلم الحق واضح صادق يفي بوعده ويخلص لوطنه وقيادته، وليس له ظاهر يختلف عن ما يبطنه أو يخشى التصريح به، ويحترم الكلمة الجامعة، والميثاق الملزم ، ومن ذلك احترام دساتير وقوانين الدول التي يعيش فيها ، والمسلم الحق أبعد ما يكون عن إثارة الشحناء والبغضاء، وعن ممارسة أي أسلوب من أساليب الكراهية أو العنصرية، بل يعمل على تقريب القلوب وتأليفها والإصلاح بينها ، وهو ركيزة مهمة من ركائز الأمن والاستقرار، وكذلك يحفظ سكينة المجتمع الذي يعيش فيه ، وينسجم مع الجميع بمحبة وتعايش وتعاون ويحب الخير للجميع مهما اختلفت دياناتهم وقومياتهم، ويحسن التعامل مع الاختلاف الثقافي، لأنه يؤمن بسنة الخالق سبحانه في الاختلاف والتنوع والتعدد، ولا يمكن أن يسمح لأحد تحت أي ذريعة - وخاصة من يحاول توظيف هذا الاختلاف الديني والثقافي - بالإثارة والتحريض بالتسلل والاختراق لتحقيق أهدافه المغرضة. لا أمل للتطرف في كسب رهانه سوى ضعف الوعي، ولذا يتعيَّن على كل مكوّن وطني، أن يقوم بمسؤوليته في توعية داخله، ثم تحصينه ليكون عصيا قويا في مواجهة الأهداف المغرضة. الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى - واس 13 إبريل 2019م إضاءة الجريمة الإرهابية: كل سلوك يقوم به الجاني تنفيذًا المشروع إجرامي فردي أو جماعي بشكل مباشر أو غير مباشر، يقصد به الإخلال بالنظام العام، أو زعزعة أمن المجتمع واستقرار الدولة أو تعريض وحدتها الوطنية للخطر، أو تعطيل النظام الأساسي للحكم أو بعض أحكامه، أو إلحاق الضرر بأحد مرافق الدولة أو مواردها الطبيعية أو الاقتصادية، أو محاولة إرغام إحدى سلطاتها على القيام بعمل ما أو الامتناع عنه، أو إيذاء أي شخص أو التسبب في موته، عندما يكون الغرض - بطبيعته أو سياقه - هو ترويع الناس أو إرغام حكومة أو منظمة دولية على القيام بأي عمل أو الامتناع عن القيام به، أو التهديد بتنفيذ أعمال تؤدي إلى المقاصد والأغراض المذكورة أو التحريض عليها . وكذلك أي سلوك يشكل جريمة بموجب التزامات المملكة في أي من الاتفاقيات أو البروتوكولات الدولية المرتبطة بالإرهاب أو تمويله - التي تكون المملكة طرفا فيها - أو أي من الأفعال المدرجة في ملحق الاتفاقية الدولية لقمع تمويل الإرهاب. المصدر: المادة الأولى من نظام مكافحة الجرائمة الإرهابية وتمويله الفصل الأول (التعريفات) 111 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

إن دعاية الجماعات المتطرفة لا تنشط إلا في البيئة الراكدة ثقافيا واجتماعيا

الجريمة الإرهابية

112 أفهم وأحلل (2) 1. أناقش مجموعتي في معنى "الركود الثقافي" وعلاقته "بالتطرف". .أ. معنى الركود الثقافي. ب علاقة الركود الثقافي بالتطرف. .2 أبين من خلال النص موقف المسلم الحق من المفاهيم التالية: المفاهيم أ. الكراهية والعنصرية ب التوعية بخطر الجماعات المتطرفة ج. التعامل مع الاختلاف والتنوع الثقافي د. رفض الأفكار المنحلة موقف المسلم الحق وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

أناقش مجوعتي في معنى "الركود الثقافي" وعلاقته "بالتطرف"

