الإنتاج في الفن التشكيلي - الفنون - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: مفهوم الفن
الوحدة الثانية: تطور الفن
الوحدة الثالثة: الإنتاج الفني
المشروع الفصلي
نشاط 2 بالتعاون مع زملاء الصف لنقم بعمل عدة تجارب حول أثر أحجام وأنواع الفرشاة على أسطح اللوحات، ثم نجمع صورًا توضيحية لنكون بها عرضًا مرئيا في شرائح توضيحية. نشاط 3 من أين يتم الحصول على شعر الفرشاة ؟ لنبحث عن الإجابة تعد الفرش من أهم الأدوات الفنية، ومن المهم جدًّا أن يتم الاعتناء بها بعد الانتهاء من استخدامها؛ للاستفادة منها مرة أخرى. الشكل (70) أشكال متعددة للفرش الشكل (71) لوحة الفنان الروسي فاسيلي كاندينسكي، تجريد 7 . 1910م . معرض تريتياكوف بموسكو، روسيا (Kandinsky, Wassily, Improvisation 1910.7, Moscow. The State Tretyakov Gallery) 67 وزارة تعليم Ministry of Education 2024-1446
الألوان المستخدمة في تنفيذ الفنون التشكيلية : الألوان الزيتية الألوان الشمعية يمكن إنتاج ألوان أحبار لوحات فنية الإكريلك باستخدام الألوان الخشبية الألوان المائية الشكل (72) الألوان المستخدمة فى تنفيذ الفنون التشكيلية أدوات الرسم بالألوان الزيتية أو بألوان الإكريليك: أ- اللوحة Canvas) لوحات قماش أبيض مشدودة على إطار خشبي ب - الفرش (Brush) تكون شعيرات فرش الألوان الزيتية وألوان الإكريليك أقسى من شعر فرش الألوان المائية، لذا ينبغي الاستفسار عنها قبل الشراء ( يمكنك أن تسأل معلمك أو المختص في المكتبة). 68 ج - الألوان (Colors) (الزيتية، ألوان الاكريليك) يوجد عدة أنواع منها، تختلف أسعارها باختلاف جودتها. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
د البلته :(Palette) طبق خشبي أو بلاستيكي يتم خلط الألوان عليه ومزجها، قبل وضعها على اللوحة. هـ - زيت (Oil) : هنالك العديد من أنواع الزيوت التي تستخدم كوسيط لتذويب الألوان الزيتية، ( يمكننا سؤال المعلم حول تلك الزيوت، أو نبحث عن خصائصها في الإنترنت)، أما ألوان الاكريليك فوسيطها الماء. A مذيب الألوان التربنتين (Turpentine): يستخدم لتنظيف فرش الرسم من الألوان (خاصة الألوان (الزيتية ونظرًا لخطورته، توجد له بدائل عديدة يمكننا البحث عنها في المكتبات والمتاجر المخصصة لبيع أدوات الرسم. 69 4 GRUMBACHER Turpentine نشاط أمامنا عدة لوحات فنية عالمية رسمت لمناظر وموضوعات مختلفة، لنقم بالبحث عنها في شبكة الإنترنت للتعرف على فنانيها والتقنيات والأدوات المستخدمة في إنتاجها. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 JRNAL T
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 A 4 خطوات تنظيف الفرش بعد استخدامها بالألوان الزيتية : أولاً : نضع قليلاً من مزيل الألوان تنر (Thinner) أو مذيب الألوان التربنتين (Turpentine) في طبق زجاجي. مع الحرص على ارتداء قفازات ونظارات وكمامة ؛ وملابس واقية لحماية الجلد والقماش من آثار التنر ورائحته النفاذة. ثانيًا: نستخدم ورق الصحف القديمة لتنظيف شعيرات الفرشاة ونبدأ بالجزء المعدني ونسحب إلى الأعلى قليلا وبرفق، حتى لا تنتزع الشعيرات. ثالثا: نمسك الفرشاة بيد، وورق الصحيفة بيد أخرى، ونضغط من منتصف الفرشاة برفق، حتى نزيل أكبر كمية من الألوان رابعًا: يجب التأكد أننا أزلنا أكبر كمية من الألوان من الفرشاة، ويظهر ذلك بوضوح في ورق الصحيفة. خامسًا: نقوم بغمس رأس الفرشاة في المذيب، ونحرك الفرشاة لإزالة أكبر قدر من الألوان. Klean Strip Paint Thinner 206-008-1 11 PMG NE AREVECA 6699 LEZ REG 1999 1700 COLPRESIDE ocations S 13.081 safu unapoom NunaGoo as 0 70 70 Thi th Cond
