تفسير الآيات من سورة مريم - الدراسات الإسلامية 2 - ثالث متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: السحر
الوحدة الثانية: التنجيم
الوحدة الثالثة: عظمة الله تعالى (1)
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: تفسير سورة الكهف (قصة موسى عليه السلام مع الخضر)
الوحدة الثانية: تفسير سورة مريم (قصة زكريا ومريم وإبراهيم عليهم السلام)
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام
الوحدة الثانية: أخلاق وسلوكيات نهى الإسلام عنها
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الأيمان
الوحدة الثانية: الجهاد
الوحدة الثالثة: اللباس والزينة وسنن الفطرة
الدرس (۷) تفسير الآيات (١٦-٢٦) من سورة مريم www.len.edu.sa والذكر في الكتب مريم إذ القبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرِقِيًّا فَاتَّخَدَتْ مِن دُونِهِمْ جهَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا قَالَتَ إِلَى أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنكَ إِن كن تقيا (٥) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ عَامًا رَكِنَّا قَالَتْ أَن يَكُونُ لي علمٌ ولَمْ يَمنى نشر وَلَمْ أَلَّا بَغِيًّا ( قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَى هَيْن ولِنَجْعَلَهُ وَآيَةً لِلنَّاسِ وَرَحمَةُ مِنْاً وَكَانَ أَمْرًا مَقضِيّا (٢) فَحَمَلَتْهُ فَانبَذَتْ بِهِ مَكَانًا فَصبًا فَأَحَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلى جمع المحلَةِ قَالَتْ يَليتي مِن قَبلَ هَذَا وكنت نسيا منسيا (٢) فَنَادَ منها من تحتها ألا تَحْرَ فِي قَدْ جَعَلَ رَبِّكِ تَحْكِ سَرِيا (1) وَهُرَى إِلَيْكِ يجمع التَّحْلة تسقط عَلَيْكِ رطبا جينا فكلِي وَاشْرَى وَقَرَى عَنَا فَإِمَا ترين من البشر أَحَدًا فَقُولِي إلى نَذَرْتُ لِلرَّحمنِ صَوْمًا فَلَن أُكَيمَ اليوم إنسيا ) معاني الكلمات ابنات اعتزلت وتنحت. عاية علامة. الشيء البسيط الذي من شأنه أن ينسى ولا يذكر. مرنا نهرا حنا طريا. وزارة الصينية M
تفسير الآيات واشنت وأذكر في الكتب ) أي : القرآن مريم ) أي قصة مريم بنت عمران إذا مِنْ أَهْلِهَا مكانا شرقياً : أي اعتزلتهم وتنحت عنهم في مكان شرقي بيت المقدس للعبادة. واتَّخَذَتْ مِن دُونِهم جابا و أي جعلت بينها وبينهم ساترا يسترها عنهم فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا } أي: فأرسل الله تعالى إليها جبريل تثل لها شرا أي تصور على صورة إنسان سويا أي: مستوي الخلق. من فوائد هذه الآيات بيان قدرة الله تعالى في تمكين جبريل اللي من التصور يغير صورتة التي خلقه الله عليها . تفسير الآية قالت أي: قالت مريم تجبريل لما ظهر لها في صورة آدمي، وظنت أنه سيظهرها و إلى أعوذُ بِالرَّحمن منك - أي: أستجير بالرحمن منك إن كنت يفيا ) أي: إن كنت ذا تقوى لله. من قوائد هذه الآية: وجوب اللجوء إلى الله تعالى وحدد والاستعاذة به دون غيره لدفع البلاء الذي لا يقدر على دفعه إلا الله وزارة التعليم 145
تفسير الآيات قال أي: قال جبريل لمريم مجيبا لها ومزيلاً لما حصل عندها من الخوف إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَيكِ أي: لست مما تظنين ولكني مرسل من الله إليكَ لأَهبَ لك الا باذن الله تعالى ( فلما زَكِيا ) أي: ولدا صالحا طاهراً من الذنوب. فقالت : أي : قالت مريم متعجبة : أَن يَكُونُ لِي غُلَم ) أي: كيف يوجد هذا الغلام مني ولم يمني تي أي: ولست بدات زوج وَلَمْ ألا يعيا . أي: ولم أكن ذات فاحشة. قال كذلك قَالَ رَبِّكِ هُو على هين ) أي: إعطاؤك الغلام بلا أب سهل ويسير علي ولتحْعَلَهُ عَابَهُ لِلنَّاسِ ) أي : دلالة وعلامة للناس على قدرة الله ورحمة منا له اي: وتجعل هذا الغلام رحمة منا بالناس إذ نبعثه إليهم رسولا يدعوهم إلى عيادة الله تعالى وتوحيده وكات أَمْرًا مَقضِيّاً ) أي وجود عيسى على هذه الحالة أمرا قد قضاه الله فليس منه بد. من فوائد هذه الآيات عظم قدرة الله حيث خلق عيسى من أنثى بلا ذكر كما خلق آدم من غير ذكر ولا أنثى وخلق حواء من ذكر بلا أنتى وخلق بقية الناس من ذكر وأنتي. تفسير الآيات فَحَمَلَتْهُ فَانتَدَتْ به هاي تباعدت بالحمل مكانا قصيا ) أي: بعيدا من قومها. ما جاءَها أي: فاضطرها والجاها المحاص - أي: وجع الولادة ال إلى جذع النخلة : أي: إلى ساق النخلة لكي تستند اليها وتتمسك بها من شدة الوجع قالت ياليتني مت قبل هذا : أي: قبل هذا الكرب والحزن الذي أنا فيه الوكت نيا ل أي شيئا بسيطا منيا له أي لا يذكره أحد. فنادتها من تحتها ، أي تنادى عيسى بن مريم أمه حين ولدته و الا تخربي و أي قائلا لها لا تحزني قد جعل رَنكِ تَحْكِ ) أي بقربك و سريا و أي نهرا تشريين منه . وهرى اليك ) أي : حركي إلى جهتك مجدع التحلم تُسقط عَلَيْكِ رُها حنينا : وزارة التعلية
فكلي - أي: من الرطب واشربى * أي: من النهر وقرى عينا ) أي : طيبي نفسا بمولودند و ماما ترين من البشر أحدا لا أي: مهما رأيت أحدا من الناس يسألك من شأنك فقولى ) أي: بالإشارة إلى تذرتُ للرحمن صوما ) أي: أوجيت على نفسي لله صمتا وأماكا عن الكلام : فَلَى أُكَلِمَ اليومَ إِنسِياً . من فوائد هذه الآيات ١- عناية الله تعالى بعباده الصالحين ومساندته لهم في حال القدة والبلاء ٢- أفضلية السكوت حين لا يكون هناك فائدة من الكلام وترك الخصام والجدال إذا لم يكن له نتيجة مرجوة. القادة عن انس بن مالك لم قال قال رسول الله لا يتمنين أحد منكم الموت الضر نزل به فإن كان لا بد متمنيا للموت فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي. وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي التقويم سا: بين معاني الكلمات الآتية: النبات : جمانا - سونا - وركبا : س : ما المراد بالروح في قوله تعالى: فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحنا : س ۳: استخرج قائدة من الآيات التالية قوله تعالى: إني أعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِياً . قوله تعالى: قَدْ جَعَلَ رَبِّكِ تَحْكِ سَرِنَا وَهُرى إِلَيْكِ بجذع النخلة تُسقط (1) أخرجه البحاري (٦٣٤١) ومسلم (٢٦٨٠) واللفظ للبخاري. وزارة التعليم 13 145