أبين من خلال النص موقف المسلم الحق من المفاهيم التالية

أتدرب (1) " الإرهاب هو العدوان الذي يمارسه أفراد أو جماعات أو دول بغيًا على الانسان في دينه ودمه وعقله وماله وعرضه ويشمل صنوف التخويف والأذى والتهديد والقتل بغير حق، وما يتصل بصور الحرابة وإخافة السبيل وقطع الطريق، وكلّ فعل من أفعال العنف أو التهديد يقع تنفيذًا المشروع إجرامي فردي أو جماعي، ويهدف إلى إلقاء الرعب في الناس، أو ترويعهم بإيذائهم أو تعريض حياتهم أو حرّيّتهم أو أمنهم أو أقوالهم للخطر. ومن صنوفه إلحاق الضرر بالبيئة أو بأحد "المرافق أو الأملاك العامة أو الخاصة، أو تعريض أحد الموارد الوطنيّة أو الطبيعيّة للخطر. المصدر: مقطع من بيان مجمع الفقه الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي - مكة المكرمة ( الدورة 16 / شوال 1423) 1. أناقش مجموعتي لنستكمل الرّسم التالي بالانطلاق من محتوى النّص. معناه أهدافه الإرهاب أصنافه مصادره * إضاءة الإرهابي: أي شخص ذي صفة طبيعية - سواء أكان في المملكة أو خارجها - يرتكب جريمة من الجرائم المنصوص عليها في النظام، أو يشرع أو يشترك أو يخطط أو يساهم في ارتكابها، بأي وسيلة مباشرة أو غير مباشرة. المصدر: المادة الأولى من نظام مكافحة الجرائمة الإرهابية وتمويله الفصل الأول (التعريفات) 113 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

الإرهاب هو العدوان الذي يمارسه أفراد أو جماعات أو دول بغيا على الانسان في دينه ودمه وعقله وماله وعرضه

أناقش مجموعتي لنستكمل الرسم التالي بالانطلاق من محتوى النص

معنى الإرهابي

وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 إضاءة .2 أنّ علّة انسياق بعضهم وراء العنف والسلوكيات الإرهابية قد تكمن في عاملين أساسيين هما: الجهل والتعصب، وبالتالي غياب التفكير الناقد وافتقاد مهاراته. التعصب من العصبية، وهي أن ويعني ذلك أن القضاء على الإرهاب مشروط بالتوقي من التعصب عبر اكتساب يدعو الرجل إلى نصرة عصبته مهارات التفكير المنطقي الناقد . فما التعصّب؟ وما أنواعه؟ وما مظاهره في والتألّب معهم على من يناوئهم الحياة اليومية للإنسان؟ مستعينا بالإضاءة صغ تعريفا لمفهوم التعصب مقارنا ظالمين كانوا أو مظلومين. وقد إيّاه بمفهوم التفكير الناقد: 3. أناقش مع مجموعتي في أنواع التعصب وأستكمل الرسم التالي: تعصبوا عليهم إذا تجمعوا ، فإذا تجمعوا على فريق آخر قيل: ..تعتصَّبوا... المصدر: معجم لسان العرب، ابن منظور الأنصاري، 1997م أنواع التعصب 114

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

أن علة انسياق بعضهم وراء العنف والسلوكيات الإرهابية قد تكمن في عاملين أساسيين هما: الجهل والتعصب

معنى التعصب

أناقش مع مجموعتي في أنواع التعصب وأستكمل الرسم التالي:

التفكير الناقد ومكافحة التطرف تساعد مهارات التفكير الناقد في الكشف عن الدعايات المتطرفة والأفكار المنحلة بين قلة من الشباب والفتيات واتخاذ قرارات راشدة، والتشكيك في شرعية المحتوى المتطرف للأفكار ؛ وذلك 1. يعزز الحوار من خلال تطوير القدرة على التفكير والمناقشة. لأنه: .2 يشكك في شرعية المعتقدات المتطرفة وادعاءات التيارات المنحلة ومنطقيتها . .3 يبني الثقة في الشريعة الإسلامية السمحة القائمة على المرجعية الرسمية والعقل والمنطق. 4 ينمي القدرة على الصمود في مواجهة رسائل المتطرفين. .5 يعمل كأداة للتحصين الجماعي. ་་ "إننا نؤمن جميعًا - أيها الإخوة - أن الإسلام دين يخاطب العقل، ويناهض التخلف في شتى صوره وأشكاله، ويشجع حرية الفكر، ويستوعب منجزات العصر، ويحض على متابعتها. كما أن الإسلام وهو يضع قواعد السلوك الإنساني فإنه ينظم العلاقات الاجتماعية والدولية على أساس من الرحمة، حيث يقول الله - عز وجل - في " محكم التنزيل : وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (1) ) الملك فهد بن عبد العزيز دارة الملك عبد العزيز ، 26 /8/ 1403هـ (1) سورة الأنبياء الآية رقم (107). 115 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

التفكير الناقد ومكافحة التطرف

إننا نؤمن جميعا- أيها الأخوة- أن الإسلام دين يخاطب العقل ويناهض التخلف في شتى صوره وأشكاله

