اختلاف القراءات - قراءات 1 - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: تاريخ القراءات
الوحدة الثانية: أنوع القراءات
الوحدة الثالثة: العلوم المتصلة بعلم القراءات
الوحدة الرابعة: أئمة القراءات
الوحدة الخامسة: متون علم القراءات
الوحدة السادسة: أصول قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود
الدرس 12 اختلاف القراءات ماذا سنتعلم الموقف الشرعي من اختلاف القراءات . أنواع اختلاف القراءات . تمهيد رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa الموقف الشرعي من اختلاف القراءات عن عبد الله بن بن مسعود قال : " لا تختلفوا في القرآن . . هل يمكن أن تتعارض القراءات؟ ولا تتنازعوا فيه، فإنه لا يختلف ولا يتساقط، ألا ترون أن . وإذا تعارضت القراءات في فهمك شريعة الإسلام فيه ،واحدة حدودها وقراءتها وأمر الله فيها واحد، ولو كان من الحرفين حرف يأمر بشيء ينهى عنه الآخر كان ذلك الاختلاف، ولكنه جامع ذلك كله، ومن فكيف توجهها؟ قرأ على قراءة فلا يدعها رغبة عنها، فإنه من كفر بحرف منه كفر به کله " . وإلى ذلك أشار النبي الله حيث قال : لأحد المختلفين : " أحسنتَ " ، وفي الحديث الآخر : " أصبت "، وفي الآخر: " هكذا أُنزلت ". فصوب النبي ﷺ قراءة كل من المختلفين، وقطع بأنها كذلك أنزلت من عند الله . الله وبهذا افترق اختلاف القُرّاء عن اختلاف الفقهاء، فإن اختلاف القُرّاء كله حق وصوابٌ نزل من عند ، وهو كلامه لا شك فيه، واختلاف الفقهاء اختلاف اجتهادي والحق في نفس الأمر فيه واحد ، فكل مذهب بالنسبة إلى الآخر صواب يحتمل الخطأ، وكل قراءة بالنسبة إلى الأخرى حق وصواب في نفس الأمر نقطع بذلك ونؤمن به . 73 الوحدة الثالثة : العلوم المتصلة بعلم القراءات وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ماذا سنتعلم من درس اختلاف القراءات
الموقف الشرعي من اختلاف القراءات
أنواع اختلاف القراءات اختلاف القراءات لا يخلو من ثلاثة أنواع: الأول : اختلاف في اللفظ والمعنى واحد، نحو صِرَاط وسِرَاط . الثاني : اختلاف في كَيْفَ نُنشِرُهَا * بالزاي . وننشرها بالراء . والمعنى فيهما أن الله أنشر العظام أي أحياها . وأنشزها أي رفع بعضها إلى بعض حتى التأمت، فضمن الله تعالى المعنيين في القراءتين . اللفظ والمعنى، لكنهما يجتمعان في شيء واحد، نحو قوله وَأَنظُرْ إِلَى الْعِظَامِ الثالث اختلاف اللفظ والمعنى، مع امتناع اجتماعهما في شيء واحد، بل يتفقان من وجه آخر لايقتضي التناقض . كقول موسى لفرعون لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَابِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَفِرْعَوْنُ مثْبُورًا . فقد قرأ الكسائي لَقَدْ عَلِمْتُ بضم التاء . وتوجيه قراءة الضم أنه أسند العلم إلى موسى حديثا منه لفرعون حيث قال قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِى أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ : لَمَجْنُونٌ . وقال لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَمُوسَى مَسْحُورًا ... فقال موسى عن نفسه لَقَدْ عَلِمْتُ ) فأخبر عن نفسه بالعلم بذلك، أي أن العالم بذلك ليس بمجنون ولا مسحور. ووجه قراءة الفتح : أنه أسند هذا العلم لفرعون مخاطبة من موسى له بذلك على وجه التقريع لشدة معاندته للحق بعد علمه . وهذه الأحوال كلها منتظمة متناسقة. تدريب ألخص ما تعلمته حسب الجدول الآتي: المثال نوعه التوجيه وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ 74 نُنشِرُهَا تُنشرها : صراط اشتراط لَقَدْ عَلِمْتَ عَلِمْتُ ) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أنواع اختلاف القراءات
لخص ما تعلمته حسب الجدول الآتي
فوائد اختلاف القراءات لاختلاف القراءات وتنوعها فوائد عظيمة منها : 1 . التسهيل والتخفيف على الأمة . 2 . غاية البلاغة ونهايتها ، وكمال الإعجاز ، وجمال الإيجاز، إذ كل قراءة بمنزلة الآية، إذ كان تنوع اللفظ بكلمة تقوم مقام آيات . 3 عظيم البرهان وواضح الدلالة، إذ هو مع كثرة هذا الاختلاف وتنوعه لم يتطرق إليه تضاد ولا تناقض ولا تخالف، بل كله يصدق بعضه بعضًا، ويبين بعضه بعضًا، ويشهد بعضه لبعض على نمط واحد وأسلوب واحد . 4 . إعظام أجور هذه الأمة من حيث إنهم يفرغون جهدهم ليبلغوا قصدهم في تتبع معاني ذلك واستنباط الحكم والأحكام من دلالة كل لفظ، والأجر على قدر المشقة . التقويم س 1 : ما الفرق بين اختلاف القراء واختلاف الفقهاء؟ س2 : أذكر فائدتين من فوائد اختلاف القراءات . مهارات حياتية مما يساعد على التفوق مصادر والتميز الدراسي وبلوغ المقصود في التعلم طول النفس في التعلم والصبر على ذلك والعناية بتقسيم المعلومات وتصنيفها 1 الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها، وتنظيمها بما يساعد على ضبطها وحفظها.. ومن لأبي القاسم الهذلي . 2 النشر في القراءات العشر، لابن الجزري . أمثلة التعلم التي حققت تفوقا واضحا جهود علماء وجوه القراءات في تتبع معاني الآيات واستنباط الحكم والأحكام من دلالة كل لفظ، وإمعانهم النظر في الكشف عن التوجيه والتعليل والترجيح 75 الوحدة الثالثة : العلوم المتصلة بعلم القراءات وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446