بلاغة القرآن الكريم - علوم القرآن - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: التعريف بعلوم القرآن الكريم
الوحدة الثانية: التعريف بالقرآن الكريم
الوحدة الثالثة: وحدة الآيات والسور
الوحدة الرابعة: وحدة قصص القرآن الكريم
الوحدة الخامسة: الأمثال والنسخ في القرآن الكريم
الدرس بلاغة القرآن الكريم ماذا سنتعلم تفهيد مكانة الإعجاب البلاعي للقرآن الكريم. دارج الأصحاء البلاغي في القرآن الكريم. وقعة بلاعية مع آيات قرآنية. رابطة الفرض الرقمي www.ibm.edu.sa مكانة الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم تأمل الآيات الكريمات. قال تعالى أم يقولون القرية ال وانوا شور و مشهد والتقوا في التعلك من دول الواد كم سبيد (1) كل نبي ورسول قد أوتي من الكرامات ومن المعجزات ما يشهد له بالنبوة أو بالرسالة، وكانت تلك المعجزات مما تميز فيه أهل عصره . فنبينا موسى اللله جاء في زمن كان السحر قد بلغ فيه قال تعالى ، واد كتم يا رب منا المنا على بينا شأنا عظيما، فأعطاه الله تعالى من العلم ما أبطل به ماتوا شورون بشه. وادعوا شهد الكم من جون اسرار کم صدقين سحر السحرة. ونبينا عيسى ال جاء في زمن كان الطب قد بلغ فيه مبلغا قال تعالى: لل لين العضمت الأمس والين كلمة عظيما، فاعطاه الله تعالى من العلم ما تقوق به على طب ان بانوا من هذا القول لا يأتون بشه ولوكات أطباء عصره. يكم بعض الميرا . ماذا تلاحظ ؟ 78 (1) سورة يونس : الآية 38 (2) سورة البقرة: الآية 23 (3) سورة الإسراء: الآية 88 ونبينا محمد ﷺ جاء في زمن كانت الميزة الرئيسة الأهل الجزيرة العربية فيه هي الفصاحة والبلاغة وحسن البيان، فجاء القرآن يتحدى العرب وهم في هذه القمة من الفصاحة والبلاغة وحسن البيان أن يأتوا بقرآن مثله وزارة التعليم 23 145
مكانة اللإعجاز البلاغي للقرآن الكريم
ماذا سنتعلم من درس بلاغة القرآن الكريم
أوجه الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم لاوجه الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم صور كثيرة، منها : إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة مثال على ذلك القصة في القرآن، حيث تجد في كل موطن من العبر واللطائف والإشارات ما لا تجده في نفس القصة في موطن آخر، بحيث يعجز إنسان مهما أوتي من البيان عن التنويع في قصة واحدة بأنواع من الفصاحة، دون أن تظهر عليه علامات الضعف أو الركة أو التفكك أو التكلف. القصد في اللفظ مع الوفاء بالمعنى من الآيات البديعة، التي جمعت بين الإيجاز والإطناب، في أسلوب رفيع من النظم ،بديع قوله تعالى: و حتى إما أنوا على واد النمل قالت لة بتأيهَا الا انعل اسكنكُمْ لا يعطنكُم من رَحْمُوهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ . فقد جمعت هذه النملة في قولها من أجناس الكلام، وهي النداء والكناية والتنبيه، والتسمية، والأمر، والتحذير والتخصيص، والتعميم، والإشارة، والعذر. فالنداء : كان والكناية التى .. والتنبيه : ها .. والتسمية : النمل . والأمر: أدخلوا .. والقصص : مَككُم ... والتحذير لا يعطتكم ... والتخصيص : سليمان .. والتعميم : وحوده . والإشارة : وهز .. والعذر : لا يتمرون ... خطابه للعقل والعاطفة فمن وجوه الإعجاز البلاغي للقرآن أنه يخاطب العقل والقلب في آن واحد، فلا يطغى أحدهما على الآخر، فالعقل يتمتع بالوصف العظيم وما فيه من روائع حيرت البلغاء والباحثين جيلا بعد جيل، والعاطفة تتمتع بهذه الأوصاف الجميلة التي تأسر النفس وتجعلها أسيرة لهذه المتع العاطفية . التشبيه في القرآن الكريم من وجوه الإعجاز تشبيه الكافر والمشرك والضال في قوله تعالى : ومن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَانَما خَزَ مِنَ السَّمَاءِ فتخطفه الطَّيْرُ أو تهوى به الريح في مكان سحق هذا تشبيه لحال المشرك، فهو ساقط عند الله، منتكس بضلالته، لا شأن له يشبه من خر من السماء لا شيء يحميه، أو ينقذه من الخطر الذي يحيط به، هاو إلى التهلكة، ستخطفه الطير فتقطعه بمخالبها ، وتمزقه إربا إربا أو ستهوي به الريح في مكان سحيق. إنها صورة التمزق والضياع التي يعيشها المشرك بالله الكافر بنعمه وهي صورة مرعبة مخيفة تمثل سوء العاقية (1) سورة النمل: الآية 18 . (2) سورة الحج : الآية 31. الوحدة الثانية: التعريف بالقران الكريم ورات التعليم 79
آوجه الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم
وقفة بلاغية مع آيات قرأنية الوقفة الأولى: مع قوله تعالى : " ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهي ويصلي عامي أَنِ اشْكُرْ لي ولوالديك إلى المصير . وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الان بِوَالِدَيْهِ إحْسَنا حملته أنه كرها وَوَضَعَه كرها وحملهُ، وَفَصَلُهُ ثَلَشُونَ شَهْرً ا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشدَّهُ وَبَلَعَ اليَمِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْرَعْنى أن أشكر نعمتك التي أنعمت على وعلى ولدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَلِحًا تَرْضَهُ وَأَصْلِحْ لي في ذريق إلى بنتُ النَّكَ وَإِلَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ . ففي هاتين الآيتين أوصى الله بالوالدين معا، ثم ذكر ما تقوم به الأم من حمل ورضاعة، وما تعانيه من مشقة في سبيل ذلك، ولم يتعرض لدور الأب وما يقوم به من تربية ورعاية والفاق وتكاليف. فما السر في ذكر الأم وفضائلها ، والسكوت عن الأب وفضائله ؟ الله سبحانه وتعالى إنما ذكر فضائل الأم وأتعابها ؛ لأنها تقوم بالجزء غير المنظور في حياة الابن، حيث إن الأم تقدم للطفل كل شيء في مرحلة الحمل والولادة والرضاع وتسهر لراحته في فترة لا يعقل منها الطفل شيئًا . فإذا كبر الطفل وجد أمامه أباه، يشتري له ما يحتاج من الملابس والألعاب ويمده بالمال، كل هذا يقوم به الأب في مرحلة يعقل فيها الطفل، ويحس بفضل أبيه عليه، ومن ثم فإنه سيقدر ذلك الفضل عليه . فذكر الله تعالى الابن بفضل أمه عليه وما تعانيه . تعب وسهر وتحمل للمشاق في مرحلة إدراكه وقبلها؛ ليرى كيف تتعب الأمهات ويعانين ومن ثم يعرف أثر أمه فيرد لها الجميل بالطاعة وعدم التضجر. الوقفة الثانية : مع قوله تعالى : ( ولا نقلوا أولادَكُم مِن (ملتق تخن آرزُقُكُمْ وَإِيَّاهُم ... وقوله تعالى : ولا تقتلوا أولادكم حقية املي تحر رفهُمْ وَإِيَّاكُر . قدم الله ضمير الآباء على ضمير الأولاد في الآية الأولى فقال تعالى : لا نَحْنُ م وإياهم ، وقدم ضمير (1) سورة القصان الآية: 14 (3) سورة الأنعام: الآية 151 (2) سورة الاحقاف : الآية: 15 (4) سورة الإسراء : الآية 31 80 وزارة التعليم
