طباعة الشاشة الحريرية - التربية الفنية - ثالث متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم
الوحدة الثالثة: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال المعادن
الوحدة الثانية: مجال أشغال الخشب
الوحدة الثالثة: فن رسم الكرتون (الكاريكاتير)
رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa مجال الطباعة A مجال الطباعة الموضوع طباعة الشاشة الحريرية أولاً: نبذة تاريخية عن فن طباعة الشاشة الحريرية: بدأت الفكرة الأساسية للطباعة بالشاشة الحريرية أو الشبلونة منذ الزمن البعيد في تنفيذ رسومات وزخارف بسيطة على منسوجات خاصة بالاستعمال الشخصي فكانت فكرة الطباعة بطريقة الاستنسل. تعود أصول الطباعة بالشاشة الحريرية إلى اليابانيين الشكل (۳۷) الشكل (۳۷) ، ثم تطورت لديهم عملية الطباعة بالتفريغ فاستخدموا نسيجاً حريريا يلصق فوق لوح الاستنسل المفرغ أو بين لوحين من الاستنسل المفرغين بنفس الرسم، وذلك لمنع تسرب الألوان أثناء الطباعة وليتم الحصول على توزيع متجانس للألوان ، وفي أثناء الحرب العالمية الأولى استخدمت في أمريكا كعملية صناعية وكانت محدودة الاستعمال ، حيث اقتصر استخدامها في طباعة الأعلام والرايات وكانت باستخدام لون واحد أو لونين ، ومع مرور الوقت وظهور تحسين في الأحبار والمواد الكيميائية تطور هذا النوع من الطباعة واستخدم في مجالات واسعة كطباعة الملصقات التجارية والإعلانات الكبيرة والملابس وأصبحت هناك طباعات متعددة الألوان بدلًا من اللون الواحد. ٤٩ مة المعطليه
الوحدة الثالثة ة ومع استمرار التطور استخدمت الشاشة الحريرية بشكل أفضل، وذلك بتثبيت المنسوج الحريري على إطار مفرغ قائم الزاوية ويتم تثبيته بشكل جيد ويشد بقوة حتى يكون النسيج مشدودا وغير مرتخي عند الطباعة عليه. نشاط (۱) أصنع شاشتي الحريرية وأطبع بها. الأدوات والخامات: الأدوات والخامات المستخدمة في طباعة الشاشة الحريرية تعتمد على الطريقة المستخدمة في هذه الطباعة حيث أنه يمكن تنفيذ هذا النوع من الطباعة بعدة طرق مختلفة وكثيرة. وفي مشروعنا هذا سوف نستخدم بعض منها وهي على النحو الآتي: قطعة قماش من الحرير. استيكر لاصق حجم كبير ٤ أداة المسح (اسكويجي) ويمكن استخدام البطاقات البلاستيكية بدلا عنها في حال عدم توفرها. ألوان الطباعة على الحرير. إطار خشبي. T V ٨ الشكل (۳۸) مشرط أو مقص. دباسة حائطية. قلم رصاص + شريط لاصق عريض. ورق سميك للطباعة.
