مكونات العمل الفني - الفنون - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: مفهوم الفن
الوحدة الثانية: تطور الفن
الوحدة الثالثة: الإنتاج الفني
المشروع الفصلي
الموضوع الثالث : مكونات العمل الفني رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa يقوم بناء العمل الفني على التوافق بين الشكل المادي للعمل الفني والمضمون الذي يحدده الفنان، تبعًا لثقافته ومعتقداته، ورؤيته للعالم الخارجي. وللشَّكل والمضمون قيمتهما مع اختلاف درجة ومستوى الأهمية حسب العصر، أو المدرسة الفنية التي ينتمي إليها الفنان المنتج للعمل الفني الشكل المضمون هو الهيئة أو الهيكل العام للعمل الفني، ويشمل هو معاني الرسالة أو الأفكار التي يريد الفنان جميع عناصره الخطوط والمساحات والألوان إيصالها للآخرين قد تكون رسالة ذاتية أو التي تقوم ببنائه لجعله وحدة كلية، هذا الشكل قد موضوعية. يكون شكلا بسيط جداً لا يتعدى مربع على مساحة لونية، وقد يكون شديد التعقيد كثير التفاصيل الخطية أو التجسيدية ، أو يكون غامضًا يُصعب فهم مضمونه، أو واضحًا جدًا يُساعد على الاستجابة السريعة لفهم مضمونه. كثير من الناس يخلط بين المضمون و ( الموضوع) في العمل الفني، ويعتقدون أنهما أمر واحد ، والحقيقة أن الموضوع يعد شيء خارج العمل الفني، يُشار إليه فقط، لكن لا يدخل في صميمه، فالموضوع الواحد يُمكن لكثير من الفنانين تناوله مثل المواضيع الإنسانية (حب الوطن، العطاء، الأم)، أو عاطفية... وغيرها. لكن كل فنان يتناول الموضوع بمضمون ومحتوى مختلف، باختلاف ثقافته وبيئته والعصر الذي ينتمي إليه، ومدى تفاعله مع الموضوع، لهذا نرى أن الفنانين التشكيليين السعوديين تناولوا موضوع التراث، 1727 الشكل (40) لوحة الفنان السعودي عبد الحليم رضوي 36 لكن بمضامين مختلفة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
والعلاقة بين الشكل والمضمون علاقة تبادلية، الشكل يكتسب معناه من المضمون ، والمضمون نفهمه من خلال الشكل، فكلاهما يؤثر في الآخر. وهذا ما نراه في لوحة الجورنيكا للفنان بابلو بيكاسو Pablo Picasso 942 الشكل (41) لوحة الجورنيكا للفنان الإسباني بابلو بيكاسو م نفذ الفنان بابلو بيكاسو هذه اللوحة الجدارية الكبيرة الحجم بعد أن طلبت منه الحكومة الإسبانية في عام 1937 تنفيذها على جدار مبناها في المعرض الدولي، الذي كان سيفتتح في ذلك الوقت، لكن الفنان قبل الشروع بتنفيذها وقع في حيرة شديدة، يُفكر في أفضل الطرق لإنتاج عمله الفني، إلى أن حدث أن قصفت الطائرات الألمانية القنابل على القرية جيرنكا في إسبانيا، بعنف شديد خال من الإنسانية، هنا ومضت الفكرة لدى بابلو بيكاسو واتضحت لديه رؤيته الفنية، وقام بعملية دراسة لتوزيع عناصر التكوين للشكل العام للوحة الجدارية مهتما بالرسالة والمضمون الذي يريد توصيله للجمهور، وخلال هذه الدراسة رسم واحدًا وستين رسمًا تخطيطيًا لعناصر العمل، والتقط سبع صور فوتوغرافية لمراحل التنفيذ، وحالات التغيير والتبديل وتطوير العمل. 37 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
38 38 نشاط 1 مر بنا عدد من العروض الأدائية سواء في المسرح أو الفنون الشعبية. لنحاول استحضارها في أذهاننا، أو نشاهدها من خلال الاطلاع على نماذج عبر الإنترنت لنتعرف على مكوناتها. مثلا: الأداء التعبيري للجسد، الغناء، الرقص، الموسيقى، استخدام الإضاءة، اختيار الأزياء. ثم نناقش هذا التنوع من مكونات العمل الفني الأدائي واختلافه عن الفن البصري مع زملائنا. نشاط 2 من الفنانين الذين اتخذوا طريقة الدراسة الأولية التخطيطية قبل تنفيذ عملهم، كما فعل الفنان بيكاسو في لوحته الجورنيكا، الفنان بول جوجان Paul Gauguin ، حيث كان يقوم بدراسة الطبيعة أولاً، ويرسم بقلم الرصاص موقع الشجرة والجسر .. وغيرها، ويضع ملاحظاته مكتوبة، ويحذف ويضيف ما يريده من المنظر، ثم يبدأ بتلوين المنظر بالألوان الزيتية في مرسمه بعيد عن تغيرات الهواء والضوء. وبالمقابل نجد الفنان فان جوخ Vincent Van Gogh سلك مسارًا آخر، فقد كان يرسم من الطبيعة مباشرة ويضع لمساته اللونية على اللوحة دون إضافة أو تعديل ، فإذا لون الأشجار انتقل مباشرةً إلى عنصر آخر في اللوحة.. وهكذا. وكان يقول: ( أنا أرسم انطباعي الأول، إحساسي المباشر، أرسم بلمسة واحدة ، ولا أعود حتى لا يموت إحساسي). لنقم بإنتاج تصاميم وأعمال فنية باستخدام الدراسة التخطيطية الأولية، ثم نناقش النتائج. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أيهما الأفضل؟ هل الأفضل أن نرسم ونلون في آن واحد ؛ اعتمادًا على الإحساس الأولي المباشر والتلقائية في العمل، أم نقوم بعمل دراسات أولية، ثم ننجز العمل في المرسم على أساس حسابات عقلية؟ وهل طريقة تنفيذ الشكل تؤثر على المضمون؟ الشكل (42) لوحة للفنان العالمي بول جوجان Paul Gauguin fonon.net الشكل (43) لوحة للفنان العالمي فان جوخ Vincent Van Gogh 39 وزارة تقيم Ministry of Education 2024-1446