وقفة بلاغية مع آيات قرآنية
الوقفة التانية مع قوله تعالى(: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ}
الوحدة الثانية: التعريف بالقران الكريم الأولاد على ضمير الآباء في الآية الثانية فقال تعالى : ومن عرفهم واكو . فما السر في : تقديم ا الآباء في الآية الأولى، وتأخيرهم في الآية الثانية ؟ الآية الأولى تنهى عن قتل الأولاد في حال الفقر خوفًا من أن يضيفوا إلى آبائهم فقرا على فقرهم؛ لأن هم الفقير في حال فقره توفير الطعام له ولزوجه، فإذا أضيف إليه هم إطعام الأولاد فإن ذلك سيكون عليه عيفا ثقيلا لا يطيقه، فلذلك قال تعالى : نحن نراقكم وَإِيَّاهُم ، فقدم الله رزق الآباء على الأولاد ليطمئن الآباء على رزقهم وعلى رزق أولادهم الآية الثانية تخاطب الآباء الميسورين الذين لا يخشون الفقر ما داموا بغير أولاد، ولكنهم يخافون إن رزقوا بأولاد أن يفتقروا بسببهم فيأخذوا جزءا من رزقهم، فيصبح الرزق غير كاف للآباء والأبناء معا ، فطمأن الله سبحانه الآباء على أن الأولاد لن يأخذوا من رزقه شيئًا فقال : ور ورفهُمْ وَإيَّاد ، فكما كفلنا رزقكم فرزقهم مكفول. الوقفة الثالثة مع قوله تعالى : وإذ قال إبراهيم رب أحصل هذا اذا انا اذا قوله تعالى : مواد قالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَحْمَل هَذَا الْبَلَدَ ايا ذكر الله عز وجل في الآية الأولى بلدا له منكرة، وفي الآية الثانية البلد معرفة، فما السر في ذلك ؟ الدعوة الأولى وقعت ولم يكن المكان قد جعل بلدا، فكأنه قال : ما أشعل هذا الوادي و لذا امنا ... والدعوة الثانية وقعت وقد جعلت بلدًا ، فكأنه قال : اجعل هذا المكان الذي أصبح بلداً آمنا على من أوى إليه . (1) سورة البقرة: الآية: 126 . (2) سورة إبراهيم: الآية: 35 . ارة التعليم MAINES 81
قال تعالى (نرزقكم وإياهم ) فقدم الله رزق الآباء على الأولاد
الوقفة التالثة مع قوله تعالى(إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا..}
الوقفة الرابعة : مع قوله تعالى : ( فإن مع الفري . ومع المرير وله كرر الله عز وجل لفظ المتر و ستر مرتين فما السر في ذلك ؟ النكرة اذا تكررت دلت على التعدد بخلاف المعرفة، فالعسر الثاني هو الأول، والبسر الثاني غير الأول، ولذا ورد في الأثر لن يغلب عسر يسرين . تدريب 1 بالرجوع الى سورة الفاتحة استخرج منها خمسة أمثلة تدل على البلاغة. 2 تحدى الله عز وجل الناس أن يأتوا بسورة أو اية مثل كلام الله تعالى اجمع الآيات حسب الجدول 1 2 3 الآتي: السورة رقم الآية لحي الاية (1) سورة الشرح: الآية 56 (2) ذكره البحاري معلقاً في كتاب تفسير القرآن الكريم باب : ( الم نشرح لك ) 82 وجه البلاغة aرارة التعليم
الوقفة الرابعة مع قوله تعالى(فَإِنَّ مَعَ ٱلْعُسْرِ يُسْرًا