مجال الطباعة ۵۱ أولاً : تجهيز الشبلونة طريقة التنفيذ: ۱- نغمس قطعة القماش في الماء ثم نضعها (۲) على الإطار الخشبي (۳) ونثبته بواسطة الدباسة الجدارية في نقطة واحدة (۳) كما في ( الخطوة الأولى ) . ۲- نقوم بعملية الشد في الاتجاه (أ) حسب الرسم ونثبته بواسطة الدباسة ونفس الطريقة في الاتجاه (ب). ٣- بعد التثبيت من الجهة العليا نقوم بالشد للجهة السفلى ونواصل عملية التثبيت مع موا مواصلة الشد عن كل خطوة تثبيت (٥) ، كما في (الخطوة الثانية ) . ٤- تواصل عملية التثبيت من جهة اليمين في الاتجاه (د)، ونثبت ثم في الاتجاه (ج ) ونثبت حتى نكمل عملية التثبيت حول الإطار، كما في (الخطوة الثالثة ) . -1 ه بعد الانتهاء من عملية التثبيت نشرع في تنفيذ التصميم. رسم التصميم على ورق أبيض عادي، كما في (الخطوة الرابعة). نقوم بنقل التصميم بواسطة ورق الكربون على الاستيكر اللاصق (الخطوة الخامسة ) . وكذلك على الشاشة الحريرية (الخطوة السادسة). T الخطوة الأولى الخطوة الثانية الخطوة الثالثة الخطوة الرابعة مة المعطليه
الوحدة الثالثة تفريغ التصميم الموجود على الاستيكر اللاصق بالمشرط ونزيل الأجزاء التي تم تفريغها مع بقاء الأجزاء التي سوف نستخدمها على ورق الخلفية للإستيكر (الخطوة السابعة ) . -۹- نقوم بنزع عناصر التصميم ولصقها على الشاشة الحريرية حسب ما هو مرسوم مسبقا بواسطة ورق الكربون. ١٠ - نحيط الشبلونة من الخارج بشريط اللاصق لضمان عدم تسرب اللون من أطراف الشبلونة، (الخطوة الثامنة ) . ۱۱ - نضع الشبلونة على الورق المراد الطبع عليه مع مراعاة مواقع التقاطعات الخاصة بحدود الطباعة (الخطوة التاسعة ) . ۱۲ - نقوم بسحب اللون بواسطة ماسحة الألوان وتعرف بإسم (الأسكويجي) من الأعلى إلى الأسفل بتأني ونكرر في نفس الاتجاه مع التأكد من أن اللون قد غطى كافة المساحة في الشاشة الحريرية، كما في (الخطوة العاشرة). الخطوة الخامسة الخطوة السادسة الخطوة السابعة الخطوة الثامنة الخطوة التاسعة ۵۲
مجال الطباعة ٥٣ ۱۳ - نقوم برفع الشبلونة عن الورق نلاحظ أن اللون قد نفذ من خلال المناطق المفرغة ونكرر عملية الطبع فينتج لدينا الشكل ٣٩٣٨). ورم الشكل (۳۹) الخطوة العاشرة من خلال هذا الأسلوب في الطباعة نستطيع أن نطبع بعض التصاميم على الملابس على الزجاج ولكن بالألوان المخصصة لذلك. بعد الانتهاء من الطبع يمكنك نزع التصميم من الشبلونة وغسلها بالماء جيدًا واستخدامها في طبع تصاميم أخرى من إنتاجك . وتعد طريقة الطباعة بالشاشة الحريرية من الطرق اليدوية والآلية في نفس الوقت، ومن جهة أخرى تعتبر تطوير لطريقة الطباعة بالاستنسل ، فقد أراد اليابانيون أن يدخلوا بعض التحسينات والإضافات على قالب الاستنسل ليعيش مدة طويلة دون يتعرض للتلف والتمزق خاصة أن أجزاء وفواصل الربط تعتبر ضعيفة على الاستنسل ومع التكرار في الطباعة لاحظوا أن الألوان تخرج من الحرير بدقة عالية ومنتظمة من خلال المسامات الموجودة على الحرير مما أدى إلى إنتاج أكثر دقة مة المعطليه
الوحدة الثالثة وجاء الأمريكيون بعد ذلك وأضافوا عليها تطويرًا آخر في منتصف القرن التاسع عشر، وترجع الفكرة إلى صامويل سيمون ( Samuel Simon ) ، ووضعوا مادة الجيلاتين التي يدهن بها الحرير، وعند تعرضها للضوء بدرجة معينة تتجمد . ويتم دهن المناطق التي لا يرغب في خروج اللون منها بمادة الجيلاتين تلك ، ثم تجرى عليه عملية تصوير ضوئي لسد الأجزاء المدهونة فتجمد وتبقى الأماكن غير المدهونة وتتم عملية الطباعة. الآن هناك مادة كيميائية حديثة تقوم بنفس المفعول وتسمى الحساس وهي تتأثر بسرعة بالضوء وتوجد جاهزة في العديد من المكتبات ومحلات بيع الأدوات الفنية. نشاط (٢) س ١ / هل يمكن عزل الألوان بخامة أخرى غير الإستيكر؟ س ٢ / لماذا يتم تمرير الحبر بواسطة الأسكويجي أكثر من مرة على سطح الشاشة الحريرية؟ ٥٤