116 أتدرب (2) أكمل الجدول التالي ببيان الصفات الذهنية لأصحاب الفكر الهدام التي تقابل صفات أصحاب الفكر الناقد البناء. صفات أصحاب الفكر الناقد صفات أصحاب الفكر الهدام .1 الغرور الفكري ألا يدعي معرفة 1. التواضع الفكري الاعتراف بأن الفرد يجب أكثر مما يعرفه وإدراكه لحدوده المعرفية. واستيعاب احتمالية الخطأ والانخداع بالأفكار المضللة. 2. التعاطف الفكري امتلاك الفرد الشعور بالحاجة إلى وضع الذات تصوريًا موضع الآخرين من أجل فهمهم بشكل صادق. 3. الذاتية الفكرية امتلاك الفرد القرار الذاتي، أي أن يفكر الفرد بنفسه ليتمكن من الإمساك بزمام عمليات تفكيره لا أن يكون متلقيا سلبيا للمعتقدات والأفكار الهدامة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

أكمل الجدول التالي ببيان الصفات الذهنية لأصحاب الفكر الهدام التي تقابل صفات أصحاب الفكر الناقد البناء

4. النزاهة الفكرية إدراك الحاجة إلى أن يكون الفرد صادقًا في تفكيره، ومتمسكا بالمعايير الفكرية التي يطبقها، والمعايير الصارمة للدليل والبرهان في الحكم على نفسه أو على خصومه 5. المثابرة الفكرية إدراك الحاجة إلى التفطن الفكري والحقائق بالرغم من الصعوبات والعوائق والإحباطات والالتزام الثابت بالمبادئ المنطقية. 6. التفكير المنطقي الثقة بأنَّ مصالح الفرد الخاصة العليا، ومصالح البشرية جمعاء تستدعي – وعلى المدى الطويل - تشجيع الناس للوصول إلى استنتاجاتهم الخاصة عن طريق تطوير ملكاتهم العقلية. 7. الإنصاف إدراك الحاجة إلى معاملة كل وجهات النظر بسواسية ودون التفات الفرد إلى مشاعره الخاصة أو مصالحه الراسخة. المصدر: الدليل المصغر للتفكير الناقد المفاهيم والأدوات ريتشارد بول، وإيلدر ليندا، الطبعة الثامنة، ترجمة أحمد القاضي 2019 م. (بتصرف) 117 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

النزاهة الفكرية

118 أقرأ (3) إن كل ما يؤثر على وحدة الصف بما يخصُّ ولاة أمور المسلمين من بث شبهات وأفكار، أو تأسيس جماعات ذات بيعة أو ولاء أو عهد على دعوة وتنظيم، أو غير ذلك، فهو محرم بدلالة الكتاب والسنة. وفي طليعة هذه الجماعات التي نحذر منها جماعة الإخوان المسلمين، فهي جماعة منحرفة، قائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام، وإثارة الفتن في الدول، وزعزعة التعايش في الوطن الواحد ، ووصف المجتمعات الإسلامية بالجاهلية، ومنذ تأسيس هذه الجماعة لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة ، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم، ومن ثم كان تاريخ هذه الجماعة مملوءًا بالشرور والفتن ، ومن رحمها خرجت جماعات إرهابية متطرفة عاثت في البلاد والعباد فسادًا مما هو معلوم ومشاهد من جرائم العنف والإرهاب حول العالم. مقطع من بيان هيئة كبار العلماء في جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية تفجير إرهابي - الأمن العام الرياض - 21 أبريل 2004م تفجير إرهابي – الخبر - 25 يونيو 1996م إضاءة الكيان الإرهابي: أي مجموعة مؤلفة من شخصين أو أكثر - داخل المملكة أو خارجها - تهدف إلى ارتكاب جريمة من الجرائم المنصوص عليها في النظام. المصدر: المادة الأولى من نظام مكافحة الجرائمة الإرهابية وتمويله، الفصل الأول (التعريفات) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

إن كل ما يؤثر على وحدة الصف بما يخص ولاة أمور المسلمين من بث شبهات وأفكار أو تأسيس جماعات ذات بيعة أو ولاء أو عهد على دعوة وتنظيم أو غير ذلك فهو محرم بدلالة الكتاب والسنة