سادسًا: نكرر مسح الفرشاة بورق الصحف، لنتأكد من إزالة أكبر قدر من الألوان. obile.com stick t سابعًا: نضع قليلا من الصابون في طبق بلاستيكي، ونقوم بغسل رأس الفرشاة لإزالة بقايا الألوان. ثامنا: نحرك الفرشاة في الطبق، ونلاحظ تغير لون الصابون إلى لون الطلاء. تاسعًا مع تكرار الغسل لنلاحظ أن لون الطلاء قد زال من الفرشاة، ويبدو لون الصابون غير مختلط بلون الطلاء على الفرشاة. a by elbow. Sullivan y. At adeline in twice a we waters. In p lete trust in a huge role aid. with judges and mands of In the fall of er five or still compe eye on soon level. Se ing two along the v nere late 2005, H through a b sis. And bad عاشرا : نقوم بتجفيف الفرشاة بورق الجرائد، حتى نزيل أي بقايا للماء والصابون منها، ثم نحفظها في مكان جاف، تمهيدًا لاستخدامها مرة أخرى. 71 وزارة تعليم Ministry of Education 2024-1446
72 الفسيفساء (Mosaic): الفسيفساء أو فن الموزاييك (Mosaic) هي كلمة إغريقية تعني فن وحرفة صناعة المكعبات الصغيرة من الطين المحروق، واستعمالها في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية عن طريق تثبيتها بالجص (الروبة) فوق الأسطح الناعمة وتشكيل التصاميم المتنوعة ذات الألوان المختلفة. الفسيفساء عبر التاريخ: يعتبر الفسيفساء نوعا من الفن التعبيري التبسيطي، بتصميماته ثنائية الأبعاد ، وبألوانه الجذابة المتألقة، وهو من أقدم فنون التصوير منذ العصر الحجري، فقد كانت تكسي السطوح بمخاريط من الطين لها رؤوس ملونة، وبقطع من العظام، أو الأسنان، أو الأصداف في عقود أو حليات، أو هيئة صفوف، ويعتبر الإغريق هم أول من استخدموا الموزاييك كتقنية في فنونهم وذلك قبل أربعة قرون قبل الميلاد، وقد عثر في بلاد مابين النهرين على استخدامات لتقنية الموزاييك في تزيين الأدوات وتكسية الحوائط والتي ترجع إلى السومريين ثم الرومان ثم البيزنطيين الذين أدخلوا في صناعة الفسيفساء الزجاج والمعادن وطوروا هذه الصناعة بتصغير قطع الفسيفساء إلى أقل قدر ممكن حتى تتعدد الألوان وتصبح الصور أكثر بهجة والتفاصيل أكثر وضوحًا، وقد وجد في الفن المصري القديم نماذج خشبية طعمت بالعظم والعاج، وكذلك في الفن الهلنستي استخدمت قطع من الأحجار الملونة الصغيرة، ومنذ القرن الثاني قبل الميلاد وحتى القرن الرابع الميلادي تطور فن الموزاييك وظهر هذا الفن بالمنظور بتصميمات ثلاثية الأبعاد، وبمحاولات الإيحاء بالعمق، وقاموا بتصوير الأشكال الآدمية والهندسية والطيور والحيوانات، وتصوير الموضوعات الأسطورية ومناظر الطبيعة، واستمر تطوّر الفُسَيِّفساء حتى بلغ قمّته في القرن الخامس، حيث استخدم المسلمون التصاميم التجريدية، والهندسية، والنباتية بدلا من الأعمال التصويرية، باستخدام فسيفساء الحجر، والسيراميك و الزجاج . ومن أشهر الأمثلة قصر الحمراء في غرناطة، والجامع الأموي في دمشق. الشكل (73) عمل فني بالفسيفساء وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الفسيفساء عبر الثقافات المختلفة : وقد بلغ فن الموزاييك أوج ازدهاره في العصور الوسطى في الفترة ما بين الثالث عشر والرابع عشر الميلادي في أوروبا، وظهور نماذج رائعة زينت العديد من أرضيات العمارة الإيطالية والقباب والعقود كما انتقلت بعض الطرز الزخرفية لفن الفسيفساء من عصر النهضة الإيطالية إلى إسبانيا في القرن الخامس عشر الميلادي، وإلى الشرق الأقصى. الشكل (74) فسيفساء من العمارة الإيطالية الشكل (75) فسيفساء من الجامع الأموي الشكل (76) فسيفساء داخل مسجد بماليزيا في دمشق فن الفسيفساء الحديث عاد هذا الفن العريق للظهور من جديد بصورة حديثة تواكب العصر، نظرًا لروعة تصاميمه وجمال تشكيلاته النابعة من مناجم التراث والحضارات القديمة، فنجد أن فنان الفسيفساء الحديث قام بالجمع بين أفضل تقنيات الإنتاج التقليدية وأحدث التأثيرات المبتكرة باستخدام تصاميم معاصرة وخامات وتقنيات متطورة، أكسب فن الفسيفساء خواص فنية منفردة ومميزة، جعله من الفنون الهامة المستخدمة في عالم الإنتاج الفني والديكور. ويعتبر الفنان المصري سعد رومان من رواد فناني الفسيفساء بالعالم حيث يعتبر رائد فن المايكرو موزاييك ( Mosaic Micro Art في العصر الحديث، ذلك الفن الذي اندثر بعد فترات الازدهار الفني في عصر النهضة، حيث أن كل ما يملكه العالم من قطع فنية من هذا النوع كان نتاجًا لهذه الفترة الزمنية، وما بقي منه موجود فقط في متاحف أوروبا وأمريكا أو في الكاتدرائيات القديمة. وفن الميكرو موزاييك الفسيفساء الدقيقة A Mosaic Micro هو عبارة عن قطع زجاجية صلبة وملونة متناهية الصغر، يصل عرض الكثير منها إلى أقل من ملليمتر. وأكبر قطعة منها. 73 وزارة تعليم Ministry of Education 2024-1446
74 يصل عرضها إلى ثلاثة أو أربعة ملليمترات؛ لتكون ملايين من الدرجات اللونية. يشكل بها الفنان لوحته بعد التقاطها بملقط خاص ورؤيتها من خلال عدسة مكبرة ولصقها بلاصق قوي. نشاط 1 الشكل (77) من أعمال الفنان سعد رومان نتأمل جماليات ( الفسيفساء (الدقيقة ) فن المايكرو موزاييك Micro Mosaic Art) ونحلل القيم الفنية والجمالية له، ونكتشف علاقة هذا الفن بفن البوينتليزم (Pointillism). تقنيات فن الفسيفساء: تقنيات الفسيفساء الرقمي الورقي الرسم والتلوين الزجاجي الرخامي والحجري وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط 2 من خلال الصور المعروضة أمامنا، نستنتج الأدوات والخامات المستعملة في تنفيذ كل تقنية منها، ونناقش مع زملاء الصف أساليب وطرق التنفيذ. الشكل (78) الفسيفساء الرخامي والحجري الشكل (79) الفسيفساء الزجاجي الشكل (80) فسيفساء الرسم والتلوين 75 وزارة تعليم Ministry of Education 2024-1446
76 الشكل (81) الفسيفساء الورقي الشكل (82) الفسيفساء الرقمى الأدوات والخامات المستخدمة لفن الموزاييك : تختلف الأدوات والخامات المستخدمة لفن الموزاييك وفق النوعية المراد إنتاجها من هذا الفن فهناك على سبيل المثال: الموزاييك التقليدي بالحجر والرخام ، وقطع الزجاج الملون. وخاماته وأدواته مكونة من: 1. قطع الرخام المكسر والأحجار والخزف والزجاج والفصوص الملونة... الخ. الشكل (83) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