نشاط (۳) ٥٥ مجال الطباعة 8 في هذا سنقوم في هذا النشاط بالطباعة على القماش باستخدام الشاشة الحريرية بنفس الطريقة السابقة في النشاط (۱) نجهز شاشتنا الحريرية وكذلك التصميم المراد طبعه إلا أن النشاط طباعتنا ليست على الورق إنما على القماش ، لذلك يجب مرا 1 - لا بد أن يكون القماش على سطح مستوي تماماً لضمان وصول اللون على المساحات المحددة. اعاة الآتي: ۲- لا بد أن يكون القماش مشدودًا والحرص على عدم وجود طيات على سطح القماش. ٣- يجب أن يكون القماش سميكا. ٤- استخدام ألوان تتناسب مع لون القماش. ٥- لا تقم بطابعة الوحدة الطبعة الثانية إلا بعد التأكد من جفاف الطبعة الأولى. ه تأمل تجربتك الطباعية وناقش مع زملائك ما يأتي: س ١ / كيف تستثمر هذه المهارة التي تعلمتها في الدخول لسوق العمل؟ س ٢ / ما الصعوبات التي واجهتك أثناء الطباعة وكيف تغلبت عليها ؟ مة المعطليه
الوحدة الثالثة 07 50 تتيح فن طباعة الشاشة الحريرية: لنا الطباعة بواسطة الشاشة الحريرية الكثير من الخيارات الخاصة بالخامة المراد الطبع عليها، حيث يمكن لنا أن نطبع على القماش كما في الشكل ( ٤٠ ) وعلى الزجاج و على أسطح الخشب المعالج وعلى الأسطح البلاستيكية . فقط ما علينا سوى اختيار الأحبار المناسبة التي يمكن استخدامها مع كل خامة من الخامات المذكورة. الشكل (٤٠) ومع تقدم تقنية الحاسب الآلي يمكننا أن نستخدم الحاسب الآلي في إنتاج العديد من التصاميم التي يمكن طباعتها بواسطة الشاشة الحريرية ، وسهل علينا أيضًا عملية نقل التصميم إلى الشفافية ، حيث يمكن طباعة التصميم على الشفافية مباشرة بواسطة طابعات الليزر ، ومن ثم معالجتها بالحبر الشيني للتأكيد على تعبئة كافة المساحات الخاصة بالتصميم وضمان عدم نفاذ الضوء من خلالها.
مة المعطليه مجال الطباعة OV ثانيا: معمل التحميض نظرا لاستخدام مواد كيميائية في تنفيذ هذا النوع من الطباعة فلابد من وجود مكان مخصص للتعامل مع هذه المواد الكيميائية، حيث إن هذه المواد شديدة التأثر بالضوء، كما يجب توخي الحذر عند استخدام هذه المواد خاصة من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية من هذه المواد ، أو ممن يعانون من أمراض تنفسية مزمنة . وفي هذه الحالة عليهم استخدام مواد بديلة مثل الصمغ أو أي مادة عازلة إلا أنه لن تكون دقيقة في عملية الطباعة مثل مادة الحساس. ثالثًا: الأدوات المستخدمة في طباعة الشاشة الحريرية: ( (+) Photo
الوحدة الثالثة ١ ٤ ΟΛ قطعة قماش من الحرير. صندوق الإضاءة الخاص بالتحميض. مادة الجلاتين أو الحساس أسكويجي ( ماسحة الألوان دباسة حائطية. ٦ ۱۰ إطار خشبي. شريط لاصق. شفافيات. أقلام وحبر شيني. مجفف. رابعًا: مراحل تنفيذ طباعة الشاشة الحريرية طباعة الشاشة الحريرية تمر بعدة مراحل وكل مرحلة تتم من خلال مجموعة من الخطوات ماذا نحتاج إلى تنفيذ هذا النوع من الطباعة ؟ أ- التصميم المراد طبعه . ب - قالب الطباعة . ج - الخامة المراد الطباعة عليها ، وسوف نقوم هنا بالطباعة على قميص رياضي. أ- تنفيذ التصميم المراد طباعته : لا بد أن نعلم أن الطباعة التي سوف نقوم بتنفيذها ستكون بلون واحد فقط على سطح ذو لون مختلف عن اللون المستخدم في الطباعة. ولتنفيذ التصميم يمكننا الاستعانة بالحاسب الآلي للقيام بعمل تصميم من خلال البرامج المتاحة مثل الألستريتور والكوريل درو كما في الشكل (٤١).