تفجير إرهابي- الأمن العام الرياض- 21 أبريل 2004م

تفجير أرهابي- الخبر- 25 يونيو 1996م

معنى الكيان الإرهابي

(Il أفهم وأحلل (3) أحلل مع مجموعتي علاقة جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية حسب ما ورد في بيان هيئة كبار العلماء في كل من: العنصر مثال: نوع العلاقة الجماعات الإرهابية المتطرفة الأخرى كالسرورية والجهاد وداعش والقاعدة. الجماعات الإرهابية المتطرفة خرجت من رحم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية وتبنت أفكارها في التطرف والتكفير والإرهاب. الدين التعايش الوحدة الوطنية تفجير إرهابي -عسير-6 أغسطس 2015م تفجير إرهابي - الرياض-8 نوفمبر 2003م 119 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

أحلل مع مجموعتي علاقة جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية حسب ما ورد في بيان هيئة كبار العلماء في كل من:

تفجير إرهابي- عسير - 6 أغسطس 2015م

تفجير إرهابي- الرياض- 8 نوفمبر 2003م

120 إضاءة لیک التعميم التعميم هو إطلاق صفة معينة على مجموعة من الأفراد. يُوظّف التعميم في الغالب بقصد التشويه وهو أحد أبرز أوجه قصور التفكير عند حكم الفرد على الآخرين. يلجأ المتطرفون غالبًا إلى تعميم ما يقوم به أفراد معينون من سلوكيات خاطئة. ويلجؤون إلى التفكير الانتقائي وتشويه المجتمع وتكفيره بتغليب الجانب السلبي بهدف تجييش الشباب للوصول إلى أهدافهم غير المعلنة في خطاباتهم وهو التحكم بمقدرات الدول والشعوب. قال تعالى: ﴿ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (1) (2) وقال تعالى: ﴿وَإِذَا قُلْتُمْ فَأَعْدِلُوا ) ) وقال تعالى: ﴿يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ (3) إضاءة ما يلاحظ على خطابات ولغة التكفيريين هو التوظيف السطحي لأحكام وتشريعات الدين الإسلامي الحنيف. الفكر المتصلب ينتعش في فضاء الجهل الذي لا يفرق بين الخطاب الديني المتطرف ذي الرغبة في الوصول إلى السلطة والخطاب الديني المعتدل المدرك لغايات الدين الإسلامي وتشريعاته السمحة. (1) سورة الأنعام الآية رقم (164). (2) سورة الأنعام الآية رقم (152) . (3) سورة النساء الآية رقم (135). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

معنى التعميم

ما يلاحظ على خطابات ولغة التكفيريين هو التوظيف السطحي لأحكام وتشريعات الدين الإسلامي الحنيف

أتدرب (3) .1. أناقش مجموعتي في أهمية مهارات التفكير الناقد وصفات المفكر الناقد في كشف زيف وضلال الإرهابيين والتصدي لكل محاولاتهم خلال مراحل تجنيد أتباعهم: مراحل تجنيد المتطرفين للأتباع 1. الوصول إلى أكبر عدد من النشء والمراهقين المراد تجنيدهم عن طريق الإغراءات المادية ( الأنشطة والرحلات أو المعنوية (إشباع الرغبة النفسية لدى بعض الشباب من خلال إسماعهم المديح والإطراء). 2. التأثير عليهم عن طريق التوظيف الخاطئ للنصوص الدينية وتفسيرها وفق ما يخدم أفكارهم الهدامة والضالة. مهارات التفكير الناقد التي تحصن العقل 3 منع الأتباع من مطالعة مصادر وكتب أخرى لتفسير النصوص الدينية. 4. سب المجتمعات وقذفها وتعميم الأفعال والأقوال الشاذة من بعضهم على كافة أفراد المجتمع. 5 تبرير السب والقذف للمجتمعات والحكام والعلماء عن طريق توظيف مغلوط للنصوص الدينية. 6 تكفير المجتمعات والحكام والعلماء. .7 أعمال العنف والتفجير المصدر: عبد السلام السحيمي، قناة الإخبارية 121 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

أناقش مجموعتي في أهمية مهارات التفكير الناقد وصفات المفكر الناقد في كشف زيف وضلال الإرهابيين والتصدي لكل محاولاتهم خلال مراحل تجنيد أتباعهم:

122 سو 2. أبني فقرة تأليفية أبين من خلالها الترابط السببي بين التعصب بما يمثله من تغييب للتفكير الناقد وبين مختلف أشكال العنف والإرهاب. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

أبني فقرة تأليفية أبين من خلالها الترابط السببي بين التعصب بما يمثله من تغييب للتفكير الناقد وبين مختلف أشكال العنف والإرهاب