2. أدوات رسم مسطرة وأقلام وأدوات تقطيع الرخام والزجاج وأدوات تكسير، وغراء قوي. 3. الجص (الروبة) وأدواتها (وعاء - إسفنج - وأداة مسح وضغط). .4 أدوات حماية قفازات ونظارة واقية وكمامة ANGRO MERAK الشكل (84) الشكل (85) الشكل (86) 77 وزارة تعليم Ministry of Education 2024-1446
4 خطوات تنفيذ الموزاييك الحجري والرخامي: 1. اختيار التصميم وتقسيمه بقلم الرصاص إلى شبكة فسيفساء وشفه وطبعه على الخلفية المراد تنفيذ العمل عليها. الشكل (87) 2. تحديد الدرجات اللونية للتصميم وفق دائرة اللون. 3 تجهيز الأدوات والخامات الخاصة بالتقنية المراد تنفيذها. .4 ارتداء أدوات الحماية أثناء العمل. 78 الشكل (88) 5. قص القطع بالأدوات القاطعة أو تكسيرها بالمطرقة وفق التصميم. الشكل (89) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
6. تثبيت قطع الموزاييك بالغراء وتركها حتى الجفاف. الشكل (90) .7 وضع الجص ( الروبة) على التصميم بعد خلطه بالماء مع إمكانية إضافة ألوان أكريليك أو بوستر للحصول على درجة لونية مناسبة للتصميم أو خلطه بلون أسود للحصول على اللون الرمادي الفاتح، أو تركه بلونه الطبيعي، ومن ثم القيام بضغطه بالأداة حتى يتخلل الجص كافة الفراغات، ومسحه بإسفنجة مبللة لإزالة الفائض منه، وتركه ليجف لمدة لا تقل عن 24 ساعة. بعد الانتهاء من الخطوات أعلاه سنحصل على قطعة فنية في صورتها النهائية الشكل (91) العمل في صورته النهائية 19 79 وزارت تقيم Ministry of Education 2024-1446
نشاط 3 نبحث عن أساليب وتقنيات أخرى تميز بها فن الفسيفساء، مدللين إجابتنا بالصور، ونعرضها على المعلم / المعلمة لمناقشتها للاستفادة منها عند تنفيذ القطعة الفنية. نشاط 4 نقارن بين اللوحات من حيث أشكال قطع الفسيفساء وأحجامها وألوانها ونستنبط العلاقات الخطية واللونية اللازم مراعاتها عند تنفيذ أسلوب الفسيفساء. الشكل (92-أ) نشاط 5 الشكل (92-ب) الشكل (92-ج) لوحتان لفن الفسيفساء كلاهما تعبر عن كائنات حية لقاع البحر إحداهما بالتقنية التقليدية والأخرى حديثة برأيكم ما وجه الحداثة والاختلاف بينهما ؟ 80 80 الشكل (93) لوحة فسيفساء بالتقنية التقليدية الشكل (94) لوحة فسيفساء حديثة وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط 6 أثمرت الثقافة الفنية المعاصرة عن خلاصة الفكر الإنساني في صياغة أفكاره في منجزه التشكيلي بقيم فنية وجمالية بموروث حضاري يتمثل فيه الإبداع في النمط الفني له، لنقم بتحليل إبداعي للتقنيات والخامات التي يمكن استبدالها وإضافتها ؛ لابتكار لوحة فسيفساء بقيم محلية جديدة متطورة تعبر عن منطلقاتنا الفكرية المعاصرة. الشكل (95-أ) الشكل (95-ب) الشكل (95-ج) الشكل (95-د) نشاط 7 لنقم بتنفيذ لوحة فسيفساء بطابع حديث بالتقنيات المناسبة، مع إظهار الهوية السعودية فيها بشكل مبتكر. 81 وزارت نيم Ministry of Education 2024-1446