الشكل (٤١) القيام بعمل التصميم المراد طباعته وسوف نقوم بتصميم مبسط يمكن طباعته على الملابس كما في الشكل (٤٢). الشكل (٤٢) I♡ SAUDI ARABIA نقوم بنقله على الشفافية البلاستيكية والتأكد من تعبئة كافة المساحات الخاصة بالتصميم باللون الأسود بواسطة الحبر الشيني أو أي حبر لا يتأثر بالماء ، كما في الشكلين رقم (٤٣، ٤٤ ) . IS SAUDI ARABIA I♡ SAUDI ARABIA الشكل (٤٣) بهذا نكون قد انتهينا من إعداد الشفافية الخاصة بالتصميم. الشكل (٤٤) مجال الطباعة . ۵۹ مة المعطليه
الوحدة الثالثة ب - إعداد قالب الطباعة ( الشبلونة ) : هذه القوالب توجد جاهزة في المكتبات ومحلات بيع الأدوات الفنية على شكل إطارات خشبية مختلفة المقاسات، يمكن معرفة خطوات إعداد الشبلونة بالعودة للخطوات (١-٤) ص (٤٩). خطوات العمل : ۱ نجفف القالب بعد إعداده بواسطة المجفف. ٢- ندخل إلى معمل الطباعة ونطفئ الإضاءة ونعمل فقط على الإضاءة الحمراء الخافتة ونقوم بوضع مادة عدم الحساس العازلة للون على الإطار مع ملاحظة وضع القالب على أي سطح وباستخدام ماسحة الألوان ( الإسكويجي ) نقوم بتوزيعها على سطح الشاشة الحريرية كما في الشكل (٤٥)، وتنظيفه من الخلف من ترسبات مادة الحساس بواسطة ماسحة الألوان (الإسكويجي). نقوم بتجفيف القالب بواسطة المجفف دون تشغيل أي إضاءة. نضع الشفافية فوق الصندوق على الغطاء الزجاجي في الوسط ونضع عليها الشبلونة المدهونة بالمادة الحساسة العازلة للون ، ونحرص أن تكون الشبلونة على التصميم في الوسط، ونضع عليها قطعة من الشكل (٤٥) SAUDI ARABIA الشكل (٤٦) ٦٠
ب- إعداد قالب الطباعة (الشبلونة)
་ད مجال الطباعة - الورق الأبيض المتين وعليه ثقل حتى نضمن عدم وجود أماكن مرتفعة ينفذ منها الضوء. كما في الشكل (٤٦) ، ثم نقوم بتشغيل الإضاءة البيضاء الموجودة داخل الصندوق لمدة ما بين ٢ و ٣ دقائق. نقوم بغسل القالب بواسطة جريان الماء تحت الصنبور حتى تزال كافة المساحات التي تتعرض للضوء حتى يصبح القالب كما في الشكل (٤٧). نريد نرفع القالب للأعلى في الضوء لنرى إن كانت هناك مسامات لم تقفل في المناطق التي لا أن ينزل منها اللون إذا لاحظنا وجود فتحات نضع عليها من المادة الحساسة العازلة للون مرة أخرى وبواسطة المساحة الخشبية المثبتة بقطعة من البلاستيك (الإسكويجي ) لأنه أسهل في الحركة، وهنا لا يهم إذا كان المكان مضاء لأننا نرغب في أن تجمد المادة بسرعة. نضع شريط لاصق من جميع الجهات على الشبلونة من الأطراف الداخلية والخارجية، ومهمة هذا الشريط عزل الأطراف ليحول دون دخول اللون تحت الإطار مما يؤدي لتلف العمل. إذا كان لدينا كمية كبيرة من القمصان التي نرغب في طباعتها يجب علينا أن نثبت القالب على طاولة مستوية بواسطة مفصلات متحركة كما في الشكل (٤٨) . I♡ I♡ SAUDI ARABIA SAUDI ARABIA الشكل (٤٧) الشكل (٤٨)
