الأضحية - الدراسات الإسلامية 3 - ثاني متوسط
أولاً: التوحيد
الوحدة الأولى: التطير والفأل
الوحدة الثانية: إجابة من سأل بالله، أو استعاذ به
الوحدة الثالثة: الأيمان
الوحدة الرابعة: الشرك في الألفاظ
الوحدة الخامسة: الدعاء
ثانياً: التفسير
الوحدة الأولى: سورة الفرقان
الوحدة الثانية: سورة الشعراء
ثالثاً: الحديث
الوحدة الأولى: أخلاق وسلوك نهى عنها الإسلام
الوحدة الثانية: البعد عن مواضع الريب
رابعاً: الفقه
الوحدة الأولى: الحج والعمرة فضلهما وشروط وجوبهما
الوحدة الثانية: الأضحية
الدوين الثامن الأضحية تعريف الأضحية الأضحية ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام عيد الأضحى تقرباً إلى الله تعالى. حكمها الأضحية سنة مؤكدة، والدليل على هذا حديث أنس قال: املحین ،آقرنین ذبحهما بيده، رسمی و کبیر ، ...). فصالها www.im.edu.s التقرب إلى الله تعالى بذبح الأضاحي من شعائر الدين العظيمة، قال تعالى والبات كلها لكرين شكر الله لكن بها حين ، والبدن : هي الإبل والبقر . ومعنى: الكريها خير ) ، أي : نفع في الدنيا ، وثواب في الدار الآخرة ) . وقت ذبحها وقت ذبح الأضاحي أربعة أيام، أولها من بعد صلاة العيد ( يوم النحر ) ، إلى غروب الشمس من آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة. (1) أخرجه البخاري (4000) ومسلم (١٦٦٦٠) (۲) تسیر ابن کثیر ۲ ۳۲۲۲۲۹ (۲) سورة الحج الاية ١٣
۱۳۸ المجرى في الأضحية أولا من حيث المقدار يجزئ عن الشخص الواحد وأهل بيته شاة واحدة، أو سبع بدنة، أو سبع بقرة، فيجوز لسبعة اشخاص الاشتراك في بقرة أو بدنة، فعن جابر قال : أمرنا رسول الله ﷺ أن نشترك في الإبل والبقر كل سبعة منا في مدنة (١). تانيا : من حيث السن يجزئ في الأضحية ( الجذع) من الضان فصاعدا وهو ما أتم ستة أشهر، والثني) من غيره من أنواع بهيمة الأنعام وهي: المغز، والبقر والإبل. ما لا يجزئ في الأضاحي بين النبي ﷺ ما لا يجزئ في الأضاحي، وذلك في حديث البراء بن عازب قال : قام فينا رسول الله ﷺ فقال: «أربع لا تجوز في الأضاحي العوراء الن عورها، والمريضة البيل مرضها، والعرجاء البين عليها، والعجماء التي لا تنقي (٢). اقرأ الحديث السابق ثم لخص منه ما لا يجزئ في الأضاحي ويلحق بهذه العيوب ماكان أشد منها ، أما ما كان فيه عيب يسير لا يبلغ ما ذكر في الحديث فهو مجزى، مثل ما باذنه خرق اوشق وما يقرنه كر، ونحو ذلك، والسالمة من هذه العيوب ولو كانت يسيرة أفضل. أفضل الأضاحي أفضل الأضاحي الإبل إن أخرجها الشخص كاملة عن نفسه؛ لأنها أنفع للفقراء، وأكثر ثمنا ، ثم البقر إن أخرجها كاملة، ثم الغنم والضأن أفضل من المعز)، ثم سبع بدنة، ثم سبع بقرة . أخرجه مسلم ۱۳۱۲۱۱ 1) أخرجه ابوداود (۲۰۸۳)، ومعنى (للشي) أي ليس عظمها مع من شدة الهزال
ما يشرع في لحوم الأضاحي الشرع لمن ذبح أضحية أن باكل منها ، ويجب أن يطعم الفقراء؛ لقوله تعالى : : تكلرايتها والعيشوا الساير الفقير ،١١٠ ، وإذا أهدى لجيرانه وأقاربه فهو أفضل. معلومات إثرائية مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي بإدارة النك الإسلامي للحمية استشعارا من المملكة العربية السعودية بأهمية الاستفادة مما يذبح في الحج من هدي وأطاح أنشات مشروع الإفادة من الهدي والأضاحي عام ١٤٠٣ هـ. يتولى الإشراف على ذبح الهدي والأضاحي ثم تخزينها ثم توزيعها على الفقراء في أنحاء العالم. سورة الحج الآية البي الضابي Zadahi A السلالات العريقة التي مودية الإفادة منة والأضاحمد بادارة البنك الإسلامي للتنمية السقف على مواد سم العربي الحد تقفل الخير لاكنا هنا عمود العسحر العيد قست عليها وكالا وتوكل الفنية - D لغلط
عمالها عشر ذي الحجة الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة هي أفضل أيام السنة، ففي حديث ابن عباس أن النبي ﷺ قال: اما في أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - - يعني أيام العشر ... الحديث . ما يشرع فيها يشرع في أيام عشر ذي الحجة ما يلي : أولا الإكثار من الأعمال الصالحة والاجتهاد في العبادة ، مثل : بر الوالدين وصلة الأرحام والصدفة والصيام وبخاصة صيام يوم عرفة لغير الحاج، والجهر بالتكبير، والإعلان به في الأسواق والمساجد وغيرهما . ثانيا : من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره أو ظفره أو بشرته في أيام عشر ذي الحجة ؛ حتى يضحي تعبدا لله تعالى، وعملاً بما ثبت من حديث أم سلمة أن النبي قال (2) دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي افلا يس من شعره وبشرته شيدا ، وأما المصحى عنهم فلا يلزمهم ذلك. التقويم اعرف الأصحية، وأبين حكمها. م هل يجوز أن يشرك المضحي أحدا من أهلها م في أجر أضحيته ! X ☑ 1) أخرجه البخاري (٦٨) (۲) اخرجه مسلم (۷۷۸۱) دارة العلم