82 من الكولاج والديكوباج و تأثر الفنانون في الحركات الفنية الحديثة بالوسائط التشكيلية التي وفرتها التكنولوجيا والصناعات الحديثة، وأصبح العمل الفني لا يعتمد على الخامات التقليدية، بل أدخل عليه خامات أخرى مختلفة. وصاغ الفنانون العديد من الإبداعات الفنية الناتجة عن عواطفهم وانفعالاتهم المختلفة، فأظهروا الخامات المتنوعة في صور جديدة لتترك أثرا إيجابيا لدى المتلقي مثل: 1. تنمية الثقافة البصرية. 2. إضفاء اللمسة الجمالية على اللوحات والأسطح المختلفة. .3 استغلال الخامات البيئية والمستهلكة. 4. تقدير العمل اليدوي. ومن خلال إدراك الفنان للخامات والأدوات ومعرفة خصائصها وكيفية استغلالها، اتسعت دائرة أفكاره وقدراته على الإبداع والابتكار، وربما أوحت له من ألوانها وملامس سطوحها رؤية ابتكارية فيما يصمم، فتخرج أعماله حاملةً صفة الابتكار والنجاح. كما أن نجاح استخدام الخامة يتوقف على خبرة الفنان بها وتجريبها بنفسه حتى يتمكن منها ويستطيع معرفة مزاياها وعيوبها ، والشكل الفني عادةً ما يُؤكد بخامة واحدة أو أكثر ، ولكن ينبغي عند ارتباط خامة بخامة أخرى في العمل الفني أن تتناسب مع بعضها بعضًا. ويتكامل العمل الفني من خلال مواصفات الخامة وتفاعلها مع حس وفكر الفنان فمن المعروف أن لكل خامة إمكانات معينة تؤهلها أن تكون وسيلة لتحقيق بعض القيم الفنية. ومن الفنون التي تناولت الخامة فن الديكوباج وفن الكولاج ، والتي تعني فن قص ولصق الورق والخامات المستهكلة على الأسطح المختلفة بطريقة فنية. نشاط 1 لنقم بالبحث عن الخامات الطبيعية والصناعية التي من الممكن استخدامها في الأعمال الفنية، ونقارن بينها من خلال تحليل مميزات كل خامة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
من الكولاج (Collages) الكولاج مصطلح مشتق من الكلمة الفرنسية كوليه (Coller) والتي تعني اللصق ، وهو فن قديم يعتمد على تجميع بعض الأدوات والخامات المستهلكة لإنتاج شيء جديد. ويسمى عادةً (mixed media) أي خلط الوسائط، وقد تطور هذا الفن في أوروبا حتى وصل إلى العمارة والهندسة والديكور الداخلي. فن الكولاج يقوم على قص ولصق خامات متنوعة، لتكوين شكل جديد. وهو أحد الفنون البصرية التي ظهرت في لوحات الفنانين براك وبيكاسو استخدم فنانو العصر الحديث خامات عديدة في لوحاتهم ودمجوا بينها، فاللوحة قد تحمل أكثر من خامة سواء أكانت هذه الخامات طبيعية أو صناعية. والكولاج يُعطي اللوحات بُعدًا حياتيا ، إذ تتحول الخامات المستخدمة فيها إلى ذكريات فتأخذ مدلولاً آخرًا يبتعد كثيرًا عن الاستخدام المباشر لها، فتجعل المتلقي يتذوق اللوحة بطريقة مغايرة عن أي لوحة أخرى. CIM نشاط 2 VIOL Suivi de COITION DEF الشكل (96) لوحة للفنان جورج براك (1914م) ويظهر فيها أسلوب الكولاج بقصاصات الصحف وإضافة بالرسم لكأس تظهر فيه الظلال لنبحث عن لوحات لفنانين سعوديين وفنانات سعوديات منفذة بأسلوب الكولاج، ونحللها من حيث ( الخامة المستخدمة وملاءمتها للموضوع) ثم نقترح خامات بديلة لها . 83 وزارة تقيم Ministry of Education 2024-1446
عند تأمل الأعمال الفنية عامةً، واللوحات المنفذة بالكولاج خاصةً، نجدها تحمل في داخلها قيمًا جمالية ورموزًا ودلالات برؤيا تركيبية إبداعية مختلفة. وكل منتج بعد عرضه ينفصل تماما عن الفنان الذي قام بتنفيذه فيتحول إلى كيان مستقل يتميز بالجدة والابتكار والإثارة والغموض، وعدم التكرار. ويجعل المتلقي يتأمله مرات ومرات؛ ليكشف عما بداخله من جماليات وقيم، وفي كل مرة يكتشف قيم جمالية لم يكتشفها في المرات السابقة. SUZE الشكل (97) لوحة للفنان بابلو بيكاسو La Suze (1912م) ويظهر فيها استخدام قصاصات الأوراق. الخامات