الانحلال الأخلاقي نوع من التطرف الفكري "تسعى بلادكم إلى تطوير حاضرها وبناء مستقبلها والمضي قدمًا على طريق التنمية والتحديث والتطوير المستمر بما لا يتعارض مع ثوابتها متمسكين بالوسطية سبيلا والاعتدال نهجًا كما أمرنا الله بذلك معتزين بقيمنا وثوابتنا. ورسالتنا للجميع أنه لا مكان بيننا لمتطرف يرى الاعتدال انحلالا ويستغل عقيدتنا السمحة لتحقيق أهدافه، ولا مكان لمنحل يرى في حربنا على التطرف وسيلة لنشر الانحلال واستغلال يسر الدين لتحقيق أهدافه، وسنحاسب كل من يتجاوز ذلك، فتحن إن شاء الله حماة الدين وقد شرَّفنا الله بخدمة الإسلام والمسلمين ونسأله سبحانه السداد والتوفيق ་་ . خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، واس 2017/12/13م إضاءة مهارات التفكير الناقد تسهم في حماية العقل من كل انحراف في التفكير والسلوك، سواء أكان باتجاه التطرف و الغلو أم الانحلال الأخلاقي، والخروج على ثوابت المجتمع وقيمه. فأزمة التطرف بشقيه الإفراط والتفريط، والتشدد والانحلال هي أزمة فكرية، وثقافية، وأخلاقية. الانحلال الأخلاقي: انعدام لمعايير الالتزام الأخلاقي سواء أكانت الذاتية أم الخارجية كالمعايير الشرعية والقوانين التنظيمية الأميّة الأخلاقية انعدام للوعي بأهمية الالتزام الأخلاقي، مما يوثر سلبًا على جودة الحياة العامة والخاصة. 123 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

الانحلال الأخلاقي نوع من التطرف الفكري

مهارات التفكير الناقد تسهم في حماية العقل من كل انحراف في التفكير والسلوك

124 أتدرب (4) أناقش مجموعتي في أثر الانحلال الأخلاقي على المجتمعات: العنصر هوية المجتمع الذوق العام أمن المجتمع آثار الإنحلال الأخلاقي وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

أناقش مجموعتي في أثر الانحلال الأخلاقي على المجتمعات

125 ་་ أقرأ (4) رسالة القائد : لا تطرف ولا انحلال رسالتنا للجميع أنه لا مكان بيننا لمتطرّف يرى الاعتدال انحلالاً، ويستغل عقيدتنا السمحة لتحقيق أهدافه، ولا مكان لمنحل يرى في حربنا على التطرف وسيلة لنشر الانحلال". ་་ لل العبارة السابقة المقتبسة من خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، قد نراها جملة قصيرة جدًّا، لكنها تختصر كل المرحلة، وتضع العنوان البارز للمنهج السعودي. وهنا أرجو من كل الأطياف والمدارس والنُّخَب أن يقرؤوا هذه الجملة وهم يدركون أنهم في مرحلة الحزم والعزم. إنَّ الرسالة واضحة إلى الطرفين، إلى المتطرف وإلى النقيض من دعاة الانحلال ، وكما في كل الملفات الساخنة التي حسمها ولي الأمر بكل شجاعة، وبالتحديد في العام الأخير، بات من الواضح وبكل جلاء، أنَّ العنوان الأبرز لهذا العهد الميمون هو أنه لا رمزيَّة لأحد ، ولا حصانة ولا قداسة لمن يخرج عن الثوابت الوطنية، وعن المنهج السعودي التاريخي، منهج - كما أشار قائد الأمة - قائم على العقيدة الصافية المرتكزة على الاعتدال والوسطية ، وكل من يشق هذه الثوابت سيُواجه بميزان ( العدل والحزم ) ، وهما مفردتان ، وللتاريخ تردان مترادفتين من فم قائد للمرة الأولى في التاريخ كما أظن. لقد صوَّر أعداء هذا البلد وهذا المنهج، وللأسف فإنَّ بينهم بعض كوابيس الداخل، أنَّ الحرب السعودية على التطرف هي حرب على الدين، وفي هذا مزايدة على المواقف السعودية تبرزها إجابتكم عن هذا السؤال: كيف سيكون حال الخريطة الإسلامية، وبالافتراض والخيال، دون وجود المملكة وثقلها السياسي والروحي والاقتصادي کخط دفاع وحماية أولي رئيسي عن هذا الدين العظيم في كل الخارطة الكونية؟ وفي المقابل لم ينس زعيمنا التاريخي أن يحذِّر دعاة الانحلال من تصوير الحرب على التطرف على أنها وسيلة لتفكيك وإضعاف قواعد هذا المجتمع. التطرف هو إعادة لتعريف ذات المفردة بذات ونفس الحروف ؛ التطرف على اليمين هو شقيق التطرف المضاد على اليسار، والانحلال الأخلاقي هو توأم الإرهاب الدموي ، وكلاهما لا مكان له في رسالة سلمان بن عبدالعزيز التي نطقها في جملة قصيرة لا تحتمل التأويل والتفسير. المصدر: صحيفة الوطن، رسالة القائد : لا تطرف لا انحلال، 14 / 12 / 2017م، علي سعد الموسى (بتصرف). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

