الإظهار - التجويد - خامس ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الفصل الدراسي الثاني
الفصل الدراسي الثالث
١٢ الدرس الثاني الإظهار أتوقع بعد نهاية هذا الدرس أن : أهداف الدرس أتذكر معنى الإظهار. ٢ أتعرف على حروف الإظهار. أعطي أمثلة على حكم الإظهار. ٤ أطبق حكم الإظهار عند التلاوة. رابط الدر الرقمي www.ien.edu.sa أستمع لأحد القراء وهو يقرأ الآيات الآتية: ✓ قال الله تعالى : وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَاكٍ أَثِيمٍ يَسْمَعُ وَايَتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَوْ ﴿ يَسْمَعَهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ وَإِذَا عَلِمَ مِنْ ءَايَتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُرُوا أَوْلَبِكَ فَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ مِّن وَرَابِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئًا وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاةٌ وَلَهُمْ ۱۰ عَذَابٌ عَظِيمُ ) . أستمع إليه مرة أخرى، وألاحظ كيف ينطق النون الساكنة في مِنْ ءَايَتِنَا ) وفي (عَنْهُم ، وكيف ينطق التنوين في (أَفَاكٍ أَنيم» وفي هُزُوا أَوَلَيْكَ» وفِي عَذَابٌ عَظِيمُ). ماذا ستكتشف ؟ ستكتشف أن كلا من النون الساكنة والتنوين ينطقان نطقا واضحًا من غير غن ولا تشديد. وهذا حكم تجويدي يسمى الإظهار، فما معنى الإظهار ؟ ومتى تُظهر النون الساكنة والتنوين؟ هذا ما سيتم بيانه؛ فيما يأتي: (۱) سورة الجاثية، الآيات ٧-١٠ . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تعريف الإظهار الإظهار هو: إخراج النون الساكنة والتنوين عند أحد حروف الحلق (۱) من غير غنة كاملة. حروف الإظهار للإظهار ستة حروف، وهي: الهمزة الهاء العين الحاء الغين الخاء نشاط أحاول أن أجمع حروف الإظهار السابقة في جملة مفيدة أو أكثر. طريقة النطق بالإظهار أن تنطق النون الساكنة والتنوين مظهرتين من غير غنة كاملة، وذلك عند الحروف الستة. (۱) ويسمى (الإظهار الحلقي)، لأنه يكون عند حروف الحلق. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط المثال ينون ينهى أَنْعَمْتَ أتأمل رسم النون الساكنة وحرف الإظهار في المصحف كما في هذا المثال مِنْ حَمِيمٍ وأدون ما لاحظته. الأمثلة فسينْغِضُونَ ) وَالْمُنْخَنِقَةُ الحرف التوضيح نلاحظ في هذه الأمثلة أن النون الساكنة لما جاء بعدها هذه الحروف الستة أظهرت، فإذا قرأت يَنْتَونَ ، وأخرجت النون عند الهمزة فهذا هو الإظهار، وهكذا بقية الكلمات. أستخرج حرف الإظهار من كل مثال وأدوّنه أمامه. الشاهد قال الجمزوري في التحفة (1) . : للنون إن تَسْكُن وللتنوين أربع أحكام فَخُذ تبييني فالأول الإظهار قبل أحرف للحلق ست رتبتْ فَلْتَعْرف همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خَاءُ (۱) سليمان الجمزوري عالم جليل كان حيًّا سنة ١٢٠٨هـ، من مؤلفاته الشهيرة نظمه في التجويد (تحفة الأطفال) وقد شرحه بـ (فتح الأقفال بشرح تحفة الأطفال) وكلاهما مطبوع. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ت - . أستخرج ـ من الآيات الآتية - النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمهما نشاط الإظهار، وأبين حرف الإظهار. ٦٧ قال الله تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا ءَامِنًا وَيُتَخَطَفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ * وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوَى لِلْكَفِرِينَ ) . وقال الله تعالى: اللهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيحَ فَنُشِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَلِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يستبشرون صلے ٤٨ وقال الله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ ءَانَيْنَا لَقَمَنَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ( وَإِذْ قَالَ لُقَمَنُ لِابْنِهِ، وَهُوَ يَعِظُهُ يَبُنَى لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِرْكَ لَظْلَمُ عَظِيمُ ). ۱۳ 1 النون الساكنة حرف الإظهار التنوين حرف الإظهار مِنْ حَوْلِهِمْ الحاء حَرَمًا عَامِنَا الهمزة وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
17 نشاط ٤ أعطي من حفظي ثلاث كلمات فيها إظهار للنون الساكنة، وثلاث كلمات للتنوين. النون الساكنة حرف الإظهار التنوين حرف الإظهار الخلاصة ؟ تظهر النون الساكنة والتنوين إذا جاء بعدهما حرف من حروف الإظهار. التقويم رتب الكلمات الآتية لتحصل على معنى الإظهار : ( أحد، عند من غير غنة كاملة، النون الساكنة الحلق، إخراج، والتنوين، حروف ). كم عدد حروف الإظهار الحلقي؟ وما هي؟ س لماذا سُمِّي إظهار النون الساكنة أو التنوين بالإظهار الحلقي؟ لماذا أظهرنا حروف الإظهار مع النون الساكنة والتنوين؟ معلومات والجواب: لأن مخرج حروف الإظهار بعيد عن مخرج النون الساكنة والتنوين، وكل اثرائية مخرجين متباعدين فالأصل فيهما الإظهار. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446