والأدوات المستخدمة لتنفيذ الكولاج استخدم الفنانون خامات عديدة في تنفيذ أعمالهم بالكولاج بما يتناسب مع أفكارهم وتصميماتهم، وأطلقوا لخيالهم العنان في استخدامها. واشتركت معظم الأعمال في: لوحات ومجسمات ( يتناسب حجمها وسمكها مع الخامات المستخدمة). أوراق مجلات وخامات مختلفة (قطع بلاستيكية أو معدنية، ريش، أصداف، أسلاك). ألوان مناسبة للفكرة والخامة المختارة ( زيتية أو إكريليك ) . A 84 طريقة تنفيذ الكولاج إعداد التصميم، ويُفضل أن يكون معتمدًا على المساحات والأشكال المختلفة (فكر: لماذا؟). لصق الخامات المختارة على المساحات المحددة على السطح بعد قصها، وفقًا للتصميم. إضافة الخامات المساعدة أو استخدام الألوان؛ لتشطيب العمل وإخراجه. الشكل (98) خطوات تنفيذ ساعة باستخدام فن الكولاج وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الخامات وا؟لدوات المستخدمة لتنفيذ الكولاج
نشاط 3 لنفكر لماذا تستخدم الخامات المساعدة في إخراج وتشطيب القطع الفنية ؟ الشكل (99) للفنان السعودي عبد الله حماس، 1996م -خامات مختلفة على قماش يظهر في لوحة الفنان عبد الله حماس ( تكوين) استخدام الخامات المختلفة على القماش، والأشكال الموجودة في اللوحة عبارة عن أشكال بسيطة تعطي رموزًا ودلالات، ويظهر في اللوحة استخدامه للألوان الأساسية التي اندمجت مع بعضها في أجزاء من اللوحة لتعطي ألوانًا جديدة، يظهر أيضًا اللونين الأبيض والأسود لإعطاء الإحساس الغامق والفاتح. 85 95 وزار نيم Ministry of Education 2024-1446
86 نشاط 4 هل تختلف خطوات تنفيذ العمل باختلاف العمل والخامات المساعدة؟ ولماذا ؟ نشاط 5 من خلال الخامات البيئية والمستهلكة، لنقم بتنفيذ عملا فنيا يُحقق معنى الكولاج. فن الديكوباج Decoupage يُعتبر فن الديكوباج من الفنون الصينية التي طورها الأوروبيون في القرن الثاني عشر الميلادي، وكلمة ديكوباج فرنسية الأصل وتعني «القص»، وفن الديكوباج والكولاج تعني فن قص ولصق الورق على الأسطح المختلفة بطريقة فنية، وسمي قديما بفن الإنسان الفقير؛ لأنه كان يزين أدواته وأثاثه بقص ولصق القصاصات ثم يدهنها بطبقة من الورنيش. ويُعرف ب أنه فن الـ 4C ، والتي تمثل الحروف الأولى من الكلمات الإنجليزية التي تصف الخطوات الأساسية لتنفيذ الديكوباج ، وتظهر في الشكل الآتي: تقطيع Cutting تشكيل Composing تغطية تلوين Covering Coloring 4C الشكل (100) الخطوات الأساسية لتنفيذ الديكوباج وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
87 97 وزارت نيم Ministry of Education 2024-1446 ويعتبر الديكوباج من الفنون الاقتصادية التي تسعى لترشيد العادات الاستهلاكية لدى الفرد فيتحول من فرد مستهلك إلى فرد منتج. وما يميز فن الديكوباج أنه يجعل الفرد قادرًا على تجديد وتطوير كل ما هو مستهلك، وتحويله إلى عمل جديد. تزيد قيمته الجمالية باللمسات الفنية ويزيد من قدر المنتج بالإبداع فيه وذلك من خلال: وظيفته وقيمته النفعية والجمالية. تنظيم عناصر التشكيل ( النقطة الخط اللون ... ) . تحقيق الاتزان والإيقاع والوحدة. العلاقات الإنشائية في النسب وإخراج العمل الفني. استخدام وسائط التشكيل المناسبة. الاستعانة بالطبيعة كمصدر للإلهام وكذلك بفنون الحضارات والفن الحديث وقيم المجتمع وعاداته. اختيار التقنية المناسبة مع • تنظيم المساحات. الخامة. الشكل (102) لوحة الفنانة الفلسطينية سمر الحجاج nopers. abcdefghijk BCD الشكل (101) عمل فني للفنانة السعودية بيان القحطاني