رسالة القائد: لا تطرف ولا انحلال

126 أتفق أو لا أتفق ... لأن ما رأيك في العبارتين التاليتين: أبدأ إجابتي بإحدى العبارتين التاليتين: ( أتَّفق مع القول (السابق) أو (لا أتَّفق مع القول السابق) لأن... II II الالتزام بالآداب العامة وقانون الذوق العام يحافظ على هوية المجتمع . || سيادة العقل على النوازع الإنسانية من أهم مصادر الالتزام الأخلاقي. " إضاءة النفس الإنسانية تحمل نوازع خير وشر، وإعمال العقل والتفكير المتأمل في سلوكنا يجعلنا ندرك أهمية ضبط تلك النوازع. كل إنسان فينا يحمل صفات خير وشر، ولكن متى ما أدركنا دور العقل سادت نوازع الخير والصلاح على الشر، قال تعالى: وَنَفْسٍ وَمَا سَوَنَهَا ) فَأَهْمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَنَهَا قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَنَهَا وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّنَهَا (1) (1) سورة الشمس الآيات رقم (107). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

ما رأيك في العبارتين التاليتين (الالتزام بالآداب العامة وقانون الذوق العام يحافظ على هوية المجتمع)

النفس الإنسانية تحمل نوازع خير وشر

أتدرب وأتفاعل مع عائلتي تبدأ التربية في جماعة الإخوان بصغار السن ليسهل ترويضهم والتحكم في رغباتهم ومشاعرهم واللعب بعواطفهم، فقط حيث تهرب الجماعة بصغار السن إلى الشواطئ والاستراحات وملاعب الكرة والمراكز الصيفية والمقابر، وإذا تمت البيعة لهم من الأطفال والتابعين لهم من السذج فلا يمكن أن يناقشوا ولا يجادلوا ولا يسألوا، بل هم ينفذون دون تفكير حيث تبدأ الجماعة بإصدار التوجيهات السرية التي لا يستطيعون التصريح بها. المصدر : الإخوان المسلمين بين الابتداع الديني والإفلاس السياسي، علي السيد الوصيفي، ص 124، 2012م (بتصرف) في ضوء قراءة النص السابق أحاول مشاركة عائلتي التفكير في التساؤلات التالية: و .1 لماذا تعمد الجماعات المتطرفة - بصورة كبيرة - إلى نشر الأفكار السلبية الهدامة في أوساط النشء والشباب؟ 2. ما الدور الذي يمكن أن تقوم به الأسرة في مقاومة ظاهرة التطرف الفكري؟ 3. التدرج من الاعتدال إلى التطرف ومن ثم إلى الإرهاب يتم خلال مراحل من التجييش . كيف يمكن للأسرة أن تكتشف انتقال الشاب أو الفتاة من مرحلة الاعتدال إلى مرحلة التطرف في مرحلة مبكرة؟ وما وسائل معالجة هذا الأمر؟ 127 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس التاسع: التفكير الناقد والفكر الضال

تبدأ التربية في جماعة الإخوان بصغار السن، ليسهل ترويضهم والتحكم في رغباتهم ومشاعرهم واللعب بعواطفهم

لماذا تعتمد الجماعات المتطرفة - بصورة كبيرة- إلى نشر الأفكار السلبية الهدامة في أوساط النشء والشباب؟

ما الدور الذي يمكن أن تقوم به الأسرة في مقاومة ظاهرة التطرف الفكري؟

التدرج من الاعتدال إلى التطرف ومن ثم إلى الإرهاب يتم خلال مراحل التجييش، كيف يمكن للأسرة أن تكتشف انتقال الشاب أو الفتاة من مرحلة الاعتدال إلى مرحلة التطرف في مرحلة مبكرة؟ وما وسائل معالجة هذ