الوحدة الثالثة ٦٢ أعلى نقوم برفع القالب ونضع تحته القميص المراد الطباعة عليه ، ونضع اللون في القالب، ثم نبدأ في اللون بواسطة (الإسكويجي ) ، كما في الشكل (٤٩). ۱۰ نقوم برفع القالب ونشاهد النتيجة كما في الشكل (٥٠). ♡ SADY ARANA الشكل (٤٩) الشكل (٥٠) نشاط (٤) فلنظهر قدراتنا الفنية لمعلم التربية الرياضية في ترقيم الملابس الرياضية، ولنطبع شعار للمدرسة على هذه الملابس وبنفس الطريقة السابقة نحاول أن نطبع شعارًا خاصًا بنا على حقيبتنا المدرسية. ملاحظة : يمكننا أن نطبع بأكثر من لون، فقط علينا استخدام أكثر من قالب، فلنتعاون مع زملائنا في الفصل لإنتاج عدة قوالب ، وفي النشاط الآتي سوف تتعلم كيف نطبع بأكثر من لون. نشاط (۵) • الطباعة بأكثر من قالب لاحظ الشكل رقم (٥١).
فلنظهر قدراتنا الفنية لمعلم التربية الرياضية في ترقيم الملابس الرياضية، ولنطبع شعار للمدرسة على هذه الملابس
يمكننا أن نطبع بأكثر من لون، فقط علينا استخدام أكثر من قالب
الطباعة بأكثر من قالب، لاحظ الشكل رقم 51
نلاحظ أن هذا التصميم يحتوي على أكثر من لون فهو يحتوي على الألوان الأسود والأحمر والأزرق والبرتقالي والأخضر ، لذلك عند طباعة مثل هذا التصميم بكافة ألوانه نحن نحتاج إلى أن نعمل قالبا لكل لون ، وفي هذه الحالة نحن نحتاج إلى خمسة قوالب. تعاون مع زملائك في عمل هذه القوالب 20 نشاط (1) I♡ SAUDI ARABIA الشكل (٥١) س ١/ هل نستطيع أن نطبع تصميما به أكثر من لون بقالب واحد؟ . انظر إلى التجربة الآتية، وصمم قوالب طباعية جديدة بالإستيكر اللاصق أو أي وسيط لتنفيذ قالب طباعي مبتكر . . لاحظ أننا هنا استخدمنا الإستيكر اللاصق لرسم العناصر المطبوعة، وسوف نقوم بالطباعة خمس مرات على نفس الخلفية. IS IS I SAUDI ARABIA SAUDI ARABIA SAUDI ARABIA SAUDI ARABIA SAUDI ARABIA ١ - الخطوة الأولى طباعة الحرف (1). ٢ - الخطوة الثانية طباعة صورة القلب . - الخطوة الثالثة طباعة القوس . ٤- الخطوة الرابعة طباعة كلمة (SAUDI ARABIA ). ه - الخطوة الخامسة طباعة رمز المملكة العربية السعودية (السيفين والنخلة ) . ٦٣ مجال الطباعة - مة المعطليه