ويأخذ الديكوباج صورتين هي : الديكوباج المسطح. • الديكوباج البارز. نشاط 1 نقارن بين الديكوباج المسطح و الديكوباج البارز ، وندعم المقارنة بالصور. ويستخدم الديكوباج لأغراض متعددة منها : تجديد القطع والتحف القديمة. إضافة لمسات فنية لبعض القطع. إخفاء بعض العيوب التي قد تطرأ على اللوحات. تزيين البطاقات وتغليف الكتب والعلب وغيرها. نشاط 2 بالتشاور مع زملاء الصف، لنعدد استخدامات أخرى للديكوباج. 88 88 نشاط 3 نناقش كيف يمكننا الاستفادة من عناصر التصميم في تنفيذ الديكوباج. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ولتنفيذ الديكوباج أدوات وخامات أساسية تتمثل في: . توفر سطح مناسب للعمل مثل الزجاج أو الخشب أو الفخار، وغيرها. • المناديل الورقية أو أوراق ذات رسوم منوعة، ويراعى انتقاء الصور والكلمات المكتوبة عليها. ألوان للرسم تناسب السطح المراد تنفيذ العمل عليه. ورنيش. صمغ أبيض. نشاط 4 لماذا يعمد الكثير إلى استخدام ألوان الإكريليك عند تنفيذ الديكوباج؟ A طريقة تنفيذ الديكوباج المسطح: 1. اختيار السطح المراد تنفيذ الديكوباج عليه. 2. اختيار الصور والرسوم التزيينية، والتي من الممكن أن تكون من ورق الهدايا أوالمجلات أو المناديل. 3. قص الصور والأشكال بعناية ومراعاة عدم ترك أي أثر للخلفية، ويفضل استخدام مقص صغير ليكون القص أكثر إتقانًا. .4 لصق الصور بعد قصها على سطح القطعة المراد تزيينها باستخدام الصمغ الأبيض. 5 بعد الانتهاء من عملية لصق جميع الصور، يتم دهن السطح بطبقات متعددة من الورنيش. 99 89 وزارت نيم Ministry of Education 2024-1446
90 06 طريقة تنفيذ الديكوباج البارز الشكل (103) خطوات تنفيذ الديكوباج المسطح النتيجة النهائية يتم فيها استخدام الأدوات والخامات السابقة، ويضاف إليها نسخ الصور المختارة عدة مرات (ومن الممكن الحصول على نسخ متعددة وبأحجام مختلفة عن طريق الحاسب الآلي). تلصق الصور بعد قصها على سطح القطعة المراد تزيينها باستخدام الصمغ الأبيض ثم يتم وضع قليل من صمغ Glue Gun ولصق الصورة المنسوخة وتكرر العملية؛ وذلك للحصول على عدة مستويات. ومن الممكن استبدال الصمغ بقصاصات من الكرتون أو القطع المعدنية. بعد الانتهاء من عمليات اللصق ، يتم دهن السطح بطبقات من الورنيش. إرشادات هامة أثناء العمل: . إعداد السطح المراد العمل عليه قبل البدء في عملية اللصق ( مثل صنفرة السطح الخشبي أو الآنية الفخارية). التخلص من فقاعات الهواء التي قد تنتج عند عملية اللصق. ترك طبقة الورنيش تجف ثم دهن السطح بالطبقة التالية، وهكذا. ارتداء الملابس الواقية النظارات، القفازات عند استخدام الورنيش. الحرص على العمل في مكان يتمتع بتهوية جيدة لتفادي التعرض للأبخرة المتصاعدة من الورنيش. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط ما 5 نفكر معا ونستنج : ماهي مبررات الإرشادات السابقة ؟ نشاط 6 الشكل (104) خطوات تنفيذ الديكوباج البارز بالتعاون مع زملائنا، نقوم بتنفيذ ديكوباج مبتكر، مراعين فيه شروط العمل الجيد. 91 وزارة تقيم Ministry of Education 2024-1446