التقويم لس 1: ما مكانة الإعجار البلاغي في القرآن الكريم؟ ال 2 : ما أوجه الإعجاز السلامي في القرآن الكريم " س 3- اذكر مثالا واحدا على الإعجار البلاغي في كتاب الله عمر وحل مصادر دلائل الإعجاز في علم المعاني عبد القاهر الجرجاني اعجاز القرآن والسلامة السوية مصطفى صادق الرافعي مهارات حياتية حتى يصبح حديثك والقاؤك مؤثر يبغي أن تسعى الامتلاك مخزون كثير من الكلمات المتنوعة وان تتدرب على التعبير بوضوح عن أفكارك وتحمار الحمل و المفردات الدقيقة المناسبة لكل موقف وإدامة التأمل والنظر في بلاغة . ليات القرآن يكسب هذه المهارة وينميها الوحدة الثانية: التعريف بالقران الكريم ات التعليم 83
دلائل الإعجاز في علم المعاني عبدالقاهر الجرجاني
حتى يصبح حديثك وإلقاؤك موثرا ينبغي عليك
إثراء براعته في تصريف القول وهو على أنواع منهما تعبيره في طلب التعل من المخاطير بالموجوه الآنية. الإسال تصريح سادة الأمر جو قوله سبحانه في إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمن إلى أملها . الإخبار ياد الفعل مكتوب على المكلفين حول يتأَيُّهَا الَّذِينَ امنوا كتب عليكم القِيامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قاكُمُ العَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ال الإخباري المبتد ا بمعني يطلب شيبه من غيروا تحرم ومن حله کار امنا - 19 ای مطلوب من المحاصيين الامين من دخل اخره ولا تنكحوا المشركت حَتَّى يُؤْسَ وَلامَةٌ مُؤْمِنَ حبر . لاحيان عن العمل على الفعل الحر هو من ذا الذى يقرض الله قرضا حنا مينه له أسافا كير على ترك العمل العين ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولتيك هم الكثيرون ) النيابة تعبيره عن النهي بالوسائل الاتية الإسبال في جانب الشعيل عمادة الفعل عمادة البهي نحو إنا كم الله في الذين قتلوكم ي الدين المرجو كوس بيركُم وطهروا مل اجرايكم أن ترثوه ه ومن ولم وَأُولادَهُمُ الظَّلِمُونَ . الإسبال في حالته لماده التحية بحرف كل الما حرم ربي الفونِي مَا ظهر منها وما بطن والا تم 1 المى الحل معاجم يأيها الذين امنوا لا تحل لكم أن ترثوا النساء كرها . الصفه لانه لیسی برا نحو ال وليس الريان كانوا البيوت من ظهورها 100 ا ذكر الفعل مكونا بالمعيد واليين بكيروت الذهب والفضة ولا ينشرها في سبيل الله قشرهم يعذاب أليم . تعبيره عن اباحة الفعل بالطرق الاتية 84 التصريح مادة الخل نحو 8 أجلت لكم هية الألعلم (2) اللي الرتم عن المشعل حوا الله في أخطر عيد باغ ولا عاد فلا إثم عليه . كار خريه في صورة استلهاء نحو كل من حرم رية الله الى اخرج لعبادة والطيبات من الريف 14 اسم الي عما حو ليس على الأنمى جرح ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرح 13. أي في ترك اللبسالة أو في الأكل البيوت (1) سورة النساء الآية 58 (2) سورة البقرة: الآية 183 (3) سورة آل عمران الآية: 97 (4) سورة البقرة الآية: 221 (5) سورة البقرة: الآية : 245 (6) سورة المائدة : الآية: 44. (7) سورة الممتحنة: الآية 9 (8) سورة الأعراف : الأجزارة التعليم (9) سورة النساء: الآية: 19 (10) سورة البقرة: الآية 189 (11) سورة القوية: الآية 34. (12) سورة المالحة : الآية 12 MINI (13) سورة البقرة: الآية: 173 (14) سورة الأعراف: الآية: 32 (15) سورة النور: الآية 